www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         مدرسة الحسين بن علي سيدي حجاج اقليم سطات تحتفل بيوم السلامة الطرقية             حقيقة اعتداء فيدورات فندق بالمحمدية على لسان الضحية و النيابة العامة مصرة على المتابعة             النادي السينمائي بسيدي قاسم / بلاغ بخصوص الدورة التاسعة عشرة لمهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي القصير             تعاون كبير بين شرطة المحمدية و درك بني يخلف لفك حركة السير أثناء أشغال بالطريق السيار             المحمدية - اللواء الأخضر يرفرف فوق مدرسة الفشتالي الإيكولوجية             النادي السينمائي ينظم الدورة التاسعة عشر لمهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي القصير             وقفة احتجاجية مدعومة بالهيئة المغربية لحقوق الإنسان فرع أولاد أمراح أمام مقر عمالة سطات             تغييرات في صفوف النيابة العامة بابتدائية المحمدية و هيئات أعربت عن استيائها من القرار             تفكيك خلية إرهابية خطيرة بطنجة             محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم             وقفة احتجاجية للمكتب المحلي للجامعة الوطنية لموظفي جماعة المحمدية تستنكر صمت المتابعة لبعض موظفي المجزرة البلدية             عامل عمالة المحمدية في زيارة تتبع إصلاح مستشفى مولاي عبد الله و الوقوف على مشاكل التأخير             الفنان الجمعوي أبو طه في صحة جيدة و حالته مستقرة             جمعية امانوز للتنمية والثقافة تخلد اليوم الوطني للسلامة الطرقية             العشرات من رؤساء الجماعات و مجالس الأقاليم و العمالات في السجن             الحقائق المعلومة في مواجهة الأقلام المأجورة بكلية الحقوق بالمحمدية على هامش مقال منشور بجريدة الأخبار             درك أولاد امراح إقليم سطات يوقف عصابة اجرامية متخصصة في سرقة المحلات التجارية‎             حملات تمشيطية وتطهيرية واسعة للدرك الملكي بولاد امراح تنفيدا لتعليمات رائد قائد سرية الدرك الملكي طارق الدومي بسطات             إسماعيل بلمعلم يعود للفريق الأم الرجاء البيضاوي             زلزال سياسي يضرب العمود الفقري للاتحاد الاشتراكي             والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هروب سارق يتسبب في حادث سير بسلا            حريق مهول بأحد الفنادق الراقية بالبيضاء            حجز كميات كبيرة من المخدرات بالناظور            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين


جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"


هروب سارق يتسبب في حادث سير بسلا


حريق مهول بأحد الفنادق الراقية بالبيضاء

 
قضايا ساخنة

حقيقة اعتداء فيدورات فندق بالمحمدية على لسان الضحية و النيابة العامة مصرة على المتابعة


وقفة احتجاجية للمكتب المحلي للجامعة الوطنية لموظفي جماعة المحمدية تستنكر صمت المتابعة لبعض موظفي المجزرة البلدية


العشرات من رؤساء الجماعات و مجالس الأقاليم و العمالات في السجن


الحقائق المعلومة في مواجهة الأقلام المأجورة بكلية الحقوق بالمحمدية على هامش مقال منشور بجريدة الأخبار

 
أخبار فنية

النادي السينمائي بسيدي قاسم / بلاغ بخصوص الدورة التاسعة عشرة لمهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي القصير


النادي السينمائي ينظم الدورة التاسعة عشر لمهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي القصير


هكذا تحدثت الشجرة لأنس العاقل تزور المعرض الدولي للنشر والكتاب

 
جهات

مدرسة الحسين بن علي سيدي حجاج اقليم سطات تحتفل بيوم السلامة الطرقية


تعاون كبير بين شرطة المحمدية و درك بني يخلف لفك حركة السير أثناء أشغال بالطريق السيار


المحمدية - اللواء الأخضر يرفرف فوق مدرسة الفشتالي الإيكولوجية


وقفة احتجاجية مدعومة بالهيئة المغربية لحقوق الإنسان فرع أولاد أمراح أمام مقر عمالة سطات

 
إجتماعيات

طارق السباعي يجاور ربه و إنا لله و إنا إليه راجعون


تعزية في وفاة السي عبد القادر والد الفنان الشعبي عبد الرحيم المسكيني


تعزية في وفاة والدة الأخت الزميلة السيدة رجاء التوبي مديرة قناة مغاربة العالم 24


اختفاء فتاتين بإقليم سطات في ظروف غامضة

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين 7 يوليوز 2014


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 يوليوز 2014 الساعة 28 : 13





 

الوطنية بريس - و م ع


* العلم:

- مشاريع تضامنية جديدة بالقنيطرة وعزم ملكي وطيد على النهوض بالأوضاع السوسيو - اقتصادية للنساء والشباب.. حيث دشن جلالة الملك محمد السادس مركزا لتكوين وتأهيل المرأة بحي الساكنية ومركز التكوين المهني بحي أولاد وجيه، اللذان أنجزتهما مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 13 مليون درهم.

- الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، يؤكد على ضرورة التعجيل بإصدار المراسيم المتعلقة بالتقطيع الانتخابي ومعالجة اختلالات الماضيº مضيفا، في لقاء حزبي بفاس يوم الجمعة الماضي، أن صناعة الأحزاب والخرائط الانتخابية على المقاس لم يعد مقبولا مع دستور 2011.

* صحيفة الناس:

- وزارة الداخلية تحدث 3 دوائر و31 قيادة جديدة استعدادا للانتخابات.. حيث سترتفع عدد الدوائر على الصعيد الوطني من 190 إلى 193 دائرة، وعدد القيادات من 639 إلى 670 قيادةº وذلك وفق مشروع من المنتظر أن تصادق عليه الحكومة هذا الأسبوع.

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، يقول إن حزب العدالة والتنمية يخلط بين الدين والسياسة "لأغراض انتخابية وحزبية ضيقة أو للبحث عن زبناء"º وذلك خلال افتتاح المؤتمر الثامن للشبيبة الاتحادية أول أمس ببوزنيقة.

* أخبار اليوم المغربية:

- لقاء ساخن بين وزير الداخلية وقيادات من العدالة والتنمية حول اللوائح الانتخابية.. اللقاء الذي استضافه حصاد، يوم الجمعة الماضي، شهد نقاشا ساخنا حول طريقة التعامل مع اللوائح الانتخابية التي طالما انتقدها حزب العدالة والتنمية، ودعا إلى مراجعة جذرية لها. قيادة "البيجيدي" طالبت وزارة الداخلية بتحمل مسؤوليتها في ضمان نزاهة الانتخابات، داعية حصاد إلى وضع استقرار البلاد ومسارها الديمقراطي فوق كل اعتبار.

- المغاربة أنفقوا 5140 مليار سنتيم عبر بطاقاتهم البنكية مطلع 2014، ومعاملات البطاقات البنكية ارتفعت خلال الربع الأول من السنة الجارية إلى 60.1 مليون عملية ناهزت قيمتها الإجمالية 51.4 مليار درهم، بزيادة نسبتها 11.4 في المئة عن سنة 2013º وذلك حسب نشرة إحصائية صادرة عن المركز المغربي للنقديات.

* الخبر:

- شيوخ وأعيان القبائل الصحراوية يهاجمون الاتحاد الإفريقي ويرفضون قراره الأخير بتعيين "ممثل خاص" لملف الصحراء المغربية.. فقد اعتبر شيوخ وأعيان القبائل الصحراوية، في بيان حمل قرابة 18 توقيعا، أنهم غير معنيين بهذا القرار أحادي الجانب، والصادر عن منظمة رهينة لدى بعض الجهات التي تسعى إلى التشويش على مسار تسوية النزاع.

- حوادث السير المميتة تنخفض بنسبة 7.53 في المئة خلال السنة الجاريةº حسب ما أوضحه الوزير المنتدب المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، خلال ندوة صحفية الجمعة الماضي بالرباط، موضحا أن هذا التراجع يعزى أساسا إلى الجهود الحثيثة المبذولة من قبل جميع المتدخلين في مجال السلامة الطرقية.

* رسالة الأمة:

- حصيلة لجان المراقبة خلال الأيام الثلاثة الأولى من رمضان: حجز 31 طنا من المواد غير الصالحة للاستهلاكº وذلك حسب بلاغ صادر عن وزارة الشؤون العامة والحكامةº ومصادر إعلامية تقول إن عناصر الأمن التابعين للدائرة الأمنية السادسة تمكنت يوم الخميس الماضي من ضبط نصف طن من اللحوم الفاسدة كانت ستجد مستقرا لها في بطون ساكنة مراكش وزوارها.

- مشروع قانون للمناجم يلغي قانونا يعود إلى عهد الاستعمار.. إذ من المنتظر أن يتدارس مجلس الحكومة، خلال هذا الأسبوع، مشروع قانون حول المناجم، وذلك من أجل نسخ القانون المنظم للقطاع والذي يعود إلى عهد الاستعمار. مشروع القانون يتضمن عقوبات حبسية تصل إلى خمس سنوات، والتشديد يطال الشركات.

* بيان اليوم:

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي أكد، في حوار نشره، يوم الجمعة المنصرم، مركز البحث (ميدل إيست مونيتور) الذي يوجد مقره في لندن، أن جلالة الملك محمد السادس يعتبر المؤتمن على خصوصية المغرب، وكذا على طريق الإصلاحات التي تميز المملكة في محيط إقليمي تطبعه تداعيات الربيع العربي. وأبرز الخلفي أن "الإصلاحات التي تمت تحت قيادة جلالة الملك عززت استقرار المغرب، في وقت كانت فيه بلدان مجاورة للمملكة فريسة لفترات طويلة من الاضطرابات"، مشيرا إلى أن المغرب "يتميز بتقليد عريق في مجال التعددية السياسية الحقيقية والفعلية كما يدل على ذلك، على الخصوص، وجود ما لا يقل عن 100 ألف منظمة غير حكومية نشيطة في مختلف المجالات مثل حقوق المرأة وحقوق الإنسان والتنمية".

- الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال أكدت، أول أمس السبت بمكناس، أن المغرب حقق إنجازات مهمة في مجال تدبير الموارد المائية جعلت منه "مرجعا" بل ومثالا يحتذى على الصعيد القاري والجهوي. وأضافت أفيلال، خلال ندوة نظمتها جمعية مكناس الخضراء حول موضوع "السياسة المائية والبيئية في ظل التحديات الصناعية والعمرانية: جهة مكناس تافيلالت نموذجا"، "أصبحنا الآن نصدر الخبرة في تدبير الموارد المائية إلى العديد من دول الجوار وخاصة الدول العربية والإفريقية"، وذلك بفضل السياسة الاستباقية والاستشعارية التي نهجها المغرب، والمتمثلة في بناء السدود, والتي مكنت البلاد من اجتياز فترات جفاف "قاهرة" في أواسط الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي".

- تقرير يبرز تفشي الأمية في 33 في المئة من اليد العاملة بالمغرب.. حيث كشف التقرير الأخير لبنك المغرب أن اليد العاملة بالمغرب تعاني من تفشي ضعف المؤهلات العلمية والأمية في جزء كبير منها، حيث إن 33 في المئة لا تتوفر على أي مؤهل دراسي أو مهني. وأورد التقرير أن مؤهلات اليد العاملة بالمغرب ضعيفة، بالرغم من التحسن الذي سجلته خلال السنوات الأخيرة، فيما سجل التقرير أن البطالة الطويلة الأمد، لا سيما لدى فئة الحاصلين على شهادات عليا، ما زالت تهيمن على الساكنة العاطلة عن العمل، والمكونة بأزيد من النصف من الباحثين عن أول عمل.

* المنعطف:

- "المعهد الملكي للخدمات المتحدة" أكد، في تحليل له نشر مؤخرا في لندن، أن الاستقرار السياسي الذي تتمتع به المملكة مدعوم ومضمون لقرون طويلة من قبل "نظام ملكي قوي وجد شعبي". وذكرت مجموعة التفكير البريطانية المتخصصة في قضايا الدفاع والأمن أن المغرب يظل واحدا من البلدان القلائل بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) الذي يتمتع ب"استقرار مستديم". وأبرز التحليل أن المملكة التي تقع في منطقة تهزها أحداث الربيع العربي، باشرت إصلاحات سياسية واقتصادية عززت بشكل أكبر استقرارها وتماسكها الاجتماعي على النقيض من الوضع في بلدان أخرى في المنطقة.

- الأمية وقلة المهارات.. تمييز مضاعف على النساء: تقرير للمندوبية السامية للتخطيط، عنون بÜ "النساء المغربيات وسوق الشغل، المميزات والتطورات"، كشف أن أكثر من نصف النساء البالغات 15 سنة فما فوق أميات، وضمن أزيد من 12 مليون تعيش 60.3 في المئة من النساء في المدينة. وتمس الأمية كل نساء المدينة والقرية على حد سواء. وأشار التقرير إلى أن خمسة من بين عشر نساء لم يدخلن قط المدرسة، وثلاثة من أصل عشر نساء فقط حاصلات على مستوى التعليم الابتدائي.

* الصحراء المغربية:

- مشاريع تضامنية جديدة بالقنيطرة باستثمار إجمالي قدره 13 مليون درهم.. إذ أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس السبت بالقنيطرة، على تدشين مشروعين تضامنيين يعكسان العزم الوطيد لجلالة الملك على النهوض بالأوضاع السوسيو- اقتصادية للنساء والشباب، وحرص جلالته الدائم على الإنصات للانشغالات الخاصة بهاتين الشريحتين من المجتمع. وهكذا، دشن جلالة الملك مركزا لتكوين وتأهيل المرأة بحي الساكنية ومركز التكوين المهني بحي أولاد وجيه، اللذان أنجزتهما مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 13 مليون درهم.

- مؤسسة هولندا لمساعدة العائدين ببركان أفادت بأن هولندا شرعت في تنفيذ الحكم القاضي بإعادة 40 في المئة من تعويضات اليتامى والأرامل بأثر رجعي ابتداء من الشهر الجاري. وقالت المؤسسة، في بلاغ، إن بنك صندوق الضمان الاجتماعي الهولندي شرع في تنفيذ الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف الهولندية بأوتريخت، وأن المؤسسة توصلت بمجموعة من نسخ الأحكام، كما توصل بعض المتضررين بمستحقاتهم بأثر رجعي منذ فاتح يناير 2013، إثر القرار الصادر عن محكمة الاستئناف بهولندا بأوتريخت يوم 9 ماي الماضي، والتي عززت فيه قرار المحكمة الابتدائية القاضي برفض تخفيض 40 في المئة من تعويضات اليتامى والأرامل ليصبح القرار نهائيا.

* الأحداث المغربية:

- المغرب يدين بشدة الحادثين الإرهابيين اللذين وقعا في المملكة العربية السعودية.. فقد أعربت المملكة المغربية عن إدانتها الشديدة للاعتداءين الإرهابيين اللذين استهدفا، يوم الجمعة الماضي، دورية أمنية في منفذ "الوديعة"، وبناية حكومية بمنطقة "شرورة" جنوب المملكة العربية السعودية. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أنه على إثر الاعتداءين الإرهابيين اللذين استهدفا دورية أمنية في منفذ الوديعة، وبناية حكومية بمنطقة شرورة جنوب المملكة العربية السعودية، "تعرب المملكة المغربية عن إدانتها الشديدة لهذا العمل الإرهابي الجبان، الذي يرمي مقترفوه إلى زعزعة أمن واستقرار هذا البلد العربي الشقيق والمس بسلامة مواطنيه".

- بسبب الارتفاع الصاروخي للأعلاف: مهنيون يؤكدون أن قطاع الحليب لم يعد مربحا وأن الإنتاج تراجع هذه السنة بÜ 40 في المئة.. رئيس التنسيقية الجهوية لمربي الأبقار ومنتجي الحليب بجهة الدار البيضاء والشاوية ورديغة وعبدة دكالة، أحمد بوكريزية، قال إن 30 في المئة من مربي الأبقار ومنتجي الحليب اضطروا إلى بيع الأبقار نتيجة اقتناء الشركات الحليب بأثمنة تتراوح بين 2,80 درهم و3,20 درهم للتر. كما أشار، في تصريح للجريدة، إلى الارتفاع الصاروخي لأسعار الأعلاف المركبة، دون تدخل الدولة في تقديم الإعانة المالية للفلاح.

* التجديد:

- أدوية حيوية مفقودة بالصيدليات بعد خفض أسعار الأدوية.. الصيدلانية والنائبة البرلمانية صباح بوشام قالت، في تصريح للجريدة، إن هناك نحو 75 في المئة من الأدوية الحيوية اختفت من الصيدليات، مضيفة أن أغلب هذه الأدوية الحيوية المفقودة توجد ضمن اللائحة التي شملتها المراجعة مؤخرا من طرف وزارة الصحة، وتم على إثرها تخفيض أثمنة بعض الأدوية المرتبطة أساسا بالأمراض المزمنة.

- وزارة الاقتصاد والمالية تبقي على توقعها للنمو في 4 في المئة لسنة 2014.. المذكرة الفصلية، التي نشرتها مديرية الخزينة والمالية الخارجية التابعة للوزارة، توقعت أن تتراجع نسبة النمو بشكل طفيف خلال السنة الحالية لتستقر عند نسبة 4 في المئة. وأشارت المذكرة إلى أن النقص الذي يمكن أن يحصل عن تراجع المحصول من القمح يمكن تعويضه بالإداء الجيد لمحصول الخضر والفواكه.

- ثلاثة أرباع المهاجرين المغاربة يعيشون في أوروبا، وفق الإصدار الذي أعدته مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، والذي حمل عنوان "مغاربة الخارج 2013". الكتاب يشير إلى تطور الهجرة المغربية خلال السنوات الأخيرة، إذ أصبح عدد المهاجرين المغاربة أزيد من 4 ملايين مهاجر بعد ما كان عددهم 3.3 مليون عام 2007 ومليونين سنة 2003.

* المساء:

- حصاد يوسع خريطة القيادات والدوائر بإضافة 34 وحدة إدارية.. ففي خضم المشاورات التي أطلقتها الحكومة حول الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، أصدر وزير الداخلية، محمد حصاد، مشروع مرسوم يهدف إلى إحداث وحدات إدارية في شكل دوائر وقيادات جديدة ببعض عمالات وأقاليم المملكة. وسيتم بموجب النص القانوني الجديد، الذي ينتظر أن يعرض للمصادقة عليه في المجلس الحكومي المقبل، بعدما تم توزيعه مؤخرا على أعضاء الحكومة، إحداث 3 دوائر و31 قيادة جديدة بالنفوذ الترابي لعمالة واحدة و19 إقليما.

- وقفة احتجاجية أمام البرلمان تطالب بسحب قانون المعاقين.. إذ نظم التحالف الوطني والمنظمات الوطنية والمنظمات المتخصصة في جميع أشكال الإعاقة وقفة احتجاجية، أول أمس السبت أمام البرلمان، احتجاجا على ما سموه بالفساد والتهميش وتكريس التمييز إزاء المعاقين وضد قانون الإطار 13-97، الذي وصفوه بقانون "الحشومة" والبعيد كل البعد عن الحق والكرامة.

* العاصمة بوست:

- "مغربية" الأولى على البكالوريا الفرنسية.. إذ حصلت مريم بورحيل، الفرنسية من أصول مغربية، على أعلى معدل في فرنسا في امتحانات البكالوريا، وتكون بذلك تجاوزت كل التوقعات بعد أن اعتبرت أعلى معدل في أكاديمية بيكارديه. وأوردت صحيفة "لونيان" الفرنسية أن مريم حصدت 20 على 20 في مواد الإنجليزية والإسبانية والفيزياء والرياضيات وعلوم الحياة والأرض، في حين حصلت على 19 في مادة الفلسفة و18 في التاريخ والجغرافيا و15 في مادة الرياضة.

- محتجون أمام البرلمان يطالبون بسحب قانون الأشخاص في وضعية إعاقة.. فقد احتج "التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة" وعدد من نشطاء المجتمع المدني أمام مقر البرلمان بالرباط للمطالبة بسحب مشروع القانون الإطار رقم 97-13 المتعلق بحماية الأشخاص في وضعية إعاقة. وحمل المحتجون، في الوقفة التي نظموها أول أمس السبت، شموعا ورفعوا لافتات ضد مشروع القانون، ونددوا بما وصفوه "الحكرة" والتمييز ضدهم.

* الصباح:

- وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، توصل إلى اتفاق مع الأغلبية التي تعارضه داخل مجلس النواب، يقضي بالتراجع عن التعديل الذي أقرته لجنة المالية بشأن الرقابة البرلمانية على الصناديق السوداء. وكشفت مصادر مطلعة أن المقترح يقضي بأن يراجع هذا التعديل خلال إحالة مشروع القانون التنظيمي للمالية على الجلسة العامة قصد التصويت. وينص التعديل المرتقب على استثناء الحسابات الخصوصية لبعض القطاعات الحساسة وذات الطبيعة الاستراتيجية مقابل الإبقاء على رقابة النواب البرلمانيين على صناديق أخرى.

- بنك المغرب يفضح المتلاعبين بالشيكات.. إذ يحضر بنك المغرب، حاليا، لإطلاق طلب عروض يهم إحداث هيئة مركزية للاستعلام حول الشيكات غير المسددة سيجري الإعلان عنه في غضون الأيام المقبلة. ويستهدف هذا المشروع فضح المتلاعبين بالشيكات، من خلال وضع قاعدة بيانات ضخمة تضم كل المعلومات المتعلقة بالممنوعين من إصدار الشيكات، وكذا الشيكات غير المسددة، إضافة إلى الوضعية المالية لمصدر الشيك، وفق ما أكدت مصادر الجريدة.

- ابن كيران يدافع عن حصيلة منتصف الولاية بالبرلمان.. إذ يعرض رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، غدا الثلاثاء أمام البرلمان، حصيلة أداء الحكومة لمنتصف الولاية، في ظل الانتقادات الموجهة إليه حول تأخره في عرض الحصيلة أمام البرلمان، انسجاما مع الفصل 101 من الدستور.

* الاتحاد الاشتراكي:

- إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، توجه إلى الحكومة التي ستبدأ مشاوراتها مع الأحزاب السياسية حول الانتخابات المقبلة، قائلا "إما أن تكون هذه المشاورات جدية ومعقولة تؤسس لمرحلة جديدة، فما زلنا نملك قرارنا، وأن يرضخ هؤلاء ويرجعون لجادة الصواب، أو سنكون مجبرين على مقاطعة هذه الانتخابات". جاء ذلك خلال جلسة افتتاح المؤتمر الوطني الثامن للشبيبة الاتحادية الذي التأم على مدى يومي 5 و6 يوليوز الجاري ببوزنيقة.

- المكتب المسير لمجلس مدينة الدار البيضاء قرر اعتماد مشروع الترامواي لتحسين الحركية والتنقل بالعاصمة الاقتصادية عوض المترو المعلق. وذكر بلاغ للمجلس أن المكتب قرر التخلي عن خيار المترو المعلق الذي كان سيؤمن سهولة حركة المرور والتنقل بمحور جد مكتظ يتضمن شوارع الزرقطوني ومحمد السادس وإدريس الحارثي. وأشار إلى أنه وبعد الانتهاء من الدراسات الأولية، فإن خيار المترو المعلق يتضمن عيوبا منها نزع ملكية الأراضي على مستوى عدة محاور متعددة للسماح بمرور المترو المعلق خاصة عند تقاطعات شوارع محمد السادس والمقاومة، ومحمد السادس وإدريس الحارثي، فضلا عن التكلفة العالية للمشروع والتي تقدر بحوالي 12 مليار درهم.

- النقابة الوطنية الفرنسية لوكلاء الأسفار أفادت بأن المغرب يظل ضمن الوجهات الرئيسية ذات المسافة المتوسطة بالنسبة للسياح الفرنسيين، مسجلا ارتفاعا في اتجاهات السفر بين دجنبر 2013 وماي المنصرم. وأوضحت النقابة، التي نشرت مؤخرا نتائج مقياسها حول اتجاهات المبيعات السياحية لوكالات الأسفار من دجنبر 2013 إلى ماي 2014، أن اتجاهات سفر الفرنسيين نحو المغرب عرفت ارتفاعا بنسبة 6 في المئة على مستوى المسافرين طيلة هذه الفترة مقابل انخفاض أو ركود بالنسبة للوجهات الاخرى ذات المسافة المتوسطة، ومنها تونس (ناقص 13 في المئة) وإسبانيا (ناقص 2 في المئة) وإيطاليا (ناقص 3 في المئة) وبريطانيا (صفر في المئة).

* الحركة:

- المجلة الشهرية الدولية (أفريك ماغازين) قالت إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس نهج أسلوبا خاصا مكن المغرب من التأقلم مع الحداثة. وأكدت المجلة، التي أفردت ملفا خاصا حول المغرب تحت عنوان "المغرب : نظرات على خمسة عشر سنة من الحكم"، أن جلالة الملك قام بعدة إصلاحات ومبادرات غيرت وجه المغرب، من بينها هيأة الإنصاف والمصالحة، وإصلاح مدونة الأسرة التي حسنت وضع المرأة والأسرة. كما توقفت المجلة عند الإصلاح الدستوري وتنظيم انتخابات حرة، مشيرة إلى أن المغرب يظل بلد الحرية الحقيقية للنقاش.

- صحيفة "تايمز أوف انديا" الهندية، واسعة الانتشار، كتبت أن الاستراتيجية التي يعتمدها المغرب في مجال مكافحة التطرف والإرهاب تتميز ب"نجاعتها". وأوضحت اليومية، في مقال نشرته مؤخرا، أن "مجموعة من البلدان منها المغرب اعتمدت استراتيجيات هامة في مجال محاربة التطرف والإرهاب، وذلك من خلال النهوض بقيم التسامح والاعتدال". وبعدما أشارت إلى أن استراتيجية المغرب في هذا المجال تستحق الدراسة، دعت اليومية السلطات الهندية إلى الاستلهام من التجربة المغربية في مجال تكريس قيم الاعتدال، خاصة وأن الهند ليست بمنأى عن التهديد الإرهابي الذي يخيم على العالم برمته.

* لوبنيون:

- مجموعة فيوليا المغرب توضح أن إعلان الجماعات استرداد عقود ملحقاتها بالمغرب (ريضال وأمانديس) يتماشى مع إرادتها في تفويت أنشطتها . بلاغ للمجموعة أكد أن (ريضال وأمانديس) تنتظران التصديق الرسمي من السلطات المفوضة لإعطاء الانطلاقة لعملية التفويت، ويلتزمان بضمان استمرارية وجودة الخدمات المقدمة.

- مديرية الخزينة والمالية الخارجية بوزارة الاقتصاد والمالية، الأكثر تفاؤلا بخصوص النمو الاقتصادي، حيث توقعت نسبة 4 في المئة.. هذا في حين لم تتجاوز نسبة توقعات كل من المندوبية السامية للتخطيط 2.5 في المئة وبنك المغرب 3 في المئة والمركز المغربي للظرفية نسبة 2.7 في المئة.

* ليبراسيون:

- حزب الاتحاد الاشتراكي يؤكد على ضرورة أن تكون المشاورات بخصوص الاستحقاقات الانتخابية "جادة ومعقولة وتفتح المجال نحو مرحلة جديدة" أو أنه سيقوم بمقاطعتهاº وذلك حسب ما أوضحه الكاتب الأول للحزب، إدريس لشكر، خلال أشغال المؤتمر الوطني الثامن لشبيبة الاتحاد الاشتراكي المنعقد نهاية الأسبوع.

- نساء مخيمات تندوف تنتفضن ضد "البوليساريو".. الكاتبة العامة المزعومة للاتحاد الوطني للنساء الصحراويات فاطمة المهدي تجرأت يوم 3 يوليوز الجاري على أخذ الكلمة باسم النساء الصحراويات وطالبت المجتمع الاشتراكي بالاضطلاع بدور أكثر نشاطا لإيجاد حل لقضية الصحراء. غير أنه، ولسخرية الأقدار، صادف أن اختارت عشرات النساء بمخيمات تندوف يوم 3 يوليوز الجاري، من أجل التنديد بالخروقات التي يتعرضن لها من طرف قادة "البوليساريو".

* ليكونوميست:

- الصفقات العمومية.. مشروع مرسوم حول دفتر الشروط الإدارية العامة المطبقة على صفقات الأشغال فõتح للنقاش العمومي على صعيد الأمانة العامة للحكومة. يتعلق الأمر بتعديل التقنين، الذي دخل حيز التنفيذ منذ 2000، و"الذي كان يعرف عددا من أوجه القصور والاختلالات التي كان لابد من معالجتها"، وفق ما ورد في تقديم المرسوم. والهدف هو "ضمان توازن أفضل للعقود مع ضمان مراقبة أمثل لتنفيذ الأشغال".

- تصدير الحوامض إلى إفريقيا.. القطاع غير المهيكل ينجح، فيما القطاع المهيكل يتأرجح.. تصدير الحوامض، عبر القنوات الموازية، إلى إفريقيا لا ينفك ينمو: أزيد من 400 طن من البرتقال والفواكه الأخرى والخضر يتم إرسالها، يوميا، إلى القارة الإفريقية، وذلك بشكل سائب وغير منظم. يحدث ذلك فيما تتأخر القنوات المنظمة في التجاوب مع الطلب الكبير الموجه إلى البرتقال على وجه الخصوص.

* أوجوردوي لوماروك:

- خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية، بلغ عدد السياح الوافدين على المغرب عبر المراكز الحدودية 3,57 مليون سائح، مسجلا ارتفاعا بنسبة 9 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2013. وفي متم شهر ماي 2014، ارتفع عدد ليالي المبيت في مؤسسات الإيواء السياحية المصنفة بنسبة 10 في المئة، مقارنة بالشهر ذاته من سنة 2013.

- "التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة"، بالإضافة إلى العديد من المنظمات غير الحكومية، نظموا، أول أمس السبت أمام مقر البرلمان، وقفة احتجاجية ضد مشروع القانون الإطار رقم 97-13 المتعلق بحماية الأشخاص في وضعية إعاقة، داعين الحكومة إلى سحب هذا المشروع الذي قالوا إنه تمييزي ولا يضمن حقوق هذه الشريحة من المجتمع.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس أشرف، أول أمس السبت بالقنيطرة، على تدشين مشروعين تضامنيين يعكسان العزم الوطيد لجلالة الملك على النهوض بالأوضاع السوسيو- اقتصادية للنساء والشباب، وحرص جلالته الدائم على الإنصات للانشغالات الخاصة بهاتين الشريحتين من المجتمع. وهكذا، دشن جلالة الملك مركزا لتكوين وتأهيل المرأة بحي الساكنية ومركز التكوين المهني بحي أولاد وجيه، اللذان أنجزتهما مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 13 مليون درهم.

- بيع العقار في طور الإنجاز: المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي صادق، خلال الدورة العادية ال39 لجمعيته العامة، المنعقدة يوم الخميس 26 يونيو الجاري، برئاسة رئيس المجلس نزار بركة، بالإجماع على التقرير السنوي للمجلس برسم سنة 2013. كما صادقت الجمعية العامة على رأي المجلس حول مشروع القانون رقم 12-107 بمثابة قانون الالتزامات والعقود بشأن تحديد شروط بيع العقار في طور الإنجاز. وسجل المجلس أن القطاع يعاني من عدد من الاختلالات في ما يخص العلاقة بين المقاول العقاري والمشتري.

* البيان:

- الدورة الاستدراكية للباكالوريا: حوالي 176 ألف مترشحة ومترشحا يمثلون 44,31 في المئة من عدد المترشحين الحاضرين في الدورة العادية سيجتازون الدورة الاستدراكية ابتداء من يوم غد الثلاثاء ثامن يوليوز الجاري وإلى غاية العاشر منه.

- الحكومة: حصيلة منتصف الولاية تحت مجهر النواب.. إذ سيتم، غدا الثلاثاء أمام نواب الأمة، استعراض حصيلة الحكومة خلال نصف ولايتها، كما سيتم التطرق إلى خارطة طريق باقي الولاية التشريعية. وستقوم الأغلبية، خلال هذه الجلسة التي ستنطلق على الساعة العاشرة ليلا، بالدفاع عن حصيلتها، ولا سيما الإنجازات التي حققتها منذ تنصيبها بداية سنة 2012.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الملك صارخا في وجه الهمة: 28 سنة المتبقية لهذا الشخص يجب أن تقضيها أنت بدلاعنه في السجن

بتر أصبع مخزني من طرف أشقاء بواسطة السلاح الأبيض

شركات عالمية تتوافد على المغرب للتنقيب على البترول و الصمت يحف الموضوع

الفنانة دنيا بوتازوت تتعرض للنصب عبر 'فايسبوك'

عاجل .الفنان الشعبي عبدالله البيضاوي تعرض للقتل في منزله بمدينة المحمدية

دومينيك حوراني تتعرض للسرقة في كان

تحتضن مدينة تاليوين مهرجانها الدولي للزعفران في دورته السابعة لهذه السنة

المصادقة على مجموعة من المشاريع في اجتماع مجلس الحكومة يوم أمس ـ ولكم التعليق

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الإثنين 24 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الثلاثاء 25 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الأربعاء 26 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الخميس 27 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الجمعة 28 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الإثنين 10 مارس 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الثلاثاء 11 مارس 2014





 
إعلانات
 
TV الوطنية

قطار الخليع يدهس أربعيني و يحوله إلى أشلاء بالمحمدية


نجاح باهر لافتتاح مهرجان إفران الدولي للموسيقى في دورته الثانية


جمهور المهرجان الدولي لإفران في دورته الثانية يعبر عن فرحته


ارتفاع درجة الحرارة بمدينة خريبكة تجبر الأطفال على السباحة بالنافورات

 
تحقيقات

القطع العشوائي للأشجار يتسبب في حادثة سير بالمحمدية..و يشوه الشوارع


قطع الطريق بين دوار أولاد بأحمد و دوار أولاد الهجالة بقيادة سيدي موسى المجذوب بالمحمدية و السلطات لم تحرك ساكنا


الحكم على أتراك بالمحمدية على خلفية التهريب الدولي للعملة الصعبة


ظاهرة حراس السيارات المزيفين بالمحمدية و العجز على تطبيق المساطر الإدارية


البناء العشوائي في دوار مكزاز جماعة المنصورية إقليم بنسليمان وصل الطابق الثاني والثالث و لا حسيب ولا رقيب


خروقات بالجملة في عملية توزيع قفة رمضان لحزب الحمامة ببني يخلف بالمحمدية

 
أنباء وطنية

تفكيك خلية إرهابية خطيرة بطنجة


المكتب المركزي للأبحاث القضائية يوقف خلية إرهابية أحدهم ينتمي لجبهة البوليساريو


من الجمهورية السورية العربية مواطنة مغربية تستغيث بالملك محمد السادس للعودة إلى أرض الوطن


جلالة الملك محمد السادس يعين خمسة وزراء جدد

 
رياضة

إسماعيل بلمعلم يعود للفريق الأم الرجاء البيضاوي


سيدي قاسم - هل يفعلها أبناء عبد الله بوتول و يقصون أجنحة الحمامة البيضاء في سماء تطوان ؟؟


ديربي قطبي الكرة البيضاوية ينتهي لصالح النسور الكاسرة

 
إعلانات
 
حوار

محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه


حوار مع الأديبة رشيدة محداد ومجموعتها القصصية أكشن ..سطوب التي لاقت نجاحا كبيرا على الصعيد العربي...

 
أعمال جمعوية

الفنان الجمعوي أبو طه في صحة جيدة و حالته مستقرة


جمعية امانوز للتنمية والثقافة تخلد اليوم الوطني للسلامة الطرقية


الشابة هاجر الباخري إسم يسطع في سماء العمل الجمعوي

 
حوادث

مقتل عامل بمناجم جبل عوام مريرت اقليم خنيفرة


إصابة أكثر من 30 شخصا متفاوتة الخطورة في انقلاب حافلة لنقل الركاب بإقليم آسفي


انهيار عمارة سكنية من أربعة طوابق بفاس


قائد المقاطعة الثانية بالمحمدية يتعرض لاعتداء شنيع من طرف شخصين

 
مواد إعلانية
 
صحة

الشروع في بناء مستشفى بمنطقة مفتاح الخير شمال أسفي بتمويل من مؤسسة قطرية


المسار الأحمر بمستشفى محمد الخامس بأسفي مسار نحو الجحيم