www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         تطورات جديدة بخصوص اعتداء مهاجرة مقيمة بالخارج على موظف أمن بالمحمدية             إيقاف مختل عقليا بعد حمله سلاحا أبيضا وتهديده للسكان بأكادير             روح الفقيد عبد الإلاه الصافي حاضرة في الحفل الختامي للدورة 13 من مهرجان المنصورية للفروسية             الحوز - جماعة آيت احكيم آيت أزيد أبشع مراحل التسيب الإداري             اختتام فعاليات مهرجان الفروسية للمنصورية في نسخته الثالثة عشر             أليس من حق مدينة خنيفرة أن تتوفر على مركز للأونكولوجيا. ؟ لاسيما وأن جميع الشروط متوفرة ..             حادثة سير مميتة تودي بحياة ثلاثة شبان نواحي سطات             الجماعة الترابية موحى اوحمو الزياني بخنيفرة بؤرة للفساد الإداري والمالي حسب ما جاء بتقرير المجلس الأعلى للحسابات وحسب تصريح بعض المستشارين             الحوز - معاناة ساكنة جماعة آيت احكيم آيت أزيد مع تردي الخدمات الصحية بالمستوصف القروي             خنيفرة - قلعة فازاز أكبر مملكة أمازيغية و مدينة أثرية بالمغرب تتعرض للسرقة             رئيس جماعة المحمدية ينفتح في لقاء مباشر حول مصير المدينة و تداعيات الفضاء الأزرق             أكبر أعيان المحمدية يشرد عمال شركة كورفينيك لعدم تسليمهم مستحقاتهم منذ سنوات             مشاكل المقالع بوادسر و بخنيفرة و تتفاقم النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل تدخل على الخط ..             درك سرية سطات يحجز سيارة محملة بكمية من المخدرات             قطار يدهس ثلاثيني بالمحمدية             درك ثلاثاء الولاد بإقليم سطات يطيح بعصابة الفراقشية             الحوز - معاناة متواصلة لزبناء إتصالات المغرب بآيت احكيم ايت أزيد             عصابة مدججة بالكلاب تعتدي على فائز صفقة مواقف السيارات بالمحمدية             مصرع 3 أشخاص رجل و امرأة و رضيع إثر ارتطام سيارة بشجرة عند مدخل جماعة بوكدرة إقليم آسفي             رئيس المجلس الإقليمي لخنيفرة (صالح أغبال) يوضح المؤهلات السياحية و الطبيعية للإقليم             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين

 
قضايا ساخنة

تطورات جديدة بخصوص اعتداء مهاجرة مقيمة بالخارج على موظف أمن بالمحمدية


أكبر أعيان المحمدية يشرد عمال شركة كورفينيك لعدم تسليمهم مستحقاتهم منذ سنوات


درك ثلاثاء الولاد بإقليم سطات يطيح بعصابة الفراقشية


عصابة مدججة بالكلاب تعتدي على فائز صفقة مواقف السيارات بالمحمدية

 
أخبار فنية

الفنان المصري (حسن سعد) يصدر أغنيته الجديدة تحت عنوان (ليه بتتقل عليا)


المطرب المصري (ياسر المغربي) يستعد لانطلاقة جديدة في صيف عام 2018


الفنان المصري (بدوي مبارك) يحصل للمرة الثانية على الجائزة اﻷولى في مهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو

 
جهات

إيقاف مختل عقليا بعد حمله سلاحا أبيضا وتهديده للسكان بأكادير


روح الفقيد عبد الإلاه الصافي حاضرة في الحفل الختامي للدورة 13 من مهرجان المنصورية للفروسية


الحوز - جماعة آيت احكيم آيت أزيد أبشع مراحل التسيب الإداري


اختتام فعاليات مهرجان الفروسية للمنصورية في نسخته الثالثة عشر

 
إجتماعيات

الفنان والكوميدي ابن مدينة سطات ( قشبال) في ذمة الله


تعزية في وفاة جدة السيد أنس العمري إطار بنكي بالبنك المغربي للتجارة الخارجية


تعزية في وفاة والدة الأستاذة رئيسة قسم التلبس بالمحكمة الابتدائية بالمحمدية


عودة الطفلة المختفية بدوار الحاجة ببني يخلف بالمحمدية

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 11 يونيو 2014


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 يونيو 2014 الساعة 03 : 12





الوطنية بريس - و م ع

 

* التجديد :

- افتتاح أشغال المجلس الأعلى للوظيفة العموميةº ورئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يقول "لابد من إعطاء المواطن المكانة التي يستحقها وتمكنه من حقه في الإحساس بالراحة وبدون عقد نقص مع الإدارة"º ومحمد مبدع، الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة يقول إن "الوزارة حريصة على تطوير الموارد البشرية من خلال مراجعة النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية".

- "الدار البيضاء ثاني مدينة ذات أكبر إمكانية للنمو بإفريقيا" حسب تقرير حول مؤشر 2014 للمدن الإفريقية أعده مزود حلول الأداء "ماستر كارد" ونشرته الوكالة السويسرية (إيكوفين).

- حرمان مطحنة من إنتاج الدقيق المدعم بسبب "التمادي في عدم احترام معايير الجودة" وإنذار 11 أخرى بناء على زيارة ميدانية لفريق متخصصº حسب بلاغ للوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة.

* العلم :

- وعيد وتنبيه وزارة التربية الوطنية بدون جدوى .. تسريب امتحانات الباكالوريا دقائق بعد انطلاقها. حيث تداول التلاميذ الإجابة على بعض المواد عبر صفحات قاموا بتدشينها على مواقع التواصل الاجتماعي بعد 10 دقائق فقط من بداية وقت الامتحان المحدد في الثامنة صباحا.

- رابطة أساتذة التعليم العالي الاستقلاليين تنظم مرافعات من أجل الدفاع عن الجامعة العمومية الوطنية.. الرابطة تعتبر أن "واقع التعليم العالي يفرض فتح نقاش علمي وحقيقي من أجل مستقبل الجامعة والجامعيين"º وتؤكد على "ضرورة إفشال الترتيبات العقيمة التي تعدها الوزارة الوصية لتصفية الجامعة الوطنية العمومية".

- البنك الدولي يقرض المغرب 96 مليون دولار لدعم البرنامج الوطني الثاني لتطوير طرق العالم القروي والذي يستهدف زيادة الطرق الصالحة للسير في كافة الأحوال الجوية في المملكة.

* أخبار اليوم المغربية :

- رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يطالب رجال السلطة بألا يظلموا أحداº وذلك خلال ترؤسه لأول اجتماع للمجلس الأعلى للوظيفة العمومية، أمس الثلاثاء بالرباط. ابن كيران وجه انتقادات قاسية إلى الإدارة المغربية مستغربا أن تستهلك 103.7 مليار درهم سنويا من ميزانية الدولة دون أن تكون صورتها إيجابية لدى المواطنين.

- وزير التشغيل عبد السلام الصديقي يعترف بأن الصندوق الوطني للاحتياط الاجتماعي (الكنوبس) يقتني أدوية بالملايير من صيدلية واحدة بدون طلب عروض. جاء هذا الاعتراف في جواب كتابي للوزير عن سؤال وجهه له محمد حنين، برلماني عن التجمع الوطني للأحرار.

* الاتحاد الاشتراكي :

- الحكومة تقترض مجددا 96.5 مليون دولار من البنك الدولي دعما للبرنامج الوطني الثاني للطرق القروية. ورغم ارتفاع منسوب الدين الخارجي للبلاد إلى مستويات قياسية تجاوز معها نسبة 52 في المائة من الناتج الداخلي الخام، فإن ذلك لم يكبح جماح الحكومة في اللجوء بشهية مفتوحة للديون.

- مستخدمو أمانديس طنجة يعلقون إضرابهم العام الذي كان منتظرا خوضه أمس الثلاثاء بعد مفاوضات الأمتار الأخيرة التي التزم بموجبها رئيس الجماعة الحضرية بطنجة، باعتباره رئيس السلطة المفوضة لتدبير قطاع الماء والكهرباء وتطهير السائل، بالتدخل من أجل إيفاء شركة أمانديس بالتزاماتها ومراجعة قراراتها اللامسوؤلة.

- جامعة الأخوين بإفران تحتضن المؤتمر الدولي الأول للمدن الذكية بشمال إفريقيا. ويشكل هذا المؤتمر المنعقد أيام 9 و10 يونيو الجاري فرصة أمام أصحاب القرار ومدبري الشأن المحلي والخبراء في مجال التكنولوجيا وعلم الاجتماع والسياسة لتعميق النقاش والحوار من أجل صياغة مقترحات جديدة وبديلة لتحويل المدن إلى مدن ذكية توفر للمواطن كل الخدمات الضرورية للحياة.

* بيان اليوم :

- الحكومة تطارد الموظفين الأشباح وتحذر من الوساطة في التوظيف، ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يدعو إلى ضرورة مراجعة القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية بما يؤدي إلى إعادة التوازن في علاقة المواطن بالإدارة وتجاوز الاختلالات التي تعرفها منظومة الإدارة.

- رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب مريم بن صالح شقرون تقول إن "المغرب وروسيا يتبادلان أزيد من ملياري دولار في عام واحد"º وذلك في مداخلة خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى المغربي-الروسي.

* صحيفة الناس:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يعترف بالاختلالات وينتقد دعاة التوظيف المباشر.. ابن كيران أوضح، خلال الجمع العادي للمجلس الأعلى للوظيفة العمومية أمس الثلاثاء في الرباط، أن المطالبة بالتوظيف المباشر تعد "ارتباكا واضطرابا"، مستغربا بعض الجهات التي تنتقد الحكومة وتوظف أشخاصا فقط لأنهم من عائلاتهم وفي مؤسسات مهمة، في مخالفة القانون.

- مكتب الماء والكهرباء عاجز عن أداء مستحقات أزيد من 1600 مقاولة من بينها 181 شركة أجنبيةº ومصادر مطلعة تقدر قيمة الديون المستحقة ب 2.3 مليار درهم.

* الخبر :

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن "بعض من ينتقدون الحكومة يعملون على توظيف أقاربهم في مؤسسات مهمة خلافا للقوانين الجاري بها العمل"، وذلك خلال الجمع العادي للمجلس الأعلى للوظيفة العمومية.

- خالد الناصري، عضو اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية يرد على تصريحات القيادي محمد سعيد السعدي، التي أطلق من خلالها النار على القيادة الحالية للحزبº حيث قال الناصري مخاطبا السعدي في رسالة حملت عنوان "بؤس الخطاب ويأس الآفاق ووضاعة التحليل": "قطعت حبل المودة بينك وبين الحزب الذي يبدو أنه لم يحسن تربيتك"، والسعدي يرفض التعليق.

- والي جهة الدار البيضاء خالد سفير يمهل الأحزاب 20 يوما لتقديم رؤيتهم لنموذج الحكامة بالدار البيضاء.. حيث توصل مسؤولو الأحزاب السياسية باستمارة من طرف الوالي سفير تتضمن عددا من الأسئلة حول السبل الكفيلة لتحقيق مشروع تشاركي أو شكل الحكامة التي تقترحها الأحزاب السياسية.

* الصحراء المغربية :

- مشروع قانون بمراجعة شاملة للنظام الأساسي العام للوظيفة العمومية.. حوالي 103.7 مليار درهم تصرف سنويا على موظفي الدولة، ورئيس الحكومة يدعو الموظفين إلى المغادرة الطوعية.

- وزارة الصحة تعد مشروع قانون حول إنتاج وتخزين الغاز الطبي .. مشروع القانون يهدف إلى وضع تشريع لتنظيم القطاع لضمان تطبيق قواعد السلامة في استعمال هذه المادة الطبية.

- تسجيل ما بين 400 و600 حالة إجهاض سري طبي يوميا في المغربº والإجهاض غير الآمن يؤدي إلى وفاة 13 في المائة من الأمهات.

* المنعطف :

- رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان إدريس اليزمي يستعرض في تونس تجربة وخصوصية العدالة الانتقالية في المغربº وذلك خلال مؤتمر دولي احتضنته العاصمة التونسية أول أمس الإثنين.

- لجنة المالية بمجلس النواب تناقش تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول "منظومة المقاصة في المغرب"º والحكومة تسعى لتصنيف المواد التي تحتاج للدعم بناء على مرسوم وزاري.

- المغرب مهدد باستنزاف احتياطه من العملة الصعبة بعد أربعة أشهر بسبب اعتماده على الواردات أكثر من الإنتاج.. حيث أوضح الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية محمد عبو أن تفاقم العجز التجاري أدى إلى تراجع الموجودات الخارجية من العملة الصعبة، إذ أصبحت لا تغطي سوى حوالي 4 أشهر ونصف.

* العاصمة بوست :

- معلومات إحصاء السكان ستبقى سرية.. فقد طمأن المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي علمي المغاربة حول سرية المعطيات الشخصية التي سيتم الحصول عليها في إطار عملية إحصاء السكان والسكنى التي ستجري في شتنبر المقبل. ودحض الحليمي كل ما أشيع حول إمكانية استعمال هذه المعطيات من طرف وزارة الداخلية أو أي جهة أخرى. وقال الحليمي، خلال ندوة صحافية، "نتائج الإحصاء تستغل عن طريق القراءة الآلية للوثائق، ولا يبقى وجود لأي اسم في نهاية العملية".

- الحكومة تعتزم إجراء تنقيلات للموظفين بين الإدارات.. فقد قال محمد مبديع، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين أمس الثلاثاء، إن سياسة الحكومة في مجال التشغيل منذ 2012 تقوم على الاستحقاق والكفاءة وفق الخصاص الموجود على مستوى المؤسسات العمومية، ثم إمكانية تنقيل عدد من الموظفين بين الإدارات حسب حاجياتها من الأطر البشرية، مشيرا إلى أن هذا الأمر قيد الدراسة في إطار مشروع الحركية الذي يناقش في المجلس الخاص بالوظيفة العمومية.

- مشاورات مع الأحزاب حول القوانين الانتخابية تنطلق الأسبوع المقبل، ذلك ما كشف عنه محمد حصاد، وزير الداخلية خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أمس الثلاثاء. حصاد أضاف أنه يتمنى أن يتم الانتهاء من التحضير لجميع القوانين المتعلقة بالانتخابات قبل نهاية دجنبر المقبل.

* الأحداث المغربية :

- موزعو قنينات الغاز يشنون إضرابا لمدة 4 أيام، ابتداء من 18 يونيو الجاريº ومصدر حكومي رفيع بالوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة قال إن الحكومة لم تغلق يوما أبوابها في وجه موزعي قنينات الغاز من أجل حوار هادئ ومسؤول، كما أنها لن ترضخ لÜ"الضغط والابتزاز".

- ابن كيران : هناك حزبان في المغرب، حزب الإصلاح وحزب الفساد وهما يتصارعان.. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قال، أمس الثلاثاء خلال افتتاح الجمع العام للمجلس الأعلى للوظيفة العمومية الذي ترأسه، "ليس في المغرب 36 حزبا، بل حزبان يتصارعان، هما: حزب الإصلاح وحزب الفساد".

- لجان تفتيش تتابع تنفيذ تخفيض أسعار الأدوية بالصيدليات .. ووزارة الصحة أرسلت لجانا للتتبع والتفتيش بالمؤسسات الصناعية الدوائية بهدف التأكد من المخزون الاحتياطي للأدوية واحترام الأجل القانوني لتسويق الأدوية بسعرها الجديد.

* الحركة:

- محمد الجوهري، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الثاني عشر لحزب الحركة الشعبية، قال، خلال اجتماع اللجنة أول أمس الاثنين بالرباط، "كل الترتيبات والتحضيرات لعقد المؤتمر في موعده تجري بشكل عاد وهي الآن في أطوارها النهائية".. وينعقد المؤتمر في 21 و22 يونيو الجاري بالمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط.

- سفير المغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال جدد التأكيد، أول أمس الاثنين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، التأكيد على "التشبث العميق" للمملكة بتعزيز "دولة الحق والقانون واحترام حقوق الإنسان"، والتزامها لصالح تعددية "تحترم قواعد ومبادئ القانون الدولي في إطار منظمة الأمم المتحدة". وقال الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة، خلال اجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة خصص لدراسة "إسهامات حقوق الإنسان ودولة الحق والقانون في أجندة التنمية لما بعد 2015"، إن المملكة المغربية تجدد التأكيد "رسميا على تشبثها العميق بتعزيز دولة الحق والقانون، واحترام حقوق الإنسان، وتلتزم بالعمل من أجل تعزيزها، سواء على الصعيد الوطني أو الدولي".

- وزير السياحة لحسن حداد، الذي شارك في المنتدى الاقتصادي المغرب - روسيا (9 و10 يونيو بموسكو)، قال إن استقطاب سياح الأسواق الصاعدة، خاصة السوق الروسية، يشكل إحدى الأولويات المسطرة في رؤية 2020. وذكر بلاغ لوزارة السياحة، أن حداد، الذي ترأس وفدا هاما يضم فاعلين في القطاعين العام والخاص بقطاع السياحة، أبرز أنه وفق هذه الرؤية تم اعتماد العديد من التدابير التي بدأت تعطي ثمارها، سواء على مستوى الترويج والتسويق أو اتخاذ تدابير تحفيزية للاستثمار.

* المساء:

- تسريب أسئلة امتحانات الباكالوريا خمسة دقائق بعد انطلاقها.. فقد فشلت أجهزة التشويش والعقوبات الحبسية التي هددت بها وزارة التربية الوطنية المتورطين في عمليات الغش في منع أسئلة امتحانات الباكلوريا من التسلل خارج مراكز الامتحان دقائق قليلة بعد انطلاقها صباح أمس. وشرع عدد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي في نشر نسخ من امتحانات بعض المواد مرفقة بالإجابات، كما سجل وجود تواصل مباشر بين الواقفين خلف هذه الصفحات مع عدد من الممتحنين بمدن مختلفة من أجل إمدادهم بأجوبة مواد معينة.

- الدولة تشتري كميات ضخمة من القمح اللين لضمان استمرار إنتاج الدقيق المدعم.. فقد طرح المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني، أول أمس الاثنين، مناقصة لشراء كميات ضخمة من القمح اللين تقدر ب 163 ألفا و500 طن من القمح اللين من السوق المحلية. وقالت مصادر مقربة من المكتب إن هذه العملية ستؤدي إلى تجفيف السوق من القمح اللين، خاصة في ظل النتائج الضعيفة للموسم الحالي، مشيرة إلى أن الهدف هو ضمان إنتاج كميات كافية من الدقيق المدعم الموجه للفئات الفقيرة.

* الصباح :

- ابن كيران يلمح إلى مغادرة طوعية جديدة .. حيث يبدو أن الحكومة ستلجأ إلى إجراء المغادرة لتخفيف كتلة الأجور، وهو إجراء سبق لحكومة ادريس جطو أن اعتمدته قبل عشر سنوات، ويكمن في العودة إلى برنامج المغادرة الطوعية، إذ خاطب رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع، خلال افتتاح الجمع العام العادي للمجلس الأعلى للوظيفة العمومية أمس الثلاثاء بالرباط، قائلا "تفاهم معهم أسي مبديع، وعطيهم شي نصيب ويمشيو بصفة نهائية، بلا ما تبقاو تقلبو ليهم على شي حل".

- الحكومة تدخل المغرب نادي الدول الأعلى ضريبة.. فقد وضع تقرير أمريكي الاقتصاد الوطني في الرتبة 12 عالميا من حيث حجم الضرائب على الاستهلاك. وكشف التقرير الأخير للمجموعة الأمريكية (ك بي إم جي) المختصة في مجال الافتحاص والاستشارة المالية أن معدل الضرائب في المغرب أصبح من بين الأعلى في العالم، موضحة أن السبب الرئيسي لهذا الارتفاع يعود إلى القرارات الحكومية الرامية إلى الزيادة في أسعار عدد من المواد الاستهلاكية، بالإضافة إلى الرفع من سقف الضريبة على القيمة المضافة وكذا الضريبة على الشركات.

- امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، قال، خلال استضافته مؤخرا من طرف "نادي ليكونوميست" بالرباط، إن الحزب يتوفر على مؤهلات وإمكانات تؤهله للحصول على الرتبة الثانية في الانتخابات المقبلة، داعيا إلى توظيفها واستغلالها على النحو الأكمل.

* رسالة الأمة :

- مصادر قضائية حضرت جلسة أول أمس الاثنين المخصصة لمتابعة رشيد العبدلاوي، القاضي بابتدائية طنجة، أمام المجلس الأعلى للقضاء كشفت أن الجلسة شهدت بعض الاصطدامات بين هيئة الدفاع ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد، بعدما أعلن الوزير حصر عدد المؤازرين في عشرة مع الإذن لستة منهم بأخذ الكلمة، حيث قرر القضاة والمحامون الحاضرون، الذين تجاوز عددهم الأربعين، الانسحاب الجزئي من جلسة المجلس احتجاجا على الحد من حق الدفاع والمؤازرة. وأضافت المصادر أن الرميد اعتذر من القاضي العبدلاوي عن ظروف عمله المتمثلة في عدم توفره على مكتب للقيام بمهامه القضائية، مشيرة إلى أن القاضي اعتذر بدوره حين قال "إذا استاء أحد من الصورة التي التقطت لي وأنا جالس على كرسي الزوار ببهو محكمة الاستئناف، أقدم له اعتذاري".

- صفحة "تسريبات" تنشر أجوبة امتحانات الباكالوريا بعد دقائق من انطلاقها .. فمنذ الدقائق الأولى بعد انطلاق الامتحانات بدأت عملية نشر أسئلة وأجوبة الامتحانات، ويتعلق الأمر بمادة الفلسفة والعلوم الفيزيائية ضمن الدورة العادية لامتحانات الباكالوريا برسم الموسم الحاليº ومصادر أكدت ضبط حالة تلبس بالغش بفاس رصدتها الكترونيا خلية متابعة الامتحانات على المستوى المركزي.

- عمر هلال يجدد التأكيد على "التشبث العميق" للمملكة بتعزيز دولة الحق والقانون واحترام حقوق الإنسان .. فقد جدد سفير المغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أول أمس الاثنين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، التأكيد على "التشبث العميق" للمملكة بتعزيز "دولة الحق والقانون واحترام حقوق الإنسان"، والتزامها لصالح تعددية "تحترم قواعد ومبادئ القانون الدولي في إطار منظمة الأمم المتحدة". جاء ذلك خلال اجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة خصص لدراسة "إسهامات حقوق الإنسان ودولة الحق والقانون في أجندة التنمية لما بعد 2015".

* لوبنيون :

- تقرير مؤشر 2014 للمدن الإفريقية يصنف الدار البيضاء ثاني مدينة ذات أكبر إمكانية للنمو بإفريقيا. التقرير أعده مزود حلول الأداء "ماستر كارد" ونشرته الوكالة السويسرية (إيكوفين).

* ليبيراسيون :

- المندوبية السامية للتخطيط تشير إلى تراجع الناتج الداخلي الخام غير الفلاحي خلال 2013.. حيث سجل نموا قدره 2 في المائة عوض 5.4 في المائة خلال السنة الماضية.

- اهتمام متزايد للسياح القادمين من الدول الأسكندنافية بالمغرب.. حيث ارتفع عددهم خلال الفصل الأول من السنة الجارية ب 58 في المائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الجارية، حسب ما علم لدى مندوبية المكتب الوطني المغربي للسياحة المكلفة بالدول.

* البيان :

- قانون آجال الأداء يجد طريقه بالكاد نحو التطبيق.. القانون 32-10 المنظم لآجال الأداء الذي أثار جدلا واسعا خلال مرحلة إعداده يجد صعوبات في التطبيق، فخصوصية بعض القطاعات والأنشطة تجعل من الالتزام واحترام آجال الأداء أمرا صعبا.

* أوجوردوي لوماروك :

- الشرطة تنشر الإحصائيات حول الجرائم برسم 2013 والفصل الأول من سنة 2014.. عدد القضايا المسجلة في إطار مكافحة مختلف مظاهر الجريمة بلغت ما يناهز نصف مليون. ومعدل الجرائم المتسمة بالعنف يظل محدودا، حسب إحصائيات المديرية العامة للأمن الوطني. وبخصوص القضايا المرتبطة بمكافحة الإرهاب خلال الفترة ما بين 2011 و2013 فقد تم تفكيك 18 خلية إرهابية.

- المنتدى الاقتصادي المغربي الروسي.. روسيا هي الوجهة التي اختارها مجموعة من رجال الأعمال المغاربة حيث تباحثوا، أول أمس الاثنين، مع نظرائهم الروس، وذلك في إطار المنتدى المغربي الروسي الذين نظم من طرف الاتحاد العام لمقاولات المغرب ووزارة الشؤون الخارجية والتعاونº والشراكة بين البلدين تفتح آفاقا عديدة، لاسيما في ما يتصل بالمبادلات التجارية ومناخ الأعمال. وإلى ذلك، فإن هذا المنتدى، الأول من نوعه، يعد نقطة اتصال محورية لاستكشاف سوق واعدة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي :

- اجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة: المغرب يجدد التأكيد على "التشبث العميق" للمملكة بتعزيز دولة الحق والقانون واحترام حقوق الإنسان .. عمر هلال، سفير المغرب لدى الأمم المتحدة، جدد التأكيد على "التشبث العميق" للمملكة بتعزيز "دولة الحق والقانون واحترام حقوق الإنسان"، والتزامها لصالح تعددية "تحترم قواعد ومبادئ القانون الدولي في إطار منظمة الأمم المتحدة".

- الوظيفة العمومية: ابن كيران يمنح الإدارة المغربية علامة 10 على 20.. هل يمكن أن تعمد الحكومة إلى الإعلان عن عملية للمغادرة الطوعية ¿.. يبدو، على كل حال، أن الدعوة التي وجهها رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران إلى الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبدع، خلال افتتاح اجتماع المجلس الأعلى للوظيفة العمومية أمس الثلاثاء، تدع مجالا للتكهن باحتمال حدوث ذلك: ابن كيران دعا مبدع إلى التفكير جديا في التفاوض بشأن مغادرة بعض الموظفين. كما أكد على ضرورة التعاطي مع الاختلالات التي تعاني منها الإدارة العمومية. وبالنظر إلى حجم الاختلالات، لم يتردد رئيس الحكومة في منح علامة 10 على 20 للإدارة العمومية.

* ليكونوميست :

- تسديد الضريبة على القيمة المضافة: المقاولات التي تسعى إلى الاستفادة من تسديد ديونها الهيكلية للضريبة على القيمة المضافة مطالبة بالتحلي بالصبرº وآخر أجل لإيداع الملفات حدد في 31 يوليوز المقبل.. وفي مرحلة أولى، سيتم تسديد الدين المتراكم من ضريبة القيمة المضافة لفائدة المقاولات شريطة أن لا يزيد الدين على 20 مليون درهم. ويهم هذا الإجراء 90 في المئة من المقاولات.

- امحند العنصر، وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، يسعى إلى تعزيز مراقبة الاختلالات في قطاع التعمير، خاصة وأن "مراقبة الوكالات الحضرية والجماعات لهذه الاختلالات تظل غير فعالة، إذ أنها تنحصر في إبداء الملاحظات، دون إمكانية التدخل"، وفق ما قال الوزير الذي حل ضيفا على "نادي ليكونوميست"، مؤكدا أن هذا الوضع دفع الحكومة إلى إجراء تعديل على القانون المتعلق بالتعمير الذي يوجد بالبرلمان وتمت مناقشته باللجنة البرلمانية المعنية.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الملك صارخا في وجه الهمة: 28 سنة المتبقية لهذا الشخص يجب أن تقضيها أنت بدلاعنه في السجن

بتر أصبع مخزني من طرف أشقاء بواسطة السلاح الأبيض

شركات عالمية تتوافد على المغرب للتنقيب على البترول و الصمت يحف الموضوع

الفنانة دنيا بوتازوت تتعرض للنصب عبر 'فايسبوك'

عاجل .الفنان الشعبي عبدالله البيضاوي تعرض للقتل في منزله بمدينة المحمدية

دومينيك حوراني تتعرض للسرقة في كان

تحتضن مدينة تاليوين مهرجانها الدولي للزعفران في دورته السابعة لهذه السنة

المصادقة على مجموعة من المشاريع في اجتماع مجلس الحكومة يوم أمس ـ ولكم التعليق

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الإثنين 24 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الثلاثاء 25 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الأربعاء 26 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الخميس 27 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الجمعة 28 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الإثنين 10 مارس 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الثلاثاء 11 مارس 2014





 
إعلانات
 
TV الوطنية

اغتصاب معاق دهنيا يؤجج الوضع بالمحمدية


حفل الإحتفاء بمرور الذكرى 61 على تأسيس التعاون الوطني بمركز التربية و التكوين بسيدي قاسم


ندوة لتشجيع خلق المقاولات برحاب كلية الحقوق بسطات


سقوط رافع للبناء بكتبية للتعمير بالمحمدية كادت أن تودي بحياة شخصان

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

مطالبة العاهل المغربي جميع الفاعلين بتقويم الإختلالات والإنجازات لمعالجة المشاكل الإقتصادية والإجتماعية ملف التجميع بخنيفرة نموذج


خطاب العرش دعوة لتمكين الشباب


الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب يتوجس من التسريع في إخراج القوانين التنظيمية الخاصة بالأمازيغية


بلاغ للرأي العام الوطني حول نتائج دعم الجمعيات و الهيئات الثقافية والنقابات الفنية و المهرجانات و التظاهرات الثقافية والفنية الدورة الأولى برسم سنة 2018

 
رياضة

(لحسن بن ناصر) للوطنية بريس - هناك إكراهات سنحاول تجاوزها..و المعلمة التاريخية ملعب العقيد العلام أولويتنا


فوزي لقجع يؤكد إستمرار (رونار) على رأس العارضة الفنية للمنتخب الوطني المغربي


(محمد البكاري) الربان الجديد للقلعة القاسمية .. فهل ينجح في ترويض الحصان و يعيد هيبته من جديد؟

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

جمعية خنيفرة مبادرة تنظم حفلا على شرف حاملي المشاريع المدرة للدخل


خنيفرة - جمعية أشبال تيغزى للكاراطي إنجازات كبيرة واستهتار بمشروع الجمعية بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية


سيدي قاسم - ميلاد جمعية تحت إسم (جمعية بدر لدعم مرضى السرطان)

 
حوادث

حادثة سير مميتة تودي بحياة ثلاثة شبان نواحي سطات


قطار يدهس ثلاثيني بالمحمدية


مصرع 3 أشخاص رجل و امرأة و رضيع إثر ارتطام سيارة بشجرة عند مدخل جماعة بوكدرة إقليم آسفي


اعتداء على رجل أمن بالسوق الأسبوعي الإثنين بإبن أحمد أثناء مزاولة عمله

 
مواد إعلانية
 
صحة

الخدمات الصحة في خبر كان بجماعة بني رزين إقليم شفشاون


الشروع في بناء مستشفى بمنطقة مفتاح الخير شمال أسفي بتمويل من مؤسسة قطرية