www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         رئيس المهرجان الدكتور عوف همام يحرص على إثراء الفن المصري والعربي             رسالة من نزيل بالخيرية الإسلامية بالمحمدية إلى العثماني و أيت منا             العثور على جثة بحار ميت داخل منزل بمدينة بوجدور             بعد الحكم عليهم بالإفراغ نزلاء الخيرية الإسلامية بالمحمدية يستنجدون بملك البلاد             إفشال مخطط دولي لتهريب مادة الكوكيين ببوجدور             مشروع الورش الملكي الخاص بتعبئة الأراضي السلالية وتوزيع المليون هكتار على ذوي الحقوق             النقابة المستقلة للصحافیین المغاربة تنظم يوما تكوينيا بسيدي سليمان             الفنانة أصالة نصري تبهر الجمهور بإطلالتها بمهرجان الإسكندرية الدولي للأغنية             تعزية في وفاة والدة بشرى فلان قيدومة التجارة بالمحمدية             مائدة مستديرة حول الصحافة المحلية بمدينة كلميم.             أمن مدينة بوجدور ينفد عملية في مجال مكافحة الإتجار الدولي في المخدرات             سطات- الاتحاد الاشتراكي ينظم حفل تأبين المرحوم المناضل شكيب مصطفى الرئيس السابق لجماعة اكدانة             مصرع شخص في حادث انقلاب طاكسي كبير ضواحي بوزكارن             البنية الطرقية بأكادير تتعزز بطريق سريع هام أطلقته شركة الطرق السيارة للمغرب             انطلاقة العمل بالقنطرة المزدوجة و المدارة الطرقية بدال المنصورية للطريق السيار             فعاليات مهرجان الإسكندرية الدولي للأغنية             لوبي مختبرات التحليلات الطبية يستحوذ على القطاع بالمحمدية             برلماني عن إقليم سيدي إفني، يسائل وزير الداخلية حول إحداث مفوضية للأمن الوطني بدائرة لاخصاص             حملة للتبرع بالدم بالعالم القروي من تنظيم جمعية النخلة للتنمية بخط أزكان تحت شعار (التبرع بالدم تشارك للحياة)             أخ يقتل أخوه رميا بالرصال بإقليم خنيفرة             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين

 
قضايا ساخنة

بعد الحكم عليهم بالإفراغ نزلاء الخيرية الإسلامية بالمحمدية يستنجدون بملك البلاد


لوبي مختبرات التحليلات الطبية يستحوذ على القطاع بالمحمدية


المذكرة رقم 146/18 في شأن تعزيز وتوسيع برنامج تيسير هي مسطرة لتعرية واقع الإدارة المغربية ..


من المستفيد من ريع جماعة المحمدية؟؟؟

 
أخبار فنية

رئيس المهرجان الدكتور عوف همام يحرص على إثراء الفن المصري والعربي


الفنانة أصالة نصري تبهر الجمهور بإطلالتها بمهرجان الإسكندرية الدولي للأغنية


فعاليات مهرجان الإسكندرية الدولي للأغنية

 
جهات

النقابة المستقلة للصحافیین المغاربة تنظم يوما تكوينيا بسيدي سليمان


مائدة مستديرة حول الصحافة المحلية بمدينة كلميم.


أمن مدينة بوجدور ينفد عملية في مجال مكافحة الإتجار الدولي في المخدرات


سطات- الاتحاد الاشتراكي ينظم حفل تأبين المرحوم المناضل شكيب مصطفى الرئيس السابق لجماعة اكدانة

 
إجتماعيات

تعزية في وفاة والدة بشرى فلان قيدومة التجارة بالمحمدية


مؤثر..بعد أن كانت مهاجرة بإيطاليا..أصبحت متشردة في ظروف مأساوية تصارع فيها الموت بالمحمدية


والد لاعب الإتحاد القاسمي سابقا (حمزة الشايب) في ذمة الله


أسرة الفن بخنيفرة تنعي با مولود رفيق درب المرحوم محمد رويشة..

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

القاسمية (ليلى الحجامي) توقع ديوانها الزجلي (الرجوع الله) بالمعرض الجهوي للكتاب بمدينة الأنوار


مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 22 يوليوز 2014


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 يوليوز 2014 الساعة 52 : 11





الوطنية بريس - و م ع

 

* المساء:

- هل يعلم المغاربة أنهم يتناولون أسماكا صينية ملوثة بإشعاعات نووية¿ حيث تم اصطياد بعض هذه المنتجات البحرية المستوردة، التي زاد الإقبال عليها، في المنطقة 61 التي صنفت من طرف منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) من أخطر المناطق على اعتبار أنها محاطة بالعديد من المفاعلات النووية، مما يجعل منها أكثر المناطق البحرية الملوثة إشعاعيا في العالم.

- اختتام الدورة البرلمانية الربيعية دون إخراج القانون التنظيمي للماليةº والحكومة تشرع في الإعداد التقني لمشروع قانون المالية 2015، ومصدر وزاري يقول إن مكونات الحكومة لم تتوصل بعد بالمذكرة التوجيهية لرئيس الحكومة، غير أن العملية ينتظر أن تتم خلال الأسابيع المقبلة، حتى تتمكن مختلف القطاعات الحكومية من الإعداد الجيد لمشروع القانون المالي.

* رسالة الأمة:

- جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، أجرى مكالمة هاتفية، مساء أول أمس الأحد، مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس أبو مازن، خصصت لمتابعة الأوضاع المأساوية غير المسبوقة التي تسبب فيها العدوان الإسرائيلي الغاشم على الشعب الفلسطيني الأعزل والتي تتواصل حلقاتها الفظيعة ضدا على القيم الإنسانية وفي انتهاك صارخ للقانون الدولي وبدون أي رادع. وأفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون بأن جلالة الملك عبر عن تعازيه الصادقة لعائلات الشهداء الفلسطينيين وعن مواساته للضحايا، منددا مرة أخرى بالاعتداءات الإسرائيلية الممنهجة على الشعب الفلسطيني وأرضه وممتلكاته، كما جدد جلالته التأكيد على وقوف المغرب، ملكا وحكومة وشعبا، مع الأشقاء الفلسطينيين.

- المؤتمر الوطني الرابع للفدرالية الديمقراطية للشغل، الذي دعا إليه المكتب المركزي للفدرالية بقيادة عبد الحميد الفاتحي، انتخب هذا الأخير كاتبا عاما للمركزية النقابية التي تشهد صراعا داخليا وتسير نحو انشقاق جديدº ومصادر موثوقة قالت إن عبد الرحمان العزوزي قرر الطعن في شرعية المؤتمر الذي انعقد على مدى يومين بالدار البيضاء وما صدر عنه من قرارات.

- عبد السلام أبودرار، رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، قال، في حديث للجريدة، إن الإفلات من المحاسبة ومن المتابعة وأيضا من العقاب هو أحد أسباب انتشار الفساد واستشرائه وإنه إذا كان هناك فساد في الجماعات المحلية فهو نتيجة من نتائج غياب الحكامة في الممارسة السياسية.

* أخبار اليوم المغربية:

- حضور لشكر إلى مؤتمر تيار الفاتحي يجر عليه غضب أنصار العزوزي.. تطور جديد عرفته الأزمة داخل الفدرالية الديمقراطية للشغل عندما نظم أنصار عبد الحميد الفاتحي، الذي سبق أن طرده عبد الرحمن العزوزي من النقابة، مؤتمرا لنفس النقابة، وأعلن انتخابه كاتبا عاما جديدا. المؤتمر الذي عقد بالدار البيضاء تميز بحضور ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، وأعضاء من المكتب السياسي للاتحاد، حيث ألقى كلمة افتتاحية فيه، وهو ما اعتبره العزوزي، في تصريح للجريدة، "تدخلا سافرا من لشكر في شؤون النقابة"، في حين رد الفاتحي أن حضور لشكر جاء من أجل "دعم التوجه الديمقراطي للنقابة".

- "اتصالات المغرب" تجني 307 ملايير سنتيم في 6 أشهر.. إذ أشر النصف الأول من السنة الجارية على عودة النمو إلى رقم معاملات مجموعة "اتصالات المغرب" بعد تراجعه على مدى العامين الماضيين، حيث ارتفعت قيمته بنسبة 0,7 في المئة مقارنة مع النصف الأول من سنة 2013، لتستقر في 14,56 مليار درهم. بينما واصلت أرباح المجموعة تراجعها للسنة الثالثة على التوالي، تحت تأثير التراجع الكبير لأسعار المكالمات في المغرب، وذلك بنسبة 12,7 في المئة، لتستقر قيمتها في حدود 3,07 مليار درهم مقارنة مع 3,52 مليار درهم متم النصف الأول من سنة 2013.

- في خروج جديد ومثير، دعا عبد الواحد الفاسي، رئيس جمعية "بلا هوادة" أنصاره داخل الجمعية وخارجها إلى المشاركة المكثفة في الاستحقاقات المقبلة، مع الحرص على الترشح باسم حزب الاستقلال. وقال، خلال ترؤسه لاجتماع تنظيمي للجمعية السبت الأحد بفاس، "نحن استقلاليون وسنبقى استقلاليين، وعلى أعضاء جمعيتنا الراغبين في الترشح للانتخابات المقبلة أن يترشحوا باسم حزب الاستقلال، وإذا رفضت القيادة الحالية منحهم التزكية، فإننا سنبادر إلى اتخاذ الموقف المناسب".

 

* التجديد:

- عدد المؤمøنين المصابين بداء السكري يرتفع ب 123 في المائة في 5 سنوات.. حيث تسجل نسبة حالات الإصابة بداء السكري ارتفاعا سنويا يبلغ 17 في المائة، مما يجعله يحتل المرتبة الأولى من حيث عدد المؤمøنين المصابين بأمراض مزمنة بتكلفة تصل إلى 46 في المئة سنة 2013 مقبل 32 في المائة سنة 2008.

- الحكومة تقدم الحصيلة نصف السنوية لتنفيذ قانون المالية أمام البرلمانيين.. وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، أكد أمام البرلمانيين أعضاء لجنتي المالية بمجلسي النواب والمستشارين، الجمعة الماضي، أن "المؤشرات الإيجابية تؤكد عودة الوضعية الاقتصادية لبلادنا إلى حالة من الاستقرار"، مضيفا أنه "من المنتظر أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا يناهز 3.5 في المائة بالرغم من تراجع القيمة المضافة الفلاحية بحكم انخفاض محصول الحبوب".

- عزيزة البقالي، رئيسة منتدى الزهراء للمرأة المغربية، تقول "نحن في حاجة إلى مؤسسات مدنية ضاغطة تتبع تنفيذ السياسات الإعلامية"، وذلك في محاضرة حول "الأسرة والتحولات القيمية" يوم السبت الماضي بالرباط.

* الصباح:

- إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، يخطط لجبهة اجتماعية ضد ابن كيران.. حيث دعا، خلال افتتاح المؤتمر الرابع للفدرالية الديمقراطية للشغل، إلى الاستفادة من دروس الجبهة الاجتماعية التي خلقها تحالف التيار الحداثي والمركزية النقابية في تونسº مشيرا إلى أن هذا التنسيق وضع حدا لسطوة الإسلاميين الذي وصلوا إلى الحكم إبان الربيع العربي.

- مهنيو النقل يشتكون رجال الدرك لمحمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل.. حيث أفادت مصادر مهنية أن الناقلين الصغار تحديدا احتجوا لدى بوليف، خلال اليوم الدراسي الذي نظمته وزارة النقل والتجهيز لتقييم حصيلة عشرية إصلاح قطاع النقل الطرقي لنقل البضائع، على تبني عناصر الدرك الملكي معاملة غير مرنة ولا تتماشى مع شروط النقل التجاري، إضافة إلى التمييز بينهم وبين شركات النقل الطرقي الكبرى.

- حادثة "بوركون" تعجل بمشروع مدونة التعمير.. حيث أفادت مصادر أن لقاء بين فدرالية مواد البناء ونبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، خلال الأسبوع الماضي، تم الإعلان فيه عن قرب تقديم مشروع مدونة التعمير، الذي تضع عليه حاليا الوزارة لمساتها الأخيرة، إلى الأمانة العامة للحكومة.

* بيان اليوم:

- سيارات أجرة ترفع التسعيرة بزيادات تراوحت ما بين 10 و 30 في المئةº ووزارة الداخلية تهدد بأقصى العقوبات ضد كل تجاوز يضر بالقدرة الشرائية للمواطنين ومستعملي وسائل النقل العمومية.

- موظفو الدار البيضاء الأكثر إصابة بداء السكري.. حيث تصدرت جهة الدار البيضاء الكبرى عدد المؤمøنين المصابين بداء السكري لدى الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، والذين ارتفعت نسبتهم ب 123 في المائة ما بين 2008 و 2013º وذلك حسب دراسة أنجزها الصندوق.

- الإماراتيون يستعدون لتسويق تقنية جديدة في الأنترنت فائق السرعة بالمغرب.. حيث تعتزم "اتصالات" الإماراتية الاستعانة بخدمات المجموعة الصينية "هواوي" لاختبار خدمات الاتصال عبر الألياف البصرية فائقة السرعة.

* الحركة:

- محند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، يدعو المهندسين الشباب إلى دخول معترك العمل الحزبيº وذلك خلال ندوة لحركة المهندسين الشباب ناقشت "التقائية الرؤية الهندسية مع المشروع السياسي.. بلورة المقاربة التشاركية في تدبير الشأن العام" الجمعة الماضي بالرباط.

- تأسيس الجامعة الوطنية لأطر ومستخدمي مراكز النداء ومهن "الأفشورينغ"º والميلودي المخاريق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل يقول إن من بين الأهداف الأساسية لهذا الإطار خلق ميثاق يتمثل في الاتفاقية الجماعية التي تعمل على تنظيم العلاقة بين أرباب عمل هذه المراكز والمستخدمين من أجل بناء علاقات مهنية متوازن.

* الاتحاد الاشتراكي:

- ارتفاع بنسبة 6.02 في المائة في حركة النقل الجوي للمسافرين بمطار محمد الخامس.. المكتب الوطني للمطارات يقول إن هذا الارتفاع يعزى لتزايد إقبال المسافرين على هذا المطار الدولي، حيث انتقل عددهم من 634 ألفا و290 مسافرا في شهر يونيو من السنة الماضية إلى 672 ألفا و 477 مسافرا في الشهر ذاته من السنة الجارية.

- مشروع قانون تنظيمي جديد حول الجماعات.. نص المشروع يفرض سلطة الداخلية على المنتخبين ويوسع مجالات التدبير المفوض ويكرس الفوارق بين المدنº والرباط تظل الاستثناء.

- في تدخل باسم الفريق الفدرالي للوحدة والديمقراطية، المستشار البرلماني عبد الرحيم الرماح يقول إن "الميزان التجاري مع الدول المرتبطة معنا باتفاقيات التبادل الحر ليس في صالح المغرب"º وذلك خلال اجتماع لجنة الفلاحة والقطاعات الإنتاجية.

* الصحراء المغربية:

- المبعد الصحراوي من مخيمات تندوف، مصطفى سلمى ولد سيدي مولود، يقول إن "الاتحاد الإفريقي جزء من مشكلة الصحراء"º مضيفا في بلاغ أن قرار تعيين الاتحاد تعيين مبعوث خاص بملف الصحراء "مجرد محاولة للاستفزاز والابتزاز".

- كلية الطب الخاصة بالدار البيضاء تستقبل 2500 طالبا، 20 في المائة منهم ينحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراءº ومصادر الجريدة تقول إنه تقرر افتتاح الجامعة بمدينة الدار البيضاء في أكتوبر المقبل.

* المنعطف:

- خبراء ومهتمون وسياسيون انتقدوا مسودة مشروع قانون الجهوية خلال ندوة فكرية نظمتها المنظمة الديمقراطية للشغل، يوم الجمعة الماضي بالرباط، معتبرين أن هذه المسودة تعتريها مجموعة من الاختلالات التي جعلت منها مشروعا مرتبكا لا ينتظمه خيط ناظم ولا يعكس بأي شكل من الأشكال واقع الجهوية بالمغرب.

- بدعوة من مجموعة من الفاعلين الجمعويين، شهدت ساحة الحمام بالدار البيضاء وقفة تضامنية ليلة السبت الماضي مع ضحايا فاجعة بوركون. الوقفة التي حضرها حقوقيون وناشطون وفعاليات من المدينة رفعت شعارات من أجل فتح تحقيق جدي في الفاجعة.

- المغرب كسب ثماني مراتب في التصنيف العالمي الشامل لمؤشر الابتكار 2014، منتقلا من المرتبة 92 في السنة الماضية إلى المرتبة 84، من بين 143 بلدا شمله التصنيف، وفق خلاصات التقرير الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية والمعهد الأوروبي لإدارة الأعمال وجامعة كورنيل الأمريكية.

* العاصمة بوست:

- محاكمة برلمانية ساخنة للحصيلة الحكومية.. فقد تباينت، أمس الاثنين، مداخلات البرلمانيين في معرض تقييمهم لحصيلة نصف ولاية الحكومة التي قدمها عبد الإله بن كيران في وقت سابق، ففي وقت شنت فيه المعارضة هجوما كاسحا على الحصيلة الحكومية، نوهت الأغلبية بها واعتبرتها حصيلة إيجابية. ووجه حكيم بنشماس، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، انتقادات شديدة لرئيس الحكومة، قائلا إن الحصيلة كانت "مخيبة للآمال"، بينما قال عبد العزيز عماري، عن فريق العدالة والتنمية، إنها كانت "محطة ديمقراطية".

- مرضى السكري في تصاعد مقلق.. فقد توقع مصدر طبي وجود ما بين عشرة إلى عشرين ألف مصاب بداء السكري لكنهم لا يعرفون ذلك. وأشار إلى أن جمعية أطباء السكري والغدد تعد منذ الآن حملة توعية واسعة النطاق وغير مسبوقة يوم 14 نوفمبر المقبل، الذي يصادف اليوم العالمي لمرضى السكري، وذلك لتحفيز الناس على ضرورة الفحص للتأكد من عدم إصابتهم بالداء. وقال الدكتور حمدون الحسني، أخصائي الغدد وأمراض السكري في الرباط، إن التوقعات تشير إلى أن عدد مرضى السكري يمكن أن يصل إلى مليوني مريض في المغرب.

* العلم:

- مشروع قانون المحاسبين في البرلمان يثير غضب وقلق المهنيين.. علي أيرون، منسق التنسيقية الوطنية لجمعيات مهنيي المحاسبة، قال، في تصريح للجريدة، إنه في غياب محاور موحد على مستوى قطاع المحاسبة في المغرب تكتل المهنيون وجمعياتهم في إطار تنسيقية من أجل تتبع ومواكبة ما يجري في هذا المجال، ولإيجاد صلة وصل بين الجمعيات والمؤسسات الحكومية من أجل مناقشة مشروع قانون رقم 127- 12. وأشار إلى أن التنسيقية الوطنية لجمعيات مهنيي المحاسبة بالمغرب تدافع عن الحق المكتسب لإدماج جميع المهنيين الذين مارسوا المهنة قبل إصدار هذا القانون.

- في اللقاء التنسيقي العاشر لحزب الاستقلال على مستوى الجهة الشرقية يوم السبت الماضي: دعوة الحكومة إلى التعجيل بتنظيم وتقنين عملية استخراج الفحم الحجري بجرادة بما يضمن حقوق وكرامة العمالº وضرورة إسراع الحكومة باتخاذ التدابير الملموسة عبر تقديم الدعم اللازم لسكان فكيك الذي يعتبر إقليما منكوبا.

- في مسيرة حاشدة: شوارع الرباط تتفاعل مع الانتفاضة الفلسطينية الثالثة.. المسيرة التي نظمت أول أمس الأحد شاركت فيها شخصيات سياسية وقيادات أحزاب وطنية بارزة، وكذا شخصيات دبلوماسية وأساتذة جامعيون وفنانون وعدد كبير من المواطنين

* الخبر:

- حكومة ابن كيران تقصي المواد الفنية لأول مرة في تاريخ المغرب.. فقد خلف عدم تخصيص الحكومة لمناصب مالية بشأن تدريس مادتي التربية التشكيلية والتربية الموسيقية بالمؤسسات التعليمية، للسنة الثالثة على التوالي، انتقادات واسعة. وقال توفيق مفتاح، الباحث في قضايا التربية الجمالية والفنية، في تصريح للجريدة، إن هذا الأمر يحدث لأول مرة في تاريخ المغرب، منذ الاستعمارº مضيفا أن كل الحكومات، بمختلف توجهاتها، كانت تدرج هذه المواد في المناصب المالية الخاصة بقطاع التعليم.

- المغرب يتقدم بثماني مراتب في التصنيف العالمي الشامل لمؤشر الابتكار 2014، منتقلا من المرتبة 92 في السنة الماضية إلى المرتبة 84، من بين 143 بلدا شمله التصنيف. وحققت المملكة هذه السنة معدلا متوسطا بلغ 32,24 نقطة، حسب خلاصات التقرير الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية والمعهد الأوروبي لإدارة الأعمال وجامعة كورنيل الأمريكية.

* الأحداث المغربية:

- مجموعة من الشباب بمخيمات تندوف أكدوا عزمهم تصعيد الاحتجاجات لمواجهة انتهاكات قادة "البوليساريو" لحقوق الإنسان التي ترتكب في حق المحتجزين. وأعلن هؤلاء الشباب، الذين يخوضون اعتصاما مفتوحا أمام مفوضية غوث اللاجئين بالرابوني منذ يناير 2014، في شهادات بثتها قناة العيون الجهوية خلال نشرتها الإخبارية مساء يوم الجمعة الماضي، عن تأسيس جمعية الصمود في وجه "البوليساريو" للمطالبة بحرية التعبير والتنقل وتحقيق أبسط ظروف العيش للمحتجزين.

- البرلمان يختم دورته الربيعية على إيقاع قلة الإنتاج التشريعي.. اختتام دورة أبريل من الفترة النيابية التاسعة دخل مرحلة العد العكسي. الأسبوع المقبل سيتم إنهاء الدورة التي كرست قاعدة كثرة المساءلة وقلة الإنتاج التشريعي، خاصة وأن العديد من النصوص التي يراهن عليها لتنزيل الدستور لا تزال في مراحلها الأولية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- جلالة الملك يجري مكالمة هاتفية مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس أبو مازن أبو مازن خصصت لمتابعة الأوضاع المأساوية التي تسبب فيها العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني. بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أوضح أن جلالة الملك عبر عن تعازيه الصادقة لعائلات الشهداء الفلسطينيين وعن مواساته للضحايا، منددا بالاعتداءات الإسرائيلية الممنهجة على الشعب الفلسطيني وأرضه وممتلكاته، كما جدد جلالته التأكيد على وقوف المغرب، ملكا وحكومة وشعبا، مع الأشقاء الفلسطينيين.

- نتائج إيجابية لÜ"اتصالات المغرب" في الربع الأول من 2014.. حيث ارتفع رقم معاملات الشركة بنسبة 1.3 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، في حين سجلت فروع "اتصالات المغرب" في إفريقيا نموا كبيرا بلغت نسبته 10.9 في المئة.

* ليكونوميست:

- الرفع من الحد الأدنى للأجور.. ابتداء من هذا الشهر سيتم الرفع من الحد الأدنى للأجور بنسبة 5 في المائة، حيث صدر المرسوم التطبيقي لهذه الزيادة بالجريدة الرسمية. وسيتم تفعيل الجزء الثاني من الزيادة في يوليوز 2015. وقد تمكنت الحكومة من تمرير قرار الزيادة على الرغم من تحذير الاتحاد العام لمقاولات المغرب الذي اعتبر أن هذا القرار سيضر بتنافسية المقاولات.

* أوجوردوي لوماروك:

- كلية خاصة للطب ابتداء من أكتوبر 2014.. ومن المرتقب أن تستقبل الجامعة أكثر من 2500 طالب ينتمي 20 في المئة منهم إلى بلدان إفريقيا جنوب الصحراء. وحسب محمد الأندلسي، رئيس الجامعة، فإن شروط القبول والبرامج المعتمدة هي نفسها المعمول بها في كلية الطب العمومية.

- تشريع جديد لاستغلال المناجم.. مشروع القانون 13-33 المتعلق بمدونة المناجم، الذي طال انتظاره يهدف إلى تأهيل التشريع من أجل مواكبة القطاع الذي تطور بشكل كبير. هذه المدونة الجديدة، التي نسخت قانون المناجم الحالي الذي يعود تاريخه إلى سنة 1951 يروم استقطاب استثمارات أكثر ودعم تطور هذا القطاع الواعد.

* لوبنيون:

- كتاب أبيض حول التدبير المستدام للماء.. فقد تم نشر الوثيقة التي صدرت في أعقاب ندوة "التحديات والفرص المتاحة للتدبير المستدام للماء" التي نظمت أيام 18 مارس و6 ماي من السنة الجارية بالدار البيضاء، وذلك بهدف المساهمة في إعمال التفكير بشأن الإشكاليات التي يطرحها التدبير المستدام للماء في المملكة. الوثيقة، التي هي عبارة عن كتاب أبيض، أعادت، بشكل شامل، مجموع النقاشات التي أثيرت في الندوة بخصوص مواضيع ترتبط باستدامة وفعالية الموارد الطبيعية من المياه وترشيد شبكات التوزيع.

- نفقات علاج المصابين بداء السكري المستفيدين من التأمين الإجباري عن المرض بالصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي انتقلت من 183 مليون درهم سنة 2008 إلى 379 مليون درهم سنة 2013 ، مسجلة بذلك ارتفاعا إجماليا يقدر ب107 في المائة خلال الفترة ما بين 2008 و 2013، ومحققة معدل نمو سنوي بلغ في المتوسط 16 في المائة، وفق ما أفادت به دراسة أنجزها الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي.

* ليبراسيون:

- مجموعة من الشباب بمخيمات تندوف أكدت عزمها تصعيد الاحتجاجات لمواجهة انتهاكات قادة "البوليساريو" لحقوق الانسان التي ترتكب في حق المحتجزين. وأعلن هؤلاء الشباب، الذين يخوضون اعتصاما مفتوحا أمام مفوضية غوث اللاجئين بالرابوني منذ يناير 2014، في شهادات بثتها قناة العيون الجهوية خلال نشرتها الإخبارية مساء يوم الجمعة الماضي، عن تأسيس جمعية الصمود في وجه "البوليساريو" للمطالبة بحرية التعبير والتنقل وتحقيق أبسط ظروف العيش للمحتجزين.

- المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) عبد العزيز بن عثمان التويجري أشاد بالموقف "القوي والواضح" الذي أعلنه المغرب بشأن العدوان الإسرائيلي الإجرامي المستمر على قطاع غزة الفلسطيني في شهر رمضان المبارك. وقال التويجري، في بلاغ للمنظمة، إن الموقف المغربي المطالب بوقف هذا العدوان الإجرامي فورا يدل على العناية الكبيرة التي يوليها جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، للقضية الفلسطينية ولحقوق الشعب الفلسطيني، معتبرا أن هذا الموقف " يجب أن يحتذى من قبل الدول الأعضاء كافة".

* البيان:

- الموسم الفلاحي 2013/2014: إنتاج الحبوب يعد الأضعف من نوعه خلال هذا الموسم على مدى السنوات الخمس الأخيرة.. إذ تراجعت مداخيل الفلاحين فيما ارتفعت تكاليف الإنتاج. ورقم 37 مليون قنطار من القمح اللين (لإنتاج إجمالي من الحبوب يبلغ 67,3 مليون قنطار) المرتقب خلال هذا الموسم يعد مؤشرا في هذا الصدد.. ذلك أن المغاربة يستهلكون قنطارين من الحبوب لكل شخص خلال العام !

- شركة الخطوط الملكية المغربية وقعت مع مجموعة (إس تي تي إس)، الرائدة عالميا في مجال صباغة الطائرات، التي يوجد مقرها ببلانك في فرنسا، يوم الجمعة الماضي بالدار البيضاء، على بروتوكول اتفاق لإحداث مقاولة متخصصة في صباغة الطائرات. وأوضحت الشركة الوطنية، في بلاغ، أن هذه الاتفاقية، التي وقعها الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية إدريس بنهيمة ورئيس مجموعة (إس تي تي إس) كريستوف كادور، تقضي بإحداث مقاولة مشتركة يكون مقرها بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، تملك الشركة الوطنية حصة 50,1 في المائة منها على أن تمتلك المجموعة الفرنسية النسبة المتبقية، وتتولى أيضا التدبير العملي للمقاولة.

 

 







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الملك صارخا في وجه الهمة: 28 سنة المتبقية لهذا الشخص يجب أن تقضيها أنت بدلاعنه في السجن

بتر أصبع مخزني من طرف أشقاء بواسطة السلاح الأبيض

شركات عالمية تتوافد على المغرب للتنقيب على البترول و الصمت يحف الموضوع

الفنانة دنيا بوتازوت تتعرض للنصب عبر 'فايسبوك'

عاجل .الفنان الشعبي عبدالله البيضاوي تعرض للقتل في منزله بمدينة المحمدية

دومينيك حوراني تتعرض للسرقة في كان

تحتضن مدينة تاليوين مهرجانها الدولي للزعفران في دورته السابعة لهذه السنة

المصادقة على مجموعة من المشاريع في اجتماع مجلس الحكومة يوم أمس ـ ولكم التعليق

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الإثنين 24 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الثلاثاء 25 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الأربعاء 26 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الخميس 27 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الجمعة 28 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الإثنين 10 مارس 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الثلاثاء 11 مارس 2014





 
إعلانات
 
TV الوطنية

رسالة من نزيل بالخيرية الإسلامية بالمحمدية إلى العثماني و أيت منا


بمواصفات عالية و عروض راقية افتتاح قاعة الأفراح Amareen بالمحمدية


مصطفى الهاني قائد المعارضة يصوت برفض ميزانية 2019 لجماعة بني يخلف بالمحمدية وهذا هو السبب


المهدي المزواري يهاجم رئيس بلدية المحمدية و يطالب الداخلية بإيفاد لجنة للتحقيق

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

إفشال مخطط دولي لتهريب مادة الكوكيين ببوجدور


مشروع الورش الملكي الخاص بتعبئة الأراضي السلالية وتوزيع المليون هكتار على ذوي الحقوق


شبكة شمال إفريقيا للسيادة الغذائية تعقد جمعها العام الثاني بأكادير أيام 7/8/9 دجنبر 2018


جلالة الملك يعين احمد شوقي بنيوب في منصب المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان.

 
رياضة

البكاري ... ارحل !!!


حسنية أكادير يتأهل إلى دور المجموعات من مسابقة كأس الكونفيدرالية الإفريقية


فرحة هيستيرية ...هكذا خرجوا جماهير و أنصار فريق الرجاء بعد نهاية المقابلة وتتوجه بلقب كأس الاتحاد الأفريقي رغم هزيمته ب 3-1أمام فيتاكلوب من الكونغو الديمقراطية في كينشا بإياب النهائي

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

حملة للتبرع بالدم بالعالم القروي من تنظيم جمعية النخلة للتنمية بخط أزكان تحت شعار (التبرع بالدم تشارك للحياة)


تعاونية التضامن للصيد البحري التقليدي بسيدي إفني تعقد جمعها العام العادي


خنيفرة - بيان تنسيقية اميافا للجمعيات الأمازيغية بوسط المغرب يحذر الدولة من قرارات فردية خاصة بأراضي الجموع

 
حوادث

العثور على جثة بحار ميت داخل منزل بمدينة بوجدور


مصرع شخص في حادث انقلاب طاكسي كبير ضواحي بوزكارن


أخ يقتل أخوه رميا بالرصال بإقليم خنيفرة


حصري بالصور والفيديو: وفاة المسؤول السابق عن مصلحة الجماعات المحلية بباشوية المنصورية بابن سليمان في حادثة سير خلفت 40 مصابا

 
مواد إعلانية
 
صحة

بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي


بعد منع أعضاءها من دخول مستشفى محمد الخامس هيئة حقوقية تعتزم تنظيم وقفة ضد تردي الأوضاع الصحية بأسفي