www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         بلاغ الجمعية المغربية للإعلام والتواصل الاجتماعي والتنمية و للصحافة الوطنية والرأي العام بخصوص أزمة جماعة القباب بإقليم خنيفرة             (عبد النبي العيدودي) رئيس جماعة الحوافات للوطنية بريس : مقر الجماعة سيبقى في مكانه و نسعى لبناء ملحقة لتصحيح الإمضاءات بالقرية الرتبية             سطات - سبعة شبان في ضيافة الدرك الملكي باولاد امراح بسبب تصوير فتيات قاصرات و ابتزازهم             أشهر تاجر مخدرات تحت قبضة درك سطات             خنيفرة - مهرجان أجدير إيزوران في نسخته الثانية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نداء من أجل الجبل..             عصبة المتصرفين التربويين مولود جديد بجهة الدارالبيضاء سطات             خنيفرة - رئيس مركز تنمية الموارد والمحافظة على الموارد الغابوية بلقباب يتلاعب بالمحاضر والقوانين المعمول بها             تهم خطيرة وراء استقالة جماعية ل12 عضو من جماعة القباب إقليم خنيفرة             بعد نشر فيديو حول معانات الفنان با مولود..وزير الصحة يتصل به هاتفيا و يتعهد بمتابعة حالته الصحية             درك أخفنير يضع حدا لشاحنة محملة بكمية مهمة من الأخطبوط المهرب             وقفة احتجاجية أمام مستشفى محمد الخامس بآسفي وأصابع الاتهام تتوجه لمدير المستشفى ولوبي القطاع الخاص             خنيفرة - هكذا تنطفئ الرموز الفنية الأمازيغية بوسط المغرب دون أن تكترث الدولة لحماة التراث الأمازيغي الأصيل             طرائف حول فضيحة غابات تونفيت بميدلت             جمعية نساء قطاع الثقافة تنظم تظاهرة ثقافية نسائية بتطوان بمشاركة الفنانة و أستاذة التأطير الفني (فاطمة بوجو)             سيدي قاسم - السعار يصيب حارس الداخلية بالتكوين المهني قبيل اﻹنتخابات النقابية المقبلة             أرباب الحافلات بالمحمدية..الوضع زاد تأزما و السلطات تلعب دور المتفرج             بلاغ توضيحي لأكاديمية مراكش آسفي بخصوص استحقاقات مناصب المسؤولية بالجهة             جمعية النخلة للتنمية تنظم قافلة للتبرع بالدم بجماعة خط ازكان إقليم أسفي             عاجل.. المحكمة الإدارية تصدر حكمها بقرار حلول عامل المحمدية محل الرئيس من أجل إدراج نقطة إقالة الرئيس             عاملات و عمال مستعملي الطريق بالمحمدية يحاصرون حافلات نقل المدين و يشلون حركتها رغما في سيارات الأجرة             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين

 
قضايا ساخنة

بلاغ الجمعية المغربية للإعلام والتواصل الاجتماعي والتنمية و للصحافة الوطنية والرأي العام بخصوص أزمة جماعة القباب بإقليم خنيفرة


سطات - سبعة شبان في ضيافة الدرك الملكي باولاد امراح بسبب تصوير فتيات قاصرات و ابتزازهم


أشهر تاجر مخدرات تحت قبضة درك سطات


خنيفرة - رئيس مركز تنمية الموارد والمحافظة على الموارد الغابوية بلقباب يتلاعب بالمحاضر والقوانين المعمول بها

 
أخبار فنية

خنيفرة - مهرجان أجدير إيزوران في نسخته الثانية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نداء من أجل الجبل..


بعد نشر فيديو حول معانات الفنان با مولود..وزير الصحة يتصل به هاتفيا و يتعهد بمتابعة حالته الصحية


خنيفرة - هكذا تنطفئ الرموز الفنية الأمازيغية بوسط المغرب دون أن تكترث الدولة لحماة التراث الأمازيغي الأصيل

 
جهات

(عبد النبي العيدودي) رئيس جماعة الحوافات للوطنية بريس : مقر الجماعة سيبقى في مكانه و نسعى لبناء ملحقة لتصحيح الإمضاءات بالقرية الرتبية


عصبة المتصرفين التربويين مولود جديد بجهة الدارالبيضاء سطات


سيدي قاسم - السعار يصيب حارس الداخلية بالتكوين المهني قبيل اﻹنتخابات النقابية المقبلة


بلاغ توضيحي لأكاديمية مراكش آسفي بخصوص استحقاقات مناصب المسؤولية بالجهة

 
إجتماعيات

إبن رئيس جماعة الحوافات عبد النبي العيدودي في ذمة الله


الفنان والكوميدي ابن مدينة سطات ( قشبال) في ذمة الله


تعزية في وفاة جدة السيد أنس العمري إطار بنكي بالبنك المغربي للتجارة الخارجية


تعزية في وفاة والدة الأستاذة رئيسة قسم التلبس بالمحكمة الابتدائية بالمحمدية

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 15 ماي 2014


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 ماي 2014 الساعة 51 : 10





الوطنية بريس - و م ع

 

* الصباح:.

- المجموعة الفرنسية "فيفاندي" أنهت، أمس الأربعاء، صفقة بيع حصتها في "اتصالات المغرب" للمجموعة الإماراتية (اتصالات). وبذلك، أصبح الإماراتيون الملاك الجدد لحصة الفرنسيين التي تصل إلى 53 في المائة من رأسمال "اتصالات المغرب"، وتحولت هذه الحصة إلى شركة قابضة مملوكة ل (اتصالات) بنسبة 91.3 في المائة، في حين أن نسبة 8.7 في المائة ستؤول ملكيتها إلى صندوق أبو ظبي للتنمية إلى جانب الدولة المغربية التي تمتلك حصة 30 في المائة من رأسمال الفاعل التاريخي ل "اتصالات المغرب".

- مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، وصف ما تعرضه القنوات التلفزيونية والإذاعية العمومية من برامج ومسلسلات ب "المنكر"، مؤكدا ضرورة وقف هذا الانحراف ومعالجته، ومشيرا أول أمس الثلاثاء أمام مجلس المستشارين، إلى أنه باستثناء القنوات والإذاعات الدينية، مثل قناة "السادسة" وإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم، فإن سائر القنوات الأخرى تقدم منتوجا إعلاميا يسير في الاتجاه المضاد للمقومات الدينية للمجتمع المغربي.

- لحسن حداد، المرشح لمنصب الأمانة العامة لحزب الحركة الشعبية، تعهد خلال الندوة الصحافية التي عقدها أمس الأربعاء بالرباط، ألا ينسحب من حكومة عبد الإله بن كيران في حال فوزه بمنصب الأمين العام لحزب السنبلة. ونفى حداد، الذي يسانده أكثر من 30 برلمانيا حركيا، يقودهم عبد القادر تاتو رئيس الفريق بمجلس النوب، والعديد من المنسقين الجهويين والإقليميين والشباب الحركي وجزء من القطاع النسائي الحركي، أن تكون جهات من خارج حزبه تدعمه وتسانده، سواء كان في حزب الأصالة والمعاصرة أو الاستقلال.

* المساء:.

- تغييرات واسعة في صفوف القضاة. مصدر مطلع كشف أن تغييرات واسعة في صفوف القضاء ستشهدها مدينة الدار البيضاء خلال الأيام الجارية. المصدر ذاته كشف أن هناك 1400 ملف تتعلق بطلبات الانتقال للقضاة من مختلف محاكم المملكة وربط حركة التنقيلات المرتقبة بتحريات قامت بها المفتشية العامة لوزارة العدل.

وزير الصحة، الحسين الوردي، دشن حربا غير مسبوقة ضد الأطباء والموظفين والأعوان التابعين للوزارة، الذين يمارسون أنشطة حرة مدرة للدخل بدون ترخيص، لاسيما في القطاع الخاص. الوردي أصدر منشورا إلى مختلف مسؤولي الوزارة، كشف فيه أن بعض الموظفين وأعوان الصحة الذين يزاولون مهامهم بالمصالح التابعة للوزارة يتغيبون عن العمل بصفة غير مشروعة، وأن البعض منهم يستعمل الشهادات الطبية لغير العلاج، والبعض الآخر يستغلون فترة الغياب من أجل ممارسة أنشطة حرة مدرة للدخل.

* رسالة الأمة:.

- الاستراتيجية الوطنية لتطوير التنافسية اللوجستيكية، التي ترأس جلالة الملك محمد السادس، أول أمس بالمحمدية، حفل التوقيع على سبع اتفاقيات تروم تسريع تفعيلها، تعد خطة متكاملة تسعى لرفع رهانات اقتصادية وازنة وتسهم في تقديم دعم حقيقي لتنافسية الفاعلين الاقتصاديين، إذ يعكس ترؤس جلالة الملك لهذا الحفل، وتدشين جلالته للشطر الثاني من المحطة اللوجيستيكية الجديدة المنجزة من طرف الشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجيستيكية بزناتة، الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالته للتفعيل الأمثل لهذه الاستراتيجية بهدف تمكين قطاع اللوجيستيك من الاضطلاع بدور حاسم في الدفع بدينامية الاقتصاد المغربي وتعزيز مكانة المملكة باعتبارها أرضية دولية لاستقطاب الاستثمارات ذات القيمة المضافة العالية.

- المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، أكدت أن المغرب يظل "نموذجا للاستقرار" رغم الظرفية الصعبة، التي تشهد على الخصوص أزمة اقتصادية بأوروبا، وعمليات للانتقال السياسي بالعالم العربي، مبرزة في افتتاحية نشرت على مدونة لصندوق النقد الدولي (آي إم إف دايريكت)، أن المغرب، بالنظر إلى موقعه في ملتقى الطرق بين إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط، يفتح آفاقا واعدة كقطب للإشعاع الاقتصادي بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا).

* الصحراء المغربية:.

- حداد يسعى لإزاحة العنصر بشعار التجديد والتغيير.. إذ انتقد المرشح للأمانة العامة لحزب الحركة الشعبية ووزير السياحة، لحسن حداد، الوضع التنظيمي لحزبه، معتبرا أنه يعيش على وقع تراجع في الأداء السياسي أدى إلى تخلفه عن المشاركة في النقاش حول القضايا الجوهرية للأمة المغربية. وتعهد حداد، في ندوة صحافية نظمها أمس الأربعاء بالرباط للإعلان عن برنامج حملته الانتخابية، بضخ دماء جديدة في الحزب وجلب نخب جديدة، وإعمال الديمقراطية الداخلية في قيادة حزب السنبلة.

- يوسف الودغيري الإدريسي، مدير الرأسمال البشري في شركة "نقل المدينة" بالدار البيضاء، كشف أنه لم يتم بعد الحسم بشأن الزيادة في تذكرة الحافلات التابعة للشركة، رغم الحديث الجاري عنها في بعض وسائل الإعلام، مؤكدا في تصريح للجريدة، أن "الشركة لا يمكنها اتخاذ أي قرار في هذا الاتجاه دون أن تلجأ إلى السلطات المعنية، لأن مجلس المدينة هو من يفوض لها الصلاحيات وفق تعاقد بينهما".* الخبر:. - لحسن حداد، عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، نفى أن يكون تلقى مساندة من قبل بعض قادة حزبي الاستقلال والأصالة والمعاصرة، في سعيه نحو منافسة امحند العنصر على منصب الأمين العام لحزب السنبلة في المؤتمر ال 12، مؤكدا في المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس الأربعاء بالرباط، أن الحركيين هم من يدعمونه، لأنه يدافع عن أحقية كافة المناضلين في التعبير عن رأيهم واختيارهم. وقال حداد إنه لن يغادر الحكومة في حالة انتخابه أمينا عاما للحزب.

- صلاح الدين أبو الغالي، الأمين العام الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة الدار البيضاء، قال إن الحزب يتمتع بمشروع مجتمعي سياسي يعالج معضلة العزوف السياسي الذي يهدد السلم الاجتماعي، مشددا خلال أشغال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الإقليمي للحزب الذي انعقد مؤخرا بالمحمدية، على أنه لا مزايدات في ما يتعلق بقضية الوحدة الترابية وتدبير الشؤون الدينية، لأنه موضوع مشترك بين جميع المغاربة.

* بيان اليوم:.

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله قال، خلال لقاء تواصلي نظمه قطاع الصحة بحزب الكتاب أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، إن التقدم والاشتراكية حزب مسؤول يعي دوره في إيجاد مخرج متطور للتحديات التي تواجه البلاد، مؤكدا أن الحزب واع أيضا أن مسلسل الإصلاحات الذي انخرط فيه المغرب يواجه تحديات كبيرة، من بينها ضرورة تفعيل دستور 2011 الذي شكل محطة أساسية في مسلسل الإصلاحات. - قائمة مجلة "فوربس غلوبل 2000" صنفت ثلاثة أبناك مغربية ضمن أقوى الشركات في العالم، وهي على التوالي التجاري وفا بنك، والبنك الشعبي، والبنك المغربي للتجارة الخارجية، وذلك استنادا إلى مؤشرات تهم المبيعات والأرباح والممتلكات والقيمة في السوق المالية.

* المنعطف:.

- الدورة الأولى لمنتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان أشادت، أول أمس الثلاثاء بالرياض، عقب انتهاء أشغاله، بمبادرة جلالة الملك محمد السادس المتعلقة بوضع ميثاق دولي حول احترام الرموز والمقدسات الدينية، الذي أطلقه جلالة الملك خلال الدورة ال11 لقمة منظمة التعاون الإسلامي التي انعقدت بدكار. ورحب الإعلان الختامي للمنتدى الذي انعقد تحت عنوان (آفاق الاستثمار والتبادل التجاري)، "بدعوة جلالة الملك محمد السادس بوضع ميثاق دولي يحدد المعايير والقواعد المناسبة لممارسة الحق في حرية التعبير والرأي والالتزام باحترام الرموز والمقدسات الدينية وكذلك القيم والمعتقدات الروحية".

- مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة أكد، أول أمس الثلاثاء، أن الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري هي المخولة بمراقبة احترام الإذاعات الخاصة لدفتر تحملاتها، موضحا في معرض رده على سؤال شفوي حول "المحطات الإذاعية الخاصة" بمجلس المستشارين، أن دفاتر التحملات التي تهم الإذاعات الخاصة تعد باتفاق ثنائي بين الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري والإذاعات، ومبرزا أنه "لا توجد أي علاقة قانونية" بين الوزارة والإذاعات الخاصة وأن القانون "يخول للهيئة بشكل حصري" مراقبة هذه الإذاعات.

* الحركة:.

- وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر اعمارة ذكر، أول أمس الثلاثاء، أن قطاع المعادن يعد مكونا أساسيا في الاقتصاد الوطني بفضل وجود بنية جيولوجية ملائمة مكنت من تنمية نشاط منجمي بعدة جهات من المملكة، موضحا في معرض رده على سؤال شفوي حول "الاستراتيجية المعدنية" بمجلس المستشارين، أن الدور الهام الذي يلعبه هذا القطاع يتجلى أساسا من خلال المساهمة في الناتج الداخلي الخام (10 في المائة) وفي قيمة الصادرات الوطنية (30 في المائة) وحجم الاستثمارات (22,9 مليار درهم) وعدد المستخدمين (40 ألفا و175 منصب شغل).

- مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة والوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات والمديرية العامة للوقاية المدنية تنظم دورة تكوينية لفائدة 2200 منقذ سباحة سيسهرون على مراقبة شواطئ المملكة خلال موسم الصيف 2014º وبلاغ مشترك لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة والوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات ذكر أن هذه الدورة التدريبية لمدة 30 ساعة، التي بدأت أمس الاثنين، ستتمحور حول تعلم كيفية التواصل والتصرف في ممارسة واجبات السباحين المنقذين المتعلقة بتقنيات الإنقاذ، التي تلقوها سابقا.

* أخبار اليوم المغربية:.

- جدل في البرلمان حول مراقبة الأنشطة المالية والتجارية لصندوق الإيداع والتدبير.. فقد أثير جدل في البرلمان، أمس الأول الثلاثاء، حول مراقبة أنشطة المؤسسة التي تشكل الذراع المالي للدولة، حيث انتقد الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين الغياب المستمر للمؤسسة من أجل المراقبة البرلمانية، فيما رد رئيسها أنس العلمي بالقول إن آليات المراقبة يحددها القانون وتعتمد الشفافية والحكامة.

- الخط الائتماني لدى صندوق النقد الدولي يكلف المغرب 620 مليون درهم سنويا.. فالخط الائتماني، الذي يقترحه صندوق النقد الدولي على المغرب، ليس من دون كلفة، بل يكلف خزينة الدولة أداء 1 في المائة من القيمة الإجمالية للخط الائتماني، أي 620 مليون درهم.

* العاصمة بوست:.

- تحقيق حول صحة تسجيلات صوتية: بيان لوزارة العدل والحريات أفاد بأنه تقرر تكوين لجنة للبحث والتحري في صحة الادعاءات حول وجود تسجيلات صوتية تتضمن ادعاءات بالتلاعب في صفقات عمومية ومباريات التوظيف تعود للفترة الممتدة ما بين 2008 و2011.

- "البام" يطالب بعلنية جلسات المحكمة الدستورية لإشراك المواطنين في النقاشات السياسيةº والنائب عن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، عبد اللطيف وهبي، قال إن هناك فرصة لإقرار مبدأ علنية جلسات ومداولات المحكمة الدستورية، وهو ما سيمكن الرأي العام من تتبع السجالات السياسية والقانونية ويعزز من مكانة المغرب الديمقراطية والحقوقية.

- شباط يدعو إلى ميثاق شرف بين الأغلبية والمعارضة من أجل إنقاذ البلاد.. فقد دعا الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، في كلمة بمناسبة الذكرى الأربعين لوفاة علال الفاسي، إلى ميثاق شرف بين الأغلبية والمعارضة من أجل إنقاذ البلاد، مبرزا أن المصالح العليا لكل البلاد يتعين أن تكون فوق كل اعتبار، وداعيا إلى تضافر جهود جميع الفاعلين من أجل تجاوز التحديات التي تعرفها البلاد.

* صحيفة الناس:.

- مراكز النداء بالمغرب توفر 60 ألف وظيفة.. إذ قال رئيس المعرض الدولي لمراكز الاتصال والنداء بالمغرب، محمد الوعدودي، إن النسيج المقاولاتي العامل في قطاع خدمات الاتصال والنداء بالمغرب يقدر ب 500 مقاولة، ويوفر 60 ألف منصب شغل ويحقق رقم معاملات سنوي بمعدل 7 مليار درهم.

- "البركة" البحرينية تتأهب لولوج السوق البنكي المغربي.. ذلك ما كشف عنه عضو المجلس التنفيذي لهذه المجموعة المصرفية البحرينية، عدنان يوسف، الذي أكد أن الانفتاح على المغرب يأتي في سياق ما يوفره من فرص استثمارية وتمويلية وفيرة، وكذا المناخ الاستثماري الجذاب بالمملكة.

- الرميد: مشروع قانون المسطرة الجنائية الجديد يتضمن إجراءات تؤمن فعالية مكافحة الجريمة المنظمة.. إذ أوضح وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، في معرض رده على سؤال شفوي حول الجريمة المنظمة بمجلس النواب، أن الوزارة اعتمدت في مشروع قانون المسطرة الجنائية تقنية البحث الخاص، سواء في تقنين التسجيل السمعي البصري أو تقنين تحديد المواقع، كما اعتمدت مشروع اختراق العصابات الإجرامية المنظمة وفق شروط تضمن فعالية مكافحة هذا النوع من الجرائم.

* التجديد:.

- الخلفي: إعلامنا العمومي في نسبة كبيرة منه مضاد للقيم الوطنية والدينية.. حيث عبر مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أول أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، عن انزعاجه من توجه بعض البرامج في الإعلام العمومي المغربي نحو معاكسة قيم المغاربة بشكل لا يحترم الدستور، مذكرا بأن الوزارة أنجزت دراسة حول منظومة قيم المواطنة في الخدمات العمومية للإعلام سواء في البرامج أو المسلسلات، فكانت النتائج "مؤلمة وصادمة".

- انتخاب الأمناء العامين لبعض الأحزاب فيه تحكم من الخارج.. ذلك ما أكده نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية سليمان العمراني. القيادي بحزب "المصباح" عبر، في برنامج تلفزي أول أمس الثلاثاء، عن الأسف لكون انتخاب الأمناء العامين في بعض الأحزاب فيه تحكم من الخارج، وهو ما يجعل المواطن لا يقبل على الانخراط في الأحزاب السياسية.

 

- 28 تقريرا فقط لمفتشية المالية من أصل 5000 أحيل على القضاء.. حيث كشف رئيس جمعية أعضاء المفتشية العامة للمالية إدريس الأندلسي، أن المفتشية أنجزت منذ تأسيسها سنة 1954 حوالي 5 آلاف تقرير، 28 منها فقط أحيل على القضاء. الأندلسي أكد، خلال ندوة حول "التدبير العمومي وتحديات محاربة الرشوة"، أن الملفات المحالة على القضاء هي ذات طابع جنائي.

* الأحداث المغربية:.

- المركزيات النقابية تتوعد ابن كيران بصيف ساخن: فبعد عدم اقتناعها بالعرض الحكومي القاضي بالزيادة في الحد الأدنى للأجور.. قررت نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل عقد أجهزتها التقريرية قريبا في نفس التوقيت وبنفس جدول الأعمال، وذلك في خطوة تنذر بصيف ساخن يلوح في الأفق بين المركزيات النقابية والحكومة.

- الخلفي يتهم "الهاكا" بعدم مراقبة الإذاعات الخاصة: نقد لاذع وجهه المستشارون بالغرفة الثانية للإذاعات الخاصة، لم يجد معه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي من رد سوى التأكيد على أن وزارته لا علاقة لها بهذه الإذاعات، مضيفا أن الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري "الهاكا" هي المكلفة بمراقبة دفاتر تحملاتها بناء على اتفاق بين الإذاعات والهيئة.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- المركز المغربي للظرفية يرسم صورة قاتمة للاقتصاد ويتوقع معدل نمو لا يتعدى 2,6 في المائة.. فقد أكد المركز المغربي للظرفية الاقتصادية، أمس الأربعاء، أن الاقتصاد المغربي يمر حاليا بمرحلة جد صعبة بسبب مجموعة من المؤشرات السلبية. المركز توقع ألا يتجاوز معدل النمو 2,6 في المائة بفعل تباطؤ الأنشطة الصناعية وتراجع أنشطة التجارة والخدمات، والانكماش المرتقب في المحصول الزراعي.

- المغرب يحذر من الانخراط الفعلي لأعضاء "البوليساريو" في صفوف القاعدة.. حيث حذر المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج محمد صالح التامك، الاثنين الماضي بواشنطن، من أن الجماعات الإرهابية التي تنشط بمنطقة الساحل والصحراء أصبحت مناصرة لدعاة الانفصال، كما يدل على ذلك الانخراط الفعلي لما لا يقل عن 100 عضو ب "البوليساريو" في تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" و"حركة التوحيد والجهاد بغرب إفريقيا".

- الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين ينبه لاستفحال ظاهرة التسول.. إذ استأثر باهتمام الفريق الاشتراكي بالغرفة الثانية، خلال جلسة الأسئلة الشفوية لأول أمس الثلاثاء، استفحال ظاهرة التسول التي انتشرت في كل الجهات بما لها من آثار سلبية على الحياة العامة. الفريق ذكر ببحث أجرته وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن سنة 2007، كشف أن عدد المتسولين آنذاك بلغ 200 ألفا، من بينهم 120 ألف متسول محترف.

* العلم:.

- السماح لقوات الأمن بدخول الجامعات يزيد من التصادم بين المعارضة والحكومةº والمعارضة بمجلس النواب لم تتمكن من بسط مواقفها من القرار المشترك لوزيري الداخلية والتعليم العالي بشأن دخول قوات الأمن للجامعات، حيث رفضت الحكومة قبول الإجابة على سؤال المعارضة في الموضوع. رئيسة حزب الأصالة والمعاصرة، ميلودة حازب، نددت بهذا الموقف واعتبرته لا يعدو أن يكون حيفا في حق المعارضة، مستغربة من هذا التعامل الذي يمس العلاقة بين المؤسسات.

- حزب "الميزان" ينبه إلى الركود العام في البلاد على كافة الأصعدة.. حيث حذر البيان العام، الذي توج أشغال الدورة الخامسة للمجلس الوطني لحزب الاستقلال، من الركود العام الذي يعرفه المغرب على الأصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، مسجلا أن الحكومة تتلكأ في تسريع وتيرة تنزيل الدستور وأن المؤشرات الاقتصادية تسجل ترديا شاملا.

* البيان:.

- بنعبد الله: فريق التقدم والاشتراكية داخل الحكومة يشكل قوة اقتراحية فعالة.. فخلال لقاء تواصلي نظمه قطاع الصحة التابع للحزب بالدار البيضاء أول أمس الثلاثاء، أكد الأمين العام لحزب "الكتاب" نبيل بنعبد الله أن قرار المشاركة في الحكومة انطلق من إرادة واعية ومسؤولة، ومن رغبة قوية في الانخراط الايجابي في العملية السياسية. بنعبد الله قال إن الحزب يشكل قوة اقتراحية داخل الحكومة.

- التشغيل: إحداث المزيد من فرص التشغيل وتحسين ظروف عيش المواطنين أبرز انشغالات حزب التقدم والاشتراكية داخل الحكومة.. وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي أكد، في لقاء مع مناضلي حزب "الكتاب" بجرسيف، أن إحداث مناصب شغل لفائدة الشباب وتحسين شروط وظروف عيش المواطنين وخاصة النساء، يبقى من أهم القضايا التي يناضل الحزب من أجلها من موقعه داخل الحكومة، فيما اعتبرت نزهة الصقلي عضو المكتب السياسي للحزب أن وصول المرأة لمراكز ودوائر القرار يبقى أحد أبرز اهتمامات الحزب.

* أوجوردوي لوماروك:.

- المغرب/ الاتحاد الأوربي: سفير الاتحاد الأوروبي بالمغرب روبرت جوي أوضح أن التدابير الجديدة المتعلقة بمراجعة شروط دخول الفواكه والخضار إلى السوق الأوروبي، تطبق على كل الخضر والفواكه نحو أوروبا ولا تستهدف فقط المغرب. الدبلوماسي الأوروبي قال إن الخلافات بين الرباط وبروكسيل بهذا الشأن ليست لها أية تداعيات على الشراكة الشمولية بين الجانبين، مؤكدا أن المفوضية الأوربية تلقت انشغالات وقلق المغرب وستحرص على أن تأخذها في الاعتبار خلال المفاوضات الثنائية.

- صندوق الإيداع والتدبير تحت مراقبة مجلس المستشارين.. فقد قدم المدير العام لهذه المؤسسة، أنس العلمي، تقريرا أمام مجلس المستشارين كشف فيه أن معدل نمو الودائع ارتفع بنسبة 10,8 في المائة خلال السنوات الستة المنصرمة. العلمي قال إن الصندوق يقوم بدور رائد في مجال تدبير الادخار، كما تحدث عن المخطط الاستراتيجي "أفق 2015"، موضحا أنه يطمح لمواصلة مهن الصندوق، مع دعم وتيرة تعبئة الودائع، والمساهمة في تحديث القطاع المالي وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- منتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان يشيد بمبادرة جلالة الملك بوضع ميثاق دولي حول احترام الرموز والمقدسات الدينية.. فقد أشادت الدورة الأولى للمنتدى، التي انعقدت بالرياض أول أمس الثلاثاء، بمبادرة جلالة الملك المتعلقة بوضع ميثاق دولي حول احترام الرموز والمقدسات الدينية، الذي أطلقه جلالة الملك خلال الدورة ال11 لقمة منظمة التعاون الإسلامي التي انعقدت بدكار. الإعلان الختامي للمنتدى رحب بدعوة جلالة الملك محمد السادس بوضع ميثاق دولي يحدد المعايير والقواعد المناسبة لممارسة الحق في حرية التعبير والرأي والالتزام باحترام الرموز والمقدسات الدينية، وكذلك القيم والمعتقدات الروحية.

- اتصالات: أعلنت مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" أن استكمال عملية شراء حصة (فيفاندي) في "اتصالات المغرب" (ماروك تيليكوم)، البالغة 53 في المائة، جرى بنجاح أمس الأربعاء في أبوظبيº والقيمة النهائية للصفقة بلغت 4.138 ملايين أورو.

* لوبنيون:.

- اقتصاد: المقاولات الصغرى والمتوسطة محرك أساسي للنمو وإحداث مناصب الشغل. المقاولة المغربية، وتحديدا الصغرى والمتوسطة، تعيش اليوم ظرفية صعبة في مجال التنافسية، علاوة على مشاكل تتعلق بالتأقلم مع الظرفية، رغم أن هذه المقاولات تشكل المحرك الأساسي لكل تنمية اقتصادية كما أنها تعتبر المساهم الكبير في إحداث فرص الشغل وإنعاش الاقتصاد.

* ليبراسيون:.

- قطاع النقل: هل تختفي سيارات الأجرة من نوع "مرسيديس 220 و 220 د" من مشهد النقل الحضري وبين المدن بالمغرب ¿ هذا ما تحدث عنه موقع إلكتروني متخصص. الموقع أكد أن الحكومة بصدد الانتهاء من برنامج للتخلص من هذه السيارات المهترئة مقابل تسليم تعويض لأصحابها. هذا الإجراء ينتظر أن يدخل حيز التنفيذ متم العام الجاري.* ليكونوميست:.

- تخفيض أسعار الأدوية: 192 مليون درهم هو المبلغ الذي يتم توفيره بفضل تخفيض أسعار عدد من الأدويةº ووزير الصحة الحسين الوردي يؤكد أن هذا المبلغ سيمكن من توسيع نطاق الأدوية التي تشملها التغطية الصحية.

- عدالة: وزير العدل والحريات مصطفى الرميد كشف عن الخطوط العريضة لتعديل قانون المسطرة الجنائيةº ومشروع القانون يتضمن إضافة 133 مقتضى جديدا حتى تتماشى المدونة مع مقتضيات دستور 2011 ومع المعاهدات الدولية، كما يروم ضمان محاكمة عادلة من خلال مراجعة طرق التحقيق وتأهيل العدالة الجنائية.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الملك صارخا في وجه الهمة: 28 سنة المتبقية لهذا الشخص يجب أن تقضيها أنت بدلاعنه في السجن

بتر أصبع مخزني من طرف أشقاء بواسطة السلاح الأبيض

شركات عالمية تتوافد على المغرب للتنقيب على البترول و الصمت يحف الموضوع

الفنانة دنيا بوتازوت تتعرض للنصب عبر 'فايسبوك'

عاجل .الفنان الشعبي عبدالله البيضاوي تعرض للقتل في منزله بمدينة المحمدية

دومينيك حوراني تتعرض للسرقة في كان

تحتضن مدينة تاليوين مهرجانها الدولي للزعفران في دورته السابعة لهذه السنة

المصادقة على مجموعة من المشاريع في اجتماع مجلس الحكومة يوم أمس ـ ولكم التعليق

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الإثنين 24 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الثلاثاء 25 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الأربعاء 26 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الخميس 27 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الجمعة 28 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الإثنين 10 مارس 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الثلاثاء 11 مارس 2014





 
إعلانات
 
TV الوطنية

اغتصاب معاق دهنيا يؤجج الوضع بالمحمدية


حفل الإحتفاء بمرور الذكرى 61 على تأسيس التعاون الوطني بمركز التربية و التكوين بسيدي قاسم


ندوة لتشجيع خلق المقاولات برحاب كلية الحقوق بسطات


سقوط رافع للبناء بكتبية للتعمير بالمحمدية كادت أن تودي بحياة شخصان

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

3 سنوات من وعود وزارة التشغيل وأنابيك بخلق 4500 منصب شغل بإقليم أسفي حصيلة السنة الجارية 55 منصب شغل فقط


بعد أيام من مؤتمر شبيبة حزب أخنوش، أعضاء من شبيبة اسفي يقتربون من التوقيع على استقالة جماعية


زيارة وفد صيني قضائي للمملكة المغربية يعزز العلاقات للرقي في مجال العدالة


الثروة الوحيشية بالمغرب أية آفاق في ظل تعنت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر

 
رياضة

الرجاء البيضاوي يضع القدم الأولى بنهاية كأس الاتحاد الإفريقي


الرجاء البيضاوي ممثلا وحيدا بالمنافسات الإفريقية


الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تسلم جماعة المنصورية إقليم بنسليمان الملعب البلدي المنصورية في إطار تعزيز البنيات التحتية للعديد من الأندية الوطنية

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

جمعية نساء قطاع الثقافة تنظم تظاهرة ثقافية نسائية بتطوان بمشاركة الفنانة و أستاذة التأطير الفني (فاطمة بوجو)


جمعية النخلة للتنمية تنظم قافلة للتبرع بالدم بجماعة خط ازكان إقليم أسفي


أزيد من 900 مستفيد من قافلة طبية متعددة التخصصات من طرف جمعية الحكامة و التضامن الاجتماعي بالمحمدية

 
حوادث

آيت احكيم - انتشال جثة ثلاثيني بعد أن جرفته السيول بوادي تامسولت


اندلاع حريق بمصنع لتحويل الشمندر السكري بالقنيطرة


مفرقعة نارية تخترق عنق شاب و ترديه قتيلا بالدارالبيضاء


عاجل..جريمة قتل بشعة تهز حي الراشدية 1 بالمحمدية

 
مواد إعلانية
 
صحة

بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي


بعد منع أعضاءها من دخول مستشفى محمد الخامس هيئة حقوقية تعتزم تنظيم وقفة ضد تردي الأوضاع الصحية بأسفي