www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         مهرجان التفاح بإيموزار و فضيحة المجلس البلدي ..             حرب طاحنة حول منتوج شجر الخروب بين تعاونية أكلمام أزيزا و الأعيان المستغلين للثروة منذ سنوات..             رئاسة جامعة الحسن الثاني الدارالبيضاء بين مأزق الحكامة وسؤال المصداقية كلية الحقوق المحمدية نموذجــــــا             تطورات جديدة بخصوص اعتداء مهاجرة مقيمة بالخارج على موظف أمن بالمحمدية             إيقاف مختل عقليا بعد حمله سلاحا أبيضا وتهديده للسكان بأكادير             روح الفقيد عبد الإلاه الصافي حاضرة في الحفل الختامي للدورة 13 من مهرجان المنصورية للفروسية             الحوز - جماعة آيت احكيم آيت أزيد أبشع مراحل التسيب الإداري             اختتام فعاليات مهرجان الفروسية للمنصورية في نسخته الثالثة عشر             أليس من حق مدينة خنيفرة أن تتوفر على مركز للأونكولوجيا. ؟ لاسيما وأن جميع الشروط متوفرة ..             حادثة سير مميتة تودي بحياة ثلاثة شبان نواحي سطات             الجماعة الترابية موحى اوحمو الزياني بخنيفرة بؤرة للفساد الإداري والمالي حسب ما جاء بتقرير المجلس الأعلى للحسابات وحسب تصريح بعض المستشارين             الحوز - معاناة ساكنة جماعة آيت احكيم آيت أزيد مع تردي الخدمات الصحية بالمستوصف القروي             خنيفرة - قلعة فازاز أكبر مملكة أمازيغية و مدينة أثرية بالمغرب تتعرض للسرقة             رئيس جماعة المحمدية ينفتح في لقاء مباشر حول مصير المدينة و تداعيات الفضاء الأزرق             أكبر أعيان المحمدية يشرد عمال شركة كورفينيك لعدم تسليمهم مستحقاتهم منذ سنوات             مشاكل المقالع بوادسر و بخنيفرة و تتفاقم النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل تدخل على الخط ..             درك سرية سطات يحجز سيارة محملة بكمية من المخدرات             قطار يدهس ثلاثيني بالمحمدية             درك ثلاثاء الولاد بإقليم سطات يطيح بعصابة الفراقشية             الحوز - معاناة متواصلة لزبناء إتصالات المغرب بآيت احكيم ايت أزيد             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين

 
قضايا ساخنة

مهرجان التفاح بإيموزار و فضيحة المجلس البلدي ..


رئاسة جامعة الحسن الثاني الدارالبيضاء بين مأزق الحكامة وسؤال المصداقية كلية الحقوق المحمدية نموذجــــــا


تطورات جديدة بخصوص اعتداء مهاجرة مقيمة بالخارج على موظف أمن بالمحمدية


أكبر أعيان المحمدية يشرد عمال شركة كورفينيك لعدم تسليمهم مستحقاتهم منذ سنوات

 
أخبار فنية

الفنان المصري (حسن سعد) يصدر أغنيته الجديدة تحت عنوان (ليه بتتقل عليا)


المطرب المصري (ياسر المغربي) يستعد لانطلاقة جديدة في صيف عام 2018


الفنان المصري (بدوي مبارك) يحصل للمرة الثانية على الجائزة اﻷولى في مهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو

 
جهات

حرب طاحنة حول منتوج شجر الخروب بين تعاونية أكلمام أزيزا و الأعيان المستغلين للثروة منذ سنوات..


إيقاف مختل عقليا بعد حمله سلاحا أبيضا وتهديده للسكان بأكادير


روح الفقيد عبد الإلاه الصافي حاضرة في الحفل الختامي للدورة 13 من مهرجان المنصورية للفروسية


الحوز - جماعة آيت احكيم آيت أزيد أبشع مراحل التسيب الإداري

 
إجتماعيات

الفنان والكوميدي ابن مدينة سطات ( قشبال) في ذمة الله


تعزية في وفاة جدة السيد أنس العمري إطار بنكي بالبنك المغربي للتجارة الخارجية


تعزية في وفاة والدة الأستاذة رئيسة قسم التلبس بالمحكمة الابتدائية بالمحمدية


عودة الطفلة المختفية بدوار الحاجة ببني يخلف بالمحمدية

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 5 يونيو 2014


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 يونيو 2014 الساعة 40 : 11





الوطنية بريس - و م ع

 

* أخبار اليوم المغربية :

- الأغلبية والمعارضة تتحالفان ضد بوسعيد وتسقطان الحصانة عن الصناديق السوداء .. حالة من الحرج الشديد عاشها وزير الاقتصاد المالية، محمد بوسعيد، بعد أن قدمت فرق الأغلبية مقترح تعديل لإحدى مواد مشروع القانون التنظيمي للمالية، وتمت المصادقة عليه بالإجماع، أغلبية ومعارضة. وتكمن أهمية التعديل في كونه يتعلق بالصناديق الخصوصية للخزينة ويدخلها في خانة المراقبة البرلمانية، من خلال تقديم حساباتها ضمن باقي موارد الدولة.

- الداودي : المنحة ستعمم على 230 ألف طالب من أبناء الفقراء بفضل الأموال التي ربحناها من صندوق المقاصة .. حيث كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي لحسن الداودي، في اتصال مع الجريدة، أن الميزانية المرصودة لهذا الغرض ستبلغ العام المقبل ملياري درهم، في حين سيرتفع عدد المستفيدين إلى أزيد من 230 ألف طالب من أصل 615 ألف طالب بالجامعات المغربية.

- الوفا يتوعد بمحاسبة المسؤولين عن تدهور أوضاع المكتب الوطني للكهرباء .. فقد قال الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا، أول أمس خلال اجتماع لجنة مراقبة المالية العمومية بمجلس النواب، إن محاسبة المسؤولين عن هذه المؤسسة سيأتي دورها بعد استكمال الحكومة للإصلاحات المستعجلة التي تقوم بها لإنقاذ المكتب من الانهيار.

* الاتحاد الاشتراكي :

- 8 قضاة من المجلس الأعلى للحسابات يدققون في الجانب المالي بوزارة الثقافة .. إذ كشفت مصادر الجريدة أن هؤلاء القضاة حلوا بالوزارة منذ شهر مايو المنصرم وسيواصلون تدقيقاتهم بها حتى منتصف شتنبر المقبل، موضحة أن هناك اختلالات في الوزارة، خاصة في ما يتعلق بدعم الجمعيات الفنية.

- شيخوخة السكان ظاهرة يتعين أخذها بعين الاعتبار في أجندة التنمية لما بعد 2015 .. إذ أبرز المنسق المقيم لبرنامج الأمم المتحدة بالمغرب برونو بويزات، في تصريح صحافي، على هامش ورشة بالرباط حول السكان والتنمية، أن شيخوخة السكان بالنسبة للمغرب تعد مشكلة وشيكة.

- 40 في المائة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 4 و5 سنوات لا يلجون أي مؤسسة تعليمية .. دراسة لوزارة التربية والوطنية، أنجزت بتعاون مع منظمة (اليونيسيف)، سجلت أن هناك تفاوتات كبيرة في الخريطة الحالية للتعليم الأولي بالمغرب.

* العلم :

- احتمالات وجود بترول في المغرب ما تزال قائمة .. حيث أكدت أمينة بنخضرة، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدرو-كاربورات والمعادن، أن المكتب ما يزال سائرا في استراتيجيته لجلب الاستثمارات الأجنبية في مجال التنقيب عن النفط، مبرزة أنه لم يتم بعد استنفاد كل الإمكانيات الدالة على وجود النفط في المغرب.

- بلمختار : المدارس العمومية تحصد النقط السلبية، وتوجه مكشوف نحو القطاع الخاص .. إذ لم يتردد وزير التربية الوطنية، رشيد بلمختار، في انتقاد الوضعية الحالية للمنظومة التعليمية التي وصلت إلى مكانة متدنية، مبرزا أن التراكمات السلبية كانت قائمة منذ عقود.

* المساء :

- خبراء يتوقعون وجود احتياطي مهم من البترول في المغرب .. إذ توقع خبيران فرنسيان في مجال التنقيب وجود احتياطات مهمة من الذهب الأسود في المغرب، مما يستلزم تكثيف عمليات التنقيب التي تبقى ضعيفة مقارنة مع المعدل الدولي. وأوضح فرانسيس بيران، خبير فرنسي ومدير مجلة "بيترو استراتيجي"، في يوم تواصلي نظمه المكتب الوطني للهيدرو-كاربورات لفائدة الصحافيين، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن وجود كبريات الشركات للتنقيب عن النفط في المغرب دليل على أملها في وجود احتياطات مهمة، مسجلا أن هناك كثيرا من الشركات البترولية في المغرب.

- بوانو يفتح النار على "البام" ويلمح إلى سعيه للاستفادة من أموال "الكيف" .. اجتماع الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية، المنعقد أول أمس الثلاثاء، تحول إلى جلسة محاكمة بامتياز لغريمه السياسي حزب الأصالة والمعاصرة، وصلت إلى حد التلميح إلى سعي حزب الجرار للاستفادة من أموال "الكيف" لتغطية تكاليف الاستحقاقات الانتخابية القادمة في سنة 2015، حيث كان لافتا خلال الاجتماع تساؤل عبد الله بوانو رئيس الفريق النيابي لحزب المصباح عن الهدف من أن يولي حزب الأصالة والمعاصرة وجهه شطر منطقة كتامة المعروفة بزراعة القنب الهندي.

- اتهامات بالفساد لديوان الداودي تشعل مواجهة بين "البام" والوزير .. حيث اندلعت مواجهة ساخنة بين فريق الأصالة والمعاصرة ووزير التعليم العالي لحسن الداودي، على خلفية إحاطة تقدم بها النائب البرلماني أحمد التهامي، كشف فيها عن "تعيين أستاذين خارج إطار القانون" بكلية الحقوق بالرباط. لكن الداودي خاطب النائب البرلماني، خلال جلسة الأسئلة الشفاهية أول أمس بمقر مجلس النواب، بقوله "بالله عليك إذا كان هذا الأمر موجودا، فلماذا لم تطلب تشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في ذلك، فما هو دورك كبرلماني ؟".

- مصدرو الخضر والفواكه بالمغرب هددوا باللجوء إلى جميع المساطر القانونية، بما في ذلك القضاء، إذا ما استمر الاتحاد الأوروبي في التماطل في حل أزمة الصادرات الفلاحية مع المغرب. وقال بعض المصدرين، في بيان توصلت به الجريدة، إن القطاع يعيش حاليا حالة من الجمود في انتظار نتائج المفاوضات التقنية بين الرباط وبروكسيل حول التداعيات "الكارثية" لقرار الاتحاد الأوروبي تعديل أسعار ولوج المنتوجات الفلاحية إلى أراضيه، موضحين أنه إلى حدود الساعة لم يتوصل المهنيون بأي خبر عن قرب حل هذا المشكل، وهو ما يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الاستعدادات الجارية لانطلاق موسم التصدير.

* المنعطف :

- وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي لحسن الداودي أعلن، أول أمس الثلاثاء، أنه سيتم تعميم المنحة على جميع الطلبة الذين سيتقدمون بطلبات الحصول عليها خلال الموسم الدراسي الجامعي المقبل (2014 - 2015). وأبرز الداودي، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس النواب حول "معايير توزيع المنح"، أن الغلاف المالي الذي سيخصص لتغطية هذه العملية سيصل إلى ملياري درهم، مشيرا إلى وزارته عملت على مضاعفة المبلغ المخصص لمنح الطلبة خلال السنوات الأخيرة، إذ كان في حدود 700 مليون درهم قبل سنتين ليصبح مليارا و400 مليون درهم برسم السنة الدراسية الجامعية الحالية، على أن يصل إلى ملياري درهم السنة المقبلة.

- تقرير صدر عن المنتدى الاقتصادي العالمي حول ظروف عيش المرأة صنف المغرب في المرتبة 109 في ما يتعلق بالتعليم والتمدرس المتاح للمرأة من أصل 136 بلدا. كما أشار التقرير إلى الفجوة بين الجنسين حول العالم وضرورة وصول المرأة إلى معدلات مرضية بخصوص تلقي التعليم والرعاية الصحية التي يعتبر المغرب من بين البلدان التي لا تقدم هذه الخدمات بشكل كاف للنساء.

* الصباح :

- حوالي 500 شركة مكلفة بتوزيع قنينات الغاز توقفت بعدد من المدن، صباح أمس الأربعاء، عن عملها، تلبية لنداء الجمعية المغربية لموزعي الغاز، التي قررت تصعيد احتجاجاتها ردا على تجاهل الحكومة لمطالبهاº ومحمد بنجلون، رئيس الجمعية، قال إن الشركات استجابت للدعوة وتوقفت عن توزيع قنينات الغاز، معتبرا أن خطوتهم نجحت بنسبة كبيرة حددها في 96 في المائة. وكشف أن الشركات التي أضربت عن العمل وزعت كمية كبيرة من قنينات الغاز مساء أول أمس الثلاثاء، موضحا أنه "عوض أن تتوقف عن العمل في الرابعة عصرا، استمرت في التوزيع إلى ساعات متأخرة من الليل، تجنبا للخصاص خلال ساعات الإضراب".

- فضيحة توظيفات مشبوهة تهز كلية الحقوق بالرباط .. فقد فجر أحمد التهامي، عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، أول أمس الثلاثاء خلال جلسة الأسئلة الشفوية، في إطار إحاطة المجلس علما بموضوع عام وطارئ، فضيحة فساد في وجه لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، تتعلق بتوظيفات مشبوهة في كلية الحقوق بالرباط، تمت بدعم من الوزارة الوصية. ونفى الوزير أن يكون لجأ إلى الولاء الحزبي والعلاقات الشخصية في توظيف الأستاذين المعنيين، واصفا الاتهامات الموجهة إليه بأنها محض مغالطات.

- الحكومة تواجه خطر نقص المداخيل الجبائية .. فقد لفت وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، انتباه البرلمانيين إلى أن الإصلاح الضريبي من شأنه أن يضع الحكومة في مواجهة نقص المداخيل الجبائية، موضحا أنه منذ السنة الجارية تم تقليص مداخيل الضريبة على القيمة المضافة بحوالي ملياري درهم. وتوقع الوزير، في لقاء تشاوري بين لجنتي المالية بمجلسي البرلمان ووزارة الاقتصاد والمالية، الاثنين الماضي بالرباط، بخصوص تفعيل توصيات المناظرة الوطنية حول الجبايات، أن يتم تسجيل نقص سنوي في مداخيل الجبايات بحوالي 600 إلى 700 مليون درهم، موضحا أن الإصلاح انطلق في شقه المتعلق بتقليص المداخيل، بالموازاة مع المضي قدما في إصلاح الضريبة على القيمة المضافة.

* الصحراء المغربية :

- أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أكد أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستجيب دائما لطلبات الدول الإفريقية الراغبة في تكوين أئمتها بالمغرب، مبرزا أن "أمير المؤمنين أدرج ذلك الطلب في خطاب تنصيب الرئيس المالي، لأن العمل المغربي في تكوين الأئمة يحدد مصير بلدان في إفريقيا". كما كشف التوفيق، أمام أعضاء لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، أمس الأربعاء بمجلس النواب، عن الإجراءات المتخذة في شأن انخراط المغرب في مسلسل تكوين الأئمة المنحدرين من بعض الدول الإفريقية.

- الصندوق المهني المغربي للتقاعد قدم، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، نتائجه السنوية .. وقال خالد الشدادي، الرئيس المدير العام للصندوق، إن إصلاح نظام التقاعد لم يشهد أي جديد منذ سنتين، "منذ أن قدمت اللجنة التقنية المكلفة بإصلاح النظام خلاصاتها إلى اللجنة الوطنية". وأشار، من جهة أخرى، إلى أن فائض الاستغلال للصندوق المهني المغربي للتقاعد بلغ 3.54 مليارات درهم، مع تخصيص ذخيرة الاحتياط 31.98 مليون درهم، مقابل 28.44 مليون درهم سنة 2012، مسجلة ارتفاعا بنسبة 12.5 في المائة.

* الخبر :

- لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، فجر مفاجأة من العيار الثقيل، حينما أعلن أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب، أن وزارته قررت تعميم المنحة على كل الطلبة المغاربة الذين ستصل ملفاتهم كمستفيدين إلى الوزارة، خلافا لمنطق "الكوطا" الذي كان معمولا به في السابق.

- أزيد من 1150 مواطنا أجنبيا من المقيمين بالمغرب بصفة غير قانونية وينتمون ل95 بلدا من مختلف القارات تسلموا بطائق الإقامة إلى حدود 2 يونيو الجاري .. وعدد الملفات التي توصلت بها المكاتب الخاصة بتسوية وضعية الأجانب على صعيد كافة عمالات وأقاليم المملكة فاق 15 ألف و500 ملف، وفق ما قال الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة أنيس بيرو، في جواب على سؤال شفوي آني بمجلس المستشارين أول أمس الثلاثاء.

- المنسق المقيم لبرنامج الأمم المتحدة بالمغرب برونو بويزات كشف، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن شيخوخة السكان تعد بالنسبة للمغرب "مشكلة وشيكة". بويزات أوضح، على هامش افتتاح ورشة وطنية حول موضوع "المؤتمر الدولي حول السكان والتنمية زائد عشرين وأجندة التنمية لما بعد سنة 2015"، أن شيخوخة السكان تشكل ظاهرة يتعين بالضرورة أخذها بعين الاعتبار لدى بلورة أجندة التنمية لما بعد سنة 2015.

* الأحداث المغربية :

- الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرو، استعرض بالبرلمان حصيلة تسوية وضعية الأجانب بالمغرب .. حيث أفاد بأنه تم إلى حدود ثاني يونيو الجاري تسليم أزيد من 1150 بطاقة إقامة لفائدة مواطنين أجانب يقيمون بالمغرب بصفة غير قانونية وينتمون ل95 بلدا من مختلف القاراتº وذلك في جوابه عن سؤال شفوي آني بمجلس المستشارين.

- وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، لحسن الداودي، يعلن تعميم المنحة على جميع الطلبة الذين سيتقدمون بطلبات الحصول عليها خلال الموسم الدراسي المقبل (2014-2015)، مبرزا، في معرض جوابه على سؤال شفوي بمجلس النواب حول معايير توزيع المنح، أن الغلاف المالي الذي سيخصص لتغطية هذه العملية سيصل إلى ملياري درهم.

- أمينة بنخضرة، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، تنفي اكتشاف الغاز بسيدي المختار، مضيفة أن 95 في المائة من تكلفة التنقيب تتكفل بها شركات عالميةº وذلك خلال اليوم التواصلي الذي نظمه المكتب أول أمس بالرباط لتقديم المعطيات الخاصة بعملية التنقيب.

* الحركة :

- المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدرو-كاربورات والمعادن أمينة بنخضرة قالت، أول أمس الثلاثاء بالرباط، إن استكشاف الهيدرو-كاربورات يكتسي أهمية كبرى بالنسبة للمغرب، وكذا في إستراتيجية المكتب لتطوير استكشاف الأحواض الرسوبية. وأضافت بنخضرة، خلال يوم تواصلي نظمه المكتب حول "المفاهيم الرئيسية في مجال استكشاف الهيدرو-كاربورات"، "لدينا أحواض رسوبية من مختلف المراحل الجيولوجية. هذه الأحواض تشكل محور برنامج استكشافي يقوده المكتب وشركاؤه".

- الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الحبيب شوباني، أكد أن عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014، التي ستنظم ما بين 1 و20 شتنبر المقبل، تشكل آلية لرصد حركية المجتمع المغربي، وأداء السياسات العمومية في مجال التنمية، مشيرا، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين، إلى أن هذه العملية، التي حددت الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى رئيس الحكومة في 28 فبراير المنصرم إطارها العام، ستمكن من "رصد حركية المجتمع المغربي، من خلال إعطاء صورة عن التحولات التي عرفها خلال العقد الأخير"، وكذا رصد جاذبية الجهات والمدن، ولاسيما تلك التي أصبحت تطمح لأن تكون أقطاب اقتصادية.

- المدير العام للكونفدرالية الوطنية للسياحة سعيد الطاهري أكد، أول أمس الثلاثاء بأكادير، أن القطاع السياحي المغربي يحتاج إلى تكوين أزيد من 132 ألف خريج حتى يكون في مستوى تطلعات رؤية 2020، مشيرا، خلال افتتاح ندوة حول موضوع "العنصر البشري بالقطاع الفندقي عامل أساسي للتنمية وتطوير السياحة بالجهة"، إلى أنه إذا صح أن آلية التكوين ما بين 2001 و2010 استطاعت أن تساير الإيقاع السريع لنمو الطلب بما يزيد عن 55 ألف مجاز في الفندقة، فإنه من اللازم تكوين أزيد من 132 ألف شاب في القطاع بحلول سنة 2020.

* رسالة الأمة :

- ابن كيران مطالب بوقف نزيف ارتفاع الأسعار، والحكومة تستهدف القدرة الشرائية للمواطنين بزيادات متوالية في أسعار المواد الاستهلاكية مع اقتراب شهر رمضانº وبوعزة الخراطي، رئيس الجامعة الوطنية لحقوق المستهلك، يستنكر الوضع ويقول "سبق وحذرنا من الزيادات، وكنا نتوقع زيادات متتالية في الأسعار، ونحن مقبلون على شهر رمضان الذي يبدو أنه سيكون عسيرا على الأسر المغربية".

- المعارضة تنتقد بشدة تحكم وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي في الإعلام العمومي وهيمنة الحكومة عليه .. حيث دخل الوزير في ملاسنات مع الفريق الاشتراكي بمجلس النواب الذي تطرقت برلمانيته حسناء أبو زيد إلى تحكم الحكومة في وسائل الإعلام العمومي وهو تحكم له طابع إديولوجي، على حد تعبير أبو زيد. من جهتها، اعتبرت فتيحة العيادي، عضو فريق الأصالة والمعاصرة، أن الإعلام العمومي يفتقر للتعددية السياسية والثقافية واللغوية.

* بيان اليوم :

- مشروع إدراج اللغة الأمازيغية في المنظومة التعليمية يعرف تعثرا غير مفهومº ووقفات احتجاجية مرتقبة للضغط على الحكومة من أجل إنصاف الأمازيغية في المدرسة الوطنية، حسب ما أعلنه جمال عبدي، رئيس الكونفدرالية المغربية لجمعيات مدرسات ومدرسي اللغة الأمازيغية، خلال ندوة صحفية يوم الاثنين المضاي بالرباط.

- ثلثا منخرطي الصندوق المهني المغربي للتقاعد لا يستفيدون من التقاعدº وخالد الشدادي، الرئيس المدير العام للصندوق، يدعو أرباب العمل لتحمل مسؤولياتهم والتصريح بالأجراء في نظام التقاعد التكميلي لضمان تقاعد مريح.

- تفعيل تخفيض ثمن الأدوية ابتداء من الأحد القادم .. حيث سيتم تفعيل قرار تطبيق الأسعار الجديدة المخفضة للأدوية على صعيد كل صيدليات المملكة، وذلك طبقا لمقتضيات المرسوم رقم 2-13-852 المتعلق بشروط وترتيبات تحديد أسعار الأدوية ل 18 دجنبر 2013.

* أوجوردوي لوماروك :

- الأمور على ما يرام داخل الصندوق المهني المغربي للتقاعد .. فقد استقبل الصندوق 824 مقاولة جديدة، وهذه الانخراطات الجديدة ترفع عدد المقاولات المنضمة إلى 5965، وهو ما يمثل ارتفاعا قدره 11 في المائة مقارنة ب 2012. وقد سجل الصندوق زيادة بنسبة 12.5 في المائة من احتياطه، أي ما يناهز 32 مليار درهم مقابل 27.4 مليار درهم في 2012.

- المنظمة الديمقراطية للشغل تلجأ إلى منظمة العمل الدولية، متهمة الحكومة بالشطط في استغلال السلطة والإقصاء وخرق الاتفاقيات المصادق عليها والحقوق النقابية وحقوق الإنسان. الهيئة النقابية تقول إنها لجأت إلى هذه الخطوة بعد استنفاذها لمجموعة من المساطر والمبادرات لدى الحكومة المغربية بخصوص شرعية المفاوضات والحوار الاجتماعي، غير أن الحكومة الحالية اختارت للأسف سياسة الهروب إلى الأمام واتخاذ القرارات بطريقة أحادية، حسب المنظمة.

* لوبنيون :

- التعليم الأولي : نتائج دراسة قامت بها وزارة التربية الوطنية ومنظمة (اليونيسيف) تشير إلى أن قرابة 40 في المائة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 4 إلى 5 سنوات لم يكونوا مسجلين برسم السنة الدراسية 2012-2013. الدراسة، التي قدمت أول أمس الثلاثاء بالرباط، أبرزت الخصاص المهول في المناطق القروية والتي لا تتعدى فيها نسبة التعليم الأولي في صفوف الأطفال الذكور 39.4 في المائة و25.5 في المائة في صفوف الإناث.

- موسم الحبوب : الثمن المرجعي 270 درهم للقنطار بالنسبة للقمح الطري. بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري أشار إلى أنه في إطار الاستعداد لحصاد القمح الطري على المستوى الوطني، فقد وضعت الحكومة جملة من التدابير من أجل ضمان مرور هذه العملية في أحسن الظروف.

* ليبراسيون :

- الداودي مرتاح لمردوديته على رأس وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ويقول إنه أدى مهمته بنجاح. ذلك ما صرح به لحسن الداودي أول أمس الثلاثاء بالبرلمان. وهي تصريحات أثارت استغراب أساتذة الجامعات والمهتمين بشأن الجامعة ونقابيي القطاع الذين أجمعوا أن مشاكل الجامعة المغربية ما تزال مستمرة .. اكتظاظ في القاعات والمدرجات وخصاص حاد في عدد الأساتذة الجامعيين، ومنظومة تقييم ومناهج بيداغوجية غير ملائمة وقائمة المشاكل طويلة.

- النقابة الوطنية للصحافة المغربية، والنقابة الديمقراطية للإعلام السمعي البصري، التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة توصلت إلى اتفاق وضع حدا للصراع بين الصحفيين وإدارة الشركة. وبمقتضى الاتفاق، ألغت النقابتان الوقفة الاحتجاجية التي كان من المقرر تنظيمها أمس الأربعاء أمام مقر الشركةº والاتفاق تضمن برنامجا مدققا وجدولة زمنية محددة، حيث نص بالخصوص على التعيين في مناصب المسؤولية داخل الشركة وفق طلب ترشيحات واضح.

* ليكونوميست :

- كرة القدم : استثمار مليار و500 مليون درهم في البنيات التحتية .. فوزي لقجع ينطلق بسرعة، فبعد أقل من شهرين من انتخابه على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، انتقل لقجع إلى العمل الميداني من خلال تفعيل محاور إستراتيجية عمله. ويتعلق الأمر ببرنامج إعادة تأهيل البنيات التحتية الرياضية بمبلغ مليار و500 مليون درهم. في هذا الإطار، تم أمس الأربعاء بالرباط، التوقيع على اتفاقية إطار تتعلق ببرنامج تأهيل البنية التحتية لكرة القدم الوطنية، خلال الفترة الممتدة ما بين 2014 و2016 بين الجامعة الملكية المغربية للعبة وأربع قطاعات حكومية.

- تخفيض أسعار الأدوية : الشروع في تفعيل هذا الإجراء ابتداء من الأحد المقبل، والذي يستهدف أزيد من ألف من الأصناف الدوائية. التخفيض حدد بالنسبة ل656 دواء في ما بين 20 و80 في المائة، وفي مقدمة الأدوية التي ستنخفض أسعارها بما بين 50 و78 في المائة، تلك المتعلقة بأمراض القلب والشرايين والمضادات الحيوية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي :

- المغرب يتهيأ لاستقبال الدفعة الثانية من الأئمة الماليين وبلدان أخرى، خصوصا من تونس وغينيا .. حيث سيتلقون تكوينا في مبادئ الإسلام المنفتح والمتسامح والأصيل، وهو الإسلام الذي تطبقه المملكة منذ قرونº حسب ما أوضحه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب أمس الأربعاء.

- النواب يباغتون الوزير بوسعيد بخصوص الصناديق الخصوصية للخزينة .. فعلى عكس توقعات وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، نجح نواب الأغلبية، أمس الأربعاء، في تمرير تعديل متعلق بالصناديق الخصوصية للخزينة، خلال اجتماع لجنة المالية بمجلس النواب. الوزير، الذي تفاجأ بالخطوة، طلب توقيفا مؤقتا لأشغال الاجتماع. ووفقا لهذا التعديل الذي صوتت عليه الأغلبية، فإن جميع الموارد والنفقات العمومية المتعلقة بالمالية العامة وخدمات الدولة التي تسير بشكل مستقل وكذا الحسابات الخصوصية، ينبغي أن تخضع للمراقبة وأن تسجل في الميزانية العامة للدولة.

* البيان :

- مشروع القانون التنظيمي لقانون المالية يدخل مراحله النهائية .. المرحلة المقبلة تتمثل في مناقشة هذا المشروع وإقراره خلال جلسة عامة من طرف مجلسي البرلمان. ولمشروع القانون التنظيمي لقانون المالية العديد من الأهداف الكبرى، تتصل بتعزيز حسن أداء المالية العمومية من خلال برمجة تمتد على مدى ثلاث سنوات يتم تحيينها سنويا، فيما تتمثل باقي الأهداف في إرساء شفافية أمثل في تدبير المالية العمومية وتعزيز القواعد المالية.

- احتياطات الصندوق المهني المغربي للتقاعد بلغت خلال 2013 ما يعادل 32 مليون درهم .. الرئيس المدير العام للصندوق خالد الشدادي كشف، خلال ندوة صحافية بالدار البيضاء، أنه بالإمكان تحقيق نتائج إيجابية رغم المناخ غير الملائم، إذ تمكن الصندوق خلال السنة المنصرمة من تحقيق احتياطات قدرت ب 32 مليون درهم، وهو ما يعادل 8 سنوات من تقديم الخدمات.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الملك صارخا في وجه الهمة: 28 سنة المتبقية لهذا الشخص يجب أن تقضيها أنت بدلاعنه في السجن

بتر أصبع مخزني من طرف أشقاء بواسطة السلاح الأبيض

شركات عالمية تتوافد على المغرب للتنقيب على البترول و الصمت يحف الموضوع

الفنانة دنيا بوتازوت تتعرض للنصب عبر 'فايسبوك'

عاجل .الفنان الشعبي عبدالله البيضاوي تعرض للقتل في منزله بمدينة المحمدية

دومينيك حوراني تتعرض للسرقة في كان

تحتضن مدينة تاليوين مهرجانها الدولي للزعفران في دورته السابعة لهذه السنة

المصادقة على مجموعة من المشاريع في اجتماع مجلس الحكومة يوم أمس ـ ولكم التعليق

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الإثنين 24 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الثلاثاء 25 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الأربعاء 26 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الخميس 27 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الجمعة 28 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الإثنين 10 مارس 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الثلاثاء 11 مارس 2014





 
إعلانات
 
TV الوطنية

اغتصاب معاق دهنيا يؤجج الوضع بالمحمدية


حفل الإحتفاء بمرور الذكرى 61 على تأسيس التعاون الوطني بمركز التربية و التكوين بسيدي قاسم


ندوة لتشجيع خلق المقاولات برحاب كلية الحقوق بسطات


سقوط رافع للبناء بكتبية للتعمير بالمحمدية كادت أن تودي بحياة شخصان

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

مطالبة العاهل المغربي جميع الفاعلين بتقويم الإختلالات والإنجازات لمعالجة المشاكل الإقتصادية والإجتماعية ملف التجميع بخنيفرة نموذج


خطاب العرش دعوة لتمكين الشباب


الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب يتوجس من التسريع في إخراج القوانين التنظيمية الخاصة بالأمازيغية


بلاغ للرأي العام الوطني حول نتائج دعم الجمعيات و الهيئات الثقافية والنقابات الفنية و المهرجانات و التظاهرات الثقافية والفنية الدورة الأولى برسم سنة 2018

 
رياضة

(لحسن بن ناصر) للوطنية بريس - هناك إكراهات سنحاول تجاوزها..و المعلمة التاريخية ملعب العقيد العلام أولويتنا


فوزي لقجع يؤكد إستمرار (رونار) على رأس العارضة الفنية للمنتخب الوطني المغربي


(محمد البكاري) الربان الجديد للقلعة القاسمية .. فهل ينجح في ترويض الحصان و يعيد هيبته من جديد؟

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

جمعية خنيفرة مبادرة تنظم حفلا على شرف حاملي المشاريع المدرة للدخل


خنيفرة - جمعية أشبال تيغزى للكاراطي إنجازات كبيرة واستهتار بمشروع الجمعية بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية


سيدي قاسم - ميلاد جمعية تحت إسم (جمعية بدر لدعم مرضى السرطان)

 
حوادث

حادثة سير مميتة تودي بحياة ثلاثة شبان نواحي سطات


قطار يدهس ثلاثيني بالمحمدية


مصرع 3 أشخاص رجل و امرأة و رضيع إثر ارتطام سيارة بشجرة عند مدخل جماعة بوكدرة إقليم آسفي


اعتداء على رجل أمن بالسوق الأسبوعي الإثنين بإبن أحمد أثناء مزاولة عمله

 
مواد إعلانية
 
صحة

الخدمات الصحة في خبر كان بجماعة بني رزين إقليم شفشاون


الشروع في بناء مستشفى بمنطقة مفتاح الخير شمال أسفي بتمويل من مؤسسة قطرية