www.alwataniapress.ma/com - 05 23 32 18 64/+212601461851         خنيفرة - تخليد الذكرى ال 14 لإنطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية             سيدي قاسم - إمرأة تضرم النار في جسدها بالشارع             ماذا تجني آسفي من الفوسفاط، ودعم اوسيبي الى أين يذهب ؟؟             أسرة الأمن في فاس تخلد ذكرى ميلادها الـ63 وتوشح عددا من رجالها...             خنيفرة - مريرت ساكنة تطالب بالطوبيس في مغرب التي جي في             الخميسات - فنانون ومتقفون يناقشون المشاكل التي تعترض الأعمال المسرحية             طموح ممزوج بنفس عميق وإكراهات تلوح في الأفق بجماعة تنگرفا اقليم سيدي افني             المحمدية - احتلال السكن الوظيفي والإداري ...قنبلة مسكوت عنها             بعد انطلاق اعتصامهم بساعات قائد مقاطعة الكورس باسفي يتزعم تدخل امني متهور في حق الباعة المتجولين             خطير..المامون بوعلام يتهم منعش عقاري بتواطؤ مع رئيس جماعة المنصورية بالتهديد و بمحاولة الاستيلاء على عقاراته             جماعة المنصورية إقليم بنسليمان تتعزز بإشارات ضوئية استعدادا للموسم الصيفي             طموح لا تنتهى وتحدات تعرقل مسار النهضة في صفوف شباب تنگرفا اقليم سيدي افني             مصادقة اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم تاونات على 33 مشروعا اجتماعيا بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 79 مليون درهم             سطات : والي الامن يقدم حصيلة السنة في الذكرى 63 لتأسيس جهازها الامني             خنيفرة - لجنة مشتركة للوقوف على تعثر مشروع ملكي خاص بالماء الصالح للشرب             وللفساد السياسي بآسفي مبرراته واعذاره التي يستند إليها             خيمة رمضان والسكري لجمعية الأمل لمرضى السكري بالمغرب في ساحة إجباري أكدال بفاس             أسرة الأمن بالمحمدية تضاعف اليقظة في الاحتفال بالذكرى 63 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني             المنطقة الاقليمية بالخميسات تحتفل بالدكرى 63للامن الوطني             بالصور..أسرة الأمن الوطني بخنيفرة تحفي بعيدها الوطني             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أنباء وطنية

 
 

»  جهات

 
 

»  حوادث

 
 

»   تحقيقات

 
 

»  رياضة

 
 

»  حوار

 
 

»  قضايا ساخنة

 
 

»  أعمال جمعوية

 
 

»  إعلانات

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  أخبار فنية

 
 

»  مواد إعلانية

 
 

»  إجتماعيات

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة ومعرفة

 
 

»  TV الوطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 
قضايا ساخنة

سيدي قاسم - إمرأة تضرم النار في جسدها بالشارع


المحمدية - احتلال السكن الوظيفي والإداري ...قنبلة مسكوت عنها


خنيفرة - لجنة مشتركة للوقوف على تعثر مشروع ملكي خاص بالماء الصالح للشرب


سنتين و 10 أشهر حبسا نافذا في حق مدير مجموعة مدارس التعليم الخاص بالمحمدية بتهمة النصب و الاحتيال

 
أخبار فنية

الخميسات - فنانون ومتقفون يناقشون المشاكل التي تعترض الأعمال المسرحية


مصممة الأزياء( فاطمة الزهراء مبتهج )تبدع في  أناقة  ازيائها


الفنان هلال بيلباو يتألق في اغنية وحداني في الغربة

 
جهات

خنيفرة - تخليد الذكرى ال 14 لإنطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية


ماذا تجني آسفي من الفوسفاط، ودعم اوسيبي الى أين يذهب ؟؟


خنيفرة - مريرت ساكنة تطالب بالطوبيس في مغرب التي جي في


طموح ممزوج بنفس عميق وإكراهات تلوح في الأفق بجماعة تنگرفا اقليم سيدي افني

 
إجتماعيات

تشييع جتمان الدركي سعيد الدهبي بمسقط راسه


احد اعمدة الفن الأمازيغي ودع الفن هذا الصباح


تعزية ومواساة للزميل علي بن حسينة مراسل الوطنية بريس بأكادير ونواحيها على وفاة زوجة خاله


تهنئة للدكتور عبدالواحد شعير بحصوله على شهادة الدكتوراه

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

الخميسات - حفل تقديم و توقيع النص المسرحي الجديد (أهل المخابئ) للمؤلف و المخرج المسرحي الأستاذ كريم الفحل الشرقاوي


الملتقى الأول للقصة دورة الراحل (رشيد الشباري) بمدينة الشمس


سيدي قاسم - أمسية تأبينية لروح الفقيد الأستاذ رشيد الشباري


سيدي قاسم مدينة الشمس تحتضن الملتقى الأول للقصة تحت شعار (وفاء لشموع المدينة)

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 43
زوار اليوم 6994
 
صحة

الأسبــوع الــوطنــي للتــــلقيـــح من 22 إلى 28 أبريل 2019تحت شعار(من أجل الحماية من الأمراض: لنواصل التلقيح)


بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي

 
 

انتخاب مجلس مقاطعة سيدي يوسف بن علي بمراكش متى يتحقق الحلم !!!


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 شتنبر 2015 الساعة 07 : 08





 

الوطنية بريس - محمد بخاري

القسم : جهات

اضغط هنا لمتابعة باقي أخبار الجهات

 


إذا كنت تعيش في مقاطعة سيدي يوسف بن علي، فلا تستغرب من وجود متناقضات كثيرة و أشياء غريبة. فبعدما صوتت ساكنة سيبع لفائدة حزب العدالة و التنمية، وبعدما بوأته نتائج الفرز الرتبة الأولى ب 15 مقعدا، متقدما على كل خصومه السياسيين بفارق مريح من المقاعد . لاتزال بعض الكائنات الانتخابية تناور، يمينا و يسارا للزيغ بإرادة الناخبين، و تهريبها إلى آفاق أخرى، تقع خارج حدود الديموقراطية . وفق مسرحية رديئة الإخراج، عنونها أحد صناع الحدث بقوله: (و الله لا دّاوها) . فما وقع خلال الجلستين الأولى و الثانية، لانتخاب الرئيس، من مناوشات و اعتداءات، بلغت حد اختطاف مستشار، من تحالف الأغلبية الذي تقوده العدالة والتنمية، ليعد حدثا خطيرا ستكون له تداعيات، ووقع سلبي على صورة العملية محليا ووطنيا. فالبحث عن أغلبية بالقوة، بعيدا عن كل حوار منظم ومسؤول، لا يمكن وصفه فقط بأنه انقضاض على الديمقراطية، التي لم تستنشق ساكنة سيدي يوسف هواءها بعد. ولكنه تعبير صارخ عن عدم احترام للناخبين، و وأد في المهد لتجربة اتخذت من الشفافية و الصدق و الوضوح، ثوابت لها و أسس تشكل الإطار الأمثل لتدبير الشأن المحلي. بغية الخروج بمقاطعة سيبع من تيه مزمن، وانسداد الآفاق الذي لازمها منذ سنين. لقد كشف التأجيل الثاني على التوالي لانتخابات مجلس المقاطعة، بما لا يدع مجالا للشك،أن الفئة التي اعتادت الاستفادة من ريع العملية الانتخابية، والتي ألفت الاقتيات على مآسي الساكنة ، و الاستثمار في بؤسهم، لم تستوعب مضامين الخطاب الملكي الأخير. و الذي أكد فيه جلالته أن الثورة الحقيقية لن تتحقق إلا بمنتخبين صادقين، همهم الأول هو خدمة بلدهم و المواطنين الذين صوتوا عليهم. ومن كان يعتقد أن إصرار بعض الوجوه المعروفة بسوابقها في تبذير المال العام، إنما هو لغاية نبيلة، أو حبا في هذا الحي، فقد خاب ظنه. فما يهم هؤلاء هو الحصول على تفويض من المواطنين، يبقي أفواههم على مقربة من ضرع البقرة. ويالها من بقرة!!! لقد آن الأوان لنقول وبصوت مرتفع، أن من حق أبناء هذا الحي الكبير ، أن يسألوا عن مآل ميزانيات ضخمة نخراها الفساد. وعن مصير صفقات و مشاريع كتب لاعتماداتها المالية أن تتحول إلى حسابات أخرى. وسيكون على كل غيور على مستقبل هذا الحي و ساكنته، مطالبة الجهات المعنية، الانصات إلى نبض الشارع المحلي الذي صوت من أجل التغيير. لكي لا نتفاجأ غدا أو بعد غد، بمجلس مسخ، ينطبق عليه المثل القائل تمخض الجبل فولد فأرا.

 







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



أردوغان يرفض محادثة البرادعي هاتفيا

ألسنة النيران تلتهم أحد معامل الأفرشة بالدارالبيضاء

رئيس وزراء النرويج يعمل سائق سيارة أجرة ليوم واحد

ساكنة حي النصر بالمحمدية يستنكرون محاولة استيلاء المجلس البلدي على المتنفس الوحيد للحي

بني بو فراح ..واقع جماعة تتمرغ في أوحال المعاناة و التهميش

التدخين واضراره ! لماذا يعتبر التبغ خطيرا إلى هذا الحد؟

الكرتيلي وأقصبي يعلنان ترشحهما لخلافة الفهري على رأس الجامعة

تفكيك شبكة قاصرات يتزعمن خلية جهاد النكاح لاستقطاب فتيات للجبال

هذا هو المرشح ??? لخلافة أخنوش على رأس وزارة الفلاحة وهذه هي الحقيبة التي ستُسند للملياردير السوسي

مقابر المغرب: حرمة الأموات في مهب الريح

الدار البيضاء - سنبلة الحركة الشعبية تتهشم إثر استقالات بالجملة لمكوناته

عناوين الصحف الصادرة اليــوم الجـمــعة 24 يناير 2014

عناوين الصحف الصادرة اليــوم الثـلاثـاء 11 فبراير 2014

انتخاب مجلس مقاطعة سيدي يوسف بن علي بمراكش متى يتحقق الحلم !!!





 
إعلانات
 
TV الوطنية

أسرة الأمن في فاس تخلد ذكرى ميلادها الـ63 وتوشح عددا من رجالها...


بعد انطلاق اعتصامهم بساعات قائد مقاطعة الكورس باسفي يتزعم تدخل امني متهور في حق الباعة المتجولين


خطير..المامون بوعلام يتهم منعش عقاري بتواطؤ مع رئيس جماعة المنصورية بالتهديد و بمحاولة الاستيلاء على عقاراته


طموح لا تنتهى وتحدات تعرقل مسار النهضة في صفوف شباب تنگرفا اقليم سيدي افني

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

جلالة الملك يعطي انطلاقة العملية الوطنية للدعم الغذائي رمضان 1440


الحموشي يخصص مبالغ مالية استثنائية لـ2800 أراملة من أسرة موظفي الأمن الوطني


بالصور .. أخصائيي طب الألم الرياضي يلتقون في يوم دراسي بالرباط


كلمة السيد رئيس النيابة العامة بمناسبة أشغال المؤتمر 30 لجمعية هيئات المحامين بالمغرب

 
رياضة

العنف الزوجي زواج القاصرات والسرقة .. قضايا تلهم المصممة هند باني


الاتحاد الزموري للخميسات يتفوق ب4-1 على شباب قصبة تادلة


والي جهة الدار البيضاء-سطات وعامل إقليم بنسليمان يقومان بزيارة لموقع منطقة التعمير الجديدة (ZUN) بسوجيطا -المبرمجة لإعادة إسكان دور الصفيح

 
إعلانات
 
حوار

حوار مفتوح مع الشاعر الكبير الدكتور (عبد الحميد محمود) وذكريات لا تنسي مع الملحن الكبير الراحل (محمد الموجي)


سهام البوش ل (الوطنية بريس) التعليق الرياضي حلم يراودني ولدي رغبة في خوضه قريبا


نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات

 
أعمال جمعوية

جمعيات جماعة تنگرفا ايت بعمران بين التحديات وتنزيل الانشطة في ارض الواقع


الجمعية الخيرية الفاسية توزع 1000 قفة رمضان على الفئات المعوزة بخيرية باب الخوخة فاس


جمعيات وتعاونيات تبدع في المعرض للمنتوجات المحلية ببلفاع إقليم شتوكة أيت بها

 
حوادث

مصرع شاب كان يقود دراجة نارية وإصابة رفيقه في حادثة سير بين انزگان وايت ملول


شخص يقتل شقيقه الأكبر قبل آذان المغرب بدوار سيدي عباد بالمحمدية


خنيفرة - رئيس جمعية نجاح للقنص بتيغسالين يعتدي على حارس جهوي سابق بلقباب بقذفة حجر أصابته على مستوى الرأس


اندلاع حريق داخل منزل بأيت ملول بسبب شاحن الهاتف والضحية إمراة

 
مواد إعلانية
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين