www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         حزب الكتاب يهزم حزب الحمامة في انتخابات رئيس مؤسسة التعاون بين الجماعات (البيئة والتنمية المستدامة) بإقليم سطات             بلاغ للرأي العام والصحافة الوطنية للجمعية المغربية للإعلام والتواصل الاجتماعي والتنمية،حول فاجعة ما بات يعرف إعلاميا بـفاجعة قطار بوقنادل             سطات - قبيلة اولاد بوزيري تصنع الحدث بتنظيم مهرجانها في دورته الثانية بجماعة الثوالث             خنيفرة - ساكنة الجماعات الترابية المجاورة للغابة تنظم مسيرة الى عمالة الإقليم             فعاليات مدنية تثور في وجه رئيس مجلس المحمدية بعدما أعلن الجلسة مغلقة             بلاغ الجمعية المغربية للإعلام والتواصل الاجتماعي والتنمية و للصحافة الوطنية والرأي العام بخصوص أزمة جماعة القباب بإقليم خنيفرة             (عبد النبي العيدودي) رئيس جماعة الحوافات للوطنية بريس : مقر الجماعة سيبقى في مكانه و نسعى لبناء ملحقة لتصحيح الإمضاءات بالقرية الرتبية             سطات - سبعة شبان في ضيافة الدرك الملكي باولاد امراح بسبب تصوير فتيات قاصرات و ابتزازهم             أشهر تاجر مخدرات تحت قبضة درك سطات             خنيفرة - مهرجان أجدير إيزوران في نسخته الثانية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نداء من أجل الجبل..             عصبة المتصرفين التربويين مولود جديد بجهة الدارالبيضاء سطات             خنيفرة - رئيس مركز تنمية الموارد والمحافظة على الموارد الغابوية بلقباب يتلاعب بالمحاضر والقوانين المعمول بها             تهم خطيرة وراء استقالة جماعية ل12 عضو من جماعة القباب إقليم خنيفرة             بعد نشر فيديو حول معانات الفنان با مولود..وزير الصحة يتصل به هاتفيا و يتعهد بمتابعة حالته الصحية             درك أخفنير يضع حدا لشاحنة محملة بكمية مهمة من الأخطبوط المهرب             وقفة احتجاجية أمام مستشفى محمد الخامس بآسفي وأصابع الاتهام تتوجه لمدير المستشفى ولوبي القطاع الخاص             خنيفرة - هكذا تنطفئ الرموز الفنية الأمازيغية بوسط المغرب دون أن تكترث الدولة لحماة التراث الأمازيغي الأصيل             طرائف حول فضيحة غابات تونفيت بميدلت             جمعية نساء قطاع الثقافة تنظم تظاهرة ثقافية نسائية بتطوان بمشاركة الفنانة و أستاذة التأطير الفني (فاطمة بوجو)             سيدي قاسم - السعار يصيب حارس الداخلية بالتكوين المهني قبيل اﻹنتخابات النقابية المقبلة             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين

 
قضايا ساخنة

بلاغ للرأي العام والصحافة الوطنية للجمعية المغربية للإعلام والتواصل الاجتماعي والتنمية،حول فاجعة ما بات يعرف إعلاميا بـفاجعة قطار بوقنادل


فعاليات مدنية تثور في وجه رئيس مجلس المحمدية بعدما أعلن الجلسة مغلقة


بلاغ الجمعية المغربية للإعلام والتواصل الاجتماعي والتنمية و للصحافة الوطنية والرأي العام بخصوص أزمة جماعة القباب بإقليم خنيفرة


سطات - سبعة شبان في ضيافة الدرك الملكي باولاد امراح بسبب تصوير فتيات قاصرات و ابتزازهم

 
أخبار فنية

سطات - قبيلة اولاد بوزيري تصنع الحدث بتنظيم مهرجانها في دورته الثانية بجماعة الثوالث


خنيفرة - مهرجان أجدير إيزوران في نسخته الثانية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نداء من أجل الجبل..


بعد نشر فيديو حول معانات الفنان با مولود..وزير الصحة يتصل به هاتفيا و يتعهد بمتابعة حالته الصحية

 
جهات

حزب الكتاب يهزم حزب الحمامة في انتخابات رئيس مؤسسة التعاون بين الجماعات (البيئة والتنمية المستدامة) بإقليم سطات


خنيفرة - ساكنة الجماعات الترابية المجاورة للغابة تنظم مسيرة الى عمالة الإقليم


(عبد النبي العيدودي) رئيس جماعة الحوافات للوطنية بريس : مقر الجماعة سيبقى في مكانه و نسعى لبناء ملحقة لتصحيح الإمضاءات بالقرية الرتبية


عصبة المتصرفين التربويين مولود جديد بجهة الدارالبيضاء سطات

 
إجتماعيات

إبن رئيس جماعة الحوافات عبد النبي العيدودي في ذمة الله


الفنان والكوميدي ابن مدينة سطات ( قشبال) في ذمة الله


تعزية في وفاة جدة السيد أنس العمري إطار بنكي بالبنك المغربي للتجارة الخارجية


تعزية في وفاة والدة الأستاذة رئيسة قسم التلبس بالمحكمة الابتدائية بالمحمدية

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 18 يوليوز 2014


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 يوليوز 2014 الساعة 07 : 12





الوطنية بريس - و م ع

 

* الصباح:

- انسحاب من أشغال المجلس الأعلى للوظيفة العمومية.. مصادر الجريدة أفادت بأن انسحاب ممثلي الموظفين بالمجلس الأعلى للوظيفة العمومية من فعاليات الدورة الحالية للمجلس يأتي احتجاجا على نهج الحكومة لمقاربة ترقيعية وتجزيئية في تعاطيها مع كل قضايا الوظيفة العمومية، ومخططاتها الارتجالية التي تمس، بنظرهم، جوهر المرفق العام وتضرب مكتسبات العاملين بالقطاع.

- محمد عبو، الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية، قال، في حديث للجريدة، إنه ليست هناك أي أزمة في علاقة المغرب مع الاتحاد الأوروبي، كما يمكن أن يفهم من قرار تأجيل المفاوضات بشأن اتفاق تبادل حر شامل ومعمق بين الطرفينº مشيرا إلى أن القرار اتخذ بتوافق مع الجانب الأوروبي. وأرجع التأجيل إلى انتظار التوصل بنتائج دراسة حول انعكاسات هذا الاتفاق على النسيج المقاولاتي المغربي.

- حكومة ابن كيران تتجه نحو التنقيب عن فرص لتشغيل العاطلين في الخارج من أجل احتواء البطالة التي تبلغ نسبتها حوالي 10 في المئةº وعبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، يؤكد أن جهود الحكومة ستنصب حول تخفيض نسبة البطالة بنقطة واحدة إلى غاية 2016.

* المنعطف:

- المنظمة الديمقراطية للشغل طالبت بتوقيف مسلسل الزيادات في أسعار المحروقات والمواد الغذائية وخدمات الماء والكهرباء والنقل، وبتحقيق العدالة الاجتماعية ومحاربة مظاهر الفقر والبطالة والأمية.. هذه المطالب تقدم بها المكتب التنفيذي للمنظمة خلال اجتماعه يوم الثلاثاء الماضي.

- تداعيات مشروع قانون سيارات الأجرة.. هيكلة القطاع مطلب رئيسي لدى المهنيين. إذ لم يخف الكثير من مهنيي قطاع سيارات الأجرة الكبيرة استياءهم من مشروع المرسوم الذي يقضي بتجديد كل أسطول سيارات الأجرة من الصنف الأول. المشروع أثار أيضا رفض نقابات مهنية بسبب إقصائها من المشاركة في صياغته. (ملف).

* أخبار اليوم المغربية:

- مشروع قرار جديد لحكومة ابن كيران، أعده مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار الرقمي، يحظر على أصحاب الدكاكين بيع أو منح القاصرين الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة، علب السجائر. مشروع القرار حذر باعة التبغ، تحت طائلة تعرضهم للعقوبات، من تجزيء السجائر لأجل بيعها بالتقسيط، كما منع بيع السجائر بشكل متجول، مشددا على أن البيع يجب أن يتم داخل دكان التبغ للزبناء الحاضرين داخل الدكان.

- علي الفاسي الفهري: لست مسؤولا عن اختلالات مكتب الكهرباء.. المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء نفى مسؤوليته عن تدهور الوضعية المالية للمكتب، والتي اقتضت تدخل الحكومة لإنقاذه بعقد برنامج يمتد إلى سنة 2017. وقال الفهري، أول أمس بلجنة المالية بمجلس المستشارين، إنه عندما غادر المكتب سنة 2001 تركه في وضعية جيدة، حيث كان يتمتع بفائض مالي، مشيرا إلى أنه بعد عودته إليه سنة 2008 وجده في وضعية صعبة. واعترف الفهري أن الاستثمارات التي تمت في المكتب بإنشاء وحدات لإنتاج الكهرباء تعمل بمادة الفيول كانت "خاطئة"، لأن الفيول باهظ الثمن.

- الفاتورة الغذائية تفاقمت خلال النصف الأول من السنة الجارية بأزيد من 3,99 مليار درهم، مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2013، لتنتقل قيمتها إلى حوالي 24 مليار درهم، وهو ما يعادل زيادة نسبتها 20,1 في المئة بين الفترتين، وفق ما أفادت به معطيات صادرة عن مكتب الصرف.

* التجديد:

- وزارة الاتصال أفرجت أخيرا عن مشروع القانون 77.00 المتعلق بالصحافة والنشر. المشروع جاء خاليا من العقوبات الحبسية ونزع سلطة إغلاق الجرائد أو مصادرة مطبوعاتها من الإدارة وجعلها مهمة حصرية للقضاء، غير أن المشروع الجديد خلا من أي بند يمنع صراحة متابعة الصحافيين بقانون مكافحة الإرهاب أو القانون الجنائي.

- على خلفية فاجعة حي بوركون بالدار البيضاء، طالبت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك السلطات الحكومية بإنشاء مؤسسة عمومية تسهر على مراقبة عملية البناء والسهر على احترام القوانين ومراقبة القطاع العقاريº داعية، في بيان، السلطات المعنية إلى وضع خطة استباقية لتحديد البنايات الآيلة للسقوط على الصعيد الوطني وإعلام جميع قاطنيها بالخطر الذي يتهدد حياتهم ومساعدتهم لتجاوز وضعية الخطر المحدق بهم.

- المغرب يوقع اتفاقيتين استثماريتين جديدتين في مجال صناعة الطيران.. فقد وقع المغرب، أول أمس الأربعاء، اتفاقيتي استثمار بقيمة 45 مليون أورو مع شركتي "أيروليا"، فرع مجموعة "إيرباس"، و"ألكوا" الرائدة عالميا في إنتاج الألمنيوم، لنقل جزء من أنشطتهما إلى المغرب، وذلك على هامش معرض فارنبوروف الدولي للطيران الذي ينظم من 14 إلى 20 يوليوز الجاري في ضواحي لندن.

* العاصمة بوست:

- الجهوية "تخلق" تحالفا معارضا من أربعة أحزاب.. فقد رفضت أحزاب المعارضة القانون التنظيمي حول الجهوية وطالبت الحكومة بإعادة صياغته من جديد. وقالت إن القانون بصيغته الحالية لن يتيح الانتقال إلى "مغرب الجهات". ووقعت أربعة أحزاب معارضة على المذكرة التي وجهت إلى الحكومة، وهي الاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري. وهذه هي المرة الأولى التي توقع الأحزاب الأربعة مجتمعة على مذكرة مشتركة.

- المنظمة الديمقراطية للشغل انتقدت ما أسمته "سياسة التفقير والتجويع الحكومية"، مطالبة الحكومة بتوقيف مسلسل الزيادات في أسعار المحروقات والمواد الغذائية وخدمات الماء والكهرباء والنقل، وبتحقيق العدالة الاجتماعية ومحاربة مظاهر الفقر والبطالة والأمية، معتبرة، في بيان، أن الحكومة الحالية تتجه نحو "إغراق البلاد في مديونية غير مسبوقة ورهن مستقبل أجيال لعشرات السنين".

* بيان اليوم:

- زيادات عشوائية في تعرفة التنقل عبر الطاكسيات الكبيرة، صباح أمس الخميس، تراوحت بين 50 سنتيما ودرهم واحد، حسب طول المسافةº ومصطفى شعون، الكاتب العام الوطني للنقابة المغربية لمهنيي النقل، يقول إن التعويض الذي خصصت له الحكومة 50 مليون درهم لتغطية تكاليف المحروقات لم يراوح مكانه بعد، بالنظر "لتعقد الاستمارات المسلمة للسائقين وغياب أي نية في اعتماد مقاربة تشاركية بدليل رفض المسؤولين الجلوس معنا على طاولة الحوار".

- كريم عبد المومن، رئيس الجمعية المغربية لصناعة وتسويق السيارات، قال إن قطاع السيارات يتيح فرصا في مجال المناولة، داعيا المقاولات الوطنية والأجنبية إلى انتهازها. وأكد كريم عبد المومن، في حديث صحافي، أن تطوير المناولة يعتبر إحدى أولويات القطاع، مذكرا بأن قطاع السيارات يعرف نموا متسارعا بفضل مصنع رونو طنجة. وحث رئيس الجمعية المغربية لصناعة وتسويق السيارات على النهوض بالتوطين المشترك والتشارك بين الصناعيين المغاربة والفرنسيين.

- بنك المغرب أفاد بأن الاحتياطات الدولية الصافية بلغت 177,7 مليار درهم عند متم شهر يونيو 2014، مقابل 164,2 مليار درهم نهاية شهر ماي الماضي، أي ما يعادل أربعة أشهر و19 يوما من استيراد السلع والخدمات. وأوضح البنك المركزي، في نشرته حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية لشهر يوليوز 2014، أن هذا التطور يأتي بعد شبه استقرار للعجز التجاري في 83،8 مليار درهم نهاية ماي 2014 مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2013.

* الحركة:

- مجموعة القرض الفلاحي بالمغرب وقعت، أول أمس الأربعاء، اتفاقية شراكة مع المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر تهدف إلى دعم ومواكبة تمويل قطاع التعاون الغابوي المغربي. وأفاد بلاغ للمجموعة أنها ستقدم عبر هذه الاتفاقية دعما مهما لتحسين ظروف عيش أعضاء هذه التعاونيات يشمل 150 تعاونية غابوية عبر وضع المساعدة والخبرة المالية للمجموعة رهن إشارة الفئة المذكورة.

- دراسة لمعهد أماديوس أكدت أن التعاون بين المغرب وإفريقيا يمر عبر وضع إطار قوي لشراكة خاصة بين المقاولات المغربية والإفريقية، كفيل بتحقيق الالتقائية بين مختلف الاقتصادات. وأبرزت هذه الدراسة التي نشرها المعهد، أول أمس الأربعاء، الحاجة إلى إرساء تحالفات بين المقاولات الصغرى والمتوسطة المغربية والإفريقية، مع تعزيز الالتقائية الصناعية بين المغرب وقارته، عبر على الخصوص وضع المملكة لمناطق صناعية مؤهلة موجهة للتصدير نحو إفريقيا.

* رسالة الأمة:

- المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يعقد دورته الافتتاحيةº ورئيس المجلس عمر عزيمان يقول إن "المجلس سيتمكن من حشد التعبئة المجتمعية حول إصلاح المنظومة التربوية والرفع من جودتها"º مؤكدا على أهمية توضيح تموقع المجلس وتحديد العلاقات بين مختلف المتدخلين وتنظيم التكامل المؤسساتي والتعاون البناء.

- البيان الختامي للدورة السادسة للمجلس الوطني للاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة يقف على مستجدات ملف هيئة المتصرفين ومنظومة الوظيفة العمومية.. حيث سجل أعضاء المجلس استياءهم العميق من "بوادر تفكيك منظومة الوظيفة العمومية عبر محاولة تمرير عدد من المراسيم التراجعية المبنية على فلسفة تدجين الموظفين".

* الخبر:

- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يستعد للرفع من الضريبة على القيمة المضافة على مجموعة من الأدويةº ومصدر مطلع يستغرب كيف يقدم بوسعيد على هذه الخطوة في وقت صادق فيه رفقة أعضاء المجلس الحكومي الذي ينتمي إليه على مشروع تخفيض أثمنة الأدوية الذي جاء به وزير الصحة.

- المجلس الدستوري يؤشر على قانون تسيير اللجان النيابية لتقصي الحقائقº والأنظار تتجه لأولى الملفات التي سوف تكون قيد التحقيق، خصوصا أن هذا القانون التنظيمي جاء باختصاصات قوية لهذه اللجان.

- حجز وإتلاف أزيد من 9 أطنان من المواد الغذائية الفاسدة والمنتهية بجهة الرباط سلا زمور زعير والغرب شراردة بني احسنº حسب ما كشفت عنه المديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية، والتي أوضحت أن المصالح المختصة قامت خلال الأسبوعين الأولين من شهر رمضان بإنجاز 606 زيارة ميدانية للمراقبة شملت 2004 نقطة للبيع ووحدات تصنيع معالجة المواد الغذائية، بالإضافة إلى المطاعم الجماعية.

* المساء:

- دراسة لمعهد (أماديوس) تشير إلى أن المغرب مدعو إلى وضع إطار قوي للشراكة بين المقاولات المغربية والإفريقية.. الدراسة التي نشرها المعهد، أول أمس الأربعاء بالرباط، تؤكد الحاجة إلى إرساء تحالفات بين المقاولات الصغرى والمتوسطة المغربية والإفريقية، مع تعزيز الالتقائية الصناعية بين المغرب وقارته، عبر وضع المملكة، على الخصوص، مناطق صناعية مؤهلة موجهة للتصدير نحو إفريقيا.

- وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار يخسر معركة "توأمي الباكالوريا" ويلجأ للنقض.. حيث قررت المحكمة الإدارية بالرباط أول أمس تأييد إلغاء قرار صادر عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة الشرقية بإقصاء توأمين من امتحانات الباكالوريا بمبرر الغشº ومصدر مطلع يقول إن الوزارة قررت اللجوء إلى النقض.

- ملف الممتلكات الجماعية للدار البيضاء يعود إلى الواجهة.. فقد علمت الجريدة أن رئاسة لجنة مراجعة العقود والامتيازات بعثت رسالة إلى العمدة محمد ساجد من أجل مناقشة بعض الملفات المرتبطة بممتلكات المدينة خلال الدورة المقبلة للمجلس، التي سيتم عقدها يوم الخميس المقبل. الرسالة طالبت ساجد بإدراج 12 قضية لها علاقة بممتلكات المدينة في جدول أعمال الدورة بهدف اتخاذ القرارات النهائية بخصوصها.

* العلم:

- رئيس الحكومة يبعثر أوراق المجلس الأعلى للوظيفة العموميةº وممثلو الموظفين في المجلس قرروا الانسحاب من أشغال الدورة الحالية للمجلس والتي ظلت مفتوحة منذ تاريخ 10 يونيو المنصرم احتجاجا على ما وصفوه ب"المقاربة التجزيئية والترقيعية للحكومة في التعاطي مع قضايا الوظيفة العمومية".

- في اللقاء التنظيمي السابع لحزب الاستقلال على مستوى جهة الغرب اشراردة بني حسن: مسودة مشروع القانون التنظيمي للجهة مرفوضة جملة وتفصيلا لتناقضها مع روح الدستور.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين يحمل الحكومة مسؤولية تأخير مرسوم معادلات التعليم العالي الخاص.. رئيس الفريق محمد علمي حمøل الحكومة، في معرض سؤاله الشفوي يوم الثلاثاء الماضي، مسؤولية هذا التماطل والتأخير الذي يضر بمصالح الطلبة وأسرهم ويمس بمصداقية التعليم العالي ببلادنا.

- جريمة بيئية بأكادير.. قطع حوالي 200 شجرة بالملك العمومي بداخل ومحيط المجمعات السكنية بحي السلام بأكادير وبيعها إلى بعض الأفرنة دون استشارة الجهات المعنيةº والسلطات والمجلس البلدي قاما فور علمهما بالموضوع باتخاذ الإجراءات اللازمة وتم إيفاد لجان إلى عين المكان سجلت محضرا في الواقعة وأحالت الملف على القضاء.

* الأحداث المغربية:

- انسحابات لممثلي الموظفين في المجلس الأعلى للوظيفة العمومية.. المنسحبون ذكروا رئاسة المجلس بضرورة مناقشة قضايا المرفق العام في شموليتها بعيدا عن المقاربة الانتقائية والتجزيئية التي تعتمدها الحكومة، وألحوا على ضرورة فتح باب الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية في كل القضايا المطروحة للنقاش حول الوظيفة العمومية.

- فاجعة بوركون.. قاضي التحقيق بالمحكمة الزجرية الابتدائية بعين السبع بالدار البيضاء يستدعي مسؤولين في السلطة والتعمير بعمالة أنفا، من بينهم رئيس قسم التعمير بالعمالة ورئيس شرطة مراقبة البناء ورئيس قسم التعمير بالمقاطعة وشرطة مراقبة البناء بها.

- تنصيب المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.. رحمة بورقية، مديرة الهيئة الوطنية للتقييم، تقول إن تنصيب المجلس "منعطف تاريخي" في مسار مواكبة المنظومة الوطنية للتربية والتكوينº وعبد اللطيف المودني، الأمين العام للمجلس، يقول إن حفل تنصيب أعضاء المجلس يشكل "لحظة دالة وقوية" في مسار النهوض بالمنظومة الوطنية للتربية والتكوين والبحث العلمي.

* الصحراء المغربية:

- عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، يقول إن "إحداث المجلس يأتي في سياق تجسيد الأولوية القصوى لإصلاح المدرسة المغربية بمختلف مكوناتها"º مضيفا، في كلمة خلال الدورة الافتتاحية للمجلس، أن هذه المؤسسة ستمكن من إذكاء النقاش البناء وحشد التعبئة المجتمعية حول إصلاح المنظومة التربوية والرفع من جودتها.

- مجلس النواب يصادق على مشروع قانون جديد للتعاونيات.. حيث صوت 82 نائبا، أول أمس الأربعاء، على مشروع قانون يتعلق بالتعاونيات ويهدف إلى تحديث المقتضيات القانونية والتنظيمية الكفيلة بتطوير أداء القطاع التعاوني.

* لوبنيون:

- عبد الواحد منتصر رئيس الهيئة الوطنية للمهندسين يقول إن 25 في المئة من المباني في الدار البيضاء توجد بها زيادات في الطوابق غير قانونية، مضيفا أنه أيا من هذه البنيات لم تقم بتعزيز الأساسات لتحمل هذا الضغط.

- 45 مليون أورو لتعزيز صناعة الطيران بالمغرب.. فقد وقع المغرب أول أمس الأربعاء اتفاقيتي استثمار بقيمة 45 مليون أورو مع شركتي "أيروليا"، فرع مجموعة "إيرباس"، و"ألكوا" الرائدة عالميا في إنتاج الألمنيوم، لنقل جزء من أنشطتهما إلى المغرب. ووقع هاتين الاتفاقيتين، بمناسبة معرض فارنبوروف الدولي للطيران، الذي ينظم من 14 إلى 20 يوليوز في ضواحي لندن، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي السيد مولاي حفيظ العلمي، ورئيس شركة "أيروليا" سيدريك غوتيي، والمدير العام لشركة "ألكوا" بأوروبا بيير إمانويل جيريس، ورئيس شركة " ميدبار" السيد بنبراهيم الأندلسي.

* ليبراسيون:

- الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يجبر الحكومة على سحب مشروع قانون خاص بالتعيينات السامية.. حيث مكنت يقظة الفريق من إبراز الطابع "العبثي" للمشروع الذي يتحدث عن تعيينات سامية في مؤسسات غير موجودة، مما حذا بسحب مشروع القانون التنظيمي رقم 12.14 من لجنة العدل والتشريع بالمجلس الإثنين الماضي.

* البيان:

- فاجعة بروكون: التحقيق يتواصل، حيث تم استدعاء عدد من المسؤولين في قضية انهيار ثلاث مبان بالحي المذكور، ويتعلق الأمر بمهندس ومقاول وابني صاحب العمارة المنهارة. فيما تتحدث مصادر أيضا عن عون سلطة بالمنطقة.

- مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون يتعلق بالتعاونيات.. حيث صوت 82 نائبا، أول أمس، على مشروع قانون يتعلق بالتعاونيات ويهدف إلى تحديث المقتضيات القانونية والتنظيمية الكفيلة بتطوير أداء القطاع التعاوني.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس أشرف، أمس الخميس بالدار البيضاء، على وضع الحجر الأساس لبناء مركز للتكوين المهني في مهن الخدمات، وفضاء تجاري مخصص للمقاولة الصغرى التضامنية، واللذان ستنجزهما مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 30 مليون درهم. ويعكس هذان المشروعان الجديدان، اللذان يشكلان تجسيدا آخر للسياسة الاجتماعية للقرب لجلالة الملك، العناية البالغة التي يوليها جلالته للشباب وحرص جلالته الدائم على بروز اقتصاد اجتماعي وتضامني ناجع ومهيكل، قادر على إحداث فرص الشغل وخلق الثروة وتنمية الموارد والمهارات المحلية.

- المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يعد خارطة طريقه.. فبعد أربع وعشرين ساعة على تنصيبه من طرف جلالة الملك محمد السادس، عقد المجلس جلسته الافتتاحية. وبهذه المناسبة، ألقى رئيس المجلس عمر عزيمان كلمة استعرض فيها خارطة طريق المؤسسة خلال الشهور المقبلة. كما ذكر أعضاء المجلس بجسامة المهمة الملقاة على عاتقهم، داعيا إياهم إلى عدم ادخار أي جهد في سبيل إنجاح ورش إصلاح النظام التعليمي.

* ليكونوميست:

- ميزانية 2015.. في استطلاع أجراه المركز المغربي للظرفية، أزيد من 92 في المئة من المستجوبين قالوا إنه يتعين على الحكومة أن تنكب على إعطاء دفعة قوية للنشاط الاقتصادي في السنة القادمة عبر الميزانية.

- كيف ستتم مواجهة التحديات المرتبطة بالجانب المائي¿.. إذ ستشكل أزمة المياه أحد أبرز التحديات التي يتعين على المغرب مواجهتها في السنوات المقبلة، خصوصا في ظل عجز مائي سيصل إلى 5 مليار متر مكعب بحلول 2020 مقابل ملياري متر مكعب حاليا.. "راديوس"، المكتب المتخصص في تنظيم الملتقيات الاستراتيجية، وجه دعوة للخبراء، خصوصا العاملين في المكتب الوطني للماء والكهرباء، من أجل إعداد كتاب أبيض حول التدابير التي يتعين إرساؤها من أجل ضمان تدبير مستدام للماء. وجاء على رأس الأولويات التي تمت صياغتها في هذا الصدد ترشيد شبكات التوزيع من أجل الحد من ضياع المياه.

* أوجوردوي لوماروك:

- وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي أعدت مشروع مرسوم تطبيقي للقانون المتعلق بنظام التبغ الخام والتبغ المصنع.. مشروع المرسوم الجديد ينص على تشكيل لجنة وزارية مشتركة تناط بها مهام إبداء الرأي بشأن منح وسحب وتجديد تراخيص استيراد وتوزيع التبغ.

- مصالح المراقبة التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أنجزت، خلال الأسبوع الثاني من شهر رمضان، على مستوى السوق الداخلي 881 خرجة ميدانية تم خلالها زيارة ومراقبة 9950 نقطة بيع ومؤسسات صناعية ومجازر ومطاعمº وعمليات المراقبة البالغ عددها 25 ألفا و 863 عملية أسفرت عن أخد 476 عينة من المواد الغذائية بهدف القيام بالتحاليل المخبرية وتحرير 48 محضر مخالفة مباشر وإنجاز 25 ألفا و 339 عملية تحسيس في مجال تخزين المواد الغذائية وعنونتها وشروط سلامتها.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الملك صارخا في وجه الهمة: 28 سنة المتبقية لهذا الشخص يجب أن تقضيها أنت بدلاعنه في السجن

بتر أصبع مخزني من طرف أشقاء بواسطة السلاح الأبيض

شركات عالمية تتوافد على المغرب للتنقيب على البترول و الصمت يحف الموضوع

الفنانة دنيا بوتازوت تتعرض للنصب عبر 'فايسبوك'

عاجل .الفنان الشعبي عبدالله البيضاوي تعرض للقتل في منزله بمدينة المحمدية

دومينيك حوراني تتعرض للسرقة في كان

تحتضن مدينة تاليوين مهرجانها الدولي للزعفران في دورته السابعة لهذه السنة

المصادقة على مجموعة من المشاريع في اجتماع مجلس الحكومة يوم أمس ـ ولكم التعليق

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الإثنين 24 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الثلاثاء 25 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الأربعاء 26 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الخميس 27 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الجمعة 28 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الإثنين 10 مارس 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الثلاثاء 11 مارس 2014





 
إعلانات
 
TV الوطنية

اغتصاب معاق دهنيا يؤجج الوضع بالمحمدية


حفل الإحتفاء بمرور الذكرى 61 على تأسيس التعاون الوطني بمركز التربية و التكوين بسيدي قاسم


ندوة لتشجيع خلق المقاولات برحاب كلية الحقوق بسطات


سقوط رافع للبناء بكتبية للتعمير بالمحمدية كادت أن تودي بحياة شخصان

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

3 سنوات من وعود وزارة التشغيل وأنابيك بخلق 4500 منصب شغل بإقليم أسفي حصيلة السنة الجارية 55 منصب شغل فقط


بعد أيام من مؤتمر شبيبة حزب أخنوش، أعضاء من شبيبة اسفي يقتربون من التوقيع على استقالة جماعية


زيارة وفد صيني قضائي للمملكة المغربية يعزز العلاقات للرقي في مجال العدالة


الثروة الوحيشية بالمغرب أية آفاق في ظل تعنت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر

 
رياضة

الرجاء البيضاوي يضع القدم الأولى بنهاية كأس الاتحاد الإفريقي


الرجاء البيضاوي ممثلا وحيدا بالمنافسات الإفريقية


الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تسلم جماعة المنصورية إقليم بنسليمان الملعب البلدي المنصورية في إطار تعزيز البنيات التحتية للعديد من الأندية الوطنية

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

جمعية نساء قطاع الثقافة تنظم تظاهرة ثقافية نسائية بتطوان بمشاركة الفنانة و أستاذة التأطير الفني (فاطمة بوجو)


جمعية النخلة للتنمية تنظم قافلة للتبرع بالدم بجماعة خط ازكان إقليم أسفي


أزيد من 900 مستفيد من قافلة طبية متعددة التخصصات من طرف جمعية الحكامة و التضامن الاجتماعي بالمحمدية

 
حوادث

آيت احكيم - انتشال جثة ثلاثيني بعد أن جرفته السيول بوادي تامسولت


اندلاع حريق بمصنع لتحويل الشمندر السكري بالقنيطرة


مفرقعة نارية تخترق عنق شاب و ترديه قتيلا بالدارالبيضاء


عاجل..جريمة قتل بشعة تهز حي الراشدية 1 بالمحمدية

 
مواد إعلانية
 
صحة

بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي


بعد منع أعضاءها من دخول مستشفى محمد الخامس هيئة حقوقية تعتزم تنظيم وقفة ضد تردي الأوضاع الصحية بأسفي