www.alwataniapress.ma/com - 05 23 32 18 64/+212601461851         خنيفرة - تخليد الذكرى ال 14 لإنطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية             سيدي قاسم - إمرأة تضرم النار في جسدها بالشارع             ماذا تجني آسفي من الفوسفاط، ودعم اوسيبي الى أين يذهب ؟؟             أسرة الأمن في فاس تخلد ذكرى ميلادها الـ63 وتوشح عددا من رجالها...             خنيفرة - مريرت ساكنة تطالب بالطوبيس في مغرب التي جي في             الخميسات - فنانون ومتقفون يناقشون المشاكل التي تعترض الأعمال المسرحية             طموح ممزوج بنفس عميق وإكراهات تلوح في الأفق بجماعة تنگرفا اقليم سيدي افني             المحمدية - احتلال السكن الوظيفي والإداري ...قنبلة مسكوت عنها             بعد انطلاق اعتصامهم بساعات قائد مقاطعة الكورس باسفي يتزعم تدخل امني متهور في حق الباعة المتجولين             خطير..المامون بوعلام يتهم منعش عقاري بتواطؤ مع رئيس جماعة المنصورية بالتهديد و بمحاولة الاستيلاء على عقاراته             جماعة المنصورية إقليم بنسليمان تتعزز بإشارات ضوئية استعدادا للموسم الصيفي             طموح لا تنتهى وتحدات تعرقل مسار النهضة في صفوف شباب تنگرفا اقليم سيدي افني             مصادقة اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم تاونات على 33 مشروعا اجتماعيا بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 79 مليون درهم             سطات : والي الامن يقدم حصيلة السنة في الذكرى 63 لتأسيس جهازها الامني             خنيفرة - لجنة مشتركة للوقوف على تعثر مشروع ملكي خاص بالماء الصالح للشرب             وللفساد السياسي بآسفي مبرراته واعذاره التي يستند إليها             خيمة رمضان والسكري لجمعية الأمل لمرضى السكري بالمغرب في ساحة إجباري أكدال بفاس             أسرة الأمن بالمحمدية تضاعف اليقظة في الاحتفال بالذكرى 63 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني             المنطقة الاقليمية بالخميسات تحتفل بالدكرى 63للامن الوطني             بالصور..أسرة الأمن الوطني بخنيفرة تحفي بعيدها الوطني             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أنباء وطنية

 
 

»  جهات

 
 

»  حوادث

 
 

»   تحقيقات

 
 

»  رياضة

 
 

»  حوار

 
 

»  قضايا ساخنة

 
 

»  أعمال جمعوية

 
 

»  إعلانات

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  أخبار فنية

 
 

»  مواد إعلانية

 
 

»  إجتماعيات

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة ومعرفة

 
 

»  TV الوطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 
قضايا ساخنة

سيدي قاسم - إمرأة تضرم النار في جسدها بالشارع


المحمدية - احتلال السكن الوظيفي والإداري ...قنبلة مسكوت عنها


خنيفرة - لجنة مشتركة للوقوف على تعثر مشروع ملكي خاص بالماء الصالح للشرب


سنتين و 10 أشهر حبسا نافذا في حق مدير مجموعة مدارس التعليم الخاص بالمحمدية بتهمة النصب و الاحتيال

 
أخبار فنية

الخميسات - فنانون ومتقفون يناقشون المشاكل التي تعترض الأعمال المسرحية


مصممة الأزياء( فاطمة الزهراء مبتهج )تبدع في  أناقة  ازيائها


الفنان هلال بيلباو يتألق في اغنية وحداني في الغربة

 
جهات

خنيفرة - تخليد الذكرى ال 14 لإنطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية


ماذا تجني آسفي من الفوسفاط، ودعم اوسيبي الى أين يذهب ؟؟


خنيفرة - مريرت ساكنة تطالب بالطوبيس في مغرب التي جي في


طموح ممزوج بنفس عميق وإكراهات تلوح في الأفق بجماعة تنگرفا اقليم سيدي افني

 
إجتماعيات

تشييع جتمان الدركي سعيد الدهبي بمسقط راسه


احد اعمدة الفن الأمازيغي ودع الفن هذا الصباح


تعزية ومواساة للزميل علي بن حسينة مراسل الوطنية بريس بأكادير ونواحيها على وفاة زوجة خاله


تهنئة للدكتور عبدالواحد شعير بحصوله على شهادة الدكتوراه

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

الخميسات - حفل تقديم و توقيع النص المسرحي الجديد (أهل المخابئ) للمؤلف و المخرج المسرحي الأستاذ كريم الفحل الشرقاوي


الملتقى الأول للقصة دورة الراحل (رشيد الشباري) بمدينة الشمس


سيدي قاسم - أمسية تأبينية لروح الفقيد الأستاذ رشيد الشباري


سيدي قاسم مدينة الشمس تحتضن الملتقى الأول للقصة تحت شعار (وفاء لشموع المدينة)

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 40
زوار اليوم 7000
 
صحة

الأسبــوع الــوطنــي للتــــلقيـــح من 22 إلى 28 أبريل 2019تحت شعار(من أجل الحماية من الأمراض: لنواصل التلقيح)


بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي

 
 

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين 12 ماي 2014


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 ماي 2014 الساعة 10 : 11





الوطنية بريس - و م ع

 

* أخبار اليوم المغربية:

- الزيادة في الحد الأدنى للأجور لن تكلف أكثر من 20 ألف درهم لكل مقاولة..عدد العمال والأجراء الذين سيستفيدون من قرار الزيادة في الحد الأدنى للأجور سيكون في حدود 1,2 مليون شخص وهو ما يمثل 43 في المائة من عدد المستخدمين المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعيº والزيادة لن تكلف المقاولات سوى زيادة سنوية تقدر ب 20 ألف درهم لكل مقاولة.

- المسطرة الجنائية الجديدة تبقي على خيط رفيع بين النيابة العامة ووزير العدل والحريات.. فرغم أن التوجه في التعديلات على مشروع قانون المسطرة الجنائية يسير نحو جعل الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض هو رئيس النيابة العامة بدل وزير العدل والحريات، إلا أن الصيغة الجديدة تبقي على خيط رفيع بين الوزير والنيابة العامة.

- بوسعيد يلتزم أمام لاغارد بقرب إصلاح أنظمة التقاعد لتجنب إفلاسها.. إذ التزم وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، خلال ندوة مشتركة مع مديرة صندوق النقد الدولي، بقرب الشروع في إصلاح أنظمة التقاعد إلى جانب رفع سن التقاعد وتقليص قيمة المعاشات عبر مراجعة طريقة احتسابها.

* الصحراء المغربية:

- صندوق النقد الدولي مستعد للتفاوض على خط ائتمان جديد لفائدة المغرب.. حيث أعلنت كريستين لاغارد، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، عن استعداد الصندوق التفاوض على خط ائتمان احترازي بقيمة 6,2 مليار دولار مع المغرب. لاغارد قالت إن المملكة تعاملت بشكل ذكي مع خط الوقاية والسيولة الذي وضعه الصندوق رهن إشارتها في السنتين المنصرمتين.

- ثلاث مركزيات نقابية في حالة تعبئة من أجل التعجيل باستئناف الحوار الاجتماعي.. مصدر مطلع قال إن نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، ستراسل رئيس الحكومة لتذكيره بالتزاماته المتمثلة أساسا في استئناف جلسات الحوار الاجتماعي وتنبيهه من الاستمرار في تجاهل المطالب المشروعة للطبقة العاملة.

- جدل حول دخول المستثمرين الخواص إلى قطاع الصحة.. حيث ينتظر المتتبعون للشأن الصحي ما ستؤول إليه مصادقة البرلمان على تغيير القانون المنظم لمزاولة الطب، الذي صادقت عليه الحكومة، إذ يعتبر رأي البرلمان حاسما في مسار طويل من الجدل والمفاوضات حول نصوص هذا الإطار القانوني.

* بيان اليوم:

- كريستين لاغارد، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، قالت إن الإصلاحات الحالية التي يعرفها المغرب في مجال المالية العمومية، ترمي إلى بلوغ إطار ماكرو اقتصادي مستقر، وتسعى إلى تحقيق استهداف جيد لإنفاق المال العام لفائدة الفئات الأكثر احتياجا، أي الفئات الأكثر فقرا. وأعلنت لاغارد عن استعداد صندوق النقد الدولي التفاوض مع المغرب من أجل تجديد خط الوقاية والسيولة لمدة ثانية تدوم سنتين، بعد انتهاء الخط الأول متم شهر غشت القادم.

- بعد "فيفاندي": الفرنسيون يبيعون حصة من "طوطال المغرب" .. حيث استحوذت شركات "الزاهد" السعودية على حصة 30 في المائة من رأسمال "طوطال المغرب" فرع المجموعة الفرنسية (طوطال)º ومصدر مأذون ب "طوطال المغرب" أفاد بأن الفرنسيين سيطرحون حصة 15 في المائة للبيع بالنسبة للمغاربة أفرادا ومؤسسات، وذلك بعد طرح أسهمها في بورصة الدار البيضاء.

- رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان إدريس اليزمي، أكد على ضرورة مأسسة المقاربة الحقوقية ككل في المدرسة المغربية، وذلك استنادا إلى المضامين التي حملتها وثيقة الدستور الجديد والميثاق الوطني للتربية والتكوين والإعلان العالمي لحقوق الإنسان وإعلان الأمم المتحدة للتثقيف والتدريب في مجال ثقافة حقوق الإنسان. ودعا اليزمي، في ختام حفل توقيع اتفاقية الشراكة بين اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان الرباط-سلا-زمور-زعير والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط، إلى تعبئة وطنية من أجل مكافحة كل أشكال التمييز، خاصة المرتبط بالاستفادة من حق الولوج إلى التعليم.

* المنعطف:

- النساء الإفريقيات المشاركات في منتدى الداخلة دعت، أول أمس السبت، المنتظم الدولي لفك الحصار عن المحتجزين بمخيمات تندوف، وخاصة منهم النساء والأطفال. وطالبت المشاركات في مداخلاتهن حول موضوع "النساء، الأمن والسلام" ضمن فعاليات هذا المنتدى، الذي ينظم على مدى ثلاثة أيام، بشراكة بين المعهد الدولي للأمن والتنمية وولاية جهة وادي الذهب-لكويرة ومجلس الجالية المغربية بالخارج، الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بوضع حد لمأساة المواطنات المغربيات المحتجزات بمخيمات تندوف بجنوب الجزائر.

- مجلس وزراء الخارجية لاتحاد المغرب العربي أكد على أهمية التصدي الجماعي للمخاطر الأمنية العابرة للحدود التي تواجهها المنطقة المغاربية، مشددا في بيان صدر عقب اختتام أشغال دورته ال32، يوم الجمعة الماضي بالرباط، على ضرورة تعزيز التعاون الأمني في هذا المجال وتكثيف الجهود من أجل المواجهة الجماعية لهذه التحديات من خلال اعتماد سياسات أمنية مشتركة.

- محكمة الاستئناف بأوتريخت (هولندا) أكدت، يوم الجمعة المنصرم، الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية والذي يرفض قرار الحكومة الهولندية القاضي بتخفيض 40 في المائة من تعويضات أرامل مواطنين مغاربة اخترن الإقامة في المغرب. وأفاد المركز الأورومتوسطي للهجرة والتنمية (أمستردام) ومؤسسة هولندا لمساعدة العائدين (بركان) بأن المحكمة خلصت إلى أن قرار الحكومة الهولندية القاضي بتخفيض مبلغ التعويضات المخصصة ل900 أرملة مغربية بنسبة 40 في المائة يتعارض مع الاتفاق الثنائي المتعلق بالضمان الاجتماعي والمبرم بين المغرب وهولندا.

* الحركة:

- وزير التعمير وإعداد التراب الوطني امحند العنصر قال، أول أمس السبت بضاية الرومي، إنه بالرغم من أهمية المشاريع والبرامج التي تم إنجازها في العالم القروي، وكذا المؤهلات الطبيعية التي يزخر بها، فإن واقع الحال يكشف عن عدد من الاختلالات والإكراهات خاصة تلك المتعلقة بالعزلة والخصاص على مستوى التجهيزات والخدمات الأساسية ومرافق القرب الضرورية للعيش الكريم، مشيرا خلال يوم دراسي حول "تأطير التعمير في العالم القروي" إلى أن مسطرة الترخيص بالبناء في العالم القروي ما زالت تكتنفها بعض الصعوبات بالرغم من استصدار عدة دوريات وزارية.

- الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان محمد الصبار قال، أول أمس السبت بعمان، إن المشهد الإعلامي المغربي يشهد تحسنا وتطورا ملحوظا، موضحا خلال الجلسة الأولى للدورة الثالثة لملتقى المدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي، الذي ينظمه مركز حماية وحرية الصحفيين، بالتعاون مع السفارة النرويجية بعمان، في الفترة ما بين ثامن و11 ماي الجاري، إنه بالنسبة للحالة المغربية هناك إعلام تعددي ومنفتح وتحرير للمشهد السمعي البصري، تمثل على الخصوص في إطلاق العديد من القنوات الإذاعية الخاصة، بالإضافة إلى هامش واسع "نسبيا" على مستوى حرية الإعلام.

* الخبر:

- وزير السياحة، لحسن حداد، قال إن السياح المغاربة غالبا ما ينفقون أكثر من نظرائهم الأوروبيين، مبرزا أن أعدادهم تعرف تحسنا. وأوضح حداد، في حديث للأسبوعية الدولية (جون أفريك)، أن السياح المغاربة يمثلون 28 في المائة من ليالي المبيت، أي بزيادة ثلاث نقاط مقارنة بنسبة 2011، مشيرا إلى أنهم "زبناء ينفقون عادة أكثر من الأوروبيين".

- رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، رفض الحضور لجلسة المساءلة الشهرية في مجلس النواب، المبرمجة يوم غد الثلاثاء، معتبرا رفضه التزاما منه بتطبيق أحكام الدستور في علاقته مع المؤسسة التشريعية وتماشيا مع مطالب المعارضة. وعلمت الجريدة أن ابن كيران قرر، في ما تبقى من الولاية التشريعية، أن يطبق الدستور مع جلسة المساءلة الشهرية، وأنه تبعا لذلك قرر عدم حضور جلسة الثلاثاء لأنها لم تحترم الآجال الدستورية والقانونية المسطرة.

- مجلس وزراء الخارجية لاتحاد المغرب العربي أكد على أهمية التصدي الجماعي للمخاطر الأمنية العابرة للحدود التي تواجهها المنطقة المغاربية، مشددا في بيان صدر عقب اختتام أشغال الدورة ال 32 للمجلس يوم الجمعة المنصرم بالرباط، على ضرورة تعزيز التعاون الأمني في هذا المجال، وتكثيف الجهود من أجل المواجهة الجماعية لهذه التحديات من خلال اعتماد سياسات أمنية مشتركة.

* المساء:

- في ضربة جديدة للاقتصاد الوطني.. ينتظر أن تتكبد الشركات المستوردة خسائر فادحة جراء الإضراب الإنذاري الذي تخوضه الجامعة المغربية للنقل الطرقي بالموانئ، غدا الثلاثاء وبعد غد الأربعاءº ومصدر من جمعية المعشرين المعتمدين لدى الجمارك بالمغرب قال، في تصريح للجريدة، إن إضراب الناقلين سيتسبب في شلل على مستوى الموانئ المغربية، خاصة بالدار البيضاء وطنجة، وسيكبد الشركات خسائر ضخمة تقدر بالمليارات جراء عدم تسلم البضائع في الآجال المحددة، بالإضافة إلى تأخير تزويد السوق بالمحروقات.

- لجنة تفتيش مركزية من المكتب الوطني للسلامة الصحية قامت بزيارة إلى المجازر البلدية بالمحمدية على خلفية اكتشاف 600 كيلوغرام من اللحوم غير الصالحة للاستهلاك، وثلاث بقرات في حالة احتضار كانت بإسطبل المجازر تنتظر دورها للذبحº ومصدر نقابي مطلع أشار إلى أن اللجنة وقفت على الحالة المزرية التي توجد عليها تلك المجازر، التي توفر اللحوم لمدينة المحمدية والمناطق المجاورة لها بما في ذلك بعض أحياء مدينة الدار البيضاء.

- الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني كشف، بمناسبة الملتقى الوطني لائتلاف جمعيات الجنوب أول أمس السبت بمدينة الدشيرة الجهادية، أن خلاصات الحوار الوطني، التي سيتم الإعلان عنها بشكل رسمي يوم 15 ماي الجاري، تسعى إلى أن يتحول المجتمع المدني إلى سلطة تعمل إلى جانب باقي السلط التشريعية والتنفيذية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المركزيات النقابية تذكر رئيس الحكومة بالتزاماته.. فقد طالبت النقابات الثلاث، الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، باستئناف التفاوض عاجلا مع الحكومة لتلبية المطالب العمالية وفض النزاعات الاجتماعية لتفادي استمرار الاحتقان الاجتماعي. المركزيات جددت في بيان مشترك موقفها من العرض الحكومي الانفرادي بشأن نتائج التفاوض الأخير، واعتبرته لا يرقى إلى انتظارات الطبقة العاملة وعموم الأجراء.

- إدريس لشكر: الاستقرار ليس منة من أحد.. إذ قال الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، في لقاء حزبي باليوسفية، إن الاستقرار الذي يعيشه المغرب ليس منة من أحد بل هو نتاج موضوعي لتراكمات نضالية تعبأ لها منذ عقود رجال هذا الوطن، مبرزا أن الخلاصات السياسية والدستورية التي انتهى إليها المغرب ما هي إلا سيرورة مستمرة من العمل الجدي أطرها أهل اليسار والقوى التقدمية الديمقراطية.

- قيادات نسائية من 30 دولة إفريقية طالبن في منتدى بالداخلة بتمكين المرأة والحفاظ على وحدة الشعوب ومواجهة التحديات الأمنية بالقارة. كما دعت تلك القيادات، المنتظم الدولي لفك الحصار عن المحتجزين بتندوف ووضع حد لمعاناة النساء المحتجزات بتندوف فوق التراب الجزائري.

* صحيفة الناس:

- بنعبد الله: الانتخابات ستكون سنة 2015 وسياسة المدينة تحتاج إلى نخب محلية.. إذ حسم الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نبيل بنعبد الله، في تاريخ الاستحقاقات المقبلة وقال إنها ستنظم العام المقبل. بنعبد الله تأسف، في لقاء حزبي بالجديدة، على غياب الهيئات المنتخبة في عدد من المدن أثناء بلورة سياسة المدينة التي قال إنها تحتاج إلى نخب محلية وانخراط لكل الفاعلين والمتدخلين.

- الجامعة الوطنية للصحة وجهت رسالة مفتوحة إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، في شأن الاختلالات والتجاوزات التي رافقت الإعلان عن الترشيح لشغل بعض مناصب المسؤولية بالوكالة الوطنية للتأمين الصحيº والرسالة، التي توصلت بها الجريدة، توقفت عند جملة من التجاوزات المسطرية التي صاحبت الإعلان عن بعض مناصب المسؤولية بالوكالة.

* الصباح:

- إجراءات جديدة لضبط سلوك البرلمانيين.. فقد كشفت مصادر مطلعة أن رئيس مجلس النواب ينوي مراجعة مدونة السلوك البرلماني وضبط الحضور وتفعيل القوانين الداخلية بشأن الاقتطاعات عن التغيب عن الجلسات العامة واجتماعات اللجان البرلمانية الدائمة. ووفق المصادر نفسها، فإن رئيس المجلس توافق مع أعضاء المكتب بشأن مجموعة من الإجراءات المالية التحفيزية لتسهيل حضور النواب إلى المجلس، مقابل التزام من البرلمانيين بالغرفة الأولى باحترام مدونة السلوك.

- كريستين لاغارد تثمن جهود إصلاح صندوق المقاصة.. كما ثمنت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، خلال ندوة صحافية نظمتها وزارة الاقتصاد والمالية يوم الجمعة الماضي، التطور الذي حققه المغرب، رغم الظرفية الدولية الصعبة، إذ "تحسن الوضع الاقتصادي وتقدمت الإصلاحات في محيط صعب"، لتهنئ السلطات المغربية على إجراءاتها الأخيرة في الميزانية لاستعمال المال العام بشكل أفضل، وتخصيص استثمارات أكثر للصحة والتعليم والسكان الفقراء، علاوة على إصلاح نظام المقاصة وجعله إنفاقا عموميا نافعا".

- نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل استنكرت عدم وفاء الحكومة باستئناف التفاوض مباشرة بعد فاتح ماي، معتبرة عقب اجتماع أول أمس السبت، أن ذلك يعد إخلالا بالتزامات الحكومة تجاه الطبقة العاملة المغربية والرأي العام الوطني.

* رسالة الأمة:

- المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاكارد، التي استقبلها جلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة الماضي بالرباط، قالت إنها ذهلت بالمعرفة الدقيقة والمفصلة لجلالته بجميع الملفات الصغرى والكبرى. وصرحت لاكارد في حديث للقناة الثانية "لقد كان لي شرف لقاء جلالة الملك زهاء ساعة" من الزمن "استعراضنا خلالها سلسلة من الملفات ذات الطبيعة الاقتصادية"، موضحة أنها ذهلت بالمعرفة الدقيقة والتقنية والمفصلة لجلالته بمجموع الملفات، الكبرى والمتوسطة والصغيرة منها. وأضافت المسؤولة الدولية التي حلت ك "ضيف خاص" على قناة دوزيم، أن جلالة الملك يتوفر على المعرفة الحثيثة للإشكاليات والحلول التي يتعين تقديمها والاستثمارات المنجزة في جميع المشاريع مهما كان حجمها.

- المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاكارد عبرت، في ندوة صحافية بالرباط نظمتها يوم الجمعة الماضي رفقة كل من محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، وعبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، عن استعداد صندوق النقد الدولي لإفساح الفرصة مجددا أمام المغرب للاستفادة من "خط الوقاية والسيولة"، الذي حصل عليه المغرب قبل سنتين، قائلة إن تعامل المملكة مع الخط الائتماني، الذي وضع رهن إشارتها لمدة سنتين، مكنها من كسب ثقة المستثمرين والمانحين الدوليين.

- المركزيات النقابية الثلاث تضع رسالة تنبيهية على طاولة ابن كيران: مصادر نقابية قالت إن الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل ستراسل، يومه الاثنين، رئيس الحكومة لتذكيره بالتزاماته ولتنبيهه بخصوص الاستمرار في تجاهل المطالب المشروعة للطبقة العاملة.

* العلم:

- استئنافية أوتريخت تنصف الأرامل المغربيات، والجمعيات تحذر الحكومة المغربية من التنازل عن هذا الحق.. فقد قررت محكمة الاستئناف بأوتريخت الهولندية رفض طعن حكومة هذا البلد بتخفيض تعويضات الأرامل واليتامي الأجانب بنسبة 40 في المائة. فيما طالبت جمعيات الحكومة المغربية بالاستفادة من هذا الحكم والتمسك بالاتفاقية الثنائية والعمل على متابعة نظيرتها الهولندية في الدوائر الأوروبية والوقوف إلى جانب الجالية المغربية.

- رسملة المصحات وفتح الباب أمام القطاع الخاص يثير مخاوف الانزلاق نحو الربح التجاري ... فقد دخل المهنيون على الخط للتعبير عن مخاوفهم من المس بالقرار الطبي وهيمنة المال على القطاع لدرجة تحويل الأطباء إلى مستخدمين. ووزير الصحة الحسين الوردي يؤكد أن المشروع لا يعني بأي شكل بيع القطاع العام للخاص بقدر ما يستهدف الرفع من التنافسية التي ستساهم في خفض التكلفة والارتقاء بالجودة.

* الأحداث المغربية:

- قيادات نسائية إفريقية تدعو لفك الحصار عن المحتجزين بمخيمات تندوف.. فقد دعت النساء الإفريقيات المشاركات في منتدى الداخلة، أول أمس السبت، المنتظم الدولي لفك الحصار عن المحتجزين بمخيمات تندوف، وخاصة منهم النساء والأطفال. وطالبت المشاركات ضمن فعاليات هذا المنتدى، الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بوضع حد لمأساة المواطنات المغربيات المحتجزات بمخيمات تندوف بجنوب الجزائر.

- تقرير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، صدر يوم الجمعة الماضي بالرباط، أفاد بأن الاستراتيجيات القطاعية واتفاقات التبادل الحر لا تفضي إلى الآثار المرجوة على النمو الاقتصادي والتنافسية وإحداث مناصب الشغل المؤهلة والتنمية البشرية. وأبرز التقرير، الذي تم عرض خلاصاته في ندوة صحافية، أن حصص المغرب في السوق، التي تمثل مؤشرا هاما من مؤشرات التنافسية، ظلت ضعيفة، إذ سجلت معدلا نسبته 0,11 في المائة خلال العقد الأول من هذا القرن، وهو ما يمثل تراجعا مقارنة مع عقد التسعينات من القرن الماضي (0,13 في المائة).

- النقابات تراسل عبد الإله بن كيران وتحذر حكومته من تجاهل استئناف الحوار.. فبعد إعلان الحكومة عن نتائج الحوار الاجتماعي من جانب واحد يوما واحدا قبل فاتح ماي، جددت نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل تشبثها بمطالبها وحذرت الحكومة من تجاهل الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لعموم الأجراء، وذلك في اجتماع مشترك جمع مكاتبها التنفيذية أول أمس السبت.

* التجديد:

- مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة قال، خلال مداخلته في الندوة التي نظمتها الجريدة الإلكترونية (هسبريس) والموقع الإخباري التابع لإذاعة هولندا الدولية (هنا صوتك) أول أمس السبت بالرباط، إن إصلاح قوانين الصحافة يجب أن يكون جذريا، مضيفا أنه "ليكون الإصلاح ناجحا فهو يحتاج أن يكون بمقاربة تشاركية".

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد أعلن، يوم الجمعة الماضي بمراكش، عن الانتهاء من إنجاز مسودة مشروع قانون المسطرة الجنائية الجديد والذي سيكون محل نقاش وطني واسع بين كافة مكونات هيئة العدالة والأطراف المعنية، وفق ما أفاد به بلاغ للوزارة. وقال الرميد، خلال مشاركته في حفل افتتاح ندوة التمرين بهيئة المحامين بمراكش، إن مراجعة قانون المسطرة الجنائية يأتي في إطار تحديث المنظومة القانونية من أجل تعزيز ضمانات المحاكمة العادلة.

- القضاء الهولندي ينصف الأرامل المغربيات.. فقد أيدت محكمة الاستئناف بأوتريخت (هولندا)، يوم الجمعة الماضي، الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية والذي يرفض قرار الحكومة الهولندية القاضي بتخفيض 40 في المائة من تعويضات أرامل مواطنين مغاربة اخترن الإقامة في المغرب. وأفاد المركز الأورو متوسطي للهجرة والتنمية (أمستردام) ومؤسسة هولندا لمساعدة العائدين (بركان) بأن المحكمة خلصت إلى أن قرار الحكومة الهولندية، القاضي بتخفيض مبلغ التعويضات المخصصة ل900 أرملة مغربية ب 40 في المائة، يتعارض مع الاتفاق الثنائي المتعلق بالضمان الاجتماعي والمبرم بين المغرب وهولندا.

* العاصمة بوست:

- نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ووزير السكنى وسياسة المدينة، استبعد أن يبحث المؤتمر الوطني التاسع للحزب مسألة "استمرار أو خروج" الحزب من الائتلاف الحكومي، مضيفا في حديث للجريدة، أن الوثيقة السياسية التي ستقدم إلى أعضاء المؤتمر لا تطرح هذا الأمر، ومشيرا إلى أن "الأغلبية الساحقة في الحزب لا تفكر البتة في هذا الموضوع".

- نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل طالبت، في اجتماع مكاتبها التنفيذية أول أمس السبت بالدار البيضاء، الحكومة باستئناف التفاوض عاجلا لتلبية المطالب العمالية وحماية الحريات النقابية وفض النزاعات الاجتماعية لتفادي استمرار الاحتقان الاجتماعي.

- بنك المغرب أفاد بأن مبيعات الإسمنت سجلت انخفاضا بنسبة 3,1 في المائة نهاية أبريل المنصرم، بعد الانخفاض الذي عرفته في نفس الفترة من السنة الماضية والذي بلغ 16,5 في المائة. وأوضح بنك المغرب، في نشرته الشهرية حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية لشهر ماي الجاري، أن القروض العقارية تراجعت إلى 3,5 في المائة عند نهاية مارس 2014 عوض 7,1 خلال السنة السابقة، نتيجة لتباطؤ قروض السكن من 10 إلى 6,2 في المائة، وانخفاض القروض الممنوحة للمنعشين العقاريين بنسبة 3,5 في المائة مقابل ارتفاعها بنسبة 0,9 في المائة خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

* ليكونوميست:

- المغرب وصندوق النقد الدولي... الصندوق يشيد بأداء الاقتصاد الوطني الذي يتوقع أن يسجل نسبة نمو تتراوح ما بين 2.3 و 4,2 بالمائة. ومع ذلك تبقى هذه الوتيرة محتشمة بالنظر لمعدل البطالة التي يعاني منها 10 بالمائة من السكان النشيطين، والذي يبقى مرتفعا ويهدد في أي وقت بحدوث توترات اجتماعية. فرغم أن كل نقطة في النمو يواكبها ارتفاع في معدل التشغيل ب 0,4 بالمائة، إلا أن ارتفاع الناتج الداخلي الإجمالي يبقى غير كاف لوحده لامتصاص البطالة، خصوصا وأن التوقعات تفيد بتسجيل زيادة في معدل النمو لا يتعدى 0,5 بالمائة سنويا في أفق العام 2018 .

- الاستراتيجيات القطاعية: التقرير الأخير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول الاستراتيجيات القطاعية واتفاقيات التبادل الحر يدق ناقوس الخطر. التقرير يؤكد أن المغرب هو الخاسر على كل الأصعدة ولا يستفيد في شيء في العديد من اتفاقيات التبادل الحر التي تربطه بعدد من الدول، ومن أجل تصحيح هذا الاختلال أوصى خبراء المجلس بعدد من التدابير منها بالخصوص وقف استيراد عدد من السلع والخدمات التي تضر بالاقتصاد الوطني

* أوجوردوي لوماروك:

- هل تتجه المركزيات النقابية الثلاث، الاتحاد المغربي للشغل والكنفدرالية والفدرالية الديمقراطية للشغل للاندماج : سيناريو اتحاد هذه المركزيات يبدو واردا وممكنا أكثر من أي وقت مضى، خاصة وأن هذه النقابات انبثقت من نفس المصدر. النقابات بدأت توحد وتنسق طريقة اشتغالها ونضالها حيث قررت مراسلة الحكومة بشكل مشترك بشأن الحوار الاجتماعي بعد أن وجهت إليها مذكرة مشتركة أيضا في فبراير الماضي.

- المبادلات الخارجية... سجلت المبادلات الخارجية للمغرب مع باقي بلدان العالم، بحسب مكتب الصرف الذي نشر مؤخرا المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية برسم 2013 ، نموا طفيفا مع انخفاض في الواردات مقارنة مع الصادرات. المكتب كشف أنه حسب التوزيع الجغرافي لهذه المبادلات الخارجية تأتي أوروبا في الصدارة كأول شريك تجاري للمغرب ب 61,3 بالمائة من إجمالي المبادلات.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- كريستين لاغارد تشيد بالإصلاحات الشجاعة لمنظومة الدعم بالمغرب. المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، قالت إنها تشجع السلطات المغربية على المضي قدما في تنفيذ الإصلاحات الصعبة التي يقوم بها وتفعيل برنامج للإصلاح القطاعي كفيل بالرفع من تنافسية المقاولة المغربية وتحسين مناخ الأعمال بالمملكة وخلق مزيد من فرص الشغل.

- المالية العمومية... تقرير لبنك المغرب يؤكد استمرار العجز في موازنة الدولة الذي ما فتئ يتفاقم، بنك المغرب في تقريره الأخير حول الظرفية الاقتصادية المالية والنقدية، قال إن هذا العجز بلغ 19 مليار درهم خلال الفصل الأول من العام الجاري أي بزيادة بلغت 2,4 مليار درهم مقارنة مع الفترة ذاتها خلال سنة 2013. هذه الوضعية واكبها حسب التقرير نمو ملحوظ في النفقات العامة والاستثمار وانخفاض ب 1,4 بالمائة من أرصدة الحسابات الخاصة للخزينة.

* لوبنيون:

- المغرب ومالي... : تنظيم أول منتدى لرجال الأعمال بين البلدين من شأنه أن يعطي دفعة جديدة للتعاون الثنائي، فمن المنتظر أن يجتمع رجال الأعمال المغاربة ونظرائهم من مالي يومي 14 و15 ماي الجاري بباماكو بمبادرة من الاتحاد العام لمقاولات المغرب. المنتدى ينظم بعد أسابيع من الزيارة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس لهذا البلد والتي توجت بالتوقيع على 17 اتفاقية تعاون غطت مختلف المجالات. المنتدى سيشكل فرصة لتفعيل هذه الاتفاقيات وبحث خلق شراكات جديدة.

- الوظيفة العمومية والجماعات المحلية... المتصرفون يعبرون عن الاستياء... فبعد تنفيذ إضراب وطني للمتصرفين بالإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية يومي 07 و 08 ماي الجاري، تظاهر أزيد من 5 ألف من المتصرفين، من مختلف أنحاء المغرب، أمس الأول السبت بالرباط، احتجاجا على سياسة الحكومة إزاء مطالبهم، والمتمثلة خصوصا في العدالة والمساواة مع الأطر المماثلة.

* ليبراسيون:

- نقابات الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل تطالب بفتح حوار اجتماعي حقيقي.. المركزيات الثلاث عقدت، أول أمس السبت بالدار البيضاء، اجتماعا شارك فيه كل من عبد الرحمان العزوزي ونوبير الأموي والميلودي المخارق، جرى خلاله تقييم التنسيق القائم بين هذه النقابات من حيث توحيد الجهود المشتركة في مواجهة المحاولات التي تستهدف الحركة النقابية والطبقة العاملة.

- النقط السوداء تلطخ المشهد البيضاوي: هل يمكن أن يمثل التدبير المفوض، يوما ما، نجاحا للدار البيضاء¿.. ليس الأمر مؤكدا، إذ لا تزال قضية النظافة تطرح مشكلا في العاصمة الاقتصادية. سكان المدينة، الذين استقت الجريدة آراءهم، غير راضين عن حصيلة الشهرين الأولين من أداء شركتي النظافة وجمع النفايات في الدار البيضاء. ووفق ما يقول منتخبون، فإن العلاقات بين السلطات المفوضة والفاعلين الجديدين عادت من جديد لتنحو نحو التوتر. والسبب: مدى جودة الخدمات التي تقدمها هاتين الشركتين في كل أحياء المدينة.

* البيان:

- تخصيص 1,3 مليار درهم لمخطط إقلاع المدينة الجديدة تامنصورت: وزارة السكنى وسياسة المدينة ومجموعة "العمران" نظمتا، يوم الجمعة الماضي بتامصنورت، لقاء خصص للتوقيع على اتفاقية شراكة من أجل تمويل برنامج إعطاء دينامية للمدينة الجديدة تامنصورت (17 كيلومتر عن مراكش). ويندرج هذا البرنامج الخاص بإعادة إعطاء دينامية للمدن الجديدة، والذي سيتم إنجازه على مدى خمس سنوات (2014 2018 )، في إطار الرؤية الجديدة لسياسة المدينة المرتكزة على مبادئ تنمية المدن الدامجة والمنتجة والمستدامة والمتضامنة.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الملك صارخا في وجه الهمة: 28 سنة المتبقية لهذا الشخص يجب أن تقضيها أنت بدلاعنه في السجن

بتر أصبع مخزني من طرف أشقاء بواسطة السلاح الأبيض

شركات عالمية تتوافد على المغرب للتنقيب على البترول و الصمت يحف الموضوع

الفنانة دنيا بوتازوت تتعرض للنصب عبر 'فايسبوك'

عاجل .الفنان الشعبي عبدالله البيضاوي تعرض للقتل في منزله بمدينة المحمدية

دومينيك حوراني تتعرض للسرقة في كان

تحتضن مدينة تاليوين مهرجانها الدولي للزعفران في دورته السابعة لهذه السنة

المصادقة على مجموعة من المشاريع في اجتماع مجلس الحكومة يوم أمس ـ ولكم التعليق

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الإثنين 24 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الثلاثاء 25 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الأربعاء 26 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الخميس 27 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الجمعة 28 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الإثنين 10 مارس 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الثلاثاء 11 مارس 2014





 
إعلانات
 
TV الوطنية

أسرة الأمن في فاس تخلد ذكرى ميلادها الـ63 وتوشح عددا من رجالها...


بعد انطلاق اعتصامهم بساعات قائد مقاطعة الكورس باسفي يتزعم تدخل امني متهور في حق الباعة المتجولين


خطير..المامون بوعلام يتهم منعش عقاري بتواطؤ مع رئيس جماعة المنصورية بالتهديد و بمحاولة الاستيلاء على عقاراته


طموح لا تنتهى وتحدات تعرقل مسار النهضة في صفوف شباب تنگرفا اقليم سيدي افني

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

جلالة الملك يعطي انطلاقة العملية الوطنية للدعم الغذائي رمضان 1440


الحموشي يخصص مبالغ مالية استثنائية لـ2800 أراملة من أسرة موظفي الأمن الوطني


بالصور .. أخصائيي طب الألم الرياضي يلتقون في يوم دراسي بالرباط


كلمة السيد رئيس النيابة العامة بمناسبة أشغال المؤتمر 30 لجمعية هيئات المحامين بالمغرب

 
رياضة

العنف الزوجي زواج القاصرات والسرقة .. قضايا تلهم المصممة هند باني


الاتحاد الزموري للخميسات يتفوق ب4-1 على شباب قصبة تادلة


والي جهة الدار البيضاء-سطات وعامل إقليم بنسليمان يقومان بزيارة لموقع منطقة التعمير الجديدة (ZUN) بسوجيطا -المبرمجة لإعادة إسكان دور الصفيح

 
إعلانات
 
حوار

حوار مفتوح مع الشاعر الكبير الدكتور (عبد الحميد محمود) وذكريات لا تنسي مع الملحن الكبير الراحل (محمد الموجي)


سهام البوش ل (الوطنية بريس) التعليق الرياضي حلم يراودني ولدي رغبة في خوضه قريبا


نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات

 
أعمال جمعوية

جمعيات جماعة تنگرفا ايت بعمران بين التحديات وتنزيل الانشطة في ارض الواقع


الجمعية الخيرية الفاسية توزع 1000 قفة رمضان على الفئات المعوزة بخيرية باب الخوخة فاس


جمعيات وتعاونيات تبدع في المعرض للمنتوجات المحلية ببلفاع إقليم شتوكة أيت بها

 
حوادث

مصرع شاب كان يقود دراجة نارية وإصابة رفيقه في حادثة سير بين انزگان وايت ملول


شخص يقتل شقيقه الأكبر قبل آذان المغرب بدوار سيدي عباد بالمحمدية


خنيفرة - رئيس جمعية نجاح للقنص بتيغسالين يعتدي على حارس جهوي سابق بلقباب بقذفة حجر أصابته على مستوى الرأس


اندلاع حريق داخل منزل بأيت ملول بسبب شاحن الهاتف والضحية إمراة

 
مواد إعلانية
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين