www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         أغلبهم من الجالية المغربية بالخارج وقفة احتجاجية جديدة لضحايا الودادية السكنية (المحيط الأزرق) بالمنصورية             بحر بوجدور يلفظ جثة بحار قضى نحبه غرقاً بعد انقلاب قارب للصيد             الدكتور عبد الرحيم شميعة يوقع إصداره الجديد بعنوان (قراءة في مستجدات نظام مساطر صعوبات المقاولة في ضوء القانون 17-73) برحاب كلية الحقوق بسطات             تأسيس مختبر للدعم التربوي وعلاج التعثر المدرسي بإقليم سيدي إفني             بوجدور تحتضن المعرض الجهوي للكتاب في نسخته التاسعة             سقوط صباغ من عمارة تتكون من أربعة طوابق بجماعة بني يخلف بالمحمدية             شبكة شمال إفريقيا للسيادة الغذائية تعقد جمعها العام الثاني بأكادير أيام 7/8/9 دجنبر 2018             انهيار منزل بالمدينة العتيقة لتيزنيت             جلالة الملك يعين احمد شوقي بنيوب في منصب المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان.             الملك يعين أمينة بوعياش رئيسة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان             الـPJD بسيدي إفني يدعو إلى ما يقوم به الرعاة الرحال من اعتداءات على الشجر والانسان             حضور جماهيري غفير في السهرة الافتتاحية لمهرجان مكناس النسخة الثالثة             قطار يدهس أربعيني و يحوله إلى أشلاء بالمحمدية             فتيحة لحبيق..أول سائقة سيارة أجرة بالمحمدية             افتتاح مهرجان مكناس في نسخته الثالثة بمعارض للتعاونيات وجمعيات المجتمع المدني‎             حسنية أكادير يتأهل إلى دور المجموعات من مسابقة كأس الكونفيدرالية الإفريقية             أطر طبية بسيدي إفني يفضلون التقاط صور تذكارية مع (مروحية الطبية) بدل التعجيل بنقل رضيعة بين الحياة والموت             عبد الله النهاري خطيب المساجد تحت فواهة نيران أبناء خنيفرة والرأي العام             المؤتمر الصحفي يكشف أسماء المكرمين بمهرجان الإسكندرية للأغنية             وقفة احتجاجية بشارع الحسن الثاني ببوجدور المتزامنة مع اليوم العالمي للمعاق             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين

 
قضايا ساخنة

أغلبهم من الجالية المغربية بالخارج وقفة احتجاجية جديدة لضحايا الودادية السكنية (المحيط الأزرق) بالمنصورية


عبد الله النهاري خطيب المساجد تحت فواهة نيران أبناء خنيفرة والرأي العام


أفراد عائلة بإقليم خنيفرة يشكون طمع وجشع أخ لهم ينصب على الأب العجوز


ابن شهيد حرب الصحراء يعرض كليته للبيع

 
أخبار فنية

المؤتمر الصحفي يكشف أسماء المكرمين بمهرجان الإسكندرية للأغنية


تعرف على تذاكر حفل مهرجان الإسكندرية للاغنية


مهرجان الإسكندرية للأغنية تفتتحه الفنانة اصاله نصري

 
جهات

الدكتور عبد الرحيم شميعة يوقع إصداره الجديد بعنوان (قراءة في مستجدات نظام مساطر صعوبات المقاولة في ضوء القانون 17-73) برحاب كلية الحقوق بسطات


تأسيس مختبر للدعم التربوي وعلاج التعثر المدرسي بإقليم سيدي إفني


بوجدور تحتضن المعرض الجهوي للكتاب في نسخته التاسعة


الـPJD بسيدي إفني يدعو إلى ما يقوم به الرعاة الرحال من اعتداءات على الشجر والانسان

 
إجتماعيات

مؤثر..بعد أن كانت مهاجرة بإيطاليا..أصبحت متشردة في ظروف مأساوية تصارع فيها الموت بالمحمدية


والد لاعب الإتحاد القاسمي سابقا (حمزة الشايب) في ذمة الله


أسرة الفن بخنيفرة تنعي با مولود رفيق درب المرحوم محمد رويشة..


إبن رئيس جماعة الحوافات عبد النبي العيدودي في ذمة الله

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

القاسمية (ليلى الحجامي) توقع ديوانها الزجلي (الرجوع الله) بالمعرض الجهوي للكتاب بمدينة الأنوار


مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 30 ماي ماي 2014


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 ماي 2014 الساعة 21 : 11





الوطنية بريس - و م ع

 

* العاصمة بوست:.

- الرميد يكشف عن إجراءات صارمة لوقف التعذيب.. إذ كشف وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، عن إجراءات جديدة لمحاربة جميع أشكال التعذيب ووجه، في لقاء مع جمعيات مدنية مساء أمس الخميس بالرباط، رسالة إلى الوكلاء العامين للملك يطالبهم فيها بالسهر على التطبيق السليم لأحكام الدستور والقانون بما يحفظ حقوق وحريات الأشخاص المودعين تحت الحراسة النظرية.

- الوفا: المواطن البسيط يتفهم الزيادات عكس الصحافيين.. فقد قال الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، محمد الوفا، إن المواطن البسيط يتفهم الزيادات التي تقدم عليها الحكومة عكس الصحافيين، داعيا إياهم في هذا السياق إلى عدم التسرع في نشر أي خبر بخصوص الزيادة أو الإضرابات المرتقبة دون معرفة الحيثيات. الوفا كان يتحدث أمس الخميس في ندوة صحفية بمقر الوزارة.

- الخلفي ينفي وجود مواجهة بين الإعلام العمومي والحكومة.. حيث صرح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن هذه الأخيرة تتحمل مسؤوليتها في الجوانب المالية والإدارية، بينما تتصدى الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري "الهاكا" لما يقع في القطاع من اختلالات مهنية.

* أخبار اليوم المغربية:.

- بيلاي تطالب بملاحقة من أعلى مستوى للمتورطين في التعذيب.. حيث طالبت المفوضة السامية لحقوق الإنسان، نافي بيلاي، أمس الخميس في ندوة صحفية بالرباط، بملاحقة من أعلى مستوى للمتورطين في التعذيب معتبرة أن من شأن ذلك أن يعطي الانطباع بأن المملكة لا تتسامح مع التعذيب.

- رفاق بنعبد الله يعقدون مؤتمرهم وسط تخوفات من الانقسام وتشبث بالتحالف مع "إخوان" ابن كيران.. إذ من المنتظر أن ينطلق، صبيحة اليوم الجمعة، المؤتمر الوطني التاسع لحزب التقدم والاشتراكية في ظل عدد من الرهانات التي تواجه الحزب، منها ما يتعلق بالجانب التنظيمي ومنها ما هو مرتبط بمكونات المشهد السياسي عموما.

- البنوك الإسلامية لن تتمتع بأي امتيازات وسيتعامل معها بنك المغرب بالطريقة ذاتها التي يتعامل بها مع البنوك المغربية القائمة.. هذا ما أكده إدريس الأزمي الإدريسي، الوزير المكلف بالميزانية، بمناسبة مناقشة مشروع القانون المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها في لجنة المالية بمجلس النواب.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- الدين الخارجي للمغرب يتجاوز 15,8 مليار دولار.. فقد كشفت وزارة الاقتصاد والمالية أن إجمالي الدين الخارجي للخزينة بلغ، عند متم مارس المنصرم، 15,8 مليار دولار فيما قفز منسوب الدين الداخلي إلى 432 مليار درهم، أي بارتفاع بلغ معدله 4,2 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2013.

- التوقيع على دفتر تحملات شركة "ميدي 1 تيفي" بعد منحها ترخيصا جديدا للاستغلال.. بلاغ للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) بهذا الشأن أوضح أن هذا التوقيع يعد مرحلة ختامية في مسلسل معالجة هذا الملف، عقب إصدار المجلس الأعلى لقرار منح الترخيص لهذه الشركة الخاضعة للقانون المغربي، من أجل استمرار استغلال خدمتها التلفزية لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد ضمنيا مرتين.

*العلم:.

- هل يتم التخلي عن برنامج "مسار" الذي كلف مئات الملايين أو تعطيله مؤقتا ¿ فقد تواترت أخبار تفيد بوجود توجه لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالتخلي نهائيا عن برنامج "مسار" أو التخلي عنه مؤقتا. وفي كلتا الحالتين، فإن استمرار الوزارة الوصية في لزوم الصمت إزاء هذا الموضوع يعني أن الأمر يتعلق بفضيحة من العيار الثقيل.

- غلاب: التماسيح صنعها رئيس الحكومة لتبرير فشله في الوفاء بوعوده للمواطنين.. إذ أكد كريم غلاب، في ندوة أطرها بالدار البيضاء أن الإصلاح لا يمكن أن يكون في عمقه إلا بتغيير العقليات، داعيا الحكومة إلى الابتعاد عن أسلوب التباكي واختلاق الأعذار، وأن تتحمل مسؤوليتها كاملة.

- معطيات رقمية صادمة حول الولوج لأقسام قضاء الأسرة.. فعدد القضاة العاملين بأقسام قضاء الأسرة لا يتجاوز 541 قاضيا منهم 190 قاضيا، وهو ما يعني ضغطا على هؤلاء في تصريف القضايا المدرجة أمام قضاء الأسرة، والتي تتجاوز 684 ألفا و 234 قضية أي بمعدل 5441 ملفا لكل قاض، علما بأن 46 في المئة من هؤلاء القضاء ليسوا متفرغين لتصريف هذا الزخم من القضايا.

* صحيفة الناس:.

- "حرب "التلفزيون: سيطايل ترد من جديد على ابن كيران بالقول " دوزيم لا تمول من أموال الشعب".. إذ أكدت سميرة سيطايل، في ندوة صحفية بالرباط، أن القناة لا تمول من أموال الشعب، موضحة أن 95 في المئة من مصادر تمويلها تأتي من الإشهار، والباقي عبارة عن دعم عمومي.

- "سي دي جي" يضاعف استثماراته ويعد بإحداث 18 ألف منصب شغل.. فقد ضاعف صندوق الإيداع والتدبير حصة مشاريعه السياحية 4 مرات خلال السنوات العشر الأخيرة، لترتفع نسبتها إلى مستوى قياسي بلغ حدود 4,5 في المئة. استثمارات الصندوق في هذا القطاع الحيوي، المدر للعملة الصعبة، ستسهم في إحداث 18 ألف منصب شغل في أفق العام 2030.

- قرض من البنك الدولي للمغرب بقيمة نصف مليار دولار.. فقد حصل المغرب على قرضين من البنك الدولي بقيمة 459 مليون دولار، بموجب اتفاقيتين للتمويل ترومان تمويل سوق الرساميل وتمويل مشروع للماء الصالح للشرب بالعالم القروي.

* المساء:.

- وزارة الداخلية أقدمت على إصدار قرارات العزل النهائي في حق سبعة أعوان سلطة (شيوخ ومقدمون) بالرباط، مباشرة بعد أن قادوا حركة احتجاجية يوم الأحد الماضي أمام مقر الوزارة بالرباط، حسب ما كشفت عنه مصادر مطلعة للجريدة، أوضحت أن المعنيين نظموا وقفة احتجاجية ضدا على تأخر تسلم رواتبهم وكثرة ساعات العمل وعدم توفرهم على رقم تأجير، والمطالبة بالاستجابة لملف مطلبي يتمثل بالأساس في الزيادة في الأجور وتسوية الوضعية الإدارية والاجتماعية.

- المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، أنس العلمي، قال إن نشاط الصندوق في القطاع السياحي سيتيح إحداث أزيد من 18 ألف منصب شغل في أفق 2030، مشيرا خلال ندوة صحافية نظمت أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، إلى أن المجموعة في طور الانتهاء من برنامج للتكوين في مهن السياحة، من أجل تغطية الخصاص في اليد العاملة المؤهلة في هذا المجال. وأكد العلمي، من جهة أخرى، أن تسليم المشاريع السياحية التي انخرطت فيها المجموعة في إطار رؤية 2020 أخذت منحى تصاعديا.

* المنعطف:.

- تنسيقية عائلات وأصدقاء ضحايا أحداث إكديم إيزيك، عبرت في رسالة وجهتها لنافي بيلاي، المفوضة السامية لحقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة، عن استيائها من خلو تقارير المفوضة السامية من الإشارة إلى حقوق الضحايا والاكتفاء فقط بالتركيز فقط على حقوق المتهمين. التنسيقية لفتت الانتباه إلى ازدواجية المعايير في تعاطي الهيئات الأممية ذات الصلة بحقوق الإنسان مع هذا الملف.

- الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان أدانت، بشدة، إعلان الحكومة الزيادة في أسعار الكهرباء والماء بداية من غشت المقبل للمستهلكين أكثر من 100 كيلواط و6 متر مكعب شهريا كإجراء أولي فقط، معتبرة إياه "إجراء تفقيريا" بذريعة إنقاذ المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. وطالبت الرابطة، في بيان لها، بتراجع الحكومة المغربية عن هذا القرار الذي اعتبرته يمس بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية لسائر فئات الشعب.

* الحركة:.

- جريدة "بريميتشيا" الكولومبية كتبت أن النزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء أخذ منعطفا جديدا خلال الأسابيع الأخيرة عقب الانتفاضات التي نظمتها بمخيمات تندوف حركة احتجاجية أطلق عليها "حركة الشباب من أجل التغيير". وأكدت الجريدة أن هؤلاء الشباب يستنكرون، من خلال حركتهم، الحيف والفساد المستشريين في مخيمات تندوف، وكذا الاغتناء غير المشروع لقادة الانفصاليين على حساب معاناة السكان، ويطعنون في شرعية وتمثيلية قيادة "البوليساريو".

- وزير العدل الإسباني ألبرتو رويز غاياردون وصف، أول أمس الأربعاء في مدريد، التعاون بين المغرب وإسبانيا في المجال القضائي ب"الاستثنائي"، مشيرا في تصريح صحافي، عقب اجتماعه بوفد من محكمة النقض، يرأسه الوكيل العام للملك بهذه المحكمة، مصطفى مداح، الموجود في زيارة إسبانيا، إلى أن هناك "تعاونا استثنائيا ورائعا" بين النظم القضائية بالبلدين. وأشار المسؤول الإسباني، في هذا الصدد، إلى وجود "إرادة مشتركة" بين السلطات القضائية بكل من المغرب وإسبانيا من أجل مواصلة تعزيز التعاون والارتقاء به إلى مستوى أعلى، والعمل "سويا" على مواجهة تحديات عالم معولم.

- محمد فرج الدكالي، سفير المملكة المغربية في تونس، قال إن المغرب وتونس اقتنعا بأنه لا مجال لتطورهما ونموهما إلا عبر إقامة شراكة نموذجية مربحة لهما معا تعتمد مبدأ "رابح-رابح''، بعيدا عن "التنافس والتفرق ". وأضاف، في حديث صحافي، أن ارتفاع وتيرة تبادل الزيارات بين البلدين منذ قيام الثورة التونسية يعد أكبر دليل على هذا التوجه نحو التكامل والشراكة الاستراتيجية، مشيرا إلى أن تلك الزيارات وطدت أواصر الأخوة بين البلدين ومتنت العلاقة بينهما على جميع الأصعدة، كما أثمرت العديد من الاتفاقيات وبرامج التعاون، لاسيما منها تلك التي تمخضت عن أشغال الاجتماع السابع عشر للجنة المغربية التونسية المشتركة التي انعقدت بالرباط في 15 يونيو 2012.

* الصحراء المغربية:.

- وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أعلنت أن جلالة الملك محمد السادس سيقوم بزيارة رسمية للجمهورية التونسية من 30 ماي الجاري إلى فاتح يونيو المقبل، وذلك بدعوة من الرئيس التونسي الدكتور محمد المنصف المرزوقيº بلاغ للوزارة ذكر أن جلالة الملك سيجري، خلال هذه الزيارة، مباحثات رسمية مع الرئيس التونسي، ويترأسان مراسم توقيع اتفاقيات ثنائية تهم القطاعين العمومي والخاص، كما سيلقي جلالة الملك خطابا ساميا أمام أعضاء المجلس الوطني التأسيسي.

- محمد نبو، مدير الدراسات والتخطيط لدى كتابة الدولة المكلفة بالماء والبيئة، قطاع البيئة، حذر خلال افتتاح ندوة دولية حول "التكيف مع تغير المناخ.. بين الفرص والتحديات"، من أن المغرب، بحكم موقعه الجغرافي، يعرف خطرا مستقبليا وضغطا على موارده الطبيعية وثروته المائية عامة. وأضاف أن الواحات، التي تغطي 15 في المئة من المساحة الإجمالية للمغرب، وتضم 7ر1 مليون نسمة (5.3 في المئة من سكان المغرب)، عرفت تدهورا في السنوات العشرين الماضية ، حيث تبين الأرقام انخفاض مستوى الفرشة المائية بشكل عام، بمعدل 15 إلى 20 مترا، وتراجع إنتاج التمور بنسبة 34 في المئة.

* بيان اليوم:.

- المؤتمر الوطني التاسع لحزب التقدم والاشتراكية ينطلق اليوم الجمعة في بوزنيقة تحت شعار "مغرب المؤسسات والعدالة الاجتماعية"، وذلك بحضور ما يناهز 2000 مندوب يمثلون مختلف الهيئات والتنظيمات الحزبية داخل الوطن وخارجه. ويعتبر المؤتمر محطة سياسية متميزة، في ظل تحول تاريخي يعيشه المغرب وضمن مستجدات سياسية لافتة على الصعيدين الجهوي والدولي، مما يفرض على حزب الكتاب تحيين تحاليله وتدقيق مواقفه.

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله، يقول إنه "لا مجال للمزايدة على الحزب في شأن اصطفافه في خندق اليسار أو الكتلة الديمقراطية، والجميع يعلم أن الحزب لم ولن يفرط في هذا الاصطفاف"، مضيفا في حديث للجريدة، "مرحبا بتعدد الترشيحات إذا كانت تعتمد على تصورات وبرامج واضحة وتسهم في تعميق النقاش الديمقراطي داخل الحزب ومقارعة الفكرة بالفكرة والبرنامج بالبرنامج".

* الصباح:.

- وزارة الداخلية تحارب مباريات التوظيف المشبوهة.. إذ فتحت المديرية العامة للجماعات المحلية تحقيقات في شأن رسائل التظلمات التي وصلتها من ضحايا بعض المباريات "المغشوشة" التي أجراها بعض رؤساء الجماعات المحلية، وظفوا بواسطتها أقرباءهم وأقرباء مستشارين جماعيين في الأغلبية وآخرين دفعوا تحت الطاولة.

- نزهة الصقلي مرشحة خامسة للأمانة العامة لحزب التقدم والاشتراكية.. الصقلي قالت، في "بيان النوايا" الذي أصدرته، إنه حان الوقت لفتح الباب أمام النساء لممارسة القيادة السياسية والحزبية. وبإعلان نزهة الصقلي ترشحها، يرتفع عدد المرشحين للأمانة العامة لحزب الكتاب، الذي يفتتح مؤتمره غدا السبت، إلى خمسة بعد نبيل بنعبد الله وعبد الحفيظ ولعلو وامحمد كرين وسعيد السعدي.

- مصادر مطلعة كشفت أن اجتماعا عقد، مؤخرا، لتيار أحمد الزايدي خلص إلى استمرار مقاطعة إدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، والتركيز على أنشطة التيار، وبرمجة لقاءات مع مناضلي حزب الوردة بعدد من الفروع لشرح التطورات داخل الحزب. ويقاطع أنصار الزايدي بمجلس النواب الجلسات التي يحضرها إدريس لشكر بصفته رئيسا لفريق الحزب.

* الأحداث المغربية:.

- جلالة الملك لÜ "نافي بيلاي": لن أتسامح مع التعذيب.. المفوضة السامية لحقوق الإنسان، التي اختتمت زيارتها أمس للمغرب، قالت إن الملك محمد السادس أخبرها في استقباله لها أول أمس بأنه لا يمكن أن يتسامح مع التعذيب. وأضافت المفوضة السامية لحقوق الإنسان، التي عقدت ندوة صحافية أمس بالرباط، أن الملك محمد السادس لم يتوان عن القول إن هناك حالات معزولة لسوء المعاملة والتعذيب، ولكنه قطع بعدم التسامح معها.

- النقابات تقلل من جدية الحكومة في التفاوض وتهدد بالتصعيد.. نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، التي راسلت ابن كيران مؤخرا بعدما لم يبادر إلى تنفيذ وعده باستئناف التفاوض، لم تتوصل إلى حدود أمس الخميس بأية مراسلة جوابية من رئيس الحكومة للجلوس من جديد إلى طاولة الحوار الاجتماعيº ومصدر قيادي من الاتحاد المغربي للشغل قال إن المجالس الوطنية للنقابات الثلاث ستعقد اجتماعاتها ابتداء بداية شهر يونيو المقبل في نفس اليوم ل"تحديد طبيعة الأشكال التصعيدية التي تستدعيها المرحلة".

- محمد أوزين، القيادي الحركي ووزير الشباب والرياضة قال، في حديث للجريدة، إنه كان يود أن يستمر لحسن حداد في السباق نحو الأمانة العامة لحزب الحركة الشعبية، مضيفا أنه شعر بالأسف لانسحاب حداد الذي "كان سيسجل التاريخ أنه أول مرشح نافس العنصر، دون الحديث عن ربح مقعد الأمين العام أو خسارته". وقال أوزين إن "28 سنة التي قضاها العنصر في منصب الأمين العام يجب أن تكون فخرا لأن الرجل حافظ على شعبية وحب الحركيين، ما خلق إجماعا حوله".

* التجديد:.

- بنك المغرب يشتغل حاليا على توفير البيئة التنظيمية لقانون الأبناك التشاركية، من خلال إعداد النصوص التطبيقية المصاحبة لقانون الأبناك التشاركية الذي شرعت لجنة المالية في دارسته أول أمس الأربعاءº ومصدر من بنك المغرب قال إن "الأمر يتعلق فقط بالإعداد، في انتظار استكمال مسطرة المصادقة على القانون بالمؤسسة التشريعية".

- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تمكنت، بتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف ثلاثة أشخاص بالدار البيضاء والفنيدق، متورطين في مشاريع "جهادية" بسوريا، حسب بلاغ لوزارة الداخلية. وأوضح البلاغ أنه "في إطار المجهودات المتواصلة التي تبذلها المصالح الأمنية لمحاربة الإرهاب، تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني من إيقاف شخصين بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، كانا على أهبة الالتحاق بالتنظيمات الإرهابية بسوريا المنضوية تحت لواء تنظيم القاعدة، بغية المشاركة في المعارك القتالية والاستفادة من الخبرات العسكرية". وأضاف المصدر أنه تم أيضا، إلقاء القبض على شخص ثالث بمدينة الفنيدق قام بتأمين الدعم المادي لهما من أجل تنفيذ مشروعهما "الجهادي" بسوريا.

- الجامعة الوطنية لجمعيات حماية المستهلك تطالب بإلغاء الزيادة في الماء والكهرباء.. حيث استنكرت الجامعة، في بيان، الزيادة المرتقب تطبيقها في الماء والكهرباء ابتداء من فاتح غشت المقبل، مؤكدة على حقها في اتخاذ كافة أشكال النضال من أجل كسر هذا الطوق الذي يخنق أنفاس المستهلك بكل الوسائل القانونية.

* الخبر:.

- محمد دعيدعة يجر الأذرع المالية الكبرى للدولة للمساءلة.. إذ قال مصدر الجريدة إن رئيس الفريق الفدرالي للوحدة والديمقراطية بمجلس المستشارين، وبعد مساءلة المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير بلجنة المالية، وجه دعوة إلى رئيس لجنة الفلاحة والشؤون الاقتصادية من أجل مناقشة الوضعية المالية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. وأضاف المصدر أن الفريق الفدرالي سيوجه في الأيام المقبلة طلبا لرئيس اللجنة للمطالبة بحضور المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط لمساءلته حول الوضعية المالية للمؤسسة. كما ستتم مساءلة المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية عن الاختلالات التي يعرفها قطاع السكك الحديدية.

- سابقة.. حزب الاستقلال، قدم أول أمس، مقترح قانون بلجنة القطاعات الإنتاجية بمحلس النواب يتعلق بزراعة وتصنيع وتسويق عشبة "الكيف"º ونور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي، شدد على ضرورة استحضار معاناة سكان المناطق التي تعرف زراعة "الكيف"، داعيا إلى اعتماد مقاربات جديدة في هذا الصدد.

- الجمعية الوطنية لجمعيات حماية المستهلك بالمغرب طالبت، في بيان، بإلغاء الزيادة في الماء والكهرباء المزمع تطبيقها ابتداء من فاتح غشت المقبل، معتبرة أن الزيادة ستساهم "لا محالة في تقهقر الطبقة الوسطى، وهذا سيؤدي بدوره إلى اختلال التوازنات الاجتماعية التي تمس في العمق الأمن والسلم الاجتماعي الذي نسعى جميعا إلى تحقيقه".

* رسالة الأمة:.

- في إطار المجهودات المتواصلة التي تبذلها المصالح الأمنية لمحاربة الإرهاب، تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني من إيقاف شخصين بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، كانا على أهبة الالتحاق بالتنظيمات الإرهابية بسوريا المنضوية تحت لواء تنظيم القاعدة، بغية المشاركة في المعارك القتالية والاستفادة من الخبرات العسكرية، وفق بلاغ لوزارة الداخلية. البلاغ أضاف أنه تم أيضا، إلقاء القبض على شخص ثالث بمدينة الفنيدق قام بتأمين الدعم المادي لهما من أجل تنفيذ مشروعهما "الجهادي" بسوريا.

- وزير العدل الإسباني ألبرتو رويز غاياردون وصف، أول أمس الأربعاء في مدريد، التعاون بين المغرب وإسبانيا في المجال القضائي ب"الاستثنائي". وقال، في تصريح صحافي عقب اجتماعه بوفد من محكمة النقض، يرأسه الوكيل العام للملك بهذه المحكمة مصطفى مداح، الموجود في زيارة إسبانيا، إن هناك "تعاونا استثنائيا ورائعا" بين النظم القضائية بالبلدين. وأشار الوزير الإسباني إلى وجود "إرادة مشتركة" بين السلطات القضائية بكل من المغرب وإسبانيا من أجل مواصلة تعزيز التعاون والارتقاء به إلى مستوى أعلى، والعمل "سويا" على مواجهة تحديات عالم معولم.

- مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أفادت بأن الأنشطة التي يشهدها سوق البورصة تؤكد الانتعاش المسجل بهذا السوق خلال الربع الأول من سنة 2014، والذي بدأ منذ الربع الأخير لسنة 2013. المديرية أوضحت، في نشرتها الشهرية برسم مايو الجاري، أن مؤشر (مازي) سجل خلال الثلاثة أشهر الأولى من سنة 2014 أداء حدد في 4,4 في المئة، مقابل 4,6 في المئة بالنسبة لمؤشر (ماديكس).

* أوجوردوي لوماروك:.

- الاستثمار في القطاع الفلاحي: وكالة التنمية الفلاحية أعلنت عن عملية جديدة لتعبئة أزيد من 1900 هكتار من القطع الأرضية الصغيرة. المبادرة تأتي في إطار الجهود الهادفة إلى تعبئة عقار الدولة من أجل تطوير الاستثمار في القطاع الفلاحي. ولهذا الغرض، أطلقت الوكالة طلب عروض مخصص لكراء قطع أرضية صغرى على مساحة 1910 هكتار، مبرزة أن طلب العروض هذا الذي سيتم تفعيله وفق مقاربة غير ممركزة من خلال إحداث لجان جهوية مخصصة لهذه العملية، يهم 872 مشروعا، وانه تمت ملائمته باقتراح أراض تبتدئ مساحتها من 1000 متر مربع.

- دورية جديدة لمكتب الصرف.. إذ أصدر المكتب دورية جديدة تروم تبسيط المساطر والإجراءات في مجال التجارة الخارجية وتحسين مناخ الأعمال، وتهم بالخصوص الوسطاء المعتمدين ومصدري السلع والبضائع.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- بيلاي: المغرب خطا خطوات مهمة في النهوض بحقوق الإنسان.. فقد أكدت المفوضة السامية لحقوق الإنسان، نافي بيلاي، أن المغرب شهد انتقالا مهما ووضع معايير رفيعة بفضل قوانينه ودستوره الذي ينص على سمو المعاهدات الدولية. بيلاي سجلت، في ندوة صحافية بالرباط، أن المغرب حقق تقدما واضحا في اتجاه النهوض بحقوق الإنسان وحمايتها بشكل أفضل.

- وزير العدل الإسباني: التعاون الإسباني - المغربي في المجال القضائي "استثنائي".. إذ وصف وزير العدل الإسباني ألبرتو رويز غاياردون، التعاون بين المغرب وإسبانيا في المجال القضائي ب"الاستثنائي". الوزير الإسباني قال، في تصريح صحفي، إن هناك "تعاونا استثنائيا ورائعا" بين النظم القضائية بالبلدين، مسجلا وجود إرادة مشتركة بين السلطات القضائية بكل من المغرب وإسبانيا من أجل مواصلة تعزيز التعاون والارتقاء به إلى مستوى أعلى، والعمل "سويا" على مواجهة تحديات عالم معولم.

* ليكونوميست:.

- الاستثمار في القطاع السياحي: صندوق الإيداع والتدبير يؤكد طموحاته، ومخطط "أفق" السياحي بدأ يعطي ثماره.. حيث يسعى الصندوق، في إطار هذا البرنامج، إلى رفع القدرة الإيوائية لسلسلة الوحدات الفندقية للمجموعة بÜ 5 آلاف سرير إضافي مع متم سنة 2015، لينتقل مستواها الى حدود 13600 سرير. ولهذا الغرض، تم رصد غلاف استثماري بقيمة 17 مليار درهم، تتضمن 12 مليار درهم كاستثمار مخصص لتهيئة المحطات السياحية، مقابل 5 مليارات للاستثمار الفندقي.

* لوبنيون:.

- زواج القاصرات في ارتفاع: هل يتعين مراجعة الفصل 16 من المدونة ¿ فبعد 10 سنوات من دخول مدونة الأسرة حيز التنفيذ، تضاعف عدد حالات زواج القاصرات وانتقل من 18 ألف حالة إلى أزيد من 35 ألف حالةº ودراسة تكشف أن هناك تحايلا على نصوص المدونة، وخاصة الفصل 16 منها، من أجل إبرام عقود الزواج بالنسبة للقاصرين وكذا في حالات التعدد.

- بيلاي: النموذج التنموي الجديد في الأقاليم الجنوبية، الذي أعده المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، "يرسي أسس انفتاح حقيقي". المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، نافي بيلاي، قالت إن هذا النموذج يرمي أيضا إلى "إشراك الساكنة المحلية في مسلسل التنمية.

* ليبراسيون:.

- خيبة أمل لدى المركزيات النقابية إزاء العرض الذي قدمه رئيس الحكومة في البرلمان، يوم الثلاثاء الماضي، خلال الجلسة الشهرية لمساءلته حول السياسة العامة للحكومة.. عبد الرحمن العزوزي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل قال، في تصريح للجريدة، إن الحوار الاجتماعي متوقف، لأنه على الرغم من جولات المفاوضات التي نظمت قبل عيد الشغل، وعلى الرغم من "الإجراءات" التي اتخذتها الحكومة في أثناء ذلك، فإنه لا شيء ملموسا تحقق على أرض الواقع. وأضاف أنه "كان مقررا قبل فاتح ماي أن تجتمع النقابات والحكومة خلال الشهر الجاري الذي يوشك أن ينتهي، غير أن رئيس الحكومة يواصل المناورة لربح الوقت". فيما يعتبر عبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن الحوار الاجتماعي الحالي فريد من نوعه، لأن الكلام بشأنه كثير للغاية، ولا ينتج عنه سوى التزامات قليلة في الواقع.

- بلجيكا: انتخاب 21 مرشحا من أصل مغربي.. بلجيكا التي صوتت، بشكل متزامن، في الانتخابات الأوروبية والفدرالية والجهوية، انتخبت 25 مرشحا من أصل مغربي، وهو ما يؤكد اندماج البلجيكيين من أصل مغربي في المشهد السياسي ومساهمتهم، بشكل ما، في تثمين حضور هذه الجالية التي تخلد هذه السنة الذكرى الخمسين لبداية استقرارها في بلجيكا.

* البيان:.

- الطماطم الكرزية المغربية المصدرة: نهاية الشكوك الأوروبية.. فكما كان منتظرا، تأكد أن الإنذار حول الطماطم الكرزية المغربية المصدرة إلى السوق الأوروبية كان بدون أساس، إذ أن التحاليل الميكروبيولوجية والكيمائية وتلك الخاصة بالكشف عن المواد السامة، التي أجراها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أكدت مطابقة هذه الطماطم للمعايير الخاصة بالسلامة الصحية. وتأسيسا على ذلك، فإنه سيتم الاتصال بالمسؤولين بمنظومة الإنذار الأوروبية من أجل الحصول على توضيحات حول هذا الإنذار.

- توقيف ثلاثة أشخاص متورطين في مشاريع "جهادية" بسوريا.. فقد تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف ثلاثة أشخاص بالدار البيضاء والفنيدق، متورطين في مشاريع "جهادية" بسوريا، وفق ما ذكر بلاغ لوزارة الداخلية أول أمس الأربعاء. وأوضح البلاغ أنه "في إطار المجهودات المتواصلة التي تبذلها المصالح الأمنية لمحاربة الإرهاب، تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني من إيقاف شخصين بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، كانا على أهبة الالتحاق بالتنظيمات الإرهابية بسوريا المنضوية تحت لواء تنظيم القاعدة، بغية المشاركة في المعارك القتالية والاستفادة من الخبرات العسكرية". وأضاف المصدر أنه تم أيضا، إلقاء القبض على شخص ثالث بمدينة الفنيدق قام بتأمين الدعم المادي لهما من أجل تنفيذ مشروعهما "الجهادي" بسوريا.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الملك صارخا في وجه الهمة: 28 سنة المتبقية لهذا الشخص يجب أن تقضيها أنت بدلاعنه في السجن

بتر أصبع مخزني من طرف أشقاء بواسطة السلاح الأبيض

شركات عالمية تتوافد على المغرب للتنقيب على البترول و الصمت يحف الموضوع

الفنانة دنيا بوتازوت تتعرض للنصب عبر 'فايسبوك'

عاجل .الفنان الشعبي عبدالله البيضاوي تعرض للقتل في منزله بمدينة المحمدية

دومينيك حوراني تتعرض للسرقة في كان

تحتضن مدينة تاليوين مهرجانها الدولي للزعفران في دورته السابعة لهذه السنة

المصادقة على مجموعة من المشاريع في اجتماع مجلس الحكومة يوم أمس ـ ولكم التعليق

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الجمعة 1 نونبر 2013

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/06

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/07

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم 2013/11/12

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم 18 نونبر 2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الثلاثاء 24/12/2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين 17 فبراير 2014

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 18 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع





 
إعلانات
 
TV الوطنية

بمواصفات عالية و عروض راقية افتتاح قاعة الأفراح Amareen بالمحمدية


مصطفى الهاني قائد المعارضة يصوت برفض ميزانية 2019 لجماعة بني يخلف بالمحمدية وهذا هو السبب


المهدي المزواري يهاجم رئيس بلدية المحمدية و يطالب الداخلية بإيفاد لجنة للتحقيق


تصريحات من قلب الحدث بجماعة زكوطة بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء و الإستقلال

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

شبكة شمال إفريقيا للسيادة الغذائية تعقد جمعها العام الثاني بأكادير أيام 7/8/9 دجنبر 2018


جلالة الملك يعين احمد شوقي بنيوب في منصب المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان.


الملك يعين أمينة بوعياش رئيسة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان


لطيفة أخرباش رئيسة جديدة لـ(الهاكا) والملك يستقبل الأعضاء الجدد للمجلس لآداء القسم

 
رياضة

حسنية أكادير يتأهل إلى دور المجموعات من مسابقة كأس الكونفيدرالية الإفريقية


فرحة هيستيرية ...هكذا خرجوا جماهير و أنصار فريق الرجاء بعد نهاية المقابلة وتتوجه بلقب كأس الاتحاد الأفريقي رغم هزيمته ب 3-1أمام فيتاكلوب من الكونغو الديمقراطية في كينشا بإياب النهائي


كرة اليد..ديربي حارق بين usk و kAC في قمة كبيرة

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

خنيفرة - بيان تنسيقية اميافا للجمعيات الأمازيغية بوسط المغرب يحذر الدولة من قرارات فردية خاصة بأراضي الجموع


جمعية (تاروا الخير) تتطوع لإصلاح الطريق الإقليمية بإقليم سيدي إفني


جمعية تامونت أيت باعمران ببوجدور تخلد الذكرى ال 61 لانتفاضة قبائل أيت باعمران المجيدة

 
حوادث

بحر بوجدور يلفظ جثة بحار قضى نحبه غرقاً بعد انقلاب قارب للصيد


سقوط صباغ من عمارة تتكون من أربعة طوابق بجماعة بني يخلف بالمحمدية


انهيار منزل بالمدينة العتيقة لتيزنيت


قطار يدهس أربعيني و يحوله إلى أشلاء بالمحمدية

 
مواد إعلانية
 
صحة

بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي


بعد منع أعضاءها من دخول مستشفى محمد الخامس هيئة حقوقية تعتزم تنظيم وقفة ضد تردي الأوضاع الصحية بأسفي