www.alwataniapress.ma/com - 05 23 32 18 64/+212601461851         تخليد الذكرى السادسة والستين لثورة الملك والشعب والذكرى السادسة والخمسين لعيد الشباب المجيد بإقليم تاونات             العيدودي يكتب..الشيعة و الخيانة..و شهد شاهد من أهلها             الخميسات - اسرة المقاومة وأعظاء جيش التحرير تترحم على روح الشهداء             دار الطالبة بفاس.. من مركز للإيواء إلى "سجن عقوبات" ضحاياه فتيات معنفات نفسيا             الخدمة العسكرية على الأبواب، والشباب مدعون             بغاو النظافة وكيحرقو حاويات الأزبال بمدينة فاس             جمعية اولاد حجاج للتنمية القروية تحتفي بالمتفوقات في فن الخياطة والفصالة و صناعة الزرابي...             بيان اللقاء السنوي لإتحاد مكونات أزوافيط تحت شعار "التناسج التقافي و البيئي قيمة حضارية و رافعة "             كعادتها سلطات آسفي تواصل غض الطرف على مقاهي تحتل الرصيف وتستعرض عضلاتها على بائعي الكرموس             تيفلت - حملة ضد الباعة الجائلين بشارع المهندسين حماية الملك العمومي             الحوز- رئيس جمعية مستقبل اموكاس بمنطقة أيت احكيم ايت ازيد يصطاد في الماء العاكر             ساكنة جماعة ( أمطرناغة ) اقليم صفرو تموت من العطش…أمام صمت مريب للجهات المسؤولة             اعتداء على رجل الدرك الملكي بسب و الشتم بجماعة أمطرناغة اقليم صفرو             تنصيب رجال السلطة الذين تم تعيينهم في إطار الحركة الانتقالية بإقليم تاونات             الإقصاء والتهميش تخرج ساكنة ايت باها الى الشارع للإحتجاج             جمعية الأحرار تكرم (محمد العزوزي ) أيقونة الكرة القاسمية في ثمانينات القرن الماضي             عندما تصبح مشاكل مدينة آسفي، وسيلة لظفر بالمكاسب والاسترزاق وتصفية الحسابات، الشاربون نمودجا             علي عثمان طيّار سابق يستغلّ مطالب قدماء المحاربين‬ لأغراضٍ "خبيثة" وأهدافٍ "مقيتة"             إحباط ثلاث عمليات لترويج المخدرات والمؤثرات العقلية بفاس             تطاير النحل في مشهد مثير بنواحي سيدي افني بعد انقلاب الشاحنة             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أنباء وطنية

 
 

»  جهات

 
 

»  حوادث

 
 

»   تحقيقات

 
 

»  رياضة

 
 

»  حوار

 
 

»  قضايا ساخنة

 
 

»  أعمال جمعوية

 
 

»  إعلانات

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  أخبار فنية

 
 

»  مواد إعلانية

 
 

»  إجتماعيات

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة ومعرفة

 
 

»  TV الوطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 
قضايا ساخنة

اعتداء على رجل الدرك الملكي بسب و الشتم بجماعة أمطرناغة اقليم صفرو


علي عثمان طيّار سابق يستغلّ مطالب قدماء المحاربين‬ لأغراضٍ "خبيثة" وأهدافٍ "مقيتة"


إحباط ثلاث عمليات لترويج المخدرات والمؤثرات العقلية بفاس


توقيف المتورط الرئيسي في قضية سرقة أدوية وعقاقير طبية من داخل مكاتب المستشفى المتعدد التخصصات آزرو

 
أخبار فنية

تنظيم مهرجان المهارة لكناوة و المنتوجات المحلية 2019 في نسخته السادسة في تارودانت


تفاصيل مهرجان اسكندرية للاغنية في دورته السادسة عشر


مؤسسة (رحلة للفنون الحية) تنظم مسابقة شبابية بإمتياز بعنوان STUDENTS-GOT-TALENTS

 
جهات

تخليد الذكرى السادسة والستين لثورة الملك والشعب والذكرى السادسة والخمسين لعيد الشباب المجيد بإقليم تاونات


الخميسات - اسرة المقاومة وأعظاء جيش التحرير تترحم على روح الشهداء


دار الطالبة بفاس.. من مركز للإيواء إلى "سجن عقوبات" ضحاياه فتيات معنفات نفسيا


بغاو النظافة وكيحرقو حاويات الأزبال بمدينة فاس

 
إجتماعيات

رئيس جماعة اسبع رواضي اقليم مولاي يعقوب بفاس يهنئ جلالة الملك بمناسبة عيد العرش


تعزية ومواساة في وفاة ام في رضاعة السيد طارق العسري


تهنئة للزميل خالد بلفلاح بمناسبة مناقشته رسالة الماستر بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسطات


تعزية في وفاة الدكتور محمد صحيح صاحب موقع أخبار مدينة ابن احمد

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

الخميسات - حفل تقديم و توقيع النص المسرحي الجديد (أهل المخابئ) للمؤلف و المخرج المسرحي الأستاذ كريم الفحل الشرقاوي


الملتقى الأول للقصة دورة الراحل (رشيد الشباري) بمدينة الشمس


سيدي قاسم - أمسية تأبينية لروح الفقيد الأستاذ رشيد الشباري


سيدي قاسم مدينة الشمس تحتضن الملتقى الأول للقصة تحت شعار (وفاء لشموع المدينة)

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 54
زوار اليوم 268
 
صحة

الأسبــوع الــوطنــي للتــــلقيـــح من 22 إلى 28 أبريل 2019تحت شعار(من أجل الحماية من الأمراض: لنواصل التلقيح)


بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي

 
 

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 10 يوليوز 2014


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 يوليوز 2014 الساعة 35 : 13




 

الوطنية بريس - و م ع

 

* العلم:

- عدد من المواطنين الذين تقدموا بطلبات للمشاركة في الإحصاء العام للسكان والسكنى 2014 غاضبون.. إذ اعتبروا أن طلباتهم لم تحظ بالاختيار دون معرفة المعايير التي تم بها انتقاء المشاركينº وأحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط قال، في تصريح للجريدة، إن المندوبية توصلت بأكثر من 12 شكاية في هذا الصدد، موضحا أن البحث أجري في هذه الشكايات وتمت الإجابة عنها. وأضاف "توصلنا بما يقارب 180 ألف طلب واستقر الاختيار على 73 ألفا فقط طبقا لمعايير واضحة".

- في لقاء دراسي للفريق البرلماني الاستقلالي حول مسودة مشروع القانون التنظيمي للجهة نظم أول أمس الثلاثاء بالرباط: المشروع مخيب لآمال الشعب المغربي ومخالف لمقتضيات دستور 2011º والمسودة أكدت أن الحكومة شاردة ومعزولة وعاجزة وأنها تنتمي إلى الماضي.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين يطالب بحماية الصادرات الفلاحية وأشجار النخيل.. جاء ذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين أول أمس الثلاثاء. وألح الفريق على ضرورة تحرك الحكومة من أجل حماية الصادرات الفلاحية المغربية التي تتعرض لتحرشات ومضايقات من طرف لوبيات تضغط على الاتحاد الأوروبي لاتخاذ إجراءات تمس بتنافسيتها. كما أكد على استعجالية اتخاذ الحكومة لتدابير وقائية لحماية أشجار النخيل من التلف جراء حشرة السوسة الحمراء التي أضرت كثيرا بالنخيل في مدينة طنجة وتهدد بالانتشار بشكل واسع في عدة مدن وواحات

* الصحراء المغربية:

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس أشرف، أمس الأربعاء، على تدشين مركز للتكوين في مهن إصلاح السيارات بحي سيدي عثمان (عمالة مقاطعات مولاي رشيد)، ومركز اجتماعي ثقافي لتكوين وإدماج الشباب بجماعة الهراويين (إقليم مديونة)، واللذان أنجزتهما مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 5ر22 مليون درهم. ويأتي هذان المركزان لتعزيز مختلف الأعمال التي تقوم بها المؤسسة لفائدة الشباب بجهة الدار البيضاء الكبرى، والتي تروم تمكينهم من الولوج إلى مختلف آليات ووسائل الاندماج الاجتماعي والمهني، لاسيما عبر التكوين المؤهل في مهن مدرة للدخل والنهوض بالأنشطة الثقافية والرياضية والجمعوية على الخصوص.

- المملكة المغربية أعربت عن إدانتها الشديدة للتصعيد العسكري الخطير لقوات الاحتلال الإسرائيلي ضد قطاع غزة ومسلسل الاعتداءات الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني والذي بلغ حد القصف الهمجي للمنازل واستهداف المدنيين، مما أودى، لحد الآن، بحياة العشرات من الفلسطينيين وخلف عددا كبيرا من الجرحى والمصابين. وأفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، بأن المملكة المغربية، إذ تقدم تعازيها إلى أسر الضحايا الفلسطينيين الذي سقطوا جراء عمليات القصف الإسرائيلي، فإنها تعلن عن قلقها من استمرار هذا العدوان المستهدف للمدنيين العزل، وتشجب هذا التصعيد الإسرائيلي غير المبرر وغير المقبول، محذرة في الآن ذاته من عواقبه الوخيمة على كل الجهود التي بذلت لحد الآن من أجل الدفع بعملية السلام، وفتح مصير المنطقة ككل على المجهول.

* بيان اليوم:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أكد، أول أمس الثلاثاء، أن سنة 2014 تمثل محطة مفصلية في عمل الحكومة على مختلف المستويات، مما توجب معه ضبط أولويات العمل الحكومي للمرحلة القادمة وتعبئة الإمكانات المتاحة لضمان حسن تنفيذها. وشدد ابن كيران، خلال تقديمه أمام مجلسي البرلمان للحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، أن هذه الأخيرة تعتزم التركيز على أوراش وإصلاحات ذات أولوية من خلال أربعة محاور أساسية.

- نحو 118 ألفا و84 شخصا من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج بالمغرب حلوا عبر ميناء طنجة المتوسط للمسافرين، منذ انطلاق عملية عبور 2014 يوم 5 يونيو المنصرم وإلى غاية السادس من يوليوز الجاري. وذكر بلاغ لسلطات ميناء طنجة المتوسط أن عدد المركبات القادمة من دول المهجر التي دخلت المغرب عبر ميناء طنجة المتوسط خلال الفترة المذكورة بلغ 38 ألفا و463 سيارة و517 حافلة لنقل الركاب، مضيفا أن عدد أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج الذين غادروا المغرب عبر بوابة ميناء طنجة المتوسط بلغ 64 ألف و604 مسافرا على متن 21 الف و486 سيارة و383 حافلة ركاب، منذ انطلاق عملية العبور والى غاية الاحد الماضي.

* المساء:

- البرلمان بغرفتيه قرر اتخاذ إجراءات صارمة من أجل ضمان سرية اللجان. وفي هذا السياق، وجه رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، مؤخرا، مراسلة إلى رؤساء الفرق والمجموعة النيابية يخبرهم فيها أن حمل الشارة بالنسبة للمرخص بحضورهم للجان والموظفين التابعين لمديرية التشريع والمراقبة البرلمانية وموظفي الفرق، يعتبر "إجباريا" أثناء ولوج قاعات اجتماعات اللجان.

- مهنيو الطاكسيات يرفضون مشروع تجديد أسطول سيارات الأجرة.. إذ لم يخف الكثير من مهنيي قطاع سيارات الأجرة الكبيرة استياءهم من مشروع مرسوم الحكومة الذي يقضي بتجديد كل أسطول سيارات الأجرة من الصنف الأول. هذا المشروع أثار أيضا رفض نقابات مهنية بسبب إقصائها من المشاركة في صياغته، معتبرة أن الحكومة مقصرة وأقصت المهنيين الذين لهم الدراية التامة بهذا المجال وبالإكراهات، ومطالبة إياها بفتح باب الحوار من أجل تقديم المقترحات التي قد تشكل إضافة نوعية لتنزيل هذا المشروع على أرض الواقع.

* المنعطف:

- بعد سنتين ونصف من أدائها: ابن كيران يقدم حصيلة هشة لحكومته.. والإصلاحات الكبرى تتعثر.. إذ لم يجد رئيس الحكومة بدا من الاعتراف، خلال مثوله أول أمس أمام أعضاء البرلمان بغرفتيه من أجل تقديم حصيلة نصف ولايته، بأن حكومته لم تتمكن من الوفاء بكل الوعود التي التزمت بها خصوصا في ما يتعلق بتقديم الدعم للفقراء. كما أعلن أنه على الصعيد الاجتماعي، تبقى آثار البرامج المتعددة ضعيفة على مستوى تحسن أوضاع المواطنين وتيسير ولوجهم للخدمات العمومية الأساسية وضمان جودتها، والمساهمة في تقليص ملموس ومستدام للفوارق الاجتماعية والمجالية.

- المنظمة الديمقراطية للشغل قررت الانسحاب من المجلس الأعلى للوظيفة العمومية، احتجاجا على ما أسمته بÜ "المؤامرة" التي تعتزم الحكومة تنفيذها ضدا على الوظيفة والخدمة العموميتين، بعد القرارات الخطيرة التي سطرتها والماسة في العمق بحقوق ومكتسبات الموظفين ومحاولة تدمير الوظيفة العمومية واستكمال مسلسل خوصصتها. وعبرت النقابة، في رسالة وجهتها إلى رئيس الحكومة، عن خيبة أملها في سياسته "المفلسة" في مجال تدبير الشأن العام.

* العاصمة بوست:

- رئاسة المؤتمر الوطني الثامن للشبيبة الاتحادية قررت مواصلة أشغال المؤتمر بمقر الحزب، بعد غد السبت، بعد الأحداث العنيفة التي عرفها المؤتمر يوم الأحد الماضي وأدت إلى تعليقه، داعية في بيان لها، الشبيبة الاتحادية إلى المشاركة في أشغال المؤتمر الذي سينتهي بانتخاب أعضاء اللجنة المركزية المحدد عدد أعضائها في 101 عضو. وأشار البيان إلى أن على المؤتمرين "أن يكونوا مصحوبين ببطاقة تعريفهم الوطنية وشارة المؤتمر".

- ميلودة حازب، رئيسة فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، تعليقا على تقديم حصيلة الحكومة المرحلية أمام البرلمان، تقول إنه كان على رئيس الحكومة أن يقدم الاعتذار للشعب المغربي لأنه لم يتمكن من الوفاء بالوعود والالتزامات، وبمقتضيات الدستور، وبتحقيق الإصلاحات الكبرى، وبتحسين القدرة الشرائية للمواطنين. واعتبرت حازب، في تصريح صحافي، أن حكومة ابن كيران تراجعت عن المكتسبات التي حققتها المرأة بعد عقود من النضال، وعمل على ضرب القدرة الشرائية عبر رفع الأسعار والزيادة في قيمة الضرائب.

* التجديد:

- عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة عرض، أول أمس الثلاثاء في جلسة مشتركة لمجلسي البرلمان، الحصيلة المرحلية لحكومته، معتبرا إياها إيجابية ومشرفة ومطمئنة، بالنظر لدقة وصعوبة الظرفية الدولية والإقليمية والوطنية التي تقلدت فيها مسؤولية التدبير وما يعنيه ذلك من محدودية الإمكانيات وضيق هامش التصرف. وأضاف ابن كيران أن أحد أهم إنجازات التجربة الحكومية التي يقودها هو المساهمة في إخراج البلاد من مرحلة سياسية واقتصادية حرجة إلى مرحلة جديدة.

- لأول مرة: إدراج الحسابات الخصوصية في الميزانية العامة للدولة.. إذ صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية مساء أول أمس الثلاثاء، على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمالية، حيث حسم الجدل أخيرا حول المادة الثامنة من مشروع القانون التنظيمي، بإدراج الحسابات الخصوصية في الميزانية العامة للدولة لأول مرة في تاريخ القانون التنظيمي للمالية بالمغرب.

- مصالح الإنقاذ البحري التابعة لمندوبية الصيد البحري بسيدي إفني نجحت، أمس الأربعاء، من إنقاذ ثلاثة بحارة كانوا على متن قارب للصيد التقليدي بعد انقلابه على مشارف بوابة ميناء سيدي إفني. وأكدت مصادر محلية أن أسباب انقلاب مركب الصيد التقليدي تعود بالأساس إلى فقدان التحكم فيه بسبب سوء الأحوال الجوية وارتفاع الموج، بالإضافة إلى ترمل بوابة الميناء.

* الصباح:

- عبد الرحيم لعبايد، أمين مال الفدرالية الديمقراطية للشغل والكاتب العام السابق للنقابة الديمقراطية للفوسفاط، كشف عن اختلالات كبيرة في تدبير مالية المركزية النقابية، مؤكدا على صفحته بموقع (فايسبوك)، أن الفدرالية تتوفر على تسعة حسابات بنكية مفتوحة في أكثر من ثلاثة بنوك، ما يساهم في ضبابية التسيير المالي ويفتح جبهة الاتهامات المتبادلة بين طرفي النزاع في النقابة.

- المحكمة الإدارية بالرباط ألزمت إدارة الضرائب، في شخص ممثلها القانوني، بإرجاع مبلغ الاقتطاع الضريبي من التعويض عن المغادرة الطوعية عن العمل، وقدره 00. 858. 213 درهما وبإلغاء الضريبة على الدخل. واعتبرت المحكمة أن الدولة، بمقتضى القانون المالي لسنة 2004، أعفت المستفيدين من المغادرة الطوعية عن العمل كيفما كان شكلها من الضريبة على الدخل. وعلى هذا الأساس، لم يعد هناك مبرر للإدارة الضريبية للاحتفاظ بالمبلغ المقتطع من مستحقات المطلوب لفائدة الضريبة على الدخل ما دام قد أعفي من أدائها.

* رسالة الأمة:

- الهيئة الوطنية للوظيفة العمومية طالبت، في بلاغ لها، بإنصاف هيئة متصرفي الجماعات الترابية وتحسين وضعيتهم المهنية والاجتماعية وفق مقاربة شمولية يتساوى فيها المتصرفون في كل القطاعات.

- تقرير صدر مؤخرا عن "معهد ماكينزي غلوبال" أفاد بأن تحليل وضعية المغرب "تعكس تطورا رائعا، حيث تقدمت المملكة المغربية بÜ 26 مرتبة في ترتيب الاقتصادات الأكثر اندماجا في الاقتصادات العالمية، وبذلك انتقل المغرب من الرتبة 79 إلى الرتبة 53 عالميا ما بين 1995 و 2012 فيما كانت جزر موريس ثان أسرع تطور في العالم". وأشار التقرير، الصادر عن المعهد بعنوان "التدفقات الشاملة في العصر الرقمي"، إلى أن تحليل هذه التدفقات تم من خلال الاعتماد على بنك معطيات فريد يغطي 195 بلدا خلال الفترة الممتدة ما بين 1980 و2012، وكذلك على "مؤشر الربط" الذي يقيس لÜ131 دولة مستوى اندماجها في الشبكة العالمية للتدفقات.

* أخبار اليوم المغربية:

- بلمختار يعلن عن باكالوريا دولية بالإسبانية والإنجليزية.. فابتداء من العام الدراسي المقبل ستفتح ست ثانويات أبوابها أمام التلاميذ الراغبين في الحصول على باكالوريا دولية مغربية، وذلك باختيار إحدى اللغتين الإنجليزية أو الإسبانية بعدما عرفت السنة الدراسية الماضية الشروع في تدريس باكالوريا دولية باللغة الفرنسية. الإعلان جاء على لسان وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار، في ندوة صحافية ترأسها أمس بالرباط، الذي أشار إلى أن الهدف من وراء ذلك هو "دمج المنظومة التعليمية المغربية في السياق العالمي للمعرفة"، حتى يكون للباكالوريا الدولية المغربية حضور بين نظيراتها العالمية.

- مجلس النواب يطوي ملف "الصناديق السوداء".. فقد حسم مجلس النواب، أول أمس، في الجدل الدائر حول إدراج حسابات الخزينة التي توصف ب"الصناديق السوداء" ضمن الميزانية العامة للدولة، وذلك بتوافق الأغلبية والحكومة على تعديل قدمته الحكومة يعدل صيغة التعديل الأول الذي سبق أن حصل على تصويت بالإجماع في لجنة المالية وسط الأغلبية والمعارضة. وجاءت الصيغة الجديدة المصادق عليها في مشروع القانون التنظيمي للمالية لتشير إلى إمكانية إدراج بعض هذه الحسابات ضمن الميزانية، في وقت كانت فيه الصيغة الأولى تتحدث عن إجبارية إدراجها.

- النشاط السياحي بالمغرب يواصل تحقيق النتائج الإيجابية منذ مطلع السنة الجارية.. إذ تمكن المغرب، خلال الخمسة أشهر الأولى من السنة الجارية، من رفع أعداد الوافدين على وجهته السياحية بنسبة 9 في المئة، ليستقر عددهم في حدود 3,57 مليون زائر، مقارنة مع 3,28 مليون زائر خلال الفترة ذاتها من سنة 2013، وفق ما كشفت عنه معطيات صادرة عن المرصد الوطني للسياحة.

* صحيفة الناس:

- ابن كيران: لا يمكن للحكومة أن تعالج اختلالات 60 عاما في سنة واحدة.. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران اعترف بأن حكومته لم تتمكن من الإيفاء بكل الوعود التي التزمت بها في برنامج عملها، خاصة في ما يتعلق بتقديم الدعم للفقراء. وقال ابن كيران، خلال استعراضه للحصيلة المرحلية للحكومة مساء أول أمس الثلاثاء في البرلمان، "نحن غير راضين على بعض الأمور التي لم نتجاوب معها بالشكل المطلوب، لكن العزم معقود ليصل الدعم إلى الفقراء".

- "فيوليا" تعرب عن استعدادها لبيع العقد انسجاما مع قرارات الجماعات الحضرية.. فقد قالت شركة "فيوليا" للتدبير المفوض لقطاع الماء والكهرباء، بعدة مدن مغربية، إنها ترى في اختيار الجماعات الحضرية التي رفضت تفويت حصتها لصندوق الاستثمار البريطاني "أكتيس" والقيام بشراء العقد، أنه خيار ينسجم مع استعدادها لتفويت أنشطتها، مضيفة أنها تبقى رهن إشارة السلطات المحلية والحكومية للقيام بهذه العملية في أقرب الآجال وفي أحسن الظروف، وفق ما جاء في بلاغ للمجموعة.

* الخبر:

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة اعتبر، أول أمس الثلاثاء، أن أحد أهم إنجازات التجربة الحكومية الحالية هو "المساهمة في إخراج المغرب من مرحلة سياسية واقتصادية حرجة إلى مرحلة جديدة جرى فيها تدعيم الثقة واستعادتها في المؤسسات وزيادة اهتمام المواطن بتدبير الشأن العام"، كما تمت فيها "صيانة قدرة المغرب كنموذج حضاري متميز باستقراره وقوي بوحدته على أن يؤثر إيجابيا في محيطه". ابن كيران، الذي كان يتحدث خلال جلسة مشتركة بين مجلسي البرلمان خصصت لعرض الحصيلة المرحلية للحكومة، قال إنه "لا يمكن للحكومة أن تعالج اختلالات 60 سنة في عام واحد".

- "البام" يوجه مذكرة سياسية إلى أحزاب الأغلبية والمعارضة.. وذلك قصد التدارس المشترك لبعض القضايا الاستراتيجية بالنسبة للمجتمع المغربي، طبقا لأحكام الدستور. واعتبر حزب الأصالة والمعاصرة، في بلاغ، أنه يتوجه بهذه المذكرة إلى الأحزاب السياسية، في الأغلبية كما في المعارضة، من أجل التفكير المشترك والتعبئة الجماعية حول قضايا سماتها الأساسية أنها تتعلق بمصير الأمة ووحدتها الترابية، وتستحضر الهوية المغربية بمقوماتها المتعددة والموحدة للأمة، وتهم في الصميم أهداف دولة ومجتمع المناصفة والديمقراطية.

* الأحداث المغربية:

- ابن كيران يعرض حصيلته السنوية وسط احتجاج البرلمانيات ولامبالاة المعارضة.. فأمام لامبالاة فرق المعارضة ورفع البرلمانيات للافتات تحتج فيها على تصريحات رئيس الحكومة المهينة للمرأة، عدد عبد الإله بن كيران منجزات الحكومة التي يترأسها، وذلك في الجلسة المشتركة بين مجلسي النواب والمستشارين أول أمس الثلاثاء. ابن كيران لم يتردد في اعتبار الحصيلة المرحلية للحكومة بالإيجابية.

- المهن الدولية للمغرب تعوض تراجع الفوسفاط ومشتقاته.. فقد انتقلت قيمة صادرات المغرب مع متم شهر ماي الماضي إلى 82,2 مليار درهم، مسجلة ارتفاعا بنسبة 5,2 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وهي النتيجة التي عزتها مديرية الدراسات الاقتصادية والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، إلى المهن الدولية للمغرب، ولا سيما قطاع السيارات، معوضة بذلك التراجع الذي عرفته صادرات الفوسفاط ومشتقاته.

 

* الحركة:

- مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أكدت أن حصة المغرب في السوق العالمية لزيت الزيتون انتقلت من 0,5 إلى 4 في المئة خلال الفترة الممتدة ما بين 2002 و 2012. وذكرت المديرية، في تقرير حول مؤهلات وتنافسية صادرات قطاع الصناعة الغذائية، أن الصادرات المغربية من زيت الزيتون همت بشكل خاص ثلاثة أسواق رئيسية، هي الولايات المتحدة بنسبة 54 في المئة، وإيطاليا (20 في المئة)، وإسبانيا (18 في المئة)، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين2007 و2012.

- شبكة جمعيات ومنظمات المجتمع المدني لدعم الوحدة الترابية والمواطنة عبرت عن استغرابها واندهاشها للقرار أحادي الجانب الذي أعلن عنه الاتحاد الإفريقي بتعيين ما يسمى ب"مبعوث خاص" في قضية الأقاليم الجنوبية المغربية، مؤكدة أنه قرار "فاقد للشرعية والسند القانوني ولا يعدو أن يكون تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للمملكة المغربية". واعتبرت الشبكة، التي تضم عشرات الفعاليات والجمعيات والمنظمات غير الحكومية التي تشتغل في المجال الاجتماعي والتنموي والحقوقي والذي يجمع بينها دعم الوحدة الترابية والمواطنة، أنه من شأن هذا القرار "عرقلة وتقويض مسار قضية الأقاليم الجنوبية المسترجعة إلى الوطن الأم وتعقيد النزاع المفتعل من لدن خصوم الوحدة الترابية والمتربصين بالحقوق المشروعة للمملكة على ترابها المقدس وسيادتها الوطنية والذي تضطلع بتدبيره هيئة الأمم المتحدة ومجلس الأمن بها".

* ليكونوميست:

- مجلس النواب صادق، خلال جلسة عامة أول أمس الثلاثاء، على مشروع القانون التنظيمي للقانون المالي وستتم إحالته قريبا على مجلس المستشارين، غير أن الجدل حول التعديل المتعلق بالحسابات الخصوصية للخزينة ظل مثارا.. الإعداد لمشروع القانون التنظيمي كان يتم دائما عبر التوافق السياسي، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها العدول عن هذا المسار. ومحمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية انتقد، خلال هذه الجلسة، سعي الفرق البرلمانية للمعارضة والأغلبية إلى إثارة الشك لدى العام من خلال نقاش مواز لتعديل المادة الثامنة حول الحسابات الخصوصية للخزينة "التي تقدم بوصفها صناديق سوداء".

- التدبير المفوض: في مواجهة رفض الجماعات المحلية لعرض "أكتيس".. شركة التدبير المفوض فيوليا (ريضال وأمانديس) تخرج عن صمتها، إذ وضحت المجموعة الفرنسية موقفها ودافعت عن حصيلتها وعادت إلى الدواعي التي دفعتها إلى إعادة التوجيه نحو أنشطة ذات قيمة مضاعفة كبيرة. وفي الوقت الراهن، فإن الشركة تنتظر الإشعار الرسمي لقرار المنتخبين، على أنها تظل ملتزمة بضمان استمرارية الخدمة العمومية والاستثمارات المبرمجة طوال الفترة الانتقالية التي تبلغ ستة أشهر.

* أوجوردوي لوماروك:

- عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة، الذي يتعرض للانتقاد بشكل متزايد، استغل مروره أمام غرفتي البرلمان أول أمس الثلاثاء لتقديم حصيلة نصف ولاية حكومته ليبعث برسالة واضحة مفادها أنه يعتزم الاستمرار على الطريق ذاته خلال النصف الثاني من عمر حكومته. ابن كيران ذكر بأن فريقه الحكومي جاء في ظرفية موسومة بضعف الإمكانيات ومحدودية هامش المناورة. ويبدو جليا أن استراتيجية رئيس الحكومة التواصلية مبنية على التذكير بالإكراهات التي تواجهها الحكومة، من أجل تبرير نتائج حكومته بعد مرور عامين ونصف على تنصيبها.

- مخطط المغرب الأخضر يطمئن.. التمويل المرصود في إطار المخطط بلغ 15 مليار درهم منذ إطلاق هذه الاستراتيجية. في المجمل، تم إطلاق 822 مشروعا، بوصفها ثمرة شراكة بين القطاعين العام والخاص، بغلاف مالي يبلغ 21 مليار درهم. وفي متم سنة 2013، بلغ إجمالي الاستثمارات الفلاحية 14 مليار درهم، أي ما يفوق مرتين حجم هذه الاستثمارات خلال السنة الأولى من إطلاق هذه الاستراتيجية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- العاصمة الاقتصادية للمملكة شهدت، أمس الأربعاء، ميلاد مشاريع تضامنية جديدة تستجيب لتطلعات شباب الجهة، وتعكس العناية السامية التي ما فتئ صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوليها لهذه الشريحة من المجتمع. وهكذا، أشرف جلالة الملك على تدشين مركز للتكوين في مهن إصلاح السيارات بحي سيدي عثمان (عمالة مقاطعات مولاي رشيد)، ومركز اجتماعي ثقافي لتكوين وإدماج الشباب بجماعة الهراويين (إقليم مديونة)، واللذان أنجزتهما مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 5ر22 مليون درهم.

- وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوقيف أكد، أمس الأربعاء بالرباط، أن الظهير المنظم لمهام القيمين الدينيين وتحديد وضعياتهم يعتبر انتقالا في سيرورة ضبط الشأن الديني بالمغرب. وأوضح التوفيق، في ندوة صحفية خصصت لتقديم هذا الظهير الشريف الذي صدر بتاريخ 20 ماي 2014، أن هذا الإطار القانوني يعتبر من جملة أمور كثيرة تصب في اتجاه حماية الدين، مضيفا أنه يندرج ضمن مواصلة تنفيذ الاستراتيجية المندمجة والشمولية لإعادة هيكلة الحقل الديني وتدبير هذه الاستراتيجية.

* البيان:

- ابن كيران يدافع بنجاح عن حصيلة الحكومة.. إذ أكد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، في عرض قدمه أول أمس الثلاثاء أمم البرلمان، أنه على الرغم من الإكراهات والظرفية الصعبة على الصعيدين الداخلي والخارجي، فإن الحكومة، التي أفرزتها صناديق الاقتراع، حققت منجزات كبرى مكنتها من تقويم الأوضاع على المستوى السياسي والاقتصادي من أجل الحفاظ على استقرار البلاد، وتعزيز جاذبيتها وتنافسية اقتصادها.

- حزب التقدم والاشتراكية عبر عن استهجانه الكامل للقرار اللامسؤول للاتحاد الإفريقي والقاضي بتعيين "مبعوث خاص" للصحراء، إذ وصف بلاغ للديوان السياسي للحزب، عقب اجتماعه الدوري يوم الاثنين المنصرم، هذا القرار ب "المتهور"، مشددا على وجاهة الموقف الرسمي المغربي الذي عبر عن رفضه المطلق لهذا القرار "الصادر عن منظمة لا تتوفر على المؤهلات المعنوية والأخلاقية والسياسية والقانونية للتدخل في ملف تعاملت معه منذ ثلاثين سنة بكثير من الاستهتار وقلة التبصر".

* لوبنيون:

- صادرات منتوجات الصناعة الغذائية: استكشاف الامتيازات المقارنة.. فرغم الصعوبات التي تلاقيها الصادرات المغربية من منتوجات الصناعة الغذائية في بعض الأسواق، من قبيل الاتحاد الأوروبي، فإن هذه الصادرات تتوفر على امتيازات عديدة ناجمة أساسا عن الخبرة المغربية والامتيازات المقارنة التي تحوزها في العديد من المجالات. ودراسة حديثة أنجزتها مديرية الدراسات الاقتصادية والتوقعات المالية أعدت تحليلا مفصلا عن أهم الصادرات من منتوجات الصناعة الغذائية المغربية، مبرزة أداءها الجيد وتنافسيتها وآفاق تطورها.

- التلفزيون، الجبل والفأر. أي علاقة يمكن أن تربط بينهم¿ ميزانية ضخمة. ألا تبدو العلاقة واضحة بعد¿.. فحين يستثمر تلفزيون مبالغ هائلة من أجل إنتاج برنامج موسمي، رمضاني فضلا عن ذلك، وتأتي النتيجة لتذكرنا، على نحو وثيق، بالمثل القائل "تمخض الجبل فولد فأرا"، نفهم ساعتها وضعية الحقل السمعي البصري بشكل أفضل ونفهم كل الضجيج الذي يثار حول برمجة رمضان، كل سنة، على التلفزيونات الوطنية.

* ليبراسيون:

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، قدم نفسه، خلال تقديمه حصيلة نصف ولاية حكومته في البرلمان أول أمس الثلاثاء، بوصفه "منقذ الأمة"، زاعما أنه بفضله وبفضل حزبه عرف المغرب الاستقرار والسلم الاجتماعي الذي كان مهددا بقوة خلال اندلاع الحركات الاجتماعية في سنة 2011 في سياق إقليمي متوتر.

- بعد مخاض طويل بلجنة المالية في مجلس النواب، تمت المصادقة على الصيغة الجديدة للقانون التنظيمي لقانون المالية من طرف الغرفة الأولى للبرلمان بواقع 107 أصوات مقابل 45 صوتا. والصيغة التي تقدمت بها الحكومة حول مراقبة الحسابات الخصوصية للخزينة استثنت بعض الحسابات التي تعتبر حساسة أو استراتيجية.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الملك صارخا في وجه الهمة: 28 سنة المتبقية لهذا الشخص يجب أن تقضيها أنت بدلاعنه في السجن

بتر أصبع مخزني من طرف أشقاء بواسطة السلاح الأبيض

شركات عالمية تتوافد على المغرب للتنقيب على البترول و الصمت يحف الموضوع

الفنانة دنيا بوتازوت تتعرض للنصب عبر 'فايسبوك'

عاجل .الفنان الشعبي عبدالله البيضاوي تعرض للقتل في منزله بمدينة المحمدية

دومينيك حوراني تتعرض للسرقة في كان

تحتضن مدينة تاليوين مهرجانها الدولي للزعفران في دورته السابعة لهذه السنة

المصادقة على مجموعة من المشاريع في اجتماع مجلس الحكومة يوم أمس ـ ولكم التعليق

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الإثنين 24 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الثلاثاء 25 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الأربعاء 26 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الخميس 27 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الجمعة 28 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الإثنين 10 مارس 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الثلاثاء 11 مارس 2014





 
إعلانات
 
TV الوطنية

مواطن تعرض لكريساج والضرب والجرح بحي بنسودة بفاس


تقاليد وأجواء احتفالية بعيد الأضحى بمدينة التحدى بوجدور


خطير.. شدو واحد معاه بنت قاصر 15 سنة و شراب و طلقوه بفاس و فاش خرج ها شنو دار.....


عمال النظافة بالمحمدية يكابدون العناء..و هذه رسالتهم

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

الخدمة العسكرية على الأبواب، والشباب مدعون


أمير المؤمنين حفظه الله يتقبل التهاني بمناسبة عيد الأضحى المبارك


بمناسبة عيد العرش المجيد، الذي يصادف هذه السنة الذكرى الـ20 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين، أصدر جلالة الملك عفوه السامي عن 4764 شخصا.


ولادة حزب جديد في الساحة السياسية المغربية يلوح في الافق

 
رياضة

جمعية الأحرار تكرم (محمد العزوزي ) أيقونة الكرة القاسمية في ثمانينات القرن الماضي


شخصية كروية في تاريخ الرجاء البيضاوي تم تكريمه في تزنيت


المنتخب الجزائري يختم مشواره البطولي بالتتويج بكأس افريقيا للأمم 2019

 
إعلانات
 
حوار

(هند بن اجبارة) للوطنية بريس :المعالجة السطحية للواقع قد تفقد العمل الدرامي عمقه ومصداقيته، والركح يعني لي الكثير .. الحياة و الحرية


حوار مفتوح مع الشاعر الكبير الدكتور (عبد الحميد محمود) وذكريات لا تنسي مع الملحن الكبير الراحل (محمد الموجي)


سهام البوش ل (الوطنية بريس) التعليق الرياضي حلم يراودني ولدي رغبة في خوضه قريبا

 
أعمال جمعوية

جمعية اولاد حجاج للتنمية القروية تحتفي بالمتفوقات في فن الخياطة والفصالة و صناعة الزرابي...


بيان اللقاء السنوي لإتحاد مكونات أزوافيط تحت شعار "التناسج التقافي و البيئي قيمة حضارية و رافعة "


خنيفرة - جمعية أيت اسكوكو للجالية تخذل المهاجرين المريرتيين وتنظم تظاهرة ضدا على إرادتهم

 
حوادث

تطاير النحل في مشهد مثير بنواحي سيدي افني بعد انقلاب الشاحنة


حادثة سير مميتة تودي بحياة ثلاثة شبان نواحي سطات


بوطا تتسبب في حريق بسكن وظيفي تابع لوزارة الصحة بفاس


مختل عقليا يقتل شقيقه طعنا بمدينة فاس

 
مواد إعلانية
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين