www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         الفوضى و نشر البلطجية لإسكات كل محتج على الغلاء و سوء التنظيم هي السمة السائدة في رحبة الغنم بالمحمدية             مصير تمويل مهرجان التفاح بإيموزار كندر يضع نائب الرئيس يثور في وجه الجسم الإعلامي بوابل من السب             مؤسسة رودان الخصوصية ومنتدى السلام بلا حدود يوزعان أضاحي العيد على الأسر المعوزة و اليتامى             رئيس الجماعة (عبد النبي العيدودي) يبشر ساكنة الحوافات             حنكة قائد سرية درك سطات تحبط محاولة سرقة 50 رأسا من الأغنام             مهرجان التفاح بإيموزار و فضيحة المجلس البلدي ..             حرب طاحنة حول منتوج شجر الخروب بين تعاونية أكلمام أزيزا و الأعيان المستغلين للثروة منذ سنوات..             رئاسة جامعة الحسن الثاني الدارالبيضاء بين مأزق الحكامة وسؤال المصداقية كلية الحقوق المحمدية نموذجــــــا             تطورات جديدة بخصوص اعتداء مهاجرة مقيمة بالخارج على موظف أمن بالمحمدية             إيقاف مختل عقليا بعد حمله سلاحا أبيضا وتهديده للسكان بأكادير             روح الفقيد عبد الإلاه الصافي حاضرة في الحفل الختامي للدورة 13 من مهرجان المنصورية للفروسية             الحوز - جماعة آيت احكيم آيت أزيد أبشع مراحل التسيب الإداري             اختتام فعاليات مهرجان الفروسية للمنصورية في نسخته الثالثة عشر             أليس من حق مدينة خنيفرة أن تتوفر على مركز للأونكولوجيا. ؟ لاسيما وأن جميع الشروط متوفرة ..             حادثة سير مميتة تودي بحياة ثلاثة شبان نواحي سطات             الجماعة الترابية موحى اوحمو الزياني بخنيفرة بؤرة للفساد الإداري والمالي حسب ما جاء بتقرير المجلس الأعلى للحسابات وحسب تصريح بعض المستشارين             الحوز - معاناة ساكنة جماعة آيت احكيم آيت أزيد مع تردي الخدمات الصحية بالمستوصف القروي             خنيفرة - قلعة فازاز أكبر مملكة أمازيغية و مدينة أثرية بالمغرب تتعرض للسرقة             رئيس جماعة المحمدية ينفتح في لقاء مباشر حول مصير المدينة و تداعيات الفضاء الأزرق             أكبر أعيان المحمدية يشرد عمال شركة كورفينيك لعدم تسليمهم مستحقاتهم منذ سنوات             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين

 
قضايا ساخنة

الفوضى و نشر البلطجية لإسكات كل محتج على الغلاء و سوء التنظيم هي السمة السائدة في رحبة الغنم بالمحمدية


مصير تمويل مهرجان التفاح بإيموزار كندر يضع نائب الرئيس يثور في وجه الجسم الإعلامي بوابل من السب


حنكة قائد سرية درك سطات تحبط محاولة سرقة 50 رأسا من الأغنام


مهرجان التفاح بإيموزار و فضيحة المجلس البلدي ..

 
أخبار فنية

الفنان المصري (حسن سعد) يصدر أغنيته الجديدة تحت عنوان (ليه بتتقل عليا)


المطرب المصري (ياسر المغربي) يستعد لانطلاقة جديدة في صيف عام 2018


الفنان المصري (بدوي مبارك) يحصل للمرة الثانية على الجائزة اﻷولى في مهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو

 
جهات

رئيس الجماعة (عبد النبي العيدودي) يبشر ساكنة الحوافات


حرب طاحنة حول منتوج شجر الخروب بين تعاونية أكلمام أزيزا و الأعيان المستغلين للثروة منذ سنوات..


إيقاف مختل عقليا بعد حمله سلاحا أبيضا وتهديده للسكان بأكادير


روح الفقيد عبد الإلاه الصافي حاضرة في الحفل الختامي للدورة 13 من مهرجان المنصورية للفروسية

 
إجتماعيات

الفنان والكوميدي ابن مدينة سطات ( قشبال) في ذمة الله


تعزية في وفاة جدة السيد أنس العمري إطار بنكي بالبنك المغربي للتجارة الخارجية


تعزية في وفاة والدة الأستاذة رئيسة قسم التلبس بالمحكمة الابتدائية بالمحمدية


عودة الطفلة المختفية بدوار الحاجة ببني يخلف بالمحمدية

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 4 يوليوز 2014


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 يوليوز 2014 الساعة 14 : 12





الوطنية بريس - و م ع

 

* الصباح:

- مصادر قالت إن التحالف النقابي، الذي يضم الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل، فشل في خوض إضراب مشترك في قطاع البريد، كان قد جرى الاتفاق بشأنه في وقت سابق، قبل أن يعلن الفصيل النقابي التابع للفدرالية الانسحاب من خوض الإضراب المشترك، ضدا على الميثاق الموقع بين المركزيات النقابية. ووفق المصادر ذاتها، فإن فك الارتباط النقابي بين الهيئات الثلاث مرده إلى الصراع الدائر داخل الفدرالية بين جناحي عبد الرحمان العزوزي، الكاتب العام للنقابة، وحميد فاتحي، الذي عينه المجلس الوطني الفدرالي، المنعقد مؤخرا، كاتبا عاما جديدا للمركزية النقابية.

- ارتفاع أسعار الخدمات البنكية يقلق الزبناء.. إذ تمثل العمولات التي تستخلصها البنوك مقابل الخدمات التي تقدمها لزبنائها حوالي 14 في المئة من الناتج البنكي الصافي للقطاع. وأشار تقرير لبنك المغرب إلى أن القيمة الإجمالية لهذه العمولات تناهز 5 ملايير و500 مليون درهم. ويشتكي عدد من زبناء هذه المؤسسات من ارتفاع كلفة الخدمات المقدمة من البنوك. ويختلف سعر الخدمات من مؤسسة إلى أخرى، ويمكن أن يتراوح الفرق بين 3 و25 درهما حسب طبيعة الخدمة والمؤسسة البنكية.

- الدين الخارجي العمومي المغربي سجل شبه استقرار خلال الفصل الأول من سنة 2014 مقارنة مع نهاية سنة 2013، ليصل إلى 235 مليار درهم، وفق نشرة إحصائية حول الدين الخارجي العمومي خلال الفصل الأول من 2014 أعدتها مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية.

* أخبار اليوم المغربية:

- مرتكبو مخالفات قانون السير: الذعائر ستصلكم خلال 48 ساعة.. حيث لن يكون باستطاعة مخالفي قانون السير الذين ترصدهم الرادارات المثبتة في شوارع وأزقة المملكة الانتظار طويلا، ذلك أن الذعائر ستصلهم خلال 48 ساعة عن طريق بريد المغربº حسب ما كشفه نجيب بوليف خلال اجتماع اللجنة المشتركة بين الوزارات للسلامة الطرقية أول أمس الأربعاء.

- علي الفاسي الفهري، مدير المكتب الوطني للماء والكهرباء، يهاجم شركات التدبير المفوض ويقول إن "شركات التدبير المفوض لا يهمها اقتصاد استعمال الكهرباء، لأنه كلما زاد استهلاك الكهرباء كلما ربحت"، وذلك خلال اجتماع لجنة البنيات الأساسية في مجلس النواب أول أمس.

- دراسة صادرة عن مكتب الصرف تشير إلى أن المغرب يجني ثمار توجهه الإفريقي.. حيث قفزت صادراته نحو القارة إلى 16.3 مليار درهم، وحققت معدل نمو سنوي بقيمة 13.6 في المئة وقلصت عجزه التجاري مع القارة بنسبة 60 في المئة.

* العاصمة بوست:

- المحامون يقترحون على وزارة العدل صندوقا مستقلا للتقاعد.. فقد تقدمت جمعية هيئات المحامين بالمغرب بمشروع حول الصندوق المستقل لتقاعد المحامين بالمغرب، والذي سيكون من بين مصادر تمويله المبالغ المرصودة من طرف الدولة لتعويض المحامين عن خدمات المساعدة القضائية، ويستفيد منه جميع المحامين المسجلين بجداول هيئات المحامين بالمغرب والذين يتم تسجيلهم بصفة تلقائية بصندوق التقاعد. وقالت مصادر من الجمعية إن المشروع تم تقديمه خلال آخر اجتماع للجنة المشتركة بين الجمعية والوزارة.

- محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، قال إن العام الماضي عرف تراجعا مهما في خطورة حوادث السير، وشهد كذلك تراجعا ملحوظا في مؤشرات عدد حوادث السير المميتة وعدد القتلى والمصابين. وأعلن بوليف، في اجتماع للجنة المشتركة بين الوزارات للسلامة الطرقية، أن إحصائيات الأشهر الخمسة الأولى للسنة الجارية عرفت تراجعا بنسبة 0,88 في المئة في عدد حوادث السير المميتة و1,60 في المئة في عدد القتلى و10,39 في المئة في عدد المصابين بجروح بليغة.

* العلم:

- فعاليات نسائية تتهم الحكومة بكونها حطمت الرقم القياسي في تجميد القوانين المتعلقة بالمرأة.. ففي إطار تقديم المغرب لتقريره الدوري الشامل نصف المرحلي، صاغت مجموعة من الجمعيات الحاملة لمشروع قانون خاص بالعنف الأسري تقريرا موازيا قدمته أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف في دورته الÜ 26 للاستعراض الدوري الشامل، تتهم فيه الحكومة بكونها حطمت الرقم القياسي في تجميد القوانين المتعلقة بالمرأة.

- غرق مركب صيد بطنجة وموت واختفاء أربعة من بحارته ونجاة ثلاثة منهم.. وحسب المعلومات الأولية المستقاة من ميناء طنجة، فإن مركب الصيد انطلق في رحلة صيد فجر أول أمس الأربعاء وعند شروعه في نصب أدوات صيده تفاجأ البحارة، على ما يبدو، بموجة هائلة من خلف المركب مما أدى إلى انقلابه.

* صحيفة الناس:

- رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، يعرض حصيلة نصف ولايته أمام البرلمان الثلاثاء المقبلº ومصادر برلمانية تفيد بأن الجلسة جاءت بطلب من ابن كيران وتتغيى عرض أولويات البرنامج الحكومي بعد تعديلات النسخة الثانية للحكومة.

- 81 في المئة من المغاربة غير راضون على جودة الحياة بالدار البيضاء، بسبب غياب الأمن وانعدام النظافة ونقص الفضاءات الخضراء وتردي خدمات النقلº وذلك حسب دراسة أنجزها موقع "كازا ديالنا" بشراكة مع وكالة "أفيرتي" المتخصصة في إنجاز استطلاعات الرأي.

* رسالة الأمة:

- مضاربات في الأسعار وفوضى في غياب المراقبة وزجر الغشº وبوعزة الخراطي، رئيس الجامعة الوطنية لحماية وتوجيه المستهلك، يقول إن "المراقبة التي تحدثت عنها الحكومة موجودة في الرباط فقط، ولاشيء من هذا القبيل متوفر في مدن كثيرة بالمغرب".

- مريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، تقول إن العنصر البشري يشكل البنية التحتية للمقاولة المغربية، مضيفة أن المغرب يعتبر بوابة لدول إفريقيا لكن يجب تكوين الموارد البشرية ليكون المغرب مثلا يقتدى به في البلدان المجاورةº وذلك خلال إعطاء الانطلاقة الرسمية للباكالوريا المهنية بالرباط.

- المعاملات التجارية بين المغرب وإفريقيا تمثل 6.4 في المئة من الحجم الإجمالي للمبادلات التجارية مع معدل نمو سنوي متوسط نسبته 13.6 في المئة في الفترة ما بين 2003 و 2013º حسب ما أفاده مكتب الصرف.

* الخبر:

- ليلة حاسمة بين الأغلبية والوزير محمد بوسعيد لإخراج القانون التنظيمي للمالية.. حيث أفادت مصادر مطلعة أن لقاء موسعا جمع ليلة الخميس بين زعماء الأغلبية الحكومية ورؤساء فرقها بمجلس النواب ووزير الاقتصاد والمالية، خصص لمناقشة التعديلات على القانون التنظيمي لقانون الماليةº وعبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، يشدد على أن اللغة السائدة حاليا بين الطرفين هي لغة "التوافق" و"الاتفاق" ولا مجال للحديث عن انتصار طرف على طرف.

- حزب العدالة والتنمية يطالب بافتحاص أكاديميتي الدار البيضاء ودكالة - عبدة للوقوف على وضعيتهما والاطلاع على ظروف اشتغالهما، بعدما صارتا محط انتقاد في تقارير إعلامية.

* المساء:

- انطلاق قرعة الحج وسط مخاوف من فيروس "كورونا".. إذ انطلقت عملية قرعة تحديد قوائم الحجاج بالنسبة إلى المواطنين الذين تقدموا بطلبات التسجيل لأداء مناسك الحج لموسم 1436 هجرية، على أن تمتد هذه العملية إلى حدود الحادي عشر من الشهر الجاري. ويأتي إجراء قرعة الحج لموسم 1436 هجرية بتزامن مع تصاعد الحديث عن فيروس "كورونا" الذي تعرفه المملكة العربية السعودية.

- مصادر مطلعة كشفت أن عددا مهما من الأدوية ما زال منقطعا عن الصيدليات، بفعل الفترة الانتقالية المرتبطة بتطبيق الأسعار الجديدة للأدوية، وهو ما تسبب في ارتباك للمصنعين والصيادلة، بالنظر إلى ضرورة تغيير الأسعار التي تحملها علب الأدوية، مما أدى إلى اختلالات على مستوى مخزون الأدوية المتوفر لدى الصيدليات. وحسب المصادر ذاتها، فإن الفترة الانتقالية كانت قصيرة وهو ما نجم عنه ارتباك في عملية استبدال المخزون الذي كانت تتوفر عليه الصيدليات.

- الجمعية المغربية لحماية المال العام انتقدت ملابسات التحقيق الذي باشرته لجنة مركزية من وزارة العدل والحريات، بخصوص تسجيلات صوتية تتضمن ادعاءات بوجود اختلالات في صفقات عمومية ومباراة توظيف تعود للفترة الممتدة بين سنة 2008 و2011، معتبرة أن اللجنة التي باشرت التحقيق "لا تتوفر فيها عناصر الاستقلالية والحيادية، وشكلتها وزارة العدل والحريات وأنجزت تحرياتها في ظرف قياسي"، ومشيرة إلى وجود ملفات فساد مالي تجاوزت مدة البحث فيها سنوات.

* المنعطف:

- مدير مرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس، شارل سان برو، أكد أن قرار تعيين ما سمي ب"ممثل خاص" للاتحاد الافريقي إلى الصحراء المغربية، ليست له أية قيمة قانونية وسياسية، مبرزا أن ملف الصحراء ليس قانونيا من مسؤولية هذه المنظمة بل من اختصاص الأمم المتحدة. وقال سان برو، في تصريح صحافي، إنه عوض الخوض في مثل هذه القضايا، كان يتعين على الاتحاد توجيه اهتمامه إلى سلسلة النزاعات والمشاكل الخطيرة بالقارة.

- السفير الأمريكي سابقا، إدوارد غابرييل، أكد أن الاتحاد الإفريقي يريد، من خلال قراره "أحادي الجانب" بتعيين ما سمى ب"ممثل خاص" في الصحراء، أن يخرج مسلسل المفاوضات عن مساره، وتقويض الجهود الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي متوافق بشأنه. وقال غابرييل، في تصريح صحافي، إن "الأمر يتعلق هنا بمناورة جديدة يدعمها انفصاليو البوليساريو داخل الاتحاد الإفريقي، والذين يرغبون في إخراج مسلسل المفاوضات، الذي تشرف عليه الأمم المتحدة، عن مساره".

- وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار نفى، يوم الثلاثاء الماضي، بشكل قاطع وجود أية زيادة مرتقبة في رسوم تسجيل التلاميذ الجدد خلال الموسم الدراسي القادم. وقال بلمختار، في معرض رده على سؤال آني بمجلس المستشارين حول "ارتفاع رسوم تسجيل التلاميذ الجدد"، إن الوزارة لم تصدر أية وثيقة يتم بموجبها الرفع من رسوم تسجيل التلاميذ، معتبرا أن الأمر يتعلق ب "إشاعات غير معروفة المصدر".

* بيان اليوم:

- يهم السائقين: إشعار المخالفات يصلكم عبر بريد المغرب في 48 ساعة.. إذ كشف محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، عن الشروع في إيصال المخالفات إلى مرتكبيها في مدة لا تتجاوز 48 ساعة ابتداء من تاريخ المصادقة على المخالفة من قبل المراقبين، وذلك عبر "بريد المغرب" باتفاق بينه وبين مديرية نظم المعلومات بوزارة النقل. وأعلن المسؤول الحكومي عن اعتماد المراقبة الميكانيكية المضادة لحافلات نقل المسافرين، اعتمادا على المحطات المتنقلة للمراقبة التقنية التي يتوفر عليها المركز الوطني لإجراء الاختبارات والتصديق.

- مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أفادت بأن الدين الخارجي العمومي المغربي سجل شبه استقرار خلال الفصل الأول من 2014 مقارنة مع نهاية 2013، ليصل إلى 235 مليار درهم. وأوضحت المديرية، في نشرة إحصائية حول الدين الخارجي العمومي خلال الفصل الأول من 2014، أن تطور مخزون الدين الخارجي العمومي يشير إلى ارتفاع الدين الخارجي للمؤسسات والمقاولات العمومية ب 1,3 مليار درهم وتراجع دين الخزينة بمليار درهم.

- الحصيلة السنوية لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك لسنة 2013 أفادت بأن مداخيل الأداء بالطرق السيارة بلغت حوالي 2,15 مليار درهم، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 5 في المئة مقارنة بسنة 2012. وأوضح التقرير أن تحقيق هذه المداخيل جاء نتيجة مرور معدل أزيد من 17 مليون عربة/ كلم في اليوم، أي بارتفاع يتراوح ما بين 4 و 5 في المئة مقارنة مع 2012، مضيفا أن سنة 2013 تميزت بإنجاز عدد من الطرق السيارة وذلك لتغطية احتياجات المغرب واستجابة لمتطلبات تطور حركة السير.

* الصحراء المغربية:

- أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس ترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، أمس الخميس بالقصر الملكي بالرباط، الدرس الثاني من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية. وألقى الدرس بين يدي أمير المؤمنين الأستاذ أبو بكر دوكوري، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الإسلامية ببوركينا فاصو، تناول فيه بالدرس والتحليل موضوع "أهمية الحديث الشريف في معرفة الأحكام والأخلاق" انطلاقا من قوله الله تعالى "وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا".

- أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس، الحسان بوقنطار، اعتبر أن القرار الأخير للاتحاد الإفريقي بتعيين ما سمي ب "ممثل خاص" لملف الصحراء المغربية، يمثل مناورة جديدة للضغط على المغرب بعد فشل المناورات السابقة لخصوم الوحدة الترابية خاصة داخل مجلس الأمن. وأضاف بوقنطار، في تصريح صحافي أول أمس الأربعاء، أن المغرب محق في موقفه الرافض لهذا القرار، لأنه يعتبر أن الأمم المتحدة هي الوحيدة التي يمكن لها من خلال مجلس الأمن تدبير ملف الصحراء، مؤكدا في الوقت ذاته أن قضية الصحراء أصبحت "اختصاصا حصريا" لمجلس الأمن.

* الاتحاد الاشتراكي:

- "البوليساريو" تتلقى صفعة جديدة خلال اجتماع مجلس الأممية الاشتراكية بالمكسيك.. فقد باءت مناورات "البوليساريو" وداعميها بالفشل الذريع، لتتلقى صفعة جديدة، بعد أن أخفقت في برمجة مقترح قرار تسوية حول النزاعات في العالم يتبنى أسلوب المغالطة في ما يتعلق بنزاع الصحراء المغربية. وقال الحبيب المالكي، رئيس لجنة الهجرات المنبثقة عن الأممية الاشتراكية، في تصريح صحافي، إن "وفد حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الذي شارك في هذا الاجتماع تمكن، من خلال تدخله وشنه لحملة قوية لدى قادة الأممية الاشتراكية والعديد من أعضاء الوفود المشاركة، من التصدي لهذا المقترح وإفشال كل محاولات عرضه على التصويت".

- حصاد يشرع في مشاورات انتخابية مع الأحزاب، وحزبا الاتحاد الاشتراكي والاستقلال يحضران اللقاء معا.. حيث علمت الجريدة أن وزير الداخلية، محمد حصاد، قد وجه الدعوة إلى الأحزاب السياسية للشروع في هذه المشاورات. وقالت مصادر مطلعة إن وزير الداخلية سيستقبل، ابتداء من الاثنين المقبل، زعماء الأحزاب السياسية، كل على حدة، باستثناء حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي اللذين سيستقبلهما في نفس الجلسة على الواحدة زوالا.

- الأكاديمي الأرجنتيني أدالبيرتو كارلوس أغوزينيو فضح، يوم الثلاثاء الماضي، استغلال "البوليساريو" للأطفال المحتجزين في مخيمات تندوف لأهداف دعائية للأطروحات الانفصالية التي عفا عنها الزمن وتضليل الرأي العام الدولي حول حقيقة النزاع حول الصحراء المغربية. وفي مقال بعنوان "عندما يتحول الأطفال إلى أداة للدعاية"، نشرته وكالة الأنباء الأرجنتينية المستقلة "طوطال نيوز"، أوضح الأكاديمي الأرجنتيني، المتخصص في العلوم السياسية، أنه بعد فشل كل أساليبه التضليلية لم يتوان "البوليساريو" في استخدام الأطفال المعوزين واستغلال "حسن نية" و"إيثار" الأجانب في حملاته الدعائية الواهية.

* الأحداث المغربية:

- رشيد بلمختار يعلن الميلاد الرسمي للباكالوريا المهنية.. وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار والوزير المنتدب المكلف بالتكوين المهني عبد العظيم كروج أعطيا، أمس الخميس بالرباط، الانطلاقة الرسمية للباكالوريا المهنية. وابتداء من الموسم الدراسي المقبل، سيتم تعميم الباكالوريا المهنية بمؤسسات التربية الوطنية وإنشاء مراكز التميز في مجالات التكوين المهني، من أجل الحصول على تكوين عال وذي جودة عالية.

- بتنسيق مع القطاعات الوزارية المعنية.. تشرع وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية في الانكباب على مجموعة من الأوراش المرتبطة بالتغطية الاجتماعية والصحية للمستقلين وأصحاب المهن الحرة، إلى جانب التغطية الصحية للطلبة. ذلك ما أكده عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية خلال ترؤسه يوم الاثنين الماضي للمجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

* التجديد:

- فاعلون: مشروع القانون التنظيمي للجهات دون مستوى التطلعات.. فقد اعتبر عدد من الباحثين والفاعلين السياسيين، في تصريحات للجريدة، أن مشروع القانون التنظيمي للجهات الذي وجهته الحكومة للأحزاب مؤخرا لتلقي ملاحظاتها، خرج دون مستوى الانتظارات والخطاب والتعبئة التي أطلقت برعاية الدولة، مشددين على أن المشروع لم يفكك عقلية الوصاية على المنتخبين، والتي كانت أساس النقاش والحراك والدينامية التي أطلقت في موضوع الجهوية.

- الاقتصاد الوطني سيسجل معدل نمو بنسبة أربعة في المئة خلال سنة 2014، أي بتراجع طفيف مقارنة مع 2013، وفق توقعات مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية. واستندت المديرية، في نشرتها حول الظرفية لشهر يونيو، في وضع هذه التوقعات إلى تسجيل موسم فلاحي متوسط من خلال النتائج الجيدة لبعض الزراعات ولاسيما الأشجار المثمرة، مما ساهم في تسجيل تراجع محدود في القيمة المضافة للقطاع الفلاحي بنسبة واحد في المئة مقارنة مع تسجيل نمو بنسبة 19 في المئة خلال سنة 2013.

- صادرات المغرب نحو إفريقيا تضاعفت أربع مرات.. مكتب الصرف أكد أن المغرب يعد من ضمن البلدان الستة الأوائل المصدرة بإفريقيا (إلى جانب نيجيريا وجنوب إفريقيا والجزائر وأنغولا ومصر). ويتموقع ضمن البلدان الإفريقية القليلة التي تتيح عرضا متنوعا مقارنة مع صادرات البلدان الأخرى، التي تنحصر في المواد الأولية. وأضاف المكتب، في وثيقة حول صادرات المغرب نحو إفريقيا، أن صادرات المغرب تجاه إفريقيا تطورت بشكل إيجابي خلال السنوات العشر الأخيرة، إذ تضاعفت أربع مرات منتقلة من 3,6 مليار درهم سنة 2003 إلى 16,3 مليار درهم سنة 2013.

* الحركة:

- مكتب الصرف أفاد بأن المعاملات التجارية بين المغرب وإفريقيا تمثل 6,4 في المئة من الحجم الإجمالي للمبادلات التجارية، مع معدل نمو سنوي متوسط نسبته 13,6 في المئة في الفترة ما بين 2003 و2013. وأوضح المكتب، في ورقة حول صادرات المغرب نحو إفريقيا، أن صادرات المغرب الموجهة لإفريقيا تضاعفت أزيد من أربع مرات في الفترة ما بين 2013-2003 ، لتنتقل من 3,6 ملايين درهم إلى 16,3 مليون درهم وتضاعفت أكثر من مرتين في الفترة ما بين 2008 و2013 (7,9 مليون درهم في سنة 2008).

- فاتو بنسودة، المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية دعت، أول أمس الأربعاء بالرباط، إلى تعزيز التعاون بين المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمحكمة الجنائية الدولية. وفي كلمة خلال لقاء جمعها بالأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان محمد الصبار، دعت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية إلى تعزيز علاقات التعاون بين المحكمة والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، خصوصا في مجال التوعية والتحسيس بثقافة حقوق الإنسان والقانون الجنائي الدولي.

* لوبنيون:

- المبادلات الخارجية: التخفيف من العجز التجاري وانخفاض في مداخيل الاستثمارات المباشرة الخارجية وتحويلات المغاربة المقيمين بالخارجº وذلك حسب ما تضمنته نشرة "مؤشرات المبادلات الخارجية" لمكتب الصرف، والتي أبرزت أن الانخفاض المسجل راجع إلى ارتفاع الصادرات (زائد 7.477 مليون درهم) بشكل أكبر من الواردات (زائد 4.916 مليون درهم).

- حضور مكثف لإفريقيا جنوب الصحراء في الصادرات المغربية خلال سنة 2013، وذلك بتسجيلها نسبة 63.9 في المئة خلال 2013، فيما تساهم دول شمال إفريقيا ب 35.6 في المئة، حسب ما كشفه مكتب الصرف. هذا الأخير أوضح أن الصادرات نحو المنطقتين لم تكف عن التطور خلال السنوات العشر الأخيرة.

* البيان:

- الأشخاص في وضعية إعاقة: مشروع القانون الإطار 97-13 يثير الجدل.. فقد أعلن "التحالف لمناصرة حقوق ومواطنة الأشخاص في وضعية إعاقة"، الذي يضم آلاف الجمعيات، أول أمس الأربعاء، اعتزامه الاحتجاج ضد مضامين الصيغة النهائية لمشروع القانون سالف الذكر، على اعتبار أن هذه الصيغة "لا تستجيب لانتظارات الأشخاص في وضعية إعاقة"، ونظرا ل"غياب أي مقاربة تشاركية خلال إعداد ومناقشة قضايا الإعاقة".

- السلامة الطرقية لصيف 2014: إقرار حزمة من التدابير.. فقد استعرض محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، خلال اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة بالسلامة الطرقية، التي عقدت أول أمس الأربعاء بالرباط، مخطط العمل في مجال السلامة الطرقية بالنسبة للفترة الصيفية، مبرزا أنه تمت مناقشة حزمة من الإجراءات التي تتضمن، على الخصوص، تكثيف عمليات مراقبة السرعة بالرادارات وتفعيل مراقبة السياقة تحت الكحول، مضيفا أنه من المرتقب إطلاق حملات تحسيسية في هذا الصدد.

* ليبراسيون:

- هل بلغ التدبير المفوض للمرافق العمومية حدوده القصوى¿.. ذلك ما توحي به الكلمة الأخيرة لوزير الداخلية محمد حصاد أمام مجلس النواب يوم الاثنين الماضي، إذ اعترف الوزير، تلميحا، بفشل نمط التدبير المفوض في العديد من المدن بالمملكة، لاسيما المدن الكبرى. في هذا الصدد، دعا حصاد الجماعات المحلية إلى إعادة النظر في العلاقات مع كل شركة مفوضة لا تحترم بنود عقد التدبير المفوض.

- وفد من حزب الاتحاد الاشتراكي، برئاسة الحبيب المالكي رئيس اللجنة الإدارية للحزب، أجرى مباحثات مع بعض قادة الأحزاب المشاركة في اجتماع الأممية الاشتراكية، الذي اختتمت أشغاله يوم الثلاثاء الماضي بمكسيكو سيتي. وهكذا، أجرى المالكي، والوفد المرافق له، مباحثات مع كل من رئيس الحزب الثوري المؤسساتي المكسيكي، سيزار كاماتشو، ورئيس حزب الثورة الديمقراطية (المكسيك) خيسوس سامبرانو، تمحورت حول سبل تطوير العلاقات الثنائية وإمكانيات تكثيف التعاون في مجالات خاصة، لا سيما على مستوى تبادل الزيارات، وتقريب وجهات النظر بشأن القضايا المشتركة، فضلا عن تبادل التجارب في مجالي التكوين ومنهجية تأهيل الأحزاب في أفق الانتخابات.

* ليكونوميست:

- الإجراءات الزجرية لبنك المغرب في مواجهة تصاعد عوارض الأداء المتعلقة بالشيك لم تتمكن من احتواء هذه الظاهرة. وعلى الرغم من أن طلبات المعلومات الصادرة عن البنوك تضاعفت بأكثر من الضعف، إذ انتقلت من مليون إلى 4 ملايين طلبا، فإن مجموع عوارض الأداء المتعلقة بالشيك استقر في متم سنة 2013 في 2,4 مليون حالة، بقيمة مالية تقدر ب 60 مليار درهم.

- حميد شباط، رئيس المجلس الجماعي لمدينة فاس، يستعد لتقديم استقالة جماعية لأغلبيته، وذلك في سابقة من نوعها في الحياة السياسية بالمغرب. والسبب: حرب اختصاصات مستعرة منذ عدة أشهر بين المدينة والجماعة القروية أولاد الطيب بسبب عدم تعيين الحدود الترابية بينهما من طرف وزارة الداخلية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس ترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، أمس الخميس بالقصر الملكي بالرباط، الدرس الثاني من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية. وألقى الدرس بين يدي أمير المؤمنين الأستاذ أبو بكر دوكوري، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الإسلامية ببوركينا فاصو، تناول فيه بالدرس والتحليل موضوع "أهمية الحديث الشريف في معرفة الأحكام والأخلاق" انطلاقا من قوله الله تعالى "وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا".

- وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار سلم، أمس الخميس بموسكو، وزير الخارجية الروسي سرغي لافروف رسالة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الرئيس فلاديمير بوتين. وقال مزوار في تصريح صحافي، عقب جلسة عمل عقدها مع الوزير الروسي، إنه جاء حاملا رسالة ملكية إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مضيفا أن هذا اللقاء شكل مناسبة للتأكيد على نوعية العلاقات المتميزة التي تجمع قائدي البلدين، والتأكيد على رغبة المغرب في الرفع من مستوى العلاقات المتميزة بين البلدين، وتطوير وتعميق وتوسيع الشراكة الاستراتيجية المتجددة والمعمقة التي تأخذ بعين الاعتبار تطور البلدين والطموحات المشتركة بينهما وكذا التطورات على المستوى الدولي والإقليمي.

* أوجوردوي لوماروك:

- الطرق السيارة بالمغرب: الحصيلة السنوية لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك لسنة 2013 أفادت بأن مداخيل الأداء بالطرق السيارة بلغت حوالي 2,15 مليار درهم، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 5 في المئة مقارنة بسنة 2012. وجاء تحقيق هذه المداخيل نتيجة مرور معدل أزيد من 17 مليون عربة/ كلم في اليوم.

- الباكالوريا المهنية تمتد إلى قطاعي الفلاحة وصناعة الطائرات. بعد إحداث باكالوريا مهنية في قطاع صناعة السيارات، ستمتد التجربة إلى قطاعي الفلاحة وصناعة الطائرات ابتداء من الموسم الدراسي المقبل 2014-2015. وبإعطائها انطلاقة هذه الشعبة أمس الخميس بالرباط، تسعى الوزارة الوصية، بتعاون مع قطاعات وزارية أخرى والقطاع الخاص، من خلال هذه المبادرة الأولى من نوعها، إلى أن تمنح الحاصلين الجدد على الباكالوريا فرصا أكبر لولوج سوق الشغل بعد نيلهم الشهادات، مع إمكانية متابعة دراساتهم العليا.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الملك صارخا في وجه الهمة: 28 سنة المتبقية لهذا الشخص يجب أن تقضيها أنت بدلاعنه في السجن

بتر أصبع مخزني من طرف أشقاء بواسطة السلاح الأبيض

شركات عالمية تتوافد على المغرب للتنقيب على البترول و الصمت يحف الموضوع

الفنانة دنيا بوتازوت تتعرض للنصب عبر 'فايسبوك'

عاجل .الفنان الشعبي عبدالله البيضاوي تعرض للقتل في منزله بمدينة المحمدية

دومينيك حوراني تتعرض للسرقة في كان

تحتضن مدينة تاليوين مهرجانها الدولي للزعفران في دورته السابعة لهذه السنة

المصادقة على مجموعة من المشاريع في اجتماع مجلس الحكومة يوم أمس ـ ولكم التعليق

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الإثنين 24 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الثلاثاء 25 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الأربعاء 26 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الخميس 27 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الجمعة 28 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الإثنين 10 مارس 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الثلاثاء 11 مارس 2014





 
إعلانات
 
TV الوطنية

اغتصاب معاق دهنيا يؤجج الوضع بالمحمدية


حفل الإحتفاء بمرور الذكرى 61 على تأسيس التعاون الوطني بمركز التربية و التكوين بسيدي قاسم


ندوة لتشجيع خلق المقاولات برحاب كلية الحقوق بسطات


سقوط رافع للبناء بكتبية للتعمير بالمحمدية كادت أن تودي بحياة شخصان

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

مطالبة العاهل المغربي جميع الفاعلين بتقويم الإختلالات والإنجازات لمعالجة المشاكل الإقتصادية والإجتماعية ملف التجميع بخنيفرة نموذج


خطاب العرش دعوة لتمكين الشباب


الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب يتوجس من التسريع في إخراج القوانين التنظيمية الخاصة بالأمازيغية


بلاغ للرأي العام الوطني حول نتائج دعم الجمعيات و الهيئات الثقافية والنقابات الفنية و المهرجانات و التظاهرات الثقافية والفنية الدورة الأولى برسم سنة 2018

 
رياضة

(لحسن بن ناصر) للوطنية بريس - هناك إكراهات سنحاول تجاوزها..و المعلمة التاريخية ملعب العقيد العلام أولويتنا


فوزي لقجع يؤكد إستمرار (رونار) على رأس العارضة الفنية للمنتخب الوطني المغربي


(محمد البكاري) الربان الجديد للقلعة القاسمية .. فهل ينجح في ترويض الحصان و يعيد هيبته من جديد؟

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

مؤسسة رودان الخصوصية ومنتدى السلام بلا حدود يوزعان أضاحي العيد على الأسر المعوزة و اليتامى


جمعية خنيفرة مبادرة تنظم حفلا على شرف حاملي المشاريع المدرة للدخل


خنيفرة - جمعية أشبال تيغزى للكاراطي إنجازات كبيرة واستهتار بمشروع الجمعية بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

 
حوادث

حادثة سير مميتة تودي بحياة ثلاثة شبان نواحي سطات


قطار يدهس ثلاثيني بالمحمدية


مصرع 3 أشخاص رجل و امرأة و رضيع إثر ارتطام سيارة بشجرة عند مدخل جماعة بوكدرة إقليم آسفي


اعتداء على رجل أمن بالسوق الأسبوعي الإثنين بإبن أحمد أثناء مزاولة عمله

 
مواد إعلانية
 
صحة

الخدمات الصحة في خبر كان بجماعة بني رزين إقليم شفشاون


الشروع في بناء مستشفى بمنطقة مفتاح الخير شمال أسفي بتمويل من مؤسسة قطرية