www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         لجنة الأنظمة والقوانين تعقد إجتماعا بالرباط في إطار التهيئ للمؤتمر الوطني ال 13 المزمع انعقاده أواخر شهر شتنبر             بعد 20 سنة من إغلاق المسبح البلدي..رئيس المجلس الجماعي للمحمدية يعيد افتتاحه في بادرة محمودة             لقاء المدير العام لوكالات تسيير المشاريع بجهة بني ملال خنيفرة بين عامل إقليم خنيفرة و رؤساء الجماعات الترابية             إحراق حافلة بالكامل للنقل العمومي بالدارالبيضاء..و الشركة تحمل المسؤولية للسائق             جماعة خنيفرة تسدل الستار عن الكتاب الذي خلق الجدل ..             انطلاق فعاليات مهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو والسياحة الترفيهية في دورته دورة التانية             قائدة المقاطعة الحضرية الأولى بخنيفرة تحرر الملك العمومي بحي الفتح             سلطات الدارالبيضاء تقوم بهدم أكثر من 200 براكة بدوار الغالية بمنطقة سيدي مومن             دورة إستثنائية بالمجلس البلدي بخنيفرة لتدارس العديد من الإتفاقيات ..             انطلاق فعاليات مهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو والسياحة الترفيهية بشرم الشيخ             (محمد البكاري) الربان الجديد للقلعة القاسمية .. فهل ينجح في ترويض الحصان و يعيد هيبته من جديد؟             الباكوري يحتفي بتلاميذ الجهة المتفوقين في امتحانات الباكالوريا             إنفينيكس تطرح هاتفها الذكي الجديد (نوت 5) بمختلف المدن والجهات المغربية             هل زيارة وزير الصحة لمستشفى مولاي عبد الله بالمحمدية لها أبعاد ﻷخراج المستشفى اﻹقليمي إلى أرض الواقع؟             اجتماع سري بالتسويق الهرمي بفندق مصنف بالمحمدية             سطات - نقابات تعليمية بسيدي حجاج أولاد أمراح تحمل المسؤولية الكاملة للمدير الإقليمي على الإعتداء الذي تعرض له أساتذة الثانوية التأهيلية بسيدي حجاج من طرف بعض التلاميذ ..!!             خنيفرة - منطقة ملوية الفلاحية تستغيث فهل من منقذ ؟             المرسوم 535-17-2 يخرج الممرضين المجازين ذوي سنتين من التكوين للاحتجاج امام البرلمان             ندوة علمية للودادية الحسنية للقضاة و وزارة العدل تحت عنوان (دور التفتيش والرقابة الإدارية والقضائية في تخليق منظومة العدالة)             خنيفرة - ماذا يقع بتجزئة القايد إدريس ؟             اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هروب سارق يتسبب في حادث سير بسلا            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين


جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"

 
قضايا ساخنة

سلطات الدارالبيضاء تقوم بهدم أكثر من 200 براكة بدوار الغالية بمنطقة سيدي مومن


هل زيارة وزير الصحة لمستشفى مولاي عبد الله بالمحمدية لها أبعاد ﻷخراج المستشفى اﻹقليمي إلى أرض الواقع؟


اجتماع سري بالتسويق الهرمي بفندق مصنف بالمحمدية


سطات - نقابات تعليمية بسيدي حجاج أولاد أمراح تحمل المسؤولية الكاملة للمدير الإقليمي على الإعتداء الذي تعرض له أساتذة الثانوية التأهيلية بسيدي حجاج من طرف بعض التلاميذ ..!!

 
أخبار فنية

انطلاق فعاليات مهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو والسياحة الترفيهية في دورته دورة التانية


انطلاق فعاليات مهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو والسياحة الترفيهية بشرم الشيخ


الفنان حسن سعد يستعد لإطلاق أغنية (ليه بتتقل عليا) بمهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو الدورة التانية

 
جهات

لجنة الأنظمة والقوانين تعقد إجتماعا بالرباط في إطار التهيئ للمؤتمر الوطني ال 13 المزمع انعقاده أواخر شهر شتنبر


بعد 20 سنة من إغلاق المسبح البلدي..رئيس المجلس الجماعي للمحمدية يعيد افتتاحه في بادرة محمودة


لقاء المدير العام لوكالات تسيير المشاريع بجهة بني ملال خنيفرة بين عامل إقليم خنيفرة و رؤساء الجماعات الترابية


جماعة خنيفرة تسدل الستار عن الكتاب الذي خلق الجدل ..

 
إجتماعيات

تعزية في وفاة جدة السيد أنس العمري إطار بنكي بالبنك المغربي للتجارة الخارجية


تعزية في وفاة والدة الأستاذة رئيسة قسم التلبس بالمحكمة الابتدائية بالمحمدية


عودة الطفلة المختفية بدوار الحاجة ببني يخلف بالمحمدية


ياسين زلوف ممرض الفريق القاسمي يرزق بمولودة

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 20 يونيو 2014


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 يونيو 2014 الساعة 29 : 12





الوطنية بريس -  و م ع

 

* أخبار اليوم المغربية:

- نصف رخص احتلال الملك البحري مخصصة لاصطياف مسؤولين كبار وأصحاب النفوذº ووثيقة، تم عرضها أول أمس في لجنة البنيات الأساسية في مجلس النواب، تظهر أن المستفيدين لا يؤدون حتى الإتاوات الهزيلة لصالح الدولة.

- حزب الأصالة والمعاصرة يؤيد إشراف رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، على الانتخابات ويدعوه إلى التخلي على الهجوم عليه. حكيم بنشماس، رئيس المجلس الوطني لحزب الجرار، قال "نحن لا نفهم كيف يدعونا رئيس الحكومة إلى المشاورات وفي الوقت نفسه يطالب بحل حزبنا"، مضيفا أن حزب الأصالة والمعاصرة يعتبر من "دعاة التطبيع مع الديمقراطية"، وبالتالي "لا نرى مانعا في أن يشرف ابن كيران شخصيا على الانتخابات المقبلة".

- الإعلان عن خطة إصلاح أنظمة التقاعد خلال أسابيع والتطبيق ابتداء من سنة 2015 º والنقابات ترفض إصلاحا "على حساب موظفين لا يد لهم" في عجز الصناديقº فيما محمد مبدع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، يقول إنه "رغم كل برامج الإصلاح لم نلمس أي تقدم في القضاء على الفساد الإداري".

* العاصمة بوست:

- وزير العدل والحريات، المصطفى الرميد، يتجه ل"حلحلة" خلافاته مع المحامين.. حيث أشار الوزير، في اتصال مع الجريدة، إلى أن اللقاء الذي عقد أول أمس الأربعاء مع جمعية هيئات المحامين خصص لدراسة عدد من القضايا المشتركة، وذلك في خطوة تتجه إلى "حلحلة" عدد من الخلافات التي عمرت طويلا بين الجانبين.

- خديجة المروازي، الكاتبة العامة لجمعية الوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان، تقول إن "تقييم السياسات العمومية للجهاز التنفيذي يتطلب يقظة من المجتمع المدني"º موضحة أنه "يستحيل تحقيق التقدم بدون تطوير أداء الفاعلين من خلال التقييم والمراقبة والاقتراح"º وذلك خلال لقاء تواصلي حول تقييم أدوار المؤسسات الوطنية أمس الخميس.

* صحيفة الناس:

- الرميد والمحامون: القطيعة تصل إلى أكبر هيئة في المغرب.. فبعد 7 أشهر من القطيعة، التقى وزير العدل والحريات المصطفى الرميد، أول أمس الأربعاء، بأعضاء من جمعية هيئات المحامين بالمغرب يقودهم رئيس الجمعية حسن وهبي، وسط مقاطعة نقيبي هيئتي الدار البيضاء وفاس، اللذين اشترطا تقديم الرميد لاعتذار عن خرجاته الإعلامية واتهامه للمحامين بالكذب وبأنهم ضد الإصلاح.

- حزب الأصالة والمعاصرة يعتبر أن حصيلة حكومة ابن كيران هي "الإحباط".. حيث هاجم حزب الجرار الحكومة، داعيا إياها إلى عدم التخبط في الإعداد للانتخابات الجماعية المقبلةº ورئيس المجلس الوطني للحزب، حكيم بنشماس، يقول إنه يتوقع أداء فاتورة ثقيلة وفادحة جراء تخبط وارتباك وارتجال الحكومة في قضية الانتخابات.

- الوظيفة العمومية.. الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبدع، يقدم وصفته لإنقاذ صناديق التقاعد.. حيث عاد الوزير، خلال الملتقى الوطني حول تحديث الإدارة في فاس، للحديث عن رفع سن التقاعد لموظفي الإدارة العمومية، مقترحا رفعه إلى 62 سنة أو 65 سنة كإجراء لإنقاذ صناديق التقاعد "المنهكة".

* الخبر:

- ضحايا "البوليساريو" يطالبون الأمم المتحدة بالتحقيق في مقتل صحراويين برصاص جزائري.. حيث دعت تنسيقية عائلات الصحراويين ضحايا "البوليساريو"، أول أمس الأربعاء، المقررين الخاصين للأمم المتحدة إلى التدخل لدى الجزائر، من أجل فتح تحقيق حول مقتل مواطنين صحراويين خلال شهر يناير الماضي برصاص الجيش الجزائري.

- مفتشية المالية تحيل 680 تقريرا على المجلس الأعلى للحساباتº ومدير الميزانية بوزارة الاقتصاد والمالية، فوزي لقجع، يقول إن "كتلة الأجور تستنزف أزيد من نصف مداخيل الدولة"، مضيفا أن "هذه الكتلة عرفت ارتفاعا، كما أنها تشكل 11 في المئة من الناتج الداخلي الخام".

- المدير العام لمجموعة بورصة لندن، كزافيي روليت، يقول إن "الاتفاقيات الموقعة بن بورصتي الدار البيضاء ولندن تروم تسهيل الولوج إلى شبكة مالية أوسع في إفريقيا".

* العلم:

- صناديق التقاعد تستنزف احتياطاتها المالية وتعلن إفلاسها عما قريب.. حيث توقعت دراسة، أجراها مكتب متخصص، أن تستنزف الصناديق احتياطاتها المالية وتعلن إفلاسها بحلول 2021 في حالة عدم اتخاذ أي إجراءات إصلاحيةº ودراسة للمندوبية السامية للتخطيط كشفت إمكانية تنامي الفجوة بين معاشات التقاعد التي يجري صرفها وبين المساهمات المقتطعة من رواتب الموظفين لتصل إلى عجز يقدر بنسبة 7.4 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي عام 2050.

- الوزير المكلف بالتجارة الخارجية، محمد عبو، يقول إن اتفاقيات التبادل الحر فتحت الأسواق أمام المغرب، لكن المقاولة الوطنية لم تستطع بعد اختراقهاº مشيرا إلى أن هذه الاتفاقات تغطي 65 دولة ومليار مستهلك في كل من أوروبا وأمريكا والشرق الأوسط وتركيا.

- النائب البرلماني محمد الأنصاري يقول إن "استراتيجيات الطاقة لم تواكب بإنجازات كبيرة على أرض الواقع"، وذلك خلال جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة حول التدبير الحكومي لقطاع الطاقة والماء.

* الأحداث المغربية:

- رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، يمنح النقابات أجل شهر لمده بتصوراتها الإصلاحية لمنظومة التقاعد، حسب ما كشفه مصدر نقابيº مضيفا أن مسؤولي النقابات طالبوا ابن كيران بإدراج ملف إصلاح أنظمة التقاعد في خانة الحوار الاجتماعي، وهو ما تحفظ عليه رئيس الحكومة بمبرر أن "الظرفية لا تسمح".

- التحالف المدني من أجل المساواة يعتزم مقاضاة ابن كيران بدعوى تجاهل الحكومة لمطالب التحالف، والتي يأتي على رأسها محاربة العنف ضد النساءº ومصدر أكد أن مكونات التحالف عقدت اجتماعا موسعا، نهاية الأسبوع الماضي، مع مجموعة من المحامين والفاعلين في الشأن الحقوقي لبحث ترتيبات الترافع عن ملف العنف ضد النساء.

- مكتب مجلس النواب يقرر تفعيل سرية اللجن البرلمانية.. ورئيس المجلس، رشيد الطالبي العلمي، يقول إن "الإجراء لا يقصد الصحافيين ولكنهم لن يستثنوا منه"، معتبرا أن الفوضى التي تطبع أشغال اللجن البرلمانية تبعث على الأسف بعد الاعتداء الذي تعرض له وزير.

* الاتحاد الاشتراكي:

- رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، يرفع سن التقاعد إلى 62 سنة ابتداء من 2015 وإلى 65 سنة في مرحلة ثانيةº وممثلو المركزيات النقابية أعلنوا اتفاقهم على مبدأ الإصلاح، ولكن شددوا على ضرورة ألا تؤدي فاتورة هذا الإصلاح الطبقة العاملة، كما أوضح ذلك عبد الرحمان العزوزي ونوبير الأموي والميلودي المخارق، الذين تطابقت وجهات نظرهم بهذا الخصوص.

- الجمعية الوطنية لمنتجي دجاج اللحم في المغرب تدق ناقوس الخطر.. فقد كشف مسؤول من الجمعية أن أكثر من 150 مليون فلوس - كتكوت يباع سنويا في السوق السوداء بالمدن المغربية في غياب أدنى مراقبة للمحاضن ومعامل الأعلاف، موضحا أن المغرب يتوفر فقط على 21 مجزرة قانونية مقابل أزيد من نصف مليون "رياشة" عشوائية بأسواق المدن المغربية التي تحتاج إلى تنظيم.

- النساء السلاليات يطالبن بتعديل قانون 1919 المنظم للأراضي الجماعية بما يضمن المساواة في الحقوق بين الرجال والنساءº وذلك في مذكرة مطلبية قدمت خلال ندوة صحفية نظمتها الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب التي تدعم النساء السلاليات، وذلك تحت شعار "النساء السلاليات، بين الدستور والواقع".

* المساء:

- المفتش العام للمالية، بنيوسف الصابوني، قدم حصيلة هذا الجهاز على مستوى مراقبة المالية العمومية، موضحا خلال يوم دراسي حول "مراقبة وتتبع الإنفاق العمومي" أول أمس بمجلس النواب، أنه تمت في السنوات الأخيرة إحالة أكثر من 680 ملفا على المجلس الأعلى للحسابات، كما أن الجهاز بصدد إحالة التقارير المنجزة بين 2012 و 2013 والتي تستوفي شروط الإحالة. وأشار إلى أن الملفات التي تحتوي على مخالفات قد تبدو خطيرة وتستوجب المتابعة القضائية، تحال من طرف وزير المالية أو الوزير الوصي، على وزير العدل قصد مباشرة المسطرة القانونية الجاري بها العمل.

- مصدر مطلع كشف أن النقابات الخمس الأكثر تمثيلية تحفظت على خطة الحكومة لإصلاح الصندوق المغربي للتقاعد، في لقاء للجنة الوطنية لإصلاح أنظمة صندوق التقاعد الذي عقد أول أمس بالرباط. وأوضح المصدر ذاته أن الاتحاد المغربي للشغل رفض مقترح الحكومة وقدم مقترحا بديلا تم التوافق بشأنه مع كل من الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والذي ينص على أن تمديد سن التقاعد لا يكون إجباريا بل اختياريا. واعتبرت النقابات أن الموظفين ليسوا مسؤولين عن الوضعية التي آلت إليها الصناديق، وأن كل إصلاح تتم مباشرته في هذا المجال ينبغي ألا يكون على حساب الطبقة العاملة.

* المنعطف:

- في أفق تقديم الحكومة لمخططها: النقابات تطرح منظورها لإصلاح التقاعد بشكل لا يمس بحقوق المتقاعدين.. إذ ضربت المركزيات النقابية موعدا للحكومة من أجل تقديم مقترحاتها حول التقاعد، في مذكرة ترسلها للحكومة التي طالبت بتوصلها بالمقترحات في غضون شهرº والميلودي مخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، يقول "لقد تدارسنا مقترحات الحكومة (المثلث الملعون) وجهزنا مقترحاتنا التي لا تسير في نفس التوجه الحكومي".

* رسالة الأمة:

- المفتش العام لوزارة المالية يوسف الصابوني أكد، أول أمس الأربعاء بالرباط، أن المفتشية العامة للمالية أنجزت منذ سنة 1960 نحو 5 آلاف تقرير، أحيل منها 680 تقريرا على المجلس الأعلى للحسابات خلال السنوات الأخيرة. وأضاف الصابوني، خلال يوم دراسي حول مراقبة وتتبع الإنفاق العمومي منظم من طرف البرلمان، أن المفتشية العامة تتوفر على أقل من 70 مفتشا في الوقت الذي توجد فيه 9500 مؤسسة يمكن أن تخضع للتفتيش.

- اللجنة التقنية المختلطة المكلفة بتحديد حصص إنتاج الدقيق الوطني المدعم من القمح اللين على المطاحن الصناعية قامت بتحديد الحصص الشهرية لكل مطحنة برسم الأسدس الثاني من سنة 2014 º وبلاغ لوزارة الشؤون العامة والحكامة أوضح أن اللجنة "قامت خلال اجتماعها المنعقد في 17 يونيو 2014 بتحديد الحصص الشهرية لكل مطحنة برسم الأسدس الثاني من سنة 2014 وذلك تطبيقا للدورية الوزاراتية المشتركة رقم 6 بتاريخ 15 يونيو 2001 كما تم تغييرها وتتميمها بالدورية رقم 1 بتاريخ 19 يونيو 2003 والمتعلقة بكيفية توزيع وإنتاج وتسليم الدقيق الوطني المدعم من القمح اللين".

- المدير العام لمجموعة بورصة لندن، كزافيي روليت، أكد أن الاتفاقيات الثلاث الموقعة بين بورصة لندن وبورصة الدار البيضاء تروم، بالأساس، تكريس التنسيق بين القطبين الماليين وتسهيل الولوج إلى شبكة مالية أوسع في العديد من البلدان الإفريقية. وفي هذا الصدد، قال روليت، في تصريح للصحافة، "في إطار هذه الشراكة الفريدة، سنضم قوانا إلى بعض لولوج شراكات إفريقية أخرى عن طريق بورصة الدار البيضاء في إطار العلاقات الثنائية المتينة".

* الصحراء المغربية:

- الكونغو الديمقراطية: توشيح القبعات الزرق المغربية المنتشرة في المنطقة الشرقية لجمهورية الكونغو الديمقراطية بميداليات من قبل بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في هذا البلد (مونوسكو)، وذلك على إثر انتهاء مهمتهمº وبلاغ ل(مونوسكو) أوضح، أول أمس الأربعاء، أن هذا التوشيح تم بمناسبة حفل نظم الأسبوع المنصرم بمقر القيادة العامة للكتيبة المغربية في دونغو، وتم خلاله توزيع الميداليات على القبعات الزرق على إثر انتهاء مهمتهم في حفظ السلام والاستقرار بجمهورية الكونغو الديمقراطية.

- فيونا وولف، لورد عمدة لندن، قالت إن اليومين اللذين قضتهما خلال زيارتها للمغرب "كانا مثمرين بكل المقاييس"، مبرزة خلال لقاء صحفي عقدته بمعية الرئيس التنفيذي لمجموعة لندن للأوراق المالية والمدير العام لبورصة الدار البيضاء أول أمس الأربعاء، أن المغرب "بوابة للمستثمرين الأجانب في القارة الإفريقية، في إطار التعاون شمال جنوب وفي إطار التعاون جنوب جنوب.

* بيان اليوم:

- تنسيقية عائلات الصحراويين ضحايا (البوليساريو) دعت، أول أمس الأربعاء بجنيف، المقررين الخاصين للأمم المتحدة للتدخل لدى الجزائر من أجل فتح تحقيق حول مقتل مواطنين صحراويين خلال شهر يناير الماضي برصاص الجيش الجزائري. وطالبت التنسيقية، في رسالة موجهة إلى أربعة مقررين للأمم المتحدة، بأن تباشر التحقيقات الضرورية من أجل الكشف عن ملابسات هذا الحادث المأساوي.

- وزير التجهيز والنقل عزيز رباح أكد، أمس الخميس بالدار البيضاء، أن الحكومة تعمل جاهدة من أجل تحسين مناخ الأعمال بالبلاد واتخاذ كل التدابير التي تكفل استقطاب المزيد من الاستثمارات الخارجية خاصة في مجال النقل واللوجستيك. وقال رباح، في افتتاح الدورة ال 18 للمؤتمر السنوي للجمعية الدولية "كارغو بارتنرز نتوورك"، إن المغرب عمل في هذا الاتجاه على مراجعة المنظومتين الجبائية والعقارية، والقوانين المنظمة لعالم الأعمال خاصة ما يرتبط منها بتقنين العلاقة بين القطاعين العام والخاص، واتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بتسهيل عملية الاستثمار، معتبرا أن تدعيم الاستثمار في ميدان الخدمات اللوجستيكية وقطاع النقل يشكل قاعدة أساسية لتنمية الاستثمارات وتقوية جاذبية المغرب للرساميل الأجنبية.

* الصباح:

- مقترحات رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، لتجاوز أزمة منظومة التقاعد الوطنية، أثارت غضب المركزيات النقابية الخمس التي أكد أمناؤها العامون رفضهم لكل المقترحات الثلاثة التي عرضها رئيس الحكومة عليهم أثناء اجتماع اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح أنظمة التقاعد المنعقدة أول أمسº والميلودي المخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، قال إنه من البديهي أن "نرفض مقترحات الثالوث الملعون"، مؤكدا في اتصال هاتفي أن نقابته ليست ضد عملية الإنقاذ التي يقودها رئيس الحكومة، "لكن رفض مقترحاته هو من باب ألا يكون الإنقاذ على حساب الموظفين".

- قيادة حزب الأصالة والمعاصرة دعت رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، إلى الكف عن تسميم الأجواء السياسية، ووقف حملته العدائية ضد الحزب، معتبرة ذلك أحد الشروط الأساسية لقبول الحزب الانخراط في الاستشارات الانتخابية. وتساءلت قيادة حزب الجرار، في ندوة صحافية أمس الخميس بالرباط، "كيف يمكن أن يتوجه الحزب إلى استشارات انتخابية، ورئيس الحكومة ظل طيلة الفترة السابقة يقود حملة مسمومة ضد الأصالة والمعاصرة ويدعو إلى حله، رغم أن الحزب تأسس بشكل قانوني وفرض وجوده الانتخابي والسياسي¿

* التجديد:

- الحكومة تعرض خطتها لإصلاح صناديق التقاعد، ورد النقابات في غضون شهر.. إذ قدمت الحكومة، أول أمس الأربعاء، خطتها التفصيلية لإنقاذ نظام المعاشات المدنية للصندوق المغربي للتقاعد من الإفلاس المتوقع سنة 2022 ، وذلك ضمن أشغال اجتماع اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح أنظمة التقاعد. وتتضمن الخطة اقتراح الرفع من نسبة مساهمة الدولة والمنخرطين إلى 14 في المئة، والرفع من السن إلى 62 سنة في أفق بلوغ 65 سنة في 2021 ، واعتماد الأجر المتوسط للسنوات الثماني الأخيرة من العمل كقاعدة لاحتساب المعاش.

- اللورد عمدة الحي المالي بلندن، فيونا وولف أكدت، أول أمس الأربعاء بالرباط، أن المغرب أصبح بوابة للمستثمرين الأجانب، وذلك بفضل خبرته في مجال الشراكة مع إفريقيا الفرنكوفونية. وقالت وولف، خلال ندوة صحفية عقدتها في ختام زيارة للمغرب استغرقت يومين، "إن المملكة المتحدة يمكن أن تستفيد من الخبرة المغربية في المنطقة حيث يعتبر المغرب رائدا ضمنها".

* الحركة:

- رئيس منطقة فويفودي ببولونيا بيوتر ليتفا، ورئيس برلمان سيليزيا (جنوب البلاد) أندرزيج كوشينياك، أكدا أن المغرب قام بإصلاحات سياسية واقتصادية منحته الاستقرار وجعلت منه نموذجا في المنطقة. وأكد المسؤولان البولونيان اللذان يترأسان اثنتين من أهم المناطق الاقتصادية ببولونيا خلال لقاء جمعهما، أول أمس الأربعاء بكاتوفيتشي (260 كلم جنوب وارسو)، مع وفد مغربي بقيادة سفير المغرب بوارسو، يونس التيجاني، أن هذه الإصلاحات السياسية والاقتصادية جعلت المملكة تنعم بالاستقرار في منطقة تعرف موجة من الاضطرابات.

- التوقيع على مذكرة شراكة بطنجة لإحداث شعبة "باكالوريا مهنية" خاصة بمهن السيارات.. إذ تم، أول أمس بمصنع رونو - نيسان في طنجة، توقيع مذكرة شراكة لإحداث شعبة "باكالوريا مهنية" داخل معهد التكوين في مهن صناعة السيارات بطنجة المتوسط، ابتداء من الموسم الدراسي المقبل. وتحدد هذه المذكرة، التي وقعها كل من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار والوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني عبد العظيم كروج والمدير العام لمجموعة رونو المغرب جاك بروست والمدير العام لمصنع رونو - نيسان بطنجة بول كارفالو، المبادئ الأساسية للتعاون بين الأطراف المعنية من أجل تطوير التكوين المهني في مجال السيارات.

- ميناء طنجة المتوسط والمنطقة البحرية المجاورة احتضنا، أول أمس، التمرين الوطني السابع لمكافحة التلوث البحري الطارئ بالمحروقات (سيموليكس 2014). وجرى التمرين الذي نفذ طبقا للتعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس في إطار تنفيذ المخطط الوطني الاستعجالي لمكافحة التلوث البحري الطارئ، بتنسيق من الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة وبمشاركة الهيئات المدنية والعسكرية وشبه العسكرية المعنية. وتمحور التمرين الذي تزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للبيئة، حول سيناريو يحاكي تواجد ناقلة تحمل 60 ألف طن من النفط الخام في وضعية صعبة جراء انفجار في أحد صهاريجها يحتوي على 2000 طن من المحروقات، مما أدى لتسرب جزء مهم من هذه الحمولة بوتيرة 500 متر مكعب في الساعة، وهو ما يهدد السواحل المتوسطية المغربية.

* لوبنيون:

- اختتام الدورة ال 17 لمهرجان كناوة بالصويرة.. المهرجان يرسخ هويته بشكل أكبر في الفضاء الإفريقي ويعمل على توسيع آفاقه.

- في انحياز واضح: منظمة العفو الدولية ترفض لقاء جمعيات من جهة وادي الذهب - لكويرة.. فقد نددت جمعيات وهيئات من المجتمع المدني بالجهة برفض بعثة منظمة العفو الدولية للقائها خلال زيارة قامت بها مؤخرا إلى الداخلة من أجل إعداد تقرير حول وضعية حقوق الإنسان بالجهة. ويدفع موقف البعثة، التي حصرت لقاءاتها مع بعض الأشخاص الذين لديهم مواقف معروفة مسبقا وداعمة لأطروحة الانفصاليين، إلى الاعتقاد بأن الوفد عازم على إنجاز تقرير وفق رؤية موحدة، وتبعا لتوجهات سياسية معروفة، على حد تعبير الجمعيات.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- إطلاق المشاورات بخصوص موعد الاستحقاقات الانتخابية المقبلة على إيقاع انقسام في المشهد الحزبي.. فعلى بعد سنة من الانتخابات المتوقعة في يونيو 2015 ، يسود الجدل أوساط الطبقة السياسية، إذ من المنتظر أن يكون رئيس الحكومة قد التقى ممثلين عن البرلمان بهدف إطلاق المشاورات والخروج برؤية موحدة حول هذا الموضوع. غير أن النقاش حول الانتخابات المقبلة كان قد انطلق قبل هذا التاريخ، حيث دفع تصريح وزير الداخلية محمد حصاد، في هذا الصدد، يوم 10 يونيو الجاري أمام النواب البرلمانيين إلى التساؤل حول الدور الذي من المنتظر أن تضطلع به وزارة الداخلية في هذه الانتخابات.

- الصناعة الفلاحية - الغذائية: برنامج - عقد بالنسبة ل 2015.. حيث تعتزم وزارة الصناعة إطلاق دراسة من أجل تحديد استراتيجية جديدة لتنمية الصناعات الفلاحية الغذائية وإعداد مشروع عقد - برنامج بين الدولة والمهنيين في القطاع. وقد تم إطلاق طلب عروض في هذا الشأن.

* أوجوردوي لوماروك:

- مكتب الصرف يعطي مهلة أخيرة للمقاولات الأجنبية: من أجل العمل بالمغرب يتعين الاستقرار به.. حيث يؤكد المكتب أن أي مقاولة أجنبية تشتغل في قطاع يتعلق بتقديم الخدمات مدعوة إلى إحداث مقرات تابعة لها في المغرب، حسب ما ينص عليه المرسوم رقم 12/2014 المتعلق بالنظام المطبق على الملحقات.

- تأكيد وجود الغاز في سبو.. إذ أكدت شركة التنقيب عن النفط والغاز الإيرلندية "سيركل أويل"، في بلاغ لها، أن عمليات التنقيب الأولية عن الغاز أسفرت عن العثور على كميات مهمة من الغاز الطبيعي بمنطقة سبوº والمديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، أكدت الخبر، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق باكتشاف متواضع سيعمل على تأمين استمرارية الإنتاج الذي تم الشروع فيه بعين المكان.

* ليكونوميست:

- الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أصدرت قرارا سيحدث رجة في سوق الفاعل التاريخي (أ دي إس إل).. حيث منحته 45 يوما من أجل إطلاق طلب تقني ومرجعي بخصوص التجميع، وإذا لم يلتزم بهذا القرار، فإن الوكالة ستلجأ إلى خبرة خارجية لكي تحدد بنفسها الخبرة. هذا القرار ينهي حقبة من الاحتكار في السوق الذي تمتلك فيه اتصالات المغرب أزيد من 99 في المئة.

* ليبراسيون:

- وزير الصحة يتسبب في حالة من الارتباك لدى وكالات الأسفار.. بالرغم من أن الحسين الوردي، وزير الصحة، نصح المغاربة المتوجهين لأداء مناسك العمرة أو الحج بالعدول عن هذا القرار، فإن حجم إلغاء الحجوزات كان ضعيفا وفقا لأرباب وكالات الأسفار، الذين أكدوا أن قرار الوزير، الهادف إلى تفادي خطر الإصابة بعدوى فيروس كورونا، سيكون له تأثير سلبي على هياكل تلك المؤسسات، لا سيما وأن الأمر يصادف شهر رمضان الذي يحبذ فيه الكثير من المواطنين أداء مناسك العمرة.

- النقابات تدعو إلى إصلاح شامل لأنظمة التقاعد.. خطة الإصلاح التي اقترحها رئيس الحكومة تهدف إلى رفع سن التقاعد إلى 62 سنة بداية من السنة المقبلة في أفق بلوغ 65 سنة خلال السنوات المقبلة، والرفع من نسبة مساهمة الدولة والمنخرطين، واعتماد الأجر المتوسط للسنوات الثماني الأخيرة من العمل كقاعدة لاحتساب المعاشº ومحمد بوزكيري، ممثل الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، يقول "إنها تدابير غير عادلة".

* البيان:

- إصلاح أنظمة التقاعد: المركزيات النقابية ملزمة بتقديم مقترحاتها في غضون شهر. وقد تميز اجتماع اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح أنظمة التقاعد، المنعقد أول أمس الأربعاء بالرباط مرة أخرى بتأكيد اختلاف المواقف والرؤى بين الحكومة والنقابات. فإذا كانت الحكومة ترغب في إصلاح عاجل ومستقل عن الصندوق المغربي للتقاعد، فإن المركزيات النقابية تطمح إلى تنفيذ إصلاح شامل لجميع أنظمة التقاعد التي يجب أن تندرج في إطار العملية الشاملة للحوار الاجتماعي.

- النساء السلاليات يطالبن بمراجعة الترسانة القانونية، من أجل تعديل قانون 1919 المنظم للأراضي الجماعية بما يضمن المساواة في الحقوق بين الرجال والنساءº وذلك في مذكرة مطلبية قدمت خلال ندوة صحفية نظمتها الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب التي تدعم النساء السلاليات.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الملك صارخا في وجه الهمة: 28 سنة المتبقية لهذا الشخص يجب أن تقضيها أنت بدلاعنه في السجن

بتر أصبع مخزني من طرف أشقاء بواسطة السلاح الأبيض

شركات عالمية تتوافد على المغرب للتنقيب على البترول و الصمت يحف الموضوع

الفنانة دنيا بوتازوت تتعرض للنصب عبر 'فايسبوك'

عاجل .الفنان الشعبي عبدالله البيضاوي تعرض للقتل في منزله بمدينة المحمدية

دومينيك حوراني تتعرض للسرقة في كان

تحتضن مدينة تاليوين مهرجانها الدولي للزعفران في دورته السابعة لهذه السنة

المصادقة على مجموعة من المشاريع في اجتماع مجلس الحكومة يوم أمس ـ ولكم التعليق

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الإثنين 24 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الثلاثاء 25 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الأربعاء 26 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الخميس 27 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الجمعة 28 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الإثنين 10 مارس 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الثلاثاء 11 مارس 2014





 
إعلانات
 
TV الوطنية

حفل الإحتفاء بمرور الذكرى 61 على تأسيس التعاون الوطني بمركز التربية و التكوين بسيدي قاسم


ندوة لتشجيع خلق المقاولات برحاب كلية الحقوق بسطات


سقوط رافع للبناء بكتبية للتعمير بالمحمدية كادت أن تودي بحياة شخصان


إعادة تمثيل جريمة كيسر نواحي سطات

 
تحقيقات

رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية


القطع العشوائي للأشجار يتسبب في حادثة سير بالمحمدية..و يشوه الشوارع

 
أنباء وطنية

إنفينيكس تطرح هاتفها الذكي الجديد (نوت 5) بمختلف المدن والجهات المغربية


ندوة علمية للودادية الحسنية للقضاة و وزارة العدل تحت عنوان (دور التفتيش والرقابة الإدارية والقضائية في تخليق منظومة العدالة)


امزازي ينهي جدل الالتحاقات المشبوهة لخريجي مسلك الادارة التربوية


أوجار يلتجأ إلى إقصاء طائفات دينية بالمغرب ويدافع عن الدين الوسطي المعتدل والمذهب المالكي الشعائري

 
رياضة

(محمد البكاري) الربان الجديد للقلعة القاسمية .. فهل ينجح في ترويض الحصان و يعيد هيبته من جديد؟


الرجاء البيضاوي يبرم ثالث صفقاته الصيفية بمنتوج سويسري


أنس جبرون يوقع في كشوفات الرجاء البيضاوي لأربعة مواسم

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

سيدي قاسم - ميلاد جمعية تحت إسم (جمعية بدر لدعم مرضى السرطان)


جمعية دليمية للثقافة و الفن تبصم على حفل ختان جماعي ناجح + صور


جمعية دليمية للثقافة و الفن تعلن عن تنظيم حفل ختان جماعي لفائدة أطفال منطقة زكوطة

 
حوادث

إحراق حافلة بالكامل للنقل العمومي بالدارالبيضاء..و الشركة تحمل المسؤولية للسائق


شيخ ثمانيني يضع حدا لحياته ضواحي سطات


طعنات غاذرة وراء مقتل شاب بمدينة ابن احمد


غرق طفل ونجاة شخصين اخرين بوادي أم الربيع ضواحي سطات

 
مواد إعلانية
 
صحة

الخدمات الصحة في خبر كان بجماعة بني رزين إقليم شفشاون


الشروع في بناء مستشفى بمنطقة مفتاح الخير شمال أسفي بتمويل من مؤسسة قطرية