www.alwataniapress.ma/com - 05 23 32 18 64/+212602494929         الحياة المدرسية تحتفي بالتراث بالاعدادية الثانوية عمر بن الخطاب ببوجدور             مصالح الأمن بمدينة فاس توقف شقيقين للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالحيازة والاتجار في المخدرات             ضبط لحوم حمراء فاسدة بإحدى محلات الجزارة بالسوق المغطاة ببلدية مريرت إقليم خنيفرة             بالفيديو..والي جهة فاس مكناس يترأس عملية هدم الأكشاك بسوق السمك بفاس             خنيفرة - أسرة بأيت إسحاق تستغيث ، إغتصاب قاصر وتهديد بالسلاح الأبيض بالشارع العام والدرك ينهج اللامبالاة             مؤثر و بالدموع..أسرة أصبحت تفترش الأرض بعد هدم مسكنهم بدوار سيدي عباد بالمحمدية             قافلة طبية متعددة التخصصات تحط رحالها بمؤسسة الثانوية التأهيلية ابن العربي بفاس             حملة تمشيط واسعة ضد مافيا الأرز بغابات إفرد وتيقاجوين بميدلت             توقيف مبحوث عنه في قضايا السرقة والاتجار في المخدرات بحي السلام أكادير             انعدام الكفاءة و قلة التجربة لقائد قيادة بني يخلف بالمحمدية كاد أن يؤدي إلى كارثة في تدخل فاشل بسيدي عباد             تدخل جمعية التوعية لتعليم السياقة و السلامة الطرقية و الحد من حوادث السير على خط إيجاد حل لحلبة تعليم السياقة بخنيفرة             لزعر laz3ar: طب/مكيانش.التعليم/والو معرفناش شكون تيدير مقرار..حكومة العثماني/فاشلة..فاس/الله يرحمها..ايكشوان انوان غير مسكين ....             تفاصيل..اعتداء سيدة على سائق سيارة أجرة من الصنف الكبير بفاس و يتهمها بالنصب...             ولد كرية: خصنا نعونو هد دراري جداد اولاد فاي يبانو في راب ومزال ناس مكناس حتى هما وها علاش....             قائد قيادة بني يخلف بالمحمدية يستفز سكان سيدي عباد و يعتبر نفسه صعصع المنطقة             العثور على جثة تعود لأحد البحارا المفقودين بسواحل بوجدور             امير سعودي يحل بالعيون في رحلة لصيد طائر (الحبار)             مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين. تقديم خدمات صحية واجتماعية ومالية لارامل الشهداء ومكفولي الأمة             خط جوي مرتقب بين مطار كلميم الجديد وجزر الكناري             تهمة تزوير محاضر دورات المجلس تلاحق رئيس جماعة خط أزكان إقليم أإسفي             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين

 
قضايا ساخنة

مصالح الأمن بمدينة فاس توقف شقيقين للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالحيازة والاتجار في المخدرات


ضبط لحوم حمراء فاسدة بإحدى محلات الجزارة بالسوق المغطاة ببلدية مريرت إقليم خنيفرة


قائد قيادة بني يخلف بالمحمدية يستفز سكان سيدي عباد و يعتبر نفسه صعصع المنطقة


فتح بحث قضائي مع شخص يشتبه في تورطه في احتجاز ابنته القاصر بميسور

 
أخبار فنية

الفنانة نغم زاكور تصدر جديدها لأول مرة باللهجة الأمازيغية السوسية تحت عنوان (أسكاس أمازيغ)


استوديو فازاز بالإذاعة الوطنية يستضيف مدير المكتب الوطني لحقوق المؤلف


زاينة غاسين المرحومة ..

 
جهات

الحياة المدرسية تحتفي بالتراث بالاعدادية الثانوية عمر بن الخطاب ببوجدور


بالفيديو..والي جهة فاس مكناس يترأس عملية هدم الأكشاك بسوق السمك بفاس


خنيفرة - أسرة بأيت إسحاق تستغيث ، إغتصاب قاصر وتهديد بالسلاح الأبيض بالشارع العام والدرك ينهج اللامبالاة


حملة تمشيط واسعة ضد مافيا الأرز بغابات إفرد وتيقاجوين بميدلت

 
إجتماعيات

تشييع جنازة المناضل النقابي و الحقوقي و الإطار الكبير جمال الإبراهمي


تعزية في وفاة المرحوم بكرم الله والد أخينا الزميل الصحفي والإعلامي محمد شارة بقناة العيون الجهوية


تهنئة بمنآسبة قدوم مولود جديد بفراش عائلة المخرج المغربي إبراهيم الإدريسي الحسني و الرحيمي


تعزية في وفاة والدة بشرى فلان قيدومة التجارة بالمحمدية

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

الملتقى الأول للقصة دورة الراحل (رشيد الشباري) بمدينة الشمس


سيدي قاسم - أمسية تأبينية لروح الفقيد الأستاذ رشيد الشباري


سيدي قاسم مدينة الشمس تحتضن الملتقى الأول للقصة تحت شعار (وفاء لشموع المدينة)


سيدي قاسم - أمسية أدبية وفنية وفاء لروح الفقيد الأستاذ رشيد الشباري

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 43
زوار اليوم 6172
 
صحة

بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي


بعد منع أعضاءها من دخول مستشفى محمد الخامس هيئة حقوقية تعتزم تنظيم وقفة ضد تردي الأوضاع الصحية بأسفي

 
 

"دعارة المغربيات" في الخارج بين الحقيقة ومحاولات تلويث سمعة المرأة المغربية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 شتنبر 2013 الساعة 13 : 16



 

 

الوطنية بريس. وكتلات

 

أصبحت دعارة المغربيات بالخارج بالنسبة للبعض واقعا يجب النظر إليه برؤية اجتماعية وسياسية تعالج الظاهرة من الأصل، إلا أن البعض الآخر يرى فيها مجرد محاولات للمزايدة على المرأة المغربية عموما وتلويث سمعتها ومن ثم إلحاق أضرار بسمعة المغرب.

يتردد موضوع "دعارة المغربيات" بالخارج بكثرة في الصحف المغربية وحتى العربية، وتزيد وتيرة تردده عند انفجار قضية معينة بهذا الشأن. وسبق للسلطات المغربية أن جندت البعض من وسائلها لمكافحة هذه الظاهرة بتشديد المراقبة على الفتيات اللواتي يغادرن المغرب عبر الجو نحو مناطق الخليج لمحاصرة الظاهرة.

لكن هذه الإجراءات لم تنجح حتى الآن، بحسب مراقبين، في وقف نهائي للظاهرة بل وحتى التخفيف منها، وبالتالي يعتقد مراقبون أن المعالجة الأمنية غير كافية بالمرة، وخاصة أن الظاهرة أصبحت لها أبعادا جغرافية جديدة حيث انتقلت إلى أفريقيا.

نشر موقع هسبريس شهادات لنساء في السنغال يؤكدن وجود الظاهرة في المنطقة، سواء في هذا البلد أو ساحل العاج، حيث تتاجر العديد من المغربيات بأجسادهن في البلدين بحسب هذه الشهادات. ووجود هؤلاء الفتيات الممارسات للبغاء في أفريقيا يكون دائما بنفس الدافع عموما، القدوم إلى المنطقة بعقود للعمل في مهن معينة ليجدن أنفسهن مجبرات على ممارسة الدعارة.

 الفخ نفسه ينصب للكثيرات من هؤلاء الفتيات، حيث يتم تسفيرهن إلى الخليج وأخيرا إلى أفريقيا بغرض العمل في مهن الحلاقة والفندقة ليلقى بهن عنوة في أحضان البغاء. لكن هناك تقارير صحفية تشير إلى أن البعض منهن يقمن بذلك باختيار منهن ويمارسن الدعارة في هذه المناطق من العالم بل أن البغاء المغربي تم نقله إلى إسرائيل كذلك، بحسب إفادات هذه التقارير.

 مراقبة سفر المغربيات نحو الخليج

 اشتراط كبر السن من قبل مكاتب العمل بالمملكة العربية السعودية في استقدام خادمات البيوت من المغرب، على أن تتجاوز أعمارهن 45 عاما، يشير في مضامينه إلى عين الريبة التي تنظر بها السلطات السعودية إلى المرأة المغربية، والتي بررت هذا الإجراء بأنه جاء "تفاديا للتداعيات والمشاكل الأسرية والاجتماعية التي تقع داخل العائلات السعودية عند استقدام عاملات صغيرات السن".

 ولم تلمس الناشطة النسائية زهرة ضراس في مهامها في فرنسا وبالتحديد في منطقة أميان ما يشير إلى وجود هذه الظاهرة، إلا أنها تؤكد وجودها في مناطق أخرى من العالم. وقالت نائب رئيس جمعية "ضفتين"، التي تعني بشؤون المرأة المهاجرة، "يجب مراقبة سفر النساء المغربيات نحو الخليج".

 وأوضحت ضراس أن هؤلاء في الغالب يغادرن المغرب بعقود للعمل في الخارج إلا أنهن يجدن أنفسهن رهينة مافيات لتهريب اللحم البشري وكذلك ما يعرف بالكفيل بعد أن يسحب منهن جوازات سفرهن وجميع أوراقهن الثبوتية. وسردت في هذا السياق حالة لفتاة اطلعت عليها، والتي وجدت نفسها محتجزة في بلد خليجي ولم تتمكن حتى من حضور جنازة والدتها.

 وحمّلت ضراس الحكومات المغربية المتعاقبة مسؤولية هذا الوضع، مؤكدة على وجوب مراقبة الشبكات التي تنشط في المجال والضرب بيد من حديد على من يتعاون معها من رجال السلطة.

 دعارة مغربية في أفريقيا

الصحافي المغربي أمين الخياري، العامل في موقع هسبريس، تحدث لفرانس 24 عن الشهادات التي جاءت على لسان مواطنات مغربيات على هامش ملتقى "مغربيات هناك وهناك"، حيث أكدن فيها "وجود مغربيات بكثرة في المنطقة خاصة في ساحل العاج يتعاطين الدعارة"، وينتقلن عبر تونس عن طريق شبكات منظمة.

 وقال الخياري إن المشاركات في هذا الملتقى "طالبن بشدة بمحاربة الظاهرة التي أساءت كثيرا لسمعتهن". ودعت، يضيف الخياري، "الدولة إلى وضع استراتيجية لمواجهة الظاهرة"، كما أوضح أن الأفارقة الذين التقوا بهم بالمناسبة أوضحوا أن الظاهرة لا تقتصر على المغربيات بل نجد نساء يتعاطين الدعارة من مناطق أخرى بينها أوروبا الشرقية.

 وقالت نوال بوعتارس، التي تعمل أستاذة للغة الفرنسية في فاس، في تصريح لفرانس 24، "إن ما يتردد عن دعارة المغربيات شيء مقرف ويطعن في شرف المرأة المغربية"، وتتابع قائلة "كامرأة ومواطنة مغربية أستنكر هذه الجريمة الشنعاء، لأنها تمس بالكرامة وتشوه صورة المرأة المغربية".

 وأضافت بوعتارس "أغلب المغربيات تم استغلالهن كعاهرات في الشقق المفروشة بعد حصولهن على تأشيرات سياحية للعمل في محلات التدليك أو كفنانات في النوادي الليلية، هذا يعني أن هناك مغربيات ضحايا وليس كل مغربية تمارس الدعارة بمحض إراداتها، هذا لا ينفي أن هناك مغربيات يقمن بالدعارة بمحض إرادتهن الشيء الذي أمقته شخصيا لأن لحم البشر لم يخلق للتجارة وليس بضاعة للبيع".

 المسألة يجب أن توضع داخل السياق الحقوقي

 اعتبر رئيس المركز المغاربي للدراسات الأمنية وتحليل السياسات، عبد الرحيم منار السليمي، "القضية حقوقية وليست أخلاقية كما يتصورها البعض. لا يمكن إطلاق هذا المفهوم بهذا الشكل "دعارة المغربيات" لأنه مفهوم بات يوظف للمس بصورة المغربيات والمغرب، فالأمر يتعلق باستغلال للمغربيات"، يوضح السليمي.

 وقال السليمي في تصريح لفرانس 24 "المعلومات المتوفرة من خلال شهادات ميدانية أو حالات عرضت أمام القضاء تبين أن فئة كبيرة من المغربيات وقعن في فخ شبكات متعددة الجنسيات عربية وأفريقية، فالكثيرات وصلن بعقود عمل وهمية لأنه لا يمكن مغادرة المغرب أو الدخول إلى دولة خليجية أو أفريقية بدون تأشيرة تبنى على عقد عمل".

وأوضح السليمي أن "المغربيات في جزء كبير هن ضحية، والمسؤولية تتحملها جهات مختلفة بما فيها دول الاستقبال، فالفئة المعنية هن فتيات لازلن في العشرينات لهن طلب اقتصادي جعلهن يسقطن في شبكات، وهناك شهادات صادمة في هذا المجال لمغربيات عشن في دول الخليج أو بعض الدول. الحديث عن مغربيات في أفريقيا معناه أن شبكات تهجير واستغلال المغربيات تتوسع".

 وأشار إلى أن الموضوع "ليس أخلاقيا كما يريد البعض تقديمه بل مرتبط بشبكات استغلال منظمة. الموضوع مفتوح للنقاش في المغرب اليوم ولكنه لم ينتقل إلى المؤسسات، الحكومة والبرلمان، وهناك مسؤولية للحكومات المتعاقبة في هذا المجال، فهي حكومات تهتم بالمرأة المغربية الموجودة في الدار البيضاء والرباط ولا تحمل مشروعا لحماية المرأة المغربية الموجودة في الخارج".

 وتابع في نفس السياق "لاحظنا وزارات تشتغل على الجانب السياسي لمشاركة المرأة وتهمل زوايا أخرى في حياة المرأة. لا زالت المنظمات الحقوقية الرسمية وغير الرسمية والحكومة والبرلمان غير معنية بهذا الموضوع، لسبب بسيط وهو أنه ليس هناك من يترافع اليوم ضد استغلال المرأة المغربية في الخارج، فالحكومة والمؤسسات الحقوقية الرسمية تبدو غير معنية بصورة المرأة المغربية في الخارج، والتخوف أن يبدأ تداول الملف وكأنه أخلاقي، وهو أمر خطير يجب التنبه إليه، فالمسألة يجب أن توضع داخل السياق الحقوقي ولا زلنا ننتظر تقريرا مشتركا بين مجلس الجالية والمجلس الوطني لحقوق الإنسان في الموضوع".







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



"دعارة المغربيات" في الخارج بين الحقيقة ومحاولات تلويث سمعة المرأة المغربية

عناوين الصحف الصادرة نهاية الأسبوع 1 - 2 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم نهاية الأسبوع 28 و29 يونيو 2014

إغتصاب طفلة بالمحمدية و الساكنة تحمل المسؤولية للسلطة المحلية

جماهير طنجة ترفعُ شعار الطاوسي إرحل

الكرتيلي وأقصبي يعلنان ترشحهما لخلافة الفهري على رأس الجامعة

الباشا يقرأ الفاتحة ترحما على مدينة المحمدية

"دعارة المغربيات" في الخارج بين الحقيقة ومحاولات تلويث سمعة المرأة المغربية

رئيس الوداد البيضاوي "أكرم" يؤكد ترشحه لخلافة "الفهري" على رأس جامعة الكرة

ناطحات السحاب بالمحمدية" دهن أو علي الدرهم دار مبغا ."

رشيد الطوسي يستعد للإقالة أو الإستقالة

رشيد الطاوسي يوقع رسميا للجيش و أسود الأطلس بدون مدرب...

الحكومة الجزائرية تستدعي سفير المغرب بالجزائر لتعبر عن غضبها بعد نزع العلم الجزائري من أعلى القنصلية





 
إعلانات
 
TV الوطنية

مؤثر و بالدموع..أسرة أصبحت تفترش الأرض بعد هدم مسكنهم بدوار سيدي عباد بالمحمدية


قافلة طبية متعددة التخصصات تحط رحالها بمؤسسة الثانوية التأهيلية ابن العربي بفاس


انعدام الكفاءة و قلة التجربة لقائد قيادة بني يخلف بالمحمدية كاد أن يؤدي إلى كارثة في تدخل فاشل بسيدي عباد


لزعر laz3ar: طب/مكيانش.التعليم/والو معرفناش شكون تيدير مقرار..حكومة العثماني/فاشلة..فاس/الله يرحمها..ايكشوان انوان غير مسكين ....

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين. تقديم خدمات صحية واجتماعية ومالية لارامل الشهداء ومكفولي الأمة


بلاغ..المديرية العامة للأمن الوطني..تحديث وتطوير أسطول المركبات الشرطية للفرق الخاصة للتدخل


الملك يعطي انطلاقة المحطة الجوية الجديدة لمطار كلميم


دورية وزير الداخلية حول حلول سلطة المراقبة الإدارية محل رؤساء مجالس الجماعات الترابية

 
رياضة

عصبة فاس مكناس لكرة السلة تعقد جمعها العام


من أجل ساكنة المغرب المنسي الجمعية المغربية للرياضة والتمنية تحط رحال بخنيفرة


اليد القاسمية تفوز على شباب تابريكت في مبارة هتشكوكية‎ بسيدي قاسم

 
إعلانات
 
حوار

حوار مفتوح مع الشاعر الكبير الدكتور (عبد الحميد محمود) وذكريات لا تنسي مع الملحن الكبير الراحل (محمد الموجي)


سهام البوش ل (الوطنية بريس) التعليق الرياضي حلم يراودني ولدي رغبة في خوضه قريبا


نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات

 
أعمال جمعوية

جمعية توزع الملابس على تلاميذ مؤسسة تعليمية بجماعة قروية باقليم سيدي افني


سيدي علال البحراوي - حملة نظافة لجمعية لنرتق معاً و ترسيخ الفعل المدني و العمل الجمعوي


جمعية تبدع وتعطي جمالية لمدرسة ابتدائية(بجماعة قروية)بسيدي إفني

 
حوادث

العثور على جثة تعود لأحد البحارا المفقودين بسواحل بوجدور


مصرع ثلاثة بحارا في عرض البحر بضواحي بوجدور


فاس - توقيف سائق سيارة صدم عمدا موظف شرطة وتسبب في وفاته


خنيفرة - عشريني يلقى مصرعه بطعنة سكين على يد اربعة شبان

 
مواد إعلانية
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أنباء وطنية

 
 

»  جهات

 
 

»  حوادث

 
 

»   تحقيقات

 
 

»  رياضة

 
 

»  حوار

 
 

»  قضايا ساخنة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  أعمال جمعوية

 
 

»  إعلانات

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  أخبار فنية

 
 

»  مواد إعلانية

 
 

»  إجتماعيات

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة ومعرفة

 
 

»  TV الوطنية