www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         مهرجان سيدي رحال بين أيادي عابثة             طبيب يدهس طفلا و يرديه قتيلا أمام مستشفى الهاروشي بالدارالبيضاء             اعتقال مستشارة جماعية بمراكش متلبسة بتسليم رشوة             لجنة الأنظمة والقوانين تعقد إجتماعا بالرباط في إطار التهيئ للمؤتمر الوطني ال 13 المزمع انعقاده أواخر شهر شتنبر             بعد 20 سنة من إغلاق المسبح البلدي..رئيس المجلس الجماعي للمحمدية يعيد افتتاحه في بادرة محمودة             لقاء المدير العام لوكالات تسيير المشاريع بجهة بني ملال خنيفرة بين عامل إقليم خنيفرة و رؤساء الجماعات الترابية             إحراق حافلة بالكامل للنقل العمومي بالدارالبيضاء..و الشركة تحمل المسؤولية للسائق             جماعة خنيفرة تسدل الستار عن الكتاب الذي خلق الجدل ..             انطلاق فعاليات مهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو والسياحة الترفيهية في دورته دورة التانية             قائدة المقاطعة الحضرية الأولى بخنيفرة تحرر الملك العمومي بحي الفتح             سلطات الدارالبيضاء تقوم بهدم أكثر من 200 براكة بدوار الغالية بمنطقة سيدي مومن             دورة إستثنائية بالمجلس البلدي بخنيفرة لتدارس العديد من الإتفاقيات ..             انطلاق فعاليات مهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو والسياحة الترفيهية بشرم الشيخ             (محمد البكاري) الربان الجديد للقلعة القاسمية .. فهل ينجح في ترويض الحصان و يعيد هيبته من جديد؟             الباكوري يحتفي بتلاميذ الجهة المتفوقين في امتحانات الباكالوريا             إنفينيكس تطرح هاتفها الذكي الجديد (نوت 5) بمختلف المدن والجهات المغربية             هل زيارة وزير الصحة لمستشفى مولاي عبد الله بالمحمدية لها أبعاد ﻷخراج المستشفى اﻹقليمي إلى أرض الواقع؟             اجتماع سري بالتسويق الهرمي بفندق مصنف بالمحمدية             سطات - نقابات تعليمية بسيدي حجاج أولاد أمراح تحمل المسؤولية الكاملة للمدير الإقليمي على الإعتداء الذي تعرض له أساتذة الثانوية التأهيلية بسيدي حجاج من طرف بعض التلاميذ ..!!             خنيفرة - منطقة ملوية الفلاحية تستغيث فهل من منقذ ؟             اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هروب سارق يتسبب في حادث سير بسلا            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين


جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"

 
قضايا ساخنة

مهرجان سيدي رحال بين أيادي عابثة


اعتقال مستشارة جماعية بمراكش متلبسة بتسليم رشوة


سلطات الدارالبيضاء تقوم بهدم أكثر من 200 براكة بدوار الغالية بمنطقة سيدي مومن


هل زيارة وزير الصحة لمستشفى مولاي عبد الله بالمحمدية لها أبعاد ﻷخراج المستشفى اﻹقليمي إلى أرض الواقع؟

 
أخبار فنية

انطلاق فعاليات مهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو والسياحة الترفيهية في دورته دورة التانية


انطلاق فعاليات مهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو والسياحة الترفيهية بشرم الشيخ


الفنان حسن سعد يستعد لإطلاق أغنية (ليه بتتقل عليا) بمهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو الدورة التانية

 
جهات

لجنة الأنظمة والقوانين تعقد إجتماعا بالرباط في إطار التهيئ للمؤتمر الوطني ال 13 المزمع انعقاده أواخر شهر شتنبر


بعد 20 سنة من إغلاق المسبح البلدي..رئيس المجلس الجماعي للمحمدية يعيد افتتاحه في بادرة محمودة


لقاء المدير العام لوكالات تسيير المشاريع بجهة بني ملال خنيفرة بين عامل إقليم خنيفرة و رؤساء الجماعات الترابية


جماعة خنيفرة تسدل الستار عن الكتاب الذي خلق الجدل ..

 
إجتماعيات

تعزية في وفاة جدة السيد أنس العمري إطار بنكي بالبنك المغربي للتجارة الخارجية


تعزية في وفاة والدة الأستاذة رئيسة قسم التلبس بالمحكمة الابتدائية بالمحمدية


عودة الطفلة المختفية بدوار الحاجة ببني يخلف بالمحمدية


ياسين زلوف ممرض الفريق القاسمي يرزق بمولودة

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 نونبر 2014 الساعة 19 : 12



 

 

الوطنية بريس

 

- "المساء" التي نشرت أن باب مراكش الأثري الذي يعد امتدادا للسور العلوي الذي بناه السلطان محمد بن عبد الرحمان في القرن الـ18 بالعاصمة الرباط قد اختفت منذ أشهر بعدما بدأت عملية ترميم إلا أنها لم يظهر لها أثر حتى بعد انتهاء عملية الترميم. وأشارت الجريدة إلى أن هناك تخوفات من تعرض الباب المذكور للسطو أو أنه وجد طريقه إلى الخارج.

 

- وكتبت "المساء" أيضا أن سيدة من الطبقة الغنية أقدمت على الإنتحار شنقا في محل تجاري بمدينة فاس على خلفية عجزها عن تسديد ديون كانت بذمتها لمتعاملين معها.. مضيفة أن تحقيقا فتح لمعرفة ملابسات الحادث في حين تم نقل جثة الهالكة إلى مستودع الأموات.

 

- وجاء في باقي العناوين “أثرياء المغرب يلجؤون إلى بلدان آسيا لتهريب ثرواتهم”، و”ارتفاع حصيلة قتلى الفيضانات إلى 25 والجيش يتدخل لإنقاذ المحاصرين”، و”اختفاء غامض لأبواب أثرية من السور العلوي بالرباط”، و”جمعيات حقوقية تبرر مقاطعتها لأشغال المنتدى العالمي بمراكش بغياب مناخ الثقة”.

 

- وقالت "الصباح" إن أطرا صحية بالمركز الاستشفائي الدوق طوفار بمدينة طنجة ترفض استقبال مرضى "إيبولا" بعدما تقرر تخصيص جناح داخل المشفى لمرضى محتملين بوباء "إيبولا" القاتل. وتضيف "الصباح" أن الأطر الطبية اعتبرت القرار ارتجاليا ويتنافى مع شروط منظمة الصحة العالمية، لكون المركز الصحي يفتقر للإمكانات البشرية واللوجيستيكية اللازمة للتصدي للوباء المذكور.

 

- وعلاقة بتنظيم البغدادي المعروف اختصارا بـ"داعش" فقد أفادت الجريدة نفسها أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، طالب خلال تجمع لأحزاب الاتحاد الديمقراطي الدولي بالعاصمة الكورية الجنوبية سيول، بإطلاق اسم "تنظيم الدولة الإرهابية بالعراق والشام على أتباع البغدادي عوض تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام ، معتبرا أن الاسم المتداول حاليا يحفز الكثير من الشباب على الإلتحاق بالتنظيم.

 

- كما اهتمت "الصباح" بعملية نصب كبيرة سقطت ضحيتها شركات قروض. وكتبت في مقال حمل عنوان “مدير بنك متورط في النصب على شركات قروض”، أن قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية الزجرية بالبيضاء أنهى، أخيرا، التحقيق في ملف يتعلق بالنصب على شركات القروض بالإدلاء بوثائق بنكية وإدارية مزورة والحصول على مجموعة من السيارات الفارهة، ليكتشف تورط مسؤول بنكي في العمليات التي راحت ضحيتها شركات قروض ويقرر متابعته بتهم النصب والتزوير في محررات بنكية ووثائق إدارية، وصنع علم شهادة تتضمن وقائع غير صحيحة.

 

- وجاء في باقي العناوين “منكوبو الجنوب يحصون خسائرهم”، و”بنكيران: اتحاديون رفضوا تكريم الزايدي بالبرلمان”، و”اغتصاب جماعي لقاصر بالبيضاء”.

 

- من جانبها اهتمت "الأخبار" بحالة الرعب التي تعيشها ساكنة "نزالة بني عمار" ضواحي مدينة مكناس بعدما هاجمتهم كلاب مسعورة ، إذ تطارد سكان القرية وتفتراس الماشية والأبقار التي تعترضها في طريقها. في ذات السياق أفاد أحد سكان القرية بأن منزله تعرض لهجوم من طرف حوالي 20 كلبا قامت باقتحام الإسطبل وقامت بافتراس 10 رؤوس من الأغنام ، بعدما افترسوا 10 رؤوس أخرى في ملكية مواطنين آخرين، في ظل تجاهل الجهات المسؤولة.

 

- وفي خبر آخر تورد "الأخبار"أن المكتب الوطني للموانئ سيتوصل بأسطول من السيارات الجديدة، بعدما تم تفويت صفقة كرائها إلى شركة متخصصة في كراء السيارات بقيمة تقارب 69 مليون سنتيم، والتي سيحصل بموجبها مسؤولون على 24 سيارة خدمة من أجل استعمالها في تنقلاتهم.

 

- وكتبت اليومية عينها أن طالبا مغربيا من مدينة ابن احمد كسب دعوى قضائية كان تقدم بها ضد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، ووزير التربية الوطنية رشيد بلمختار، بعدما تسببا في إقصائه من امتحان نيل شهادة الباكالوريا كمرشح حر لدورة يونيو 2011. إذ قضت المحكمة الإدارية بالدار البيضاء بتعويضه بمبلغ قيمته 400 ألف درهم وتحميل المدعى عليهم الصائر.

 

- وعنونت باقي مواد الصفحة الأولى بـ “الطوفان يضرب الجنوب وبنكيران ووزراؤه يطيرون لحضور لقاءات حزبية”، و”تفكيك شبكة متخصصة في سرقة القمح الأمريكي المدعم من ميناء البيضاء”، و”طالبن بابن احمد يكسب دعوى قضائية ضد بنكيران وبلمختار بسبب حرمانه من شهادة باكلوريا”، و”العدالة والتنمية يشترط شهادة الباكلوريا لرئاسة الجماعات المحلية”، و”كلاب مسعورة تهاجم قرية بنواحي مكناس وتفترس 20 شاة”، و”مواطنون بوجدة يحرقون فواتير الماء والكهرباء ويهددون بمقاطعة الانتخابات”، و”رجل أعمال معروف يقيم مأدبة عشاء على شرف رئيس الحكومة بوجدة”، و”اعتقال مراقبين بالنقل الحضري عمدا إلى التحرش بسيدة وإهانة آخرين بفاس”، و”التصدع الداخلي بحزب العدالة والتنمية بسيدي قاسم يؤدي إلى مغادرة قيادات بارزة من الحزب والنقابة”، و”شجار وشتم ومضايقات لأطر طبية بمستشفى السلامة بقلعة السراغنة”، و”البرلمان يجمد مقترح قانون تجريم التطبيع مع إسرائيل”.

 

- وإلى "أخبار اليوم المغربية" التي نشرت أن الرئيس البوركينابي المخلوع ، بلير كومباوري" قد وصل إلى مدينة مراكش قادما إليها من الدار البيضاء ، إذ اختار الإقامة في أحد الفنادق بالمدينة الحمراء، وسط تكتم من قبل السلطات المغربية كما أن إجراءات أمنية مشددة ضربت على الجناح الذي قيم فيه كومباوري.

 

- واهتمت "أخبار اليوم" أيضا بوفاة الشاب الذي أحرق نفسه الأحد ما قبل الماضي بمدينة فاس احتجاجا على وضعه الاجتماعي وانفصال والديه. وأشارت الجريدة إلى أن الشاب كان يرقد بقسم الإنعاش والتخدير بالمشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس، في انتظار جواب من مصلحة الحروق بمستشفى ابن رشد بمدينة لدار البيضاء.

 

- كما أعادت "أخبار اليوم" فتح ملف التعذيب في الكوميساريات. وأكدت اليومية في موضوع تحت عنوان “تقرير دولي يثير ملف التعذيب في الكوميساريات من جديد”، أن تقريرا جديدا للفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان، سيجري الكشف عنه اليوم، سلط الضوء على حالات التعذيب في المغرب، خاصة خلال فترة الحراسة النظرية.

 

وأشارت إلى أن التقرير اعتبر أنه منذ صدور تقرير خوان مانديز، المقرر الأممي الخاص بمناهضة التعذيب، الذي زار أخيرا المغرب سنة 2012، وأقر بأنه توصل بإفادات حول وجود حالات تعذيب، تلقت بعثة الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان، “إفادات تصنف على أنها تعذيب، وأخرى سوء معاملة، وهي حالات سجلت خلال فترة الحراسة النظرية”.

 

- وجاء في باقي العناوين “مكتب الصرف يمدد فترة العفو عن مهربي الأموال إلى الخارج”، و”اليوسفي يخرج عن تحفظه في الصراع بين رفاق الزايدي ولشكر”، و”حصلية ثقيلة للفياضانات.. 32 قتيلا و6 مفقودين”، و”8 جمعيات حقوقية تحتج بمراكش يوم افتتاح المنتدى العالمي لحقوق الإنسان”، و”مهاجرون: منتخبون يرشقوننا بالحجارة للاستحواذ على مشاريعنا عوض تشجيعها”.

 

- "الأحداث المغربية" أنجزت تغطية خاصة لفيضانات الجنوب، مشيرة، في مقال حمل عنوان “فيضانات الجنوب.. الحصيلة تتعدى 30 قتيلا وضعف وسائل الإنقاذ يعمق معاناة المتضررين”، إلى أن نعوشا بدائية وشاحنة للأزبال استعملت في نقل الجثامين، بينما منعت مسيرة احتجاجية لساكنة أوريكا المتضررة من الفيضانات نحو ولاية مراكش”.

 

- وعنونت باقي مواد الصفحة بـ “مقتل بنبركة جريمة دول بصيغة الجمع”، و”لهذه الأسباب يتحفظ المغرب على التحاق منسقة المينورسو بالصحراء”، و”معارضو لشكر يحصلون على مباركة اليوسفي”.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



أمير المؤمنين يترحم على روح جلالة المغفور له محمد الخامس

بريطانيا تلغي تراخيص تصدير أسلحة لمصر

الملك محمد السادس يترأس بالدار البيضاء الدرس الرابع من سلسلة الدروس الحسنية

طفولة و كرامة بدون ثمن

أسباب الأرق وطرق علاجه

إغتصاب طفلة بالمحمدية و الساكنة تحمل المسؤولية للسلطة المحلية

بيان شكوى من جمعية الأمل للتنمية المستدامة تكاض

المغرب يحتفل اليوم بالذكرى الستين لملحمة ثورة الملك والشعب

الملك يوشح مجموعة من الفنانين و المبدعين و الكتاب المغاربة و الأجانب بأوسمة شرفية

هكذا... تلتهم الصحافة الإلكترونية نظيرتها الورقية في أمريكا !!!

في فتوى جديدة .. رجل دين هندي يحرم الفيس بوك على النساء

هيئتان مهنيتان صحفيتان: حرية الصحافة تقتضي الامتناع عن نشر المواد المحرضة على العنف والإرهاب

"دعارة المغربيات" في الخارج بين الحقيقة ومحاولات تلويث سمعة المرأة المغربية

رونالدو يتعلم الفرنسية للانتقال إلى باريس سان جيرمان

تأجيل مؤتمر “جنيف 2”، فضيحة الكيماوي وتوحيد الفصائل المقاتلة أربع سنوات تغيّر الصراع في سوريا من ثورة إلى حرب

الفيفا لم تتخذ أي قرار بشأن موعد مونديال 2022

إسبانيا : القضاء يطلب التحقيق مع نادي برشلونة في صفقة نيمار

من المسئول عن الاتصال باللاعبين المحترفين ؟ هل المدرب ? أم الجامعة ؟؟

زيارة جلالة الملك لكوت ديفوار تحظى بحيز واسع في الصحف الإيفوارية

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع





 
إعلانات
 
TV الوطنية

حفل الإحتفاء بمرور الذكرى 61 على تأسيس التعاون الوطني بمركز التربية و التكوين بسيدي قاسم


ندوة لتشجيع خلق المقاولات برحاب كلية الحقوق بسطات


سقوط رافع للبناء بكتبية للتعمير بالمحمدية كادت أن تودي بحياة شخصان


إعادة تمثيل جريمة كيسر نواحي سطات

 
تحقيقات

رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية


القطع العشوائي للأشجار يتسبب في حادثة سير بالمحمدية..و يشوه الشوارع

 
أنباء وطنية

إنفينيكس تطرح هاتفها الذكي الجديد (نوت 5) بمختلف المدن والجهات المغربية


ندوة علمية للودادية الحسنية للقضاة و وزارة العدل تحت عنوان (دور التفتيش والرقابة الإدارية والقضائية في تخليق منظومة العدالة)


امزازي ينهي جدل الالتحاقات المشبوهة لخريجي مسلك الادارة التربوية


أوجار يلتجأ إلى إقصاء طائفات دينية بالمغرب ويدافع عن الدين الوسطي المعتدل والمذهب المالكي الشعائري

 
رياضة

(محمد البكاري) الربان الجديد للقلعة القاسمية .. فهل ينجح في ترويض الحصان و يعيد هيبته من جديد؟


الرجاء البيضاوي يبرم ثالث صفقاته الصيفية بمنتوج سويسري


أنس جبرون يوقع في كشوفات الرجاء البيضاوي لأربعة مواسم

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

سيدي قاسم - ميلاد جمعية تحت إسم (جمعية بدر لدعم مرضى السرطان)


جمعية دليمية للثقافة و الفن تبصم على حفل ختان جماعي ناجح + صور


جمعية دليمية للثقافة و الفن تعلن عن تنظيم حفل ختان جماعي لفائدة أطفال منطقة زكوطة

 
حوادث

طبيب يدهس طفلا و يرديه قتيلا أمام مستشفى الهاروشي بالدارالبيضاء


إحراق حافلة بالكامل للنقل العمومي بالدارالبيضاء..و الشركة تحمل المسؤولية للسائق


شيخ ثمانيني يضع حدا لحياته ضواحي سطات


طعنات غاذرة وراء مقتل شاب بمدينة ابن احمد

 
مواد إعلانية
 
صحة

الخدمات الصحة في خبر كان بجماعة بني رزين إقليم شفشاون


الشروع في بناء مستشفى بمنطقة مفتاح الخير شمال أسفي بتمويل من مؤسسة قطرية