www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         ولاية أمن سطات تتسلم تذكارا من أطر وتلامذة مؤسسة محمد السادس بمناسبة احتفالها بالذكرى 62 على تأسيسها             عامل إقليم سطات يعطي انطلاقة عملية إفطار رمضان             جمعية (فنون متقاطعة الثقافية) المغرب ترى النور بالمنصورية             تعرض المسؤول الغابوي بتافتشنا بخنيفرة بجروح خطيرة أثناء مزاولة مهامه             بتعليمات من النيابة العامة وضع أستاذ خريبكة بعد تعنيفه لتلميذة رهن الحراسة النظرية             عامل عمالة المحمدية يعطي إنطلاقة عملية (قفة رمضان 1439) التي تنظمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن             افتتاح دوري المرحوم با عبد القادر تحت شعار (دوري أيت أوبا عبد القادر لكرة القدم عطاء و وفاء)             وزارة الداخلية تخلد الذكرى 13 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالمحمدية             الجمعية المغربية للمواطنة و الأعمال الإجتماعية تنظم حفلا للمسنين بمؤسسة الأمل عين السبع وتعطي إنطلاقة عملية توزيع قفف رمضانية على الأسر المحتاجة             إتمام مناقشة باقي النقط المؤجلة من جدول أعمال الدورة للمجلس البلدي لخنيفرة             تكريم رئيس المحكمة الابتدائية بالمحمدية قبل مغادرته نحو محكمة الأسرة بالدار البيضاء             الأمن الوطني بسطات يخلد الذكرى 62 لتأسيسه             مؤسسة محمد السادس بسطات تنظم المهرجان السنوي الاول للطفولة الصغرى             أسرة الأمن الوطني بمريرت تخلد الذكرى 62 لتاسيس الأدارة العامة للأمن الوطني             عناصر الأمن بالمحمدية تحتفل بالذكرى 62 لتأسيس الأمن الوطني             بمناسبة حلول الشهر الفضيل الوطنية بريس تتمنى لقرائها شهر رمضان كريم             خنيفرة - مدرسة نور الرسالة تنجح في تنظيم النسخة الخامسة لمهرجانها الربيعي حول المدارس الإيكولوجية             حملة المقاطعة و محور الممانعة             المديرية الإقليمية بالمحمدية تعطي الإنطلاقة للحملة التحسيسية لمحاربة الغش             الامير مولاي رشيد يسلم الجوائز الاولى لفن التبوريدة لابناء اقليم سطات             والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هروب سارق يتسبب في حادث سير بسلا            حريق مهول بأحد الفنادق الراقية بالبيضاء            حجز كميات كبيرة من المخدرات بالناظور            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين


جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"


هروب سارق يتسبب في حادث سير بسلا


حريق مهول بأحد الفنادق الراقية بالبيضاء

 
قضايا ساخنة

تعرض المسؤول الغابوي بتافتشنا بخنيفرة بجروح خطيرة أثناء مزاولة مهامه


بتعليمات من النيابة العامة وضع أستاذ خريبكة بعد تعنيفه لتلميذة رهن الحراسة النظرية


العمادة البائدة لكلية الحقوق المحمدية وسؤال الشرعية المفقودة


الحقائق الكاملة حول ما سمي باعتداء أعوان سلطة بالملحقة الإدارية بالمحمدية على شخص جباص

 
أخبار فنية

فنان الراي الشاب قادر يطرح أغنية (نكتم)


إدريس الروخ : فخور بتكريمي في مهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي القصير


مهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي القصير يكرم الفنان ( إدريس الروخ )

 
جهات

ولاية أمن سطات تتسلم تذكارا من أطر وتلامذة مؤسسة محمد السادس بمناسبة احتفالها بالذكرى 62 على تأسيسها


عامل إقليم سطات يعطي انطلاقة عملية إفطار رمضان


عامل عمالة المحمدية يعطي إنطلاقة عملية (قفة رمضان 1439) التي تنظمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن


إتمام مناقشة باقي النقط المؤجلة من جدول أعمال الدورة للمجلس البلدي لخنيفرة

 
إجتماعيات

تعزية في وفاة والدة الأستاذة رئيسة قسم التلبس بالمحكمة الابتدائية بالمحمدية


عودة الطفلة المختفية بدوار الحاجة ببني يخلف بالمحمدية


ياسين زلوف ممرض الفريق القاسمي يرزق بمولودة


تهنئة عائلة وحيد سي محمد ممول الحفلات بأولاد أمراح سيدي حجاج بمولود جديد

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين 23 يونيو 2014


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 يونيو 2014 الساعة 55 : 13



 


الوطنية بريس - و م ع

 

* أخبار اليوم المغربية:

- النقابات الثلاث تعود إلى مهاجمة الحكومة وتتوعدها بالتصعيد.. حيث خرجت نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، أول أمس السبت، ببلاغ ناري تهاجم فيه الحكومة وتتوعدها بالتصعيد، منتقدة تعاملها مع "الملفات الكبرى"، ومحملة إياها مسؤولية تردي الأوضاع بالبلاد.

- سابقة: ابن كيران يحذر العمال من مغبة التدخل في الانتخابات.. إذ كشف رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، في لقاء حزبي أمس بسلا، بعضا من كواليس الفترة الأخيرة التي انتهت بتمكينه من الإشراف السياسي على المشاورات المتعلقة بقوانين الانتخابات، وقال إن "إشكالا" وقع بينه وبين وزير الداخلية انتهى بالتوافق على استمرار الداخلية في تدبير الانتخابات، وتولي رئيس الحكومة الإشراف عليها.

- محند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، يخلف نفسه في انتخابات عمتها الفوضى.. فبدون مفاجآت، انتخب المؤتمر الوطني ال12 لحزب السنبلة بالأغلبية الساحقة محند العنصر أمينا عاما لولاية أخرى، بعدما أمضى 28 عاما على رأس الحزب. وقد حصل العنصر على 1961 صوتا من أصل 2123 صوتا، وهو ما يسمح له بقيادة الحزب لأربع سنوات أخرى.

* صحيفة الناس:

- الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، يصف الحكومة بالعجز والنفاق السياسيº مضيفا أن "كل الوعود تبخرت ولم يعد لها وجود في ظل حكومة ربانها يحارب كل شيء دون تحقيق أي شيء ملموس يذكر"º وذلك خلال المهرجان الخطابي الذي عقد يوم الجمعة الماضي بطنجة بمناسبة الذكرى ال44 لوفاة عبد الخالق الطريس.

- مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، يقول إن "الحكومة لا تراهن على سياسة العنف في محاربة القطاع غير المنظم"، موضحا أن "توجه الحكومة لتدبير القطاع غير المنظم مساعدة للفاعلين به على ولوج النسيج المهيكل، ويعكس وعيها بالمخاطر الكبيرة التي قد تلحق الاقتصاد الوطني في حال ما تم التعاطي مع هذا القطاع بكيفية عنيفة".

* العاصمة بوست:

- انتخابات استثنائية وغير مسبوقة في تاريخ الأطباء.. حيث جرت، أمس الأحد، انتخابات في جميع أنحاء المغرب لاختيار أعضاء الهيئة الوطنية للأطباء والهيئات الجهوية، ومصادر نقابية تقول إن الإقبال على هذه الانتخابات التي تجري في ظل القانون الجديد للهيئة عرف إقبالا منقطع النظير ولم يسبق له مثيل في تاريخ هذه الهيئة التي لم تنتخب منذ عام 1996.

- مؤتمر الحركة الشعبية غاب عنه التنافس.. حيث أعيد انتخاب محند العنصر أمينا عاما للحزب بعد انسحاب لحسن حداد وزير السياحة والقيادي في الحزب.. العنصر انتقد، في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، تأخر الإصلاحات بسبب "التجاذبات والصراعات السياسوية".

* الخبر:

- محند العنصر على رأس الحركة الشعبية من جديد مرتديا ثوب المعارضة في حضرة ابن كيران.. حيث قال "لا أخفيكم أننا غير راضين عن تعثر إصلاحات جوهرية بسبب التجاذبات والصراعات السياسوية التي لا طائل منها"º وابن كيران للعنصر: "حزبكم غريب.. لديكم مرشح وحيد وهذه هي ديمقراطيتكم".

- عبد الحق العياسي، رئيس الودادية الحسنية للقضاة، يقول إن "القضاة لا يخافون نشر الأحكام القضائية ولا يخجلون من الأحكام التي يصدرونها"º مضيفا، في ندوة علمية حول موضوع "نشر الأحكام القضائية بين استقلالية القضاء والحق في المعلومة"، أن "التعليق على الأحكام يضرب مصداقية ونزاهة القضاء والقاضي".

* الاتحاد الاشتراكي:

- الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، يقول إن حزب الوردة لا يدخر أدنى جهد من أجل تفعيل الدستور الجديد، مضيفا أن "هذه الحكومة تلجأ إلى الاقتراض بدون تصور تنموي وبدون مشاريع مدروسة، وأخفقت في كل القطاعات"º وذلك خلال إعطائه انطلاقة أشغال المؤتمر التأسيسي للكتابة الإقليمية بسيدي سليمان أول أمس السبت.

- محمد الدريوش، الكاتب العام لمؤسسة فكر، يقول إن "المغرب اختار أن يستعيد المبادرة على المستوى الإفريقي"، مضيفا أن المغرب "اختار عدة مداخل لا تعتمد الأموال الموزعة هنا وهناك، بل تستند أساسا إلى اعتماد دبلوماسيته بكل أنواعها وعلى إمكانات المغرب وتجربته في قضايا الشؤون الدينية والاقتصادية والاجتماعية" (حوار).

* المساء:

- ولاية رابعة للعنصر على رأس حزب "السنبلة" في مؤتمر محسوم النتائج.. إذ منح مؤتمرو الحركة الشعبية ولاية رابعة لمحند العنصر، المرشح الوحيد لمنصب الأمانة العامة للحزب، خلال المؤتمر الوطني المنعقد أول أمس في الرباط، حيث حصل على 1961 صوتا من أصل 2123 صوتا معبرا عنه وتم إلغاء 29 صوتا.

- بنعبد الله يطيح بنزهة الصقلي من المكتب السياسي ويتجه إلى عقد مؤتمر استثنائي.. حيث تمكن الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله، من التخلص من المزيد من خصومه خلال المؤتمر الأخير للحزب، بعد الإطاحة بالمرشحة السابقة لمنصب الأمين العام، نزهة الصقلي، مساء أول أمس السبت خلال عملية انتخاب المكتب السياسي. إلى ذلك، يتجه حزب الكتاب إلى عقد مؤتمر استثنائي شهر شتنبر القادم من أجل تعديل القانون الأساسي للحزب، في اتجاه تحويل اللجنة المركزية إلى مجلس وطني.

* المنعطف:

- عرض ملف "التجاوزات الاجرامية" ل"البوليساريو" على اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان.. إذ كشف رئيس المبادرة من أجل السلام والتنمية بمنطقة البحيرات الكبرى، المناضل الحقوقي الكونغولي موريس كاتالا، خلال ندوة حول "الحكم الذاتي بالصحراء، تتويج لمسلسل" يوم الجمعة الماضي بجنيف، أنه تم إطلاع اللجنة على هذا الموضوع، من قبل العديد من الدول التي تتهم "البوليساريو" بالتواطؤ مع الإرهاب الدولي وشبكات إجرامية أخرى. وركز المتدخلون خلال الندوة نقاشاتهم على مشروع الحكم الذاتي بالصحراء المغربية، وتلاؤمه مع المعايير الدولية المتعارف عليها، وأجروا في هذا السياق مقارنات بين نماذج للحكم الذاتي.

- بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري أفاد، يوم الجمعة المنصرم، بأن اللجنة الأوروبية وافقت على مقترح تقدمت به الوزارة في إطار المفاوضات بين المغرب والاتحاد الأوروبي بشأن صادرات الفواكه والخضر. وأوضح البلاغ أن المفوض الأوروبي المكلف بالفلاحة داسيان سيولوس، أخبر وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، في اتصال هاتفي الخميس الماضي، أن اللجنة الأوروبية وافقت على أحد المقترحات التي تقدمت بها وزارة الفلاحة المغربية خلال المفاوضات التي جرت بين الطرفين.

* الصحراء المغربية:

- رئيس جمهورية بوركينا فاصو بليز كومباوري أشاد، يوم الجمعة المنصرم، بالدور الذي يضطلع به المغرب في تنمية التعاون جنوب - جنوب، واصفا المغرب ب "الفاعل الأساسي" في هذا التعاون. وأعرب كومباوري، الذي تحل بلاده ضيف شرف على المنتدى الدولي (كرانز مونتانا)، المنعقد بالرباط، عن "امتنانه العميق" لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي تفضل برعايته السامية لهذا الحدث، المنظم تحت شعار "العلاقات جنوب - جنوب .. من خيار استراتيجي إلى ضرورة ملحة".

- 142 متنافسا على 24 منصبا خلال انتخابات أعضاء المجلس الوطني للهيئة الوطنية للأطباء التي انطلقت أمس الأحدº ومصادر طبية أفادت بأن الانتخابات الحالية تأتي بعد مرور 8 سنوات على تعيين البروفيسور مولاي الطاهر العلوي على رأس الهيئة الوطنية للأطباء، ومرور 18 سنة على عدم تجديد أعضاء المجلس الوطني للهيئة وأعضاء المكاتب الجهوية ورؤساء المكاتب الجهوية.

* بيان اليوم:

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله، قال، خلال الدورة الثانية للجنة المركزية لحزب الكتاب، إن المؤتمر الوطني التاسع للحزب شكل محطة نضالية ناجحة سياسيا وفكريا وإعلاميا وخلف أسئلة تنظيمية حقيقية، كما تمكن من تتويج مسار تحضيري عريض وطويل ومسلسل نقاش جدي واسع، بالمصادقة على كل الوثائق المعروضة على المؤتمر، والمتضمنة لتوجهات الحزب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والتنظيمية واستراتيجية العمل الحزبي.

- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد قال، يوم الجمعة المنصرم بالرباط، إن المغرب أقل مديونية مقارنة مع البلدان الأخرى، موضحا أن الدين الخارجي العمومي نسبة للناتج الداخلي الخام بلغ 25,4 في المئة سنة 2012 . وأبرز بوسعيد، في ندوة صحافية، أن بنية دين الخزينة تتوافق مع المحفظة المعيارية الشيء الذي يمكنه من احتواء مخاطر تقلبات أسعار الفائدة والصرف.

* الصباح:

- النساء غاضبات من الحقاوي.. فقد رفعت الحركات النسائية، من خلال تحالف الربيع النسائي للديمقراطية والمساواة، صوتها لمساءلة بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، عن التأخير الذي يعرفه إخراج مشروع القانون التنظيمي المؤسس لهيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز، وخلاصات نتائج اللجنة الاستشارية المكلفة بإعداد مشروع القانون التنظيمي لها. وأثث التحالف رسالته التذكيرية، بعد أن أهملت الوزيرة الرد على رسالته الأولى، بكلمات من قبيل "استياء" و"قلق" من التأخير الذي عرفه مسار إخراج الهيئة، إذ مر أزيد من سنة على تعيين اللجنة الاستشارية التي كلفت بإعداد مشروع القانون التنظيمي المذكور.

- محند العنصر يقول إن حصيلة حكومة ابن كيران دون المستوى.. العنصر، الذي أعيد انتخابه أول أمس السبت أمينا عاما للحركة الشعبية لولاية جديدة على رأس الحزب، انتقد الحصيلة المتواضعة للحكومة، مؤكدا أن وتيرة أدائها لا ترقى إلى مستوى التطلعات. جاء ذلك خلال افتتاح أشغال المؤتمر الوطني الثاني عشر لحزب السنبلة أول أمس السبت بالرباط.

* التجديد:

- عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يقول إن "الإشراف على الانتخابات لرئيس الحكومة ولم يعد للداخلية". جاء ذلك خلال الملتقى الجهوي العاشر للهيئات المجالية الذي نظمته الكتابة الجهوية لحزب المصباح بسلا أمس الأحد.

- محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية قال، خلال ندوة صحافية عقدها يوم الجمعة الماضي، إن مديونية المغرب ستعرف استقرارا خلال السنة القادمة، على أن تشهد انخفاضا ابتداء من سنة 2016.

- الشركة الأمريكية لمحرك البحث "غوغل" صنفت المغرب من أهم الدول المتقدمة في مجال الابتكار على صعيد العالم العربي، مبدية رغبتها في دعمه ليشهد مزيدا من التقدم باعتباره قطبا سياحيا وعلميا وتكنولوجيا كبيرا.

* الأحداث المغربية:

- النقابات تدعو قواعدها إلى التعبئة استعدادا لصيف ساخن.. إذ أعلنت نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، في بيان مشترك، أنها تتشبث بمطالبها المطروحة على الحكومة وتطالب بفتح مفاوضات عاجلة حولها، داعية كافة المسؤولين النقابيين وعموم الأجراء إلى ما أسمته "التعبئة القصوى" للتصدي لكل "الإجراءات التي قد تمررها الحكومة في فصل الصيف بشكل أحادي".

- جمعية تعرض تجاوزات "البوليساريو" على اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان.. فقد أعلنت منظمة غير حكومية دولية، خلال ندوة بجنيف يوم الجمعة الماضي، أن ملف "التجاوزات الإجرامية" ل"البوليساريو"، عرض مؤخرا على اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان. وكشف رئيس المبادرة من أجل السلام والتنمية بمنطقة البحيرات الكبرى موريس كاتالا، أنه تم إطلاع اللجنة بخصوص هذا الموضوع من قبل العديد من الدول التي تتهم "البوليساريو" بالتواطؤ مع الإرهاب الدولي وشبكات إجرامية أخرى.

* العلم:

- الرئيس الفلسطيني يدعو العرب والمسلمين للاقتداء بجلالة الملك محمد السادس في ما يتعلق بدعم القدس.. فقد حرص الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وهو يتحدث أول أمس برام الله إلى حشد من الصحافيين العرب والأجانب، على الإشادة بالجهود الكبيرة التي يقدمها المغرب من أجل دعم القدس والتي بفضلها تحققت العديد من المشاريع لفائدة حماية القدس ودعم المقدسيين، مشيرا في هذا الصدد إلى العمل الجبار الذي تقوم به وكالة بيت مال القدس. وقال محمود عباس إن الشعب الفلسطيني ممتن للمغرب، داعيا العرب والمسلمين إلى الاقتداء بالمغرب والسير على منواله في ما يتعلق بدعم القدس والمقدسيين.

- تعتيم واضح على هيئة المناصفةº والوزيرة الوصية غير مهتمة برسائل الربيع النسائي للديمقراطية والمساواة الذي استغرب في رسالة مفتوحة إلى بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، عدم الجواب على الرسالة التي بعث بها إليها في موضوع تسريع إخراج هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز.

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال طالب، خلال الدورة السادسة للجنة المركزية لحزب الميزان المنعقدة أول أمس السبت، بلجنة مستقلة لتدبير الانتخابات، بما في ذلك طريقة إجراء هذه الانتخابات، موضحا أن الحزب بدأ في الاشتغال على هذه المسألة بمعية خبراء في الميدان.

* رسالة الأمة:

- النقابات الثلاث تعد العدة لابن كيران وتتوعد بصيف حارق.. فقد أكدت مصادر مطلعة أن المجالس الوطنية لنقابات الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل انعقدت أول أمس السبت بشكل متزامن وبجدول أعمال موحد، واقترحت تنظيم مجموعة من الأشكال النضالية، وأعطت صلاحية تنفيذها وتحديد توقيتها وشكلها النهائي للهيئات التنفيذية للنقابات الثلاث، مبرزة أن من بين القرارات المطروحة خوض إضراب وطني في جميع القطاعات وتنظيم وقفات جهوية في جميع الجهات والأقاليم، إلى جانب خوض مسيرات محلية بالمدن.

- وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي أكد، مؤخرا بالدار البيضاء، أن فرع صناعة الأسلاك المرتبط بالسيارات قطاع ناضج حقق رقم معاملات في التصدير قدر بأزيد من 15.7 مليار درهم، ويتيح أكثر من 41 ألف فرصة عمل. - رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إدريس اليزمي، أكد أن احتضان المغرب للدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان يعد انتصارا كبيرا للمملكة، واعترافا دوليا بالإنجازات التي حققتها في مجال حقوق الإنسان. وأضاف اليزمي، في تصريح صحافي على هامش انعقاد الندوة الدولية الأولى التحضيرية للنسخة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان، المزمع تنظيمها في نونبر المقبل بمراكش، أن استضافة هذا الحدث الدولي يشكل إقرارا بحيوية المؤسسات الوطنية، وجمعيات المجتمع المدني المشتغلة في مجال حقوق الإنسان، علاوة على كونه تحديا كبيرا من شأنه أن يبرز مدى قدرة هذه المؤسسات والجمعيات على المساهمة في إنجاح منتديات من هذا الحجم.

* الحركة:

- محند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، أكد أمس الأحد في اختتام أشغال المؤتمر الوطني الثاني عشر لحزب السنبلة، أن الحركيين برهنوا مرة أخرى أنهم في مستوى تحديات ورهانات المرحلة وقادرون على تجاوز كل الاختلافات في الوقت المناسب، مضيفا "كان هناك من ينتظر أن يكون المؤتمر محطة انفجار، لكن -الحمد لله- بفضل وعيكم أبنتم مرة أخرى عن تشبثكم بحزبكم الحركة الشعبية، وبمقدسات وطننا جميعا".

- سفير المغرب في المكسيك، عبد الرحمان الليبك، جدد تأكيد المملكة على التزامها بتعزيز علاقاتها المتميزة مع البلدان الأعضاء في تحالف المحيط الهادي، ودعم المثل العليا وأهداف الاتفاق الإطاري لهذا التحالف. وقال الليبك، خلال القمة التاسعة لتحالف المحيط الهادي التي احتضنتها الجمعة الماضي بونتا ميتا بولاية ناياريت المكسيكية، إن المغرب والبلدان الأعضاء في هذا التكتل الإقليمي يواجهون نفس الإكراهات التي يفرضها الوضع الاقتصادي الدولي وتحديات التنمية البشرية، وهو ما يدفع المملكة إلى تأكيد التزامها بالمساهمة بشكل أفضل في توطيد المثل العليا، وأهداف الاتفاق الإطاري لتحالف المحيط الهادي.

* لوبنيون:

- "الجزائر لديها خوف مرضي تجاه آليات مجلس حقوق الإنسان"، حسب ما أكده القائم بالأعمال المغربي بجنيف حسن البوكيلي خلال نقاش حول القضايا التي تثير اهتمام المجلس، في إطار حق الرد على إثر مداخلة للسفير الجزائري الذي استعمل مصطلحات سياسية مغرضة خلال حديثه عن الصحراء المغربية. وقال الدبلوماسي المغربي "إن التركيز على الوضعية الخاصة للصحراء المغربية هروب إلى الأمام للجزائر التي تسعى إلى صرف انتباه المجلس عن رفضها الآليات الأممية لحقوق الإنسان، وعجزها المزمن في مجال احترام حقوق الإنسان على المستوى الداخلي".

- حزب الاستقلال يدعو إلى إحداث لجنة مستقلة لمراقبة الانتخابات.. الأمين العام للحزب، حميد شباط، لفت الانتباه إلى خطورة عدم إشراك الأحزاب السياسية في التحضير لهذه الانتخابات، تبعا لما ينص عليه منطوق وروح الدستور.

* ليبراسيون:

- إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، يدعو إلى التصدي للأسلوب الدعوي الذي ينتهجه حزب العدالة والتنمية.. لشكر دعا الحاضرين إلى المؤتمر التأسيسي للأمانة الإقليمية للحزب بسيدي سليمان، أول أمس السبت، إلى عقد مقارنة بين حصيلة حكومتي عبد الرحمان اليوسفي وعبد الإله ابن كيران، بهدف تمكين المواطنين من تقييم عقلاني ودعم قدرتهم على مواجهة الأسلوب الدعوي لحزب المصباح.

- نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل تستنكر غياب رؤية إصلاحية للحكومة ذات بعد اجتماعي. الهيئات التنفيذية للنقابات الثلاث اعتبرت أن الحكومة تقتصر على فرض إجراءات تقنية بسيطة من أجل معالجة الاختلالات المالية دون الاكتراث إلى مغبة إغراق البلاد في مسلسل الاستدانة.

* أوجوردوي لوماروك:

- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد قال، خلال ندوة صحافية يوم الجمعة الماضي، إن المديونية ستبدأ في الاستقرار ابتداء من العام 2015 ، على أن تنتظم في سنة 2016.

- إشكالية تصدير الفواكه والخضر إلى الاتحاد الأوروبي باتت ترى نهاية النفق.. المفوض الأوروبي المكلف بالفلاحة، داسيان سيولوس، أخبر وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، في اتصال هاتفي يوم الخميس الماضي، أن اللجنة الأوروبية وافقت على أحد المقترحات التي تقدمت بها وزارة الفلاحة المغربية خلال المفاوضات التي جرت بين الطرفينº والمغرب والاتحاد الأوروبي سيواصلان تعاونهما لتتبع وضع هذا النظام الجديد عن كثب.

* ليكونوميست:

- محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية أكد، خلال استضافته في "نادي ليكونوميست"، أن "كل المقاولات المتوسطة والصغرى الدائنة للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب والكهرباء سيتم تعويضها قبل متم السنة الجارية". ويدين المكتب ب 2,3 مليار درهم لفائدة 1422 مقاولة محلية و181 شركة أجنبية.

- الرباط وبروكسيل تتفقان، أخيرا، على تطبيق نظام جديد لولوج الطماطم المغربية إلى الاتحاد الأوروبي. وعلى ذلك، سيتم احتساب سعر الدخول على أساس القيم الجزافية خلال الاستيراد وبالنسبة لجميع الأصناف، ما سيمنع اللجوء إلى فرض الرسوم الجمركية في إطار منظمة التجارة العالمية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- أحمد الطالبي، رئيس قسم محو الأمية بمديرية التعليم العتيق بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أعلن أن عدد المستفيدين من برنامج محو الأمية منذ إطلاقه خلال الموسم الدراسي 2000-2001 وحتى موسم 2013-2014 ، بلغ مليونا و808 ألفا و280 مستفيد، بنسبة إنجاز بلغت 68ر122 في المئة. وأوضح الطالبي، في عرض قدمه خلال الجلسة العامة لأشغال الدورة الربيعية ال18 للمجلس العلمي الأعلى بورزازات يومي 20 و 21 يونيو الجاري، بأمر من أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيس المجلس العلمي الأعلى، أن هذا الرقم فاق الهدف المسطر والذي كان هو مليون و473 ألف و886 من المستفيدين المفترضين.

- حماية المعطيات الشخصية: أزيد من 75 شكاية موضوعة لدى اللجنة الوطنية المكلفة بمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصيº ورئيس اللجنة، سعيد إهراي، يقول إن عمل اللجنة ينصب أساسا على التحقق من تعاطي متعهدي المواقع الإلكترونية المعنية بالمراقبة مع المعلومات المتعلقة بمستعملي الأنترنت، استنادا إلى القانون رقم 08-09 الخاص بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

* البيان:

- حزب التقدم والاشتراكية: في اتجاه تحويل اللجنة المركزية إلى مجلس وطني.. إذ اقترح محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، تحويل اللجنة المركزية الحالية للحزب إلى مجلس وطني يحتفظ بجميع صلاحياته الحالية، ومنها انتخاب الأمين العام للحزب والمكتب السياسي واللجنة الوطنية للمراقبة المالية، مع منحه صلاحية أخرى تمكنه من اختيار لجنة مركزية، من بين أعضائه، تخول لها سلطة محددة وإمكانيات حقيقية لمراقبة المكتب السياسي.

- رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إدريس اليزمي، أكد أن احتضان المغرب للدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان يعد انتصارا كبيرا للمملكة، واعترافا دوليا بالإنجازات التي حققتها في مجال حقوق الإنسان، مضيفا في تصريح صحافي على هامش انعقاد الندوة الدولية الأولى التحضيرية للنسخة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان، المزمع تنظيمها في نونبر المقبل بمراكش، أن استضافة هذا الحدث الدولي يشكل كذلك إقرارا بحيوية المؤسسات الوطنية، وجمعيات المجتمع المدني المشتغلة في مجال حقوق الإنسان، علاوة على كونه تحديا كبيرا من شأنه أن يبرز مدى قدرة هذه المؤسسات والجمعيات على المساهمة في إنجاح منتديات من هذا الحجم.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الملك صارخا في وجه الهمة: 28 سنة المتبقية لهذا الشخص يجب أن تقضيها أنت بدلاعنه في السجن

بتر أصبع مخزني من طرف أشقاء بواسطة السلاح الأبيض

شركات عالمية تتوافد على المغرب للتنقيب على البترول و الصمت يحف الموضوع

الفنانة دنيا بوتازوت تتعرض للنصب عبر 'فايسبوك'

عاجل .الفنان الشعبي عبدالله البيضاوي تعرض للقتل في منزله بمدينة المحمدية

دومينيك حوراني تتعرض للسرقة في كان

تحتضن مدينة تاليوين مهرجانها الدولي للزعفران في دورته السابعة لهذه السنة

المصادقة على مجموعة من المشاريع في اجتماع مجلس الحكومة يوم أمس ـ ولكم التعليق

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الإثنين 24 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الثلاثاء 25 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الأربعاء 26 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الخميس 27 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الجمعة 28 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الإثنين 10 مارس 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الثلاثاء 11 مارس 2014





 
إعلانات
 
TV الوطنية

حفل الإحتفاء بمرور الذكرى 61 على تأسيس التعاون الوطني بمركز التربية و التكوين بسيدي قاسم


ندوة لتشجيع خلق المقاولات برحاب كلية الحقوق بسطات


سقوط رافع للبناء بكتبية للتعمير بالمحمدية كادت أن تودي بحياة شخصان


إعادة تمثيل جريمة كيسر نواحي سطات

 
تحقيقات

ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية


القطع العشوائي للأشجار يتسبب في حادثة سير بالمحمدية..و يشوه الشوارع


قطع الطريق بين دوار أولاد بأحمد و دوار أولاد الهجالة بقيادة سيدي موسى المجذوب بالمحمدية و السلطات لم تحرك ساكنا

 
أنباء وطنية

وزارة الداخلية تخلد الذكرى 13 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالمحمدية


بمناسبة حلول الشهر الفضيل الوطنية بريس تتمنى لقرائها شهر رمضان كريم


حملة المقاطعة و محور الممانعة


تفكيك خلية إرهابية موالية لداعش ب 4 مدن مغربية

 
رياضة

افتتاح دوري المرحوم با عبد القادر تحت شعار (دوري أيت أوبا عبد القادر لكرة القدم عطاء و وفاء)


الساحة الكروية العالمية تفقد (هنري ميشيل )أحد أبرز المدربين العالميين


سيدي قاسم - عبد الغفور مهري: هداف من الطراز الرفيع و لاعب من طينة الكبار

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

جمعية (فنون متقاطعة الثقافية) المغرب ترى النور بالمنصورية


الجمعية المغربية للمواطنة و الأعمال الإجتماعية تنظم حفلا للمسنين بمؤسسة الأمل عين السبع وتعطي إنطلاقة عملية توزيع قفف رمضانية على الأسر المحتاجة


يوم بيئي صحي لفائدة تلاميذ مجموعة مدارس الوحدة بجماعة بني يخلف بالمحمدية

 
حوادث

غرق أربعة أفراد من أسرة واحدة بواد أم الربيع ضواحي سطات


طلقة بارود تنهي حياة فارس بموسم الزهور


الماء القاطع ينهي حياة ستيني متقاعد بسطات


كارثة جوية 257 قتيلاً في تحطم طائرة عسكرية بالجزائر

 
مواد إعلانية
 
صحة

الخدمات الصحة في خبر كان بجماعة بني رزين إقليم شفشاون


الشروع في بناء مستشفى بمنطقة مفتاح الخير شمال أسفي بتمويل من مؤسسة قطرية